اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

افضل وقت لتناول السبيرولينا

يهتم الجميع بالبحث عن الأطعمة الغنية بالبروتينات من أجل تعزيز صحة أجسادهم وبناء عضلاتهم وزيادة قوتهم البدنية والعقلية، ولأن السبيرولينا تعد أكبر مصدر غذائي غني البروتين – أضعاف اللحوم والبيض – فإنها مكمل يبحث عنه الكثير من الناس لمعرفة فوائده وكيفية تناوله.

لذا بعد أن تختار نوع المكمل المناسب والموثوق من طحالب سبيرولينا يجب أن تعرف الطريقة الأمثل لتناولها لكي تحقق أكبر استفادة ممكنة من المكمل.

ماهو افضل وقت لتناول السبيرولينا؟

يمكنك تناول مكملات السبيرولينا سواء في صورة حبوب أو مسحوق في أي وقت من اليوم، الشيء الأهم أن تكون آخر جرعة تتناولها قبل أربع ساعات على الأقل من ذهابك للنوم، حيث أن الاسبيرولينا تساعد على الانتباه واليقظة.

يمكنك أن تتناول spirulina مع الوجبات أو قبلها أو بينها، كما يمكنك أن تتناولها قبل أداء التمارين الرياضية أو بعدها لاسيما إذا شعرت أن طاقتك انخفضت.

إذا كنت تتناول الاسبيرولينا بهدف تخسيس الوزن فيجب أن تتناولها قبل تناول الوجبة بنصف ساعة بكوب كبير من الماء.

الجرعة الأكثر شهرة من الاسبيرولينا هي 3000 ملغ ومعظم المكملات تكون ذات جرعات 500 ملغ في الغالب، لذا سيتطلب الأمر تناول 6 أقراص من الاسبيرولينا يوميًا.

ولأن الكثير من الناس يتسائلون ما إذا كان عليهم أن يتناولوا الأقراص الستة على جرعة واحدة أم يقسموها ثلاث مرات في اليوم بمقدار قرصين في كل مرة، فالجواب هو أنه لا فرق جوهري بين الطريقتين.

حيث يمكنك أن تتناول الجرعة مرة واحدة أو مقسمة على مدار اليوم وستحصل على نفس الفوائد، لكن إذا اخترت تناول الجرعة مرة واحدة فيجب أن تتناولها في الصباح.

السبب في أن تناول حبوب سبيرولينا دفعة واحدة فعال هو أن جميع مكونات الاسبيرولينا غير قابلة للذوبان في الماء، وبالتالي لا يتم التخلص منها عن طريق البول، لذا فإن الجرعة الكبيرة التي تؤخذ مرة واحدة يستفيد بها الجسم كلها دون أي مشكلة.

كيف تتناول مكملات الاسبيرولينا؟

يجب أن تتناول حبوب السبيرولينا أو سبيرولينا باودر على حد السواء بطريقة تدريجية، بمعنى أنه حسب تركيز المكمل الذي تتناوله ستجد أنه مطالب منك تناول من 6 إلى 10 حبات في اليوم، لذا يجب عليك البدء بجرعات صغيرة ثم زيادتها.

حيث ينصح بتناول حبة واحدة في اليوم الأول والثاني، ومن ثم زيادة الجرعة إلى حبتين في اليومين الثالث والرابع، ثم ثلاث حبوب في اليومين الخامس والسادس وهكذا حتى تصل للجرعة المناسبة سواء كانت 6 أو 10 حبوب بحسب تركيز المكمل ما إذا كان 300 أو 500 ملغ.

يجب أن تتناول أقراص الاسبيرولينا بالماء فقط للتأكد من أنك ستحصل على كامل الفعالية، كما أن الماء يساعد الجسم في تطهير نفسه من السموم.

أما إذا كنت تتناول سبيرولينا باودر فيجب أن تعلم أن الجرعة هي 3 جرام في اليوم، وهذا يعادل ملعقة صغيرة تقريبًا من الاسبيرولينا، ويمكنك أن تمزج الباودر مع عصير الفواكه أو الخضروات مثل عصير التفاح أو عصير الطماطم.

هل هناك آثار جانبية للاسبيرولينا؟

إذا بدأت تناول مكمل السبيرولينا سواء مسحوق السبيرولينا أو حبوب فربما تظهر لديك بعض الأعراض الجانبية الطفيفة جدًا، وتكون هذه الأعراض مؤشر إيجابي لا سلبي لأنها تعني أن طحالب سبيرولينا بدأت في النجاح بعملية تطهير الجسم.

تختفي أعراض سبيرولينا الجانبية إذا قمت بتناول المكمل بالتدريج بالطريقة التي شرحناها، وسوف تلاحظ تأثير الاسبيرولينا بعد تناولها بأسبوع إلى 3 أسابيع، حيث ستكتشف أن مستوى الطاقة لديك ارتفع كثيرًا عن ذي قبل.

أفضل ما في مكملات spirulina أنها غير مؤقتة، بحيث يمكنك تناولها طوال العام دون مشاكل، لن تسبب لك سمية أو تجعلك مدمن عليها، كما ثبت أنه يمكن أن يتم تناولها مع المكملات الأخرى دون تداخل أو مشاكل.

أشهر أنواع الاسبيرولينا

يوجد أكثر من 15 نوع من الاسبيرولينا، لكن هناك ثلاث أنواع فقط هم الأكثر شعبية وهم ما يتم استخدامهم في مكملات السبيرولينا الغذائية وهم: سبيرولينا بلاتنسيس، وسبيرولينا ماكسيما، وسبيرولينا المغزلية أو fusiformis.

يتم استخدام هذه الأنواع الثلاثة من طحالب سبيرولينا لأنها ذات أكبر قيمة غذائية وفوائد عن باقي الأنواع، حيث تحتوي هذه الأنواع على 55 إلى 70 بالمائة من البروتين، والنحاس، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين ب1 و ب2 و ب3، والمنجنيز.

ماهي الجرعة المناسبة من طحالب سبيرولينا؟

إذا قررت أن تتناول مكملات السبيرولينا سواء حبوب أو مسحوق يجب أن تعرف أقل وأكبر جرعة يومية يمكنك الحصول عليها، حيث تتراوح الجرعة اليومية اللازمة والآمنة بين 1 إلى 8 جرام من الاسبيرولينا وتختلف على النحو التالي:

  • من 2 إلى 7.5 جرام يوميًا بهدف تحسين قوة وأداء العضلات في الجسم.
  • من 2 جرام في اليوم بهدف السيطرة على نسبة جلوكوز الدم بصورة بسيطة.
  • من 1 إلى 8 جرام يوميًا من أجل خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • من 3.5 إلى 4.5 جرام في اليوم من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • من 4.5 جرام في اليوم لعلاج دهون الكبد.

الفرق بين مكملات سبيرولينا الرخيصة وباهظة الثمن

يتم بيع مكملات السبيرولينا تحت العديد من الأسماء التجارية للعديد من الشركات المعروفة وغير المعروفة، وربما تشعر بالكثير من الحيرة عند رؤية نوعين من مكمل الاسبيرولينا مكتوب أنهم يقدمون نفس الجرعة لكن هناك اختلاف كبير بينهم في السعر.

يكون الفرق بين مكملات spirulina الغالية والرخيصة في مدى نقاء طحالب سبيرولينا المستخدمة، حيث أن المكملات الرخيصة تكون من مصدر رديء وخطير وتقدم جرعات صافية قليلة جدًا وبالتالي تكون غير مجدية.

تكون الاسبيرولينا باهظة الثمن عالية الجودة، حيث أنها تكون خالية من أي سموم، ومزروعة في بيئة آمنة لا تستخدم مبيدات الأعشاب أو الآفات، ولا تحتوي على أي معادن ثقيلة أو مواد كيماوية أو إشعاعية.

أما المكملات الرخيصة فتكون ذات جرعات صغيرة غير فعالة ولا تؤثر تأثيرًا حقيقيًا على الصحة، لذا عند شراء المكمل يجب أن تنظر للجرعة الصافية التي يقدمها من الاسبيرولينا، ويجب البحث عن الأنواع عالية الجودة لا الأنواع الرخيصة.

فالجرعات عالية الجودة تقدم كمية مناسبة وفعالة من سبيرولينا مع العديد من المكونات الأخرى التي تساعد في تقوية المناعة، تحسين صحة القلب، تنشيط الدورة الدموية، زيادة مستويات الطاقة والرغبة الجنسية وتحسين المزاج.

أيهما أفضل: مسحوق سبيرولينا باودر أم حبوب الاسبيرولينا؟

تأتي مكملات سبيرولينا في شكل حبوب أو مسحوق حيث يمكن تناولها بمفردها أو من خلال خلطها مع الأطعمة والمشروبات الأخرى.

يستطيع الجهاز الهضمي أن يمتص كلًا من أقراص أو مسحوق الاسبيرولينا جيدًا، إلا أن الحبوب تكون صلبة أكثر ومضغوطة وبالتالي يمكن أن تفقد جزءًا من فعاليتها أثناء عملية الامتصاص.

وهذا على عكس سبيرولينا باودر الذي يتميز بأنه سهل الامتصاص أكثر لأنه مسحوق غير مضغوط أو صلب مثل الحبوب، وبالتالي تكون فائدته وفعاليته أكبر.

لكن يجب أن تعلم أنك إذا قررت تناول مسحوق سبيرولينا فيجب عليك أن تخلطه بالأطعمة أو المشروبات التي يستطيع جسمك معالجتها.

بمعنى إذا كنت تعاني من حساسية لاكتوز خفيفة فلا تخلط المسحوق مع عصير يحتوي على لاكتوز لأنك بهذه الطريقة ستجعل جسمك غير قادر على امتصاص مادة السبيرولينا كاملة، بدلًا من هذا اخلطه مع أطعمة ومشروبات لا تحتوي على لاكتوز لتسهل على جسمك العملية.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518