اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

الاثار الجانبيه لحبوب الحديد وطرق التخلص منها

حبوب الحديد تكون آمنة على معظم الأشخاص عند تناولها باعتدال في حدود الجرعات الموصي بها عن طريق الفم، لكن يمكن أن يكون هناك بعض الاثار الجانبية لحبوب الحديد، والتي تتمثل في الشعور بالغثيان والقيء، الإصابة بالإمساك أو الإسهال، ألم واضطراب المعدة، ولحسن الحظ أن هذه الأعراض يمكن أن تقل إذا تم تناول حبوب الحديد مع الطعام.

ما هي الآثار الجانبية لحبوب الحديد؟

إن الأعراض الجانبية لحبوب الحديد قد تظهر لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون المكمل، ممن قد تكون معدتهم حساسة بعض الشيء.

وفي هذه الحالة ينصحهم الطبيب بتناول مكملات الحديد مع الطعام لا على معدة فارغة، على الرغم من أن تناول حبوب الحديد على معدة فارغة أفضل من ناحية الامتصاص.

كما يمكن أن تظهر سلبيات حبوب الحديد عند تناولها بجرعات أكثر من الموصي بها، ومن أكثر الآثار الشائعة لمكملات الحديد:

  • الشعور بالألم لاسيما في العضلات، الفخذ، الظهر والصدر.
  • الدوار.
  • فقدان الوعي.
  • الرعشة.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الحمى.
  • زيادة إفراز العرق.
  • الصداع.
  • القيء والغثيان.
  • الشعور بالألم أو الخدر في اليد والقدم.
  • طفح جلدي.
  • ورم الفم والحلق.
  • اضطراب التنفس.
  • آلام البطن والمعدة.
  • الشعور بالتعب والضعف العام.
  • نقط دم حمراء أو سوداء مع البراز
  • نقط دم مع القيء.
  • ازرقاق الأظافر واليدين والشفاه.
  • شحوب الجلد.
  • حبوب الحديد هل تسبب حساسيه

نعم، يمكن في بعض الحالات أن تصاب بالحساسية والطفح الجلدي كأحد الاثار الجانبية لحبوب الحديد، فمن أشهر مكملات الحديد التي يصفها الطبيب لعلاج فقر الدم بعوز الحديد هي كبريتات الحديدوز، والتي قد تتسبب في إصابة بعض الأشخاص بحساسية وطفح جلدي وحكة.

حبوب الحديد هل تسبب النعاس؟

لا تسبب حبوب الحديد النعاس بهذا الشكل، ولكنها تساعدك على النوم بشكل أفضل، حيث أن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يسبب مشاكل في النوم مثل الأرق، لأن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين.

وبالتالي فإن تناول المكمل وتعويض نقص الحديد في الجسم، يعيد للجسم ما يحتاج عليه من أكسجين، وهذا يساعد على النوم بشكل أفضل، والوقاية من الإرهاق والقلق اللذان يتسببان في الأرق.

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟

نعم، من أشهر الأعراض الجانبية لحبوب الحديد هو أنها تسبب الإمساك، والسبب في هذا هو صعوبة امتصاص الحديد في الأمعاء.

يمتص جسم النساء 10 بالمائة فقط من الحديد الموجود في الطعام، و 5 بالمائة فقط بالنسبة للرجال، وفي الحالات التي تعاني من نقص الحديد وتتناول مكملات يزيد امتصاص الحديد ليصل إلى 20 بالمائة.

إذن النسبة المتبقية من الحديد التي لا يمتصها الجسم ما مصيرها؟ إنها تقوم بتغذية البكتيريا السيئة في الأمعاء، وعندما تنتشر البكتيريا السيئة في القولون تسبب الإمساك.

هل حبوب الحديد تغير لون البراز؟

يمكن أن تسبب حبوب الحديد تغير في لون البراز إلى اللون الرصاصي أو الأسود المائل للاخضرار، وهذا طبيعي لا داعي للقلق منه، لكن إذا لاحظت أن الحبوب قد تسببت في ظهور براز داكن اللون أو دموي يجب أن تخبر طبيبك.

هل حبوب الحديد تسبب انتفاخ في البطن؟

حبوب الحديد قوية على الجهاز الهضمي، لذا يمكن أن تسبب ظهور أعراض مثل الإمساك وتراكم الغازات والانتفاخ، وكذلك الغثيان وعسر الهضم، لذا يمكن أن يخبرك الطبيب بتناول المكمل مع الطعام لتخفيف الآثار السلبية.

