اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

الحديد للاطفال: فوائد، أضرار، أفضل أنواع، جرعة، طريقة إعطاء

يحتاج الجميع إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين، ويقوم بإيصاله إلى كل خلايا الجسم للعمل بشكل صحيح.

وبالتالي فإن عدم وجود الحديد لن يجعل خلايا وأنسجة وعضلات طفلك تحصل على الأكسجين الذي تحتاجه، وهذا يعيق نمو الطفل.

لذا يبحث الوالدين – لاسيما من لديهم أطفال يرضعون رضاعة صناعية أو الأطفال الأكبر من 6 أشهر والذين بدأوا في تناول الأطعمة الصلبة – في البحث عن افضل دواء حديد للاطفال.

ماهي فوائد الحديد للاطفال؟

تتمثل فوائد الحديد للاطفال في مساعدتهم على النمو بصورة سليمة، حيث يؤدي نقص الحديد للاطفال في إصابتهم بفقر الدم، وهذا يجعلهم عرضة للعديد من المشكلات الصحية.

بالنسبة للأطفال حديثي الولادة حتى عمر 6 أشهر، فهم لا يحتاجون في الغالب لمكملات الحديد، نظرًا لأن الرضاعة الطبيعية تