اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

3 افضل انواع ملتي فيتامين لكمال الاجسام

نظرا لازدحام سوق المكملات بالعديد من الأنواع منها النافع والضار، الغالي والرخيص، الفعال وعديم الفائدة، فلابد أن نقدم لكم العون لاختيار أفضل ملتي فيتامين لكمال الاجسام، ونمدكم بالمعايير والتفاصيل التي تساعدك على اتخاذ القرار المناسب.

افضل ملتي فيتامين لكمال الاجسام:

سنقدم لك أفضل ثلاث أنواع ملتي فيتامين لكمال الأجسام والذي يتم ترشيحهم من قبل المختصين في هذا المجال، إذ تتوافر فيهم كل الاحتياجات وتستطيع إمدادهم بكل الفوائد اللازمة لكمال الأجسام.

في المركز الاول

ملتي فيتامين Animal Pak:

هو الأفضل على الإطلاق بين المكملات الغذائية.

لماذا اخترناه؟

يتميز Animal Pak عن غيره من المكملات الغذائية على احتوائه على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، بجانب الأحماض الأمينية والتي تلعب دورا هاما في بناء العضلات، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم في حين تعرض الجسم إلى ضغط ناتج عن التدريبات الشاقة.

وداعم للكبد وغيرها من العناصر التي سنسردها لاحقا التي ستصيبك باندهاش، فهو المنتج المميز وقد يكون الوحيد بين أقرانه الذي يضمن للاعب كمال الأجسام الحصول على كل احتياجاته ويستطيع أن يقدم له الدعم في ظل التمارين القاسية والحاجة الملحة لنظام غذائي صحي متزن.

معلومات عن الشركة:

لقد تم إنشاء هذا المنتج المميز من قبل أحد الشركات الأمريكية العملاقة Universal Nutrition والمتخصصة في التغذية الرياضية، وقد تم طرحه للسوق عام 1983، بذلت الشركة جهدا كبيرا لتطوير المنتج ليصبح مناسبا أكثر لاستكمال النظام الغذائي للرياضيين إذ تم توفيره في صورة مسحوق.

المكونات:

يتكون من مجموعة من الفيتامينات والمعادن قد لايستوعبها العقل، قد ترى ما لم يسبق لك أن سمعت عنه بين الفيتامينات، فهو الأكثر شمولا بين أقرانه ومن هذه المكونات الآتي:

  • مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن: فيتامين أ، فيتامين ب 6، فيتامين ب12، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، البيوتين، حمض البانتوثينك، الكالسيوم، الفوسفور، اليود، المغنسيوم، زنك، سيلينيوم، نحاس، بوتاسيوم، كروم، منغنيز.
  • مجموعة من الأحماض الأمينية: ألانين، أرجينين، سيستين، جلايسين، جلوتامين، حمض الأسبارتك، حمض الجلوتاميك، فينيل ألانين، تريبتوفان، ميثيونين، ثريونين، برولين، آيسولوسين، تيروزين.
  • داعم الكبد: مثل كارنتين، كولين، انسيتول، آحادي الكبد، الكولين بيطرطرات، إليوثيروكوكوس سنتيكوسوس (الجذر)، هوثورن (بيري)، إينوزيتول، حليب الشوك (بذور)، باناكس الجينسنغ (الجذر)، حمض أمينوبنزويك، البيريدوكسين-كيتوغلوتارات.
  • مضادات الأكسدة: مثل حمض ألفا ليبويك (ALA)، حمضيات بيوفلافونيدس، إنزيم كو10، اللوتين، الليكوبين، مستخلص بذور العنب، الصنوبر النباح استخراج.
  • إنزيمات هاضمة: مثل الليباز، البنكرياتين، بروميلين، بابين، فيغبيبتاس 2000.

ماهي طريقة الاستخدام الموصى بها؟

الجرعة المعتادة من Animal Pak غالبا تناول عبوة واحدة فقط ، أما إذا كنت تتبع خطة مكثفة لاكتساب العضلات يفضل تناول عبوتين حتى تستطيع تعويض الجسم وامداده بكل ما يحتاجه من فيتامينات متعددة ومعادن وأحماض أمينية.