هل حبوب الحديد تسبب اسهال؟

نعم، إن الإمساك والإسهال هم من أكثر سلبيات حبوب الحديد ظهورًا، حيث أن الحبوب كما قلنا قوية على الجهاز الهضمي، ويكون هناك نسبة كبيرة منها لا يمتصها الجسم، وهي ما تسبب تراكم البكتيريا السيئة المسببة للإمساك أو الإسهال.

هل حبوب الحديد تسبب ضيق تنفس؟

لا يسبب مكمل الحديد ضيق التنفس على العكس من ذلك، فإن نقص الحديد في الجسم يعني عدم وجود خلايا كافية وهيموغلوبين يحمل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، وهذا يعني إصابتك بصعوبة في التنفس.

أما إذا زادت جرعة الحديد عن الكمية الموصي بها وتم تناولها بإفراط، فقد يظهر اضطراب التنفس كعرض من الأعراض الجانبية لحبوب الحديد، وحينها يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل حبوب الحديد ترفع ضغط الدم؟

يجب أن نفرق بين نوعين من الحديد، النوع الهيمي والنوع غير الهيمي، النوع الهيمي والذي يوجد في اللحوم الحمراء هو النوع الذي تقول عنه الأدلة أنه يسبب ارتفاع في ضغط الدم.

أما الحديد الذي يوجد في المصادر النباتية “غير الهيمي”، هو النوع الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وقد وجدت الدراسة أنه عندما تم الجمع بين مكملات الحديد والطعام على حد السواء كان هذا التأثير على معدل ضغط الدم أقل.

وفي دراسة تمت عام 2009 على مجموعة من النساء، اكتشف الباحثون أن تناول المكملات المتعددة التي تحتوي على عنصر الحديد من بين عناصر أخرى، قد ساعدت في خفض ضغط الدم.

هل حبوب الحديد تسبب صداع؟

يمكن أن تصاب بالصداع كأحد الاثار الجانبية لحبوب الحديد إذا تم تناولها بنسبة كبيرة، حيث أن زيادة نسبة الحديد بصورة كبيرة في الجسم، أو قلة نسبة الحديد في الجسم كلاهما يسبب الصداع.

هل حبوب الحديد تسبب زيادة الوزن؟

نعم، يمكن أن تسبب حبوب الحديد زيادة الوزن عند الأشخاص الذين يتناولون المكمل دون اتباع نظام غذائي، والسبب في هذا هو أن الحديد يؤدي لزيادة مستوى الفيريتين في الدم، وهذا يؤدي لاكتساب الوزن الزائد.

وقد وجدت عدة دراسات علاقة بين زيادة مستوى الفيريتين في الدم، وبين زيادة حجم الخصر كعلامة أو مؤشر على السمنة.

هل حبوب الحديد تسبب حب الشباب؟

نعم، يمكن أن يؤدي تناول كمية زائدة من الحديد إلى ظهور حب الشباب، حيث أن زيادة الحديد تجعله يتراكم في الجسم لاسيما في الجلد، ويقوم بأكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعرف باسم PUFA.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكوين بيروكسيدات الدهون، التي تسبب بدورها تخليق مركبات سامة، تؤدي إلى ظهور الحبوب والبقع على الجلد.

أيضًا فإن الحديد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على الجلد، ويمكن أن يتسبب في ظهور حب الشباب والأكزيما.

ويسبب الحديد الزائد في الجسم مقاومة الأنسولين، وهذا يجعل الجسم غير قادر على هضم الكاربوهيدرات جيدًا، كما أن وجود الكثير من الأنسولين في الجسم يحفز إنتاج الدهون والزهم، وهذا يسد المسام ويتسبب في ظهور حب الشباب.

كيف يمكن تخفيف الاثار الجانبية لحبوب الحديد؟

يمكن أن تساعد بعض الأشياء في تخفيف الآثار الجانبية التي يمكن أن تصاب بها عند تناول مكملات الحديد، حيث ينصح بتناول المكمل مع الكثير من الماء، وعدم النوم أو الاستلقاء مباشرة بعده لمدة ربع ساعة على الأقل.

وعلى الرغم من أن تناول المكمل يكون فعال أكثر على معدة فارغة، لكن لتخفيف سلبيات حبوب الحديد فإنه ينصح بتناولها مع الطعام.

لا يجب أن يتم تناول حبوب الحديد مع الحليب أو منتجات الألبان، أو المنتجات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة، أو مع الحبوب والألياف.

ولأفضل وقاية من الأعراض الجانبية لحبوب الحديد، فإنه ينصح ببدء تناول المكمل بجرعات قليلة، ومن ثم زيادة مقدار الجرعة بصورة تدريجية.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518