اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

افضل وقت لتناول حبوب الزنك

الزنك من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لتأدية العديد من الوظائف بصورة صحيحة، مثل وظائف الأيض، وشفاء الجروح، ووظائف الجهاز المناعي، وحاستي الشم والتذوق، وعلى الرغم من أن الجسم لا يحتاج إلا إلى كمية قليلة من الزنك.

إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص كمية الزنك في أجسامهم، مما يوجب عليهم تناول مكملات الزنك لتعويض هذا النقص، مع تضمين العناصر الغذائية التي تحتوي على الزنك مثل الدجاج واللحوم الحمراء.

ماهو افضل وقت لتناول حبوب الزنك؟

يحتاج النساء في المتوسط إلى 8 ملغ من الزنك يوميًا، أما الحوامل والمرضعات فيحتاجوا إلى نسبة أعلى تصل إلى 14 ملغ في اليوم، أما الرجال فيجب عليهم الحصول على 11 ملغ من الزنك يوميًا.

إذا كنت تريد الحصول على أكبر فعالية ممكنة من الزنك فتناوله إما قبل الاكل بساعة على الأقل، أو بعد الاكل بساعتين، لأن الجسم يكون أكثر قدرة على امتصاص الزنك في هذه الأوقات.

إذا شعرت أن تناول حبوب الزنك في هذه الأوقات يشعرك بعدم الراحة ويسبب لك اضطرابات هضمية، فيجب عليك تناول الحبوب مع الوجبات وليس قبلها أو بعدها.

يمكن أن تتناول مكملات الزنك عن طريق البلع بالماء أو بالعصير على حد السواء، ويجب عليك أن تتجنب تناول هذا المكمل مع مكملات أخرى مثل مكملات الكالسيوم أو الحديد.

إذا قررت تناول مكمل الزنك فيجب عليك أن تقرنه بمكمل النحاس، لأن وجود الكثير من أيًا منهم في الجسم يسبب نقص في وجود الآخر لذا يجب تناولهم معًا.

يمكنك أن تتلقى حتى 40 ملغ من الزنك في اليوم، فهذه الكمية آمنة بحسب ما أثبتت مختلف الأبحاث، إلا أن المدخول اليومي الأكثر من هذا على مدى فترى طويلة من الوقت يمكن أن يؤدي لآثار جانبية خطيرة.

ما هي كمية الزنك التي توفرها أشكال حبوب الزنك المختلفة؟

تختلف جرعات الزنك في أشكال حبوب الزنك المختلفة، فمثلًا كمية الزنك في سترات الزنك تختلف عن كمية الزنك في كبريتات الزنك، وبالتالي يجب الانتباه جيدًا لشكل المكمل لتحديد المدخول اليومي الذي يجب تناوله كما يلي:

سترات الزنك:

تحتوي سترات الزنك على 34 بالمائة من الزنك، لذا إذا كنت تريد الحصول على 50 ملغ من الزنك على سبيل المثال، فيجب عليك أن تتناول 146 ملغ من سترات الزنك.

غلوكونات الزنك:

تقدم غلوكونات الزنك 13 بالمائة فقط من عنصر الزنك، لذا يجب عليك أن تتناول 385 ملغ من الغلوكونات لكي تحصل على 50 ملغ من الزنك.

كبريتات الزنك:

تقدم كبريتات الزنك 22 بالمائة من الزنك، لذا فإن جرعة تقدر بـ 220 ملغ منها تعطيك 50 ملغ من الزنك.

مونوميثيونين الزنك:

لكي تحصل على 50 ملغ من عنصر الزنك يجب عليك أن تتناول جرعة 238 ملغ من مونوميثيونين الزنك، حيث يقدم هذا الشكل 21 بالمائة من عنصر الزنك.

الفرق بين أعراض نقص الزنك وأعراض سمية الزنك:

نقص الزنك هو الحصول على مقدار أقل من المقدار الموصي به يوميًا من الزنك، وبالتالي يكون الجسم في حالة عدم اكتفاء مما يجعله لا يقوم بأدواره كما ينبغي.

أما سمية الزنك فهي الحصول على مقدار أعلى من الموصي به يوميًا من الزنك لفترة طويلة، مما يسبب حدوث فائض ينتج عنه عدد من المشاكل الصحية والأعراض الجانبية.

الأعراض التي تظهر بسبب نقص كمية الزنك هي:

  • فقدان الشهية.
  • الاكتئاب وسوء المزاج.
  • بطئ في شفاء الجروح.
  • الإسهال.
  • عدم القدرة على التذوق والشم.
  • سهولة الإصابة بالأمراض بسبب ضعف المناعة.
  • زيادة تساقط الشعر.