لايفضل تناول مكمل الملتي فيتامين قبل النوم، إذ أن ارتفاع معدل الطاقة يجعل الفرد يعاني من صعوبة في النوم، لذا يجب تناوله في بداية اليوم مع وجبة الإفطار.

يجب تناوله مع كمية كافية من الماء لتساعد على استيعاب الجسم لهذا الكم الكبير من الفيتامينات.

يجب اتباع ارشادات الطبيب المختص واستشارته قبل البدء في تناول مكمل Animal Pak.

مميزات المنتج:

  • يتميز بأنه منتج صنع خصيصا للاعبي كمال الأجسام والرياضات العنيفة.
  • يحتوي على كل العناصر اللازمة للاعب كمال الأجسام لامداده بالقوة والطاقة والنشاط.
  • يتميز بمجموعة من الأحماض الأمينية التي تعوض النقص وتعمل على تخليق البروتين في الجسم، إذ قد يكون من الصعب تناول المقدار المناسب من اللحوم ومنتجات الألبان.
  • يتميز أيضا باحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تقضي على الجذور الحرة الناتجة عن تعرض الجسم لمجهود شاق.
  • يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة وإنزيمات الكبد التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتي تتعرض للضغط نتيجة اتباع نظام غذائي مجهد وتساعد على امتصاص الفيتامينات المتعددة.

عيوب المنتج:

  • منتج Animal Pak غير مناسب للشباب أقل من عمر 18 سنة.

المركز الثاني

Orange Triad : للرجال بعد سن الأربعين

يعد من أفضل المكملات في عالم كمال الأجسام ورفع الأثقال بصفة خاصة، إذا أنه عبارة عن خليط من فيتامينات متعددة ومعادن ليرفع من كفاءة الجسم ويعمل على دعم الجهاز المناعي، و يدعم المفاصل بشكل خاص.

لماذا اخترناه؟

هذا المنتج من أشهر المكملات في الصالات الرياضية وعند الرياضيين المخضرمين، إذ أنه يحتوي على خليط من الفيتامينات والمعادن والأعشاب والأحماض الأمينية، كل ما يطرأ إلى ذهنك تجده بداخل هذا المنتج.

لذا إذا كنت أحد الرياضيين الذين يتبعون برنامج رياضي قاسي، أو رافع أثقال خاصة الأوزان الثقيلة ستجد أن هذا المنتج هو الأفضل، إذ يهدف هذا المنتج لخدمة الرياضيين الذين يتدربون لفترات طويلة أكثر من المعدل الطبيعي ويعزز بناء العضلات بشكل كبير.

معلومات عن الشركة:

تعد شركة Controlled Labs واحدة من أشهر الشركات المنتجة للمكملات الغذائية التي تستهدف رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال.

وقد صرحت الشركة بأن جميع صناعتها تتم عن طريق GMP إذ أن هذا الجهاز يضمن نقاء المنتجات وخلوها من أي شوائب من بداية التصنيع حتى التعبئة، وعلى الرغم من ذلك لم تحصل على أي موافقات من هيئة الغذاء والدواء.

توفرلك الشركة ميزة استرداد أموالك بنسبة 105% إن لم ينال المنتج إعجابك وذلك في حالة شراؤه من الموقع الرسمي للشركة.

المكونات:

يحتوي هذا المنتج على خليط مميز وفريد من العناصر الآتية:

  • فيتامينات متعددة ومعادن: فيتامين أ (ألفا وبيتا كاروتين)، فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، فيتامين د (كوليكالسيفيرول)، فيتامين هـ (ألفا، بيتا، جاما، دلتا توكوفيرول (، فيتامين ك (فيتوميناديون)، فيتامين ب6، فيتامين ب12، الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض الفوليك ، البيوتين حمض البانتوثينك ، الكالسيوم، الفوسفور ، اليود ، المغنيسيوم ، الزنك ، السيلينيوم ، النحاس ، المنغنيز ، الكروم ، الموليبدينوم ، البوتاسيوم ، الفاناديوم ، البورون.
  • داعم للمفاصل: كبريتات الجلوكوزامين وكبريتات الكوندروتين، ومركب فليكس (MSM ، بروميلين وحمض الهيالورينك ).
  • داعم الهضم والمناعة: نبات الإشيناسيا، زنجبيل ، كويرسيتين، R-ألفا حمض الليبويك (الجذر) ، بذور العنب، بذور التوت).

ماهي طريقة الاستخدام الموصى بها؟

إذا كنت تتناول Orange Triad لأول مرة، يجب عليك تناول قرص واحد فقط وتُقيم حالتك ومدى استجابة جسمك إليه وإذا كنت قد تحسست منه أم لا، وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية تقلقك لابد من استشارة الطبيب.

أما إذا لم تظهر أي مشاكل فيتم تناول 3 أقراص مرتين يوميا مع الوجبات، ويفضل تناول مايقارب 4 لتر من المياه يوميا.

مميزات المنتج:

  • يتميز المنتج عن غيره على احتوائه على فيتامين ك والذي بدوره يساعد في إنتاج الأحماض الأمينية، ويساعد أيضا على التئام الجروح، إذ يُسرع من تجلط الدم وبالتالي يكون مفيد أيضا في تقليل تدفق الدم عند اللاعبين، وليس هذا فقط بل يحافظ على سلامة العظام عن طريق تصنيع بروتين العظام (Osteocalcin) الذي يحتوي على الحمض الأميني جاما كربوكسي جلوتامين ويتواجد في العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في تحفيز خلايا ليدج لإفراز هرمون التستوستيرون الذي يساعد في بناء العضلات، كما يقلل فيتامين ك من انتاج الخلايا الهادمة للعظام ( Osteoclast).
  • يحتوي على خليط فائق الجودة من الفيتامينات والمعادن وأحماض أمينية ومركبات داعمة للمفاصل وأخرى تحسن من أداء الجهاز الهضمي والمناعي.
  • تم تصميمه خصيصا للرياضيين المخضرمين الذين قضوا وقت كبير في التدريبات.

عيوب المنتج:

  • لم يحصل هذا المنتج على الموافقات المخبرية من هيئة الغذاء والدواء.
  • لا يفضل تناوله في الحالات الآتية: أمراض القلب والكبد والكلى، ومرضى السكري والأمراض النفسية وكذلك لايستخدم في الحمل والرضاعة.
  • يحتوي على بعض المكونات والتي قد تتسبب في ظهور أعراض الحساسية لذا يجب عليك الانتباه إذا كنت تتناوله للمرة الأولى.

المركز الثالث

ملتي فيتامين Opti-Men:

هذا المنتج واحد من أفضل المكملات الغذائية لهذا العام التي صممت خصيصا للرجال.

لماذا اخترناه؟

تختلف احتياجات الرجال عن النساء خاصة الذين يمارسون الرياضة بشكل عام وكمال الأجسام بشكل خاص، لذا يعد منتج Opti-Men هو الوحيد من بين هؤلاء الذي يضم في مكوناته 70 عنصرا في أربع مجموعات تدعم احتياجات الرجال.

يتميز أيضا بمزيج من 22 من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة ومستخلصات عشبية.

ماهي طريقة الاستخدام الموصى بها؟

يتم تناوله مع الوجبات الأساسية بمعدل قرص واحد مع الفطار والغذاء والعشاء، ويفضل تناوله مع كوب من العصير أو الماء.

المكونات:


تحتوي العبوة على 50 قرصا صغير الحجم وسهل التناول مقارنة بالمكملات الغذائية الأخري.
يتكون من :

  • فيتامينات ومعادن: فيتامين أ (بيتا كاروتين، الكاروتينويدات المختلطة)، فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، فيتامين د (كوليكالسيفيرول)، فيتامين هـ (حمض السكسينيك د-ألفا توكوفيرول )، فيتامين ك، الثيامين (ثيامين هيدروكلوريد)، الريبوفلافين، النياسين (النياسيناميد)، فيتامين ب6، حمض الفوليك، فيتامين ب12 (في صورة سيانوكوبالامين)، بيوتين، حمض البانتوثنيك (بانتوثينات د-كالسيوم)، الكالسيوم (فوسفات ثنائي الكالسيوم ثنائي الهيدرات)، اليود، مغنسيوم، زنك، سيلينيوم، النحاس، المنغنيز، كروك، مولبيدنيوم، صوديوم.
  • مزيج أمينو للرجال: ل-أرجينين، ل-جلوتامين، ل-فالين، ل-ليوسين، ل-إيزوليوسين، ل-سيستين، ل-ليوسين ا، الهيدروكلوريد، ل-ثريونين.
  • مزيج نباتي للرجال: مسحوق الشاي الأخضر (أوراق)، مركب هيسبيريدين (فاكهة)، مسحوق ثوم مزيل الرائحة (اللب)، مستخلص العنب (بذور) (قياسي حتى 95% بوليفينول)، مزيج فواكه /[مسحوق البرتقال (فاكهة)، مسحوق التوت الأزرق (فاكهة)، مسحوق التوت البري (فاكهة)، مسحوق البابايا (فاكهة)، مسحوق التوت (فاكهة)، مسحوق التوت (فاكهة)، مسحوق المشمش الأسود (فاكهة)، مسحوق الكيوي (فاكهة)]، مزيج الخضار /[مسحوق البطاطا الحلوة (جذور)، مسحوق الجزر (جذور)، مسحوق السبانخ (أوراق)، مسحوق القرنبيط (الرأس)، مسحوق اللفت (أوراق)، مسحوق براعم بروكسل (رأس الطعام)، مسحوق البروكلي (النبات بالكامل)]
  • مزيج فيري للرجال: مستخلص البلميط المنشاري (التوت)، مستخلص داميانا (أوراق)، مستخلص باناكس الجينسنغ (جذور)، مستخلص مسحوق الجنكه بيلوبا (أوراق)، مستخلص مسحوق القراص (أوراق)، مستخلص القرع (أوراق)، تركيز المحار النيئ.
  • مزيج إنزيمات هاضمة: بابايين، بروميلين، ألفا أميليز، ليباز.
  • مكونات أخرى: PABA (مثل حمض بارا-أمينوبنزويك)، كولين (كولين ثنائي الترترات)، إنوزيتول، البورون، الليكوبين، لوتين، ألفا كاروتين، فاناديوم، كريبتو زانثين، حمض ألفا ليبويك.

معلومات عن الشركة:

Optimum Nutrition هي الشركة المنتجة لهذا المنتج، وتعتبر هذه الشركة ذات باع كبير في مجال منتجات المكملات الغذائية وأحد رواد هذا المجال.

تتميز هذه الشركة بحصولها على شهادة التصنيع الجيد والتي تضمن حصولك على منتج مطابق للمواصفات القياسية، وتوفر أيضا شهادة تحاليل لجميع المواد الخام.

تضع الشركة نظام (HACCP) لتقليل المخاطر وضمان مطابقة المنتج للمعايير القياسية.

مميزات المنتج:

  • من أهم مميزاته أنه تم تصنيعه وإعداد تركيبة خاصة لتوفير احتياجات الرجال.
  • يعمل على تعزيز معدل إنتاج الطاقة ونمو الخلايا بطريقة صحية.
  • يساعد على حرق الدهون ونمو العضلات ويُحسن من الأداء خلال ممارسة التمارين.
  • يحتوي على مجموعة متميزة من الأحماض الأمينية الأساسية متفرعة السلسلة وهذا النوع لايمكن تصنيعه داخل الجسم (BCAA)، وتتميز بفوائدها المتعددة في زيادة نمو العضلات وتقليل الشعور بالإجهاد خلال التمرين، ومفيد لمرضى الكبد.

عيوب المنتج:

  • لايمكن استخدامه من قبل الذين يعانون من أمراض مزمنة أو يتناولون أدوية طبية.
  • لا يمكن استخدامه للشباب أقل من 18 عام.
  • يتسبب في تغيير لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح.

كيف اخترنا لك أفضل الأنواع؟

لأن صحتك تُهمنا كثيرا فاخترنا لك أفضل أنواع المكملات الغذائية في سوق المكملات، من أهم المعايير التي اخترنا على أساسها وهي اختيار منتج يستحق الشراء دون ضياع المال.

وهذه المنتجات أشهر المنتجات المتواجدة في هذا المجال وتم إنتاجها بواسطة أكبر شركات المتخصصة في تغذية الرياضيين.

أيضا تحتوي على كل العناصر من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية وانزيمات هاضمة وداعمة للكبد مما يضمن لك أفضل امتصاص للعناصر دون ضرر.

بالنسبة لجودة التصنيع فقد اخترنا منتجات قد حصلت على شهادة التصنيع الجيد والتي تضمن درجة نقاء عالية للمنتج والتأكد من خلوه من الشوائب بداية من التصنيع حتى التعبئة.

أيضا توافر شهادة التحاليل للمواد الخام للتأكد من صلاحيتها.

حصول المنتج على موافقة مخبرية من هيئة الغذاء والدواء.


لماذا عليك اختيار الملتي فيتامين بعناية؟

نظرا لروتينك اليومي المتبع كأحد الرياضين لكمال الأجسام، فأنت بحاجة ماسة لملتي فيتامين (Multivitamins) يتكون من فيتامينات متعددة ومعادن وعناصر تدعمك لذا لأهميته في حياتك يجب الحذر عند اختياره فسوق المكملات مليء بالأصناف الزائفة والتي قد تخلو من أي مواد فعالة.

أيضا يجب أن تنتبه جيدا وتختاره بعناية شديدة للحفاظ على سلامتك وحالتك الصحية إذ يجب التأكد من نقاء المنتج وحصوله على الموافقات الخاصة من هيئة الغذاء والدواء، إذ أن استعمال منتجات زائفة قد تعرضك للتسمم وتزيد من فرصة إصابتك من الأمراض الخطيرة.

إذ تُوفي 37 حالة و1500 إصابة نتيجة شحنة من المكملات التي تحتوي على تربتوفان ملوث بالشوائب.

تعمل مكملات الملتي فيتامين على استكمال العمليات الحيوية بالجسم وتعزيز الطاقة وتساعدك على التغلب على التمارين الشاقة.

تعمل أيضا على رفع كفاءة العضلات إذ يمدها بالأكسجين ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، لذا يجب عليك أن تختار مكمل ملتي فيتامين بحرص شديد لأنه يُعد ضلع أساسي لوصولك إلى النتائج المرجوة.


كيف تختار افضل نوع لكمال الاجسام؟

لكي تختار افضل ملتي فيتامين (Multivitamins) يحقق لك كل متطلباتك ويستطيع سد الفجوات في نظامك الغذائي ومساعدتك لمواصلة التمارين الشاقة يجب أن تنتبه جيدا لهذه النقاط:

١) جودة المنتج:

يجب البحث جيدا عن تاريخ المنتج والشركة المنتجة والتأكد من حصولهم على الموافقات المخبرية اللازمة وهذا ما قد وفرناه لك في هذا المقال لمساعدتك وتوفير الوقت.

٢) مكونات المنتج:

عندما تبحث عن ملتي فيتامين يناسب احتياجاتك، يجب التأكد من احتوائه على بعض الفيتامينات الأساسية التي لاغنى عنها وهي:

  • فيتامين ب بأنواعه إذ يعمل على تعزيز الطاقة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون ودعم الخلايا العصبية.
  • فيتامين د: يحافظ على صحة العظام وتقويتها.
  • فيتامين ج: يعمل كمضاد للأكسدة إذ يعمل على إزالة الجذور الحرة من الجسم.
  • فيتامين هـ: يُقوي الجهاز المناعي ويمنع خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الكالسيوم: تناوله بكميات كافية يقلل من الإصابة بكسور العظام.
  • الحديد: يساهم في إنتاج البروتينات التي تنقل الأكسجين لجميع الخلايا.
  • الزنك: يساعد في بناء العضلات.
  • المغنسيوم: يساعد الجسم على استكمال مهامه.
  • السيلينيوم: كمضاد للأكسدة ويُعزز الجهاز المناعي.
  • تركيز الفيتامينات: لابد من فحص التركيزات المدونة على العبوة لضمان حصولك على التركيزات المؤثرة.

٣) سعر المنتج:

يجب أن تعلم جيدا أن ارتفاع السعر ليس بالضرورة دليل على كفاءة المنتج، قد تجد منتج سعره قليل لكن يتمتع بكفاءة عالية.


المراجع:

https://www.masculinedevelopment.com/3-best-multivitamins-for-bodybuilding/

https://top10supps.com/review/universal-nutrition-animal-pak/

https://www.dietspotlight.com/optimen-review/

https://www.brainreference.com/orange-triad-review/

https://truewellnyss.com/best-multivitamin-for-bodybuilding/#more-2695


أقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518