أما الأعراض التي تظهر عندما يحدث تسمم بالزنك فهي:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • آلام في البطن.
  • الإسهال.
  • الصداع.

ماهي فوائد حبوب الزنك؟

تناول حبوب الزنك يساعد على توفير الكمية الموصي بها من الزنك في الجسم، وهذا يساعد في عمل أكثر من 300 إنزيم في الجسم.

الزنك أيضًا مهم لتعزيز صحة الجهاز المناعي والدماغ، لذا فقد اكتشفت العديد من الدراسات من بينهم دراسة تمت في 2017، أن الزنك يساعد في الوقاية من الزهايمر وتدهور المعرفة والاكتئاب.

يساعد الزنك في تسريع عملية شفاء جروح الجسم، فهو يقوم بإصلاح غشاء الخلايا ويساعد الخلايا على النمو، ويعيد للجلد صحته وحيويته، ويساعد في إصلاح الحمض النووي داخل الخلية.

الزنك مهم جدًا للشهية والحواس، لاسيما حاستي الشم والتذوق، لذا من يعاني من نقص الزنك في الجسم يعاني بالضرورة من عدم القدرة على الشم والتذوق الجيد.

يساعد الزنك في الوقاية من الالتهاب، وهذا مهم في حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة والإصابة بالأمراض المزمنة، كما أن كمية الزنك الكافية تحمي من الإجهاد التأكسدي.

ماهي أفضل الأطعمة الغنية بالزنك؟

يجب الحصول على الزنك من الطعام و المكملات الغذائية على حد السواء، لا يجب إهمال تناول الأطعمة الغنية بالزنك والاعتماد على المكملات فقط، ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك:

  • اللحوم: تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الزنك لاسيما لحوم البقر ولحم الضأن، حث يحتوي كل مائة جرام من اللحم البقري على 4.8 ملغ من الزنك، أي 44 بالمائة من الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من الزنك.
  • المحار: المحار أكثر طعام يوفر أعلى كمية من الزنك، حيث أن 6 من المحار المتوسط يوفرون 32 ملغ من الزنك، وهذا يمثل 291 بالمائة من الكمية اليومية المطلوب الحصول عليها من الزنك.
  • العدس: العدس وغيره من البقوليات توفر كمية جيدة من الزنك للجسم، حيث أن 100 جرام من العدس المطبوخ يوفر 12 بالمائة تقريبًا من الكمية اليومية الموصي بها من الزنك.
  • بذور القنب: بذور القنب توفر كمية جيدة من الزنك لذا ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، حيث يوفر 30 جرام من هذه البذور من 31 إلى 43 بالمائة من الكمية اليومية الموصي بها من الزنك. هناك عدد من البذور الأخرى التي توفر كمية جيدة من الزنك مثل بذور السمسم وبذور القرع، ويمكن استخدام هذه البذور من خلال إضافتها مع الأطعمة الأخرى مثل الحساء أو الزبادي.
  • المكسرات: المكسرات لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، إلا أن واحدة من أهم فوائدها هو أنها تمد الجسم بكمية لا بأس بها من الزنك، لاسيما الفول السوداني، الكاجو، اللوز والصنوبر. يقدم كل 28 جرام من الكاجو على سبيل المثال 15 بالمائة من الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من الزنك.
  • منتجات الألبان: الحليب والجبن والزبادي من مصادر ومنتجات الألبان التي توفر كمية جيدة من الزنك، فمثلًا كل 100 جرام من الجبن الشيدر يقدم 28 بالمائة من الكمية اليومية الموصي بالحصول عليها من الزنك.
  • البيض: على الرغم من أن البيض مقارنة بالأطعمة الأخرى يوفر كمية متوسطة من الزنك، إلا أنه من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين، وتقدم بيضة كبيرة الحجم حوالي 5 بالمائة من الاحتياج اليومي من الزنك.
  • الشيكولاتة السوداء: توفر الشيكولاتة السوداء أو الشيكولاتة الداكنة كمية كبيرة من الزنك، حيث أن كل 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة يوفر 30 بالمائة من الكمية اليومية المفترض الحصول عليها من الزنك، إلا أن الشيكولاتة توفر الكثير من السعرات الحرارية أيضًا لذا لا يجب الاعتماد عليها تمامًا للحصول على الزنك.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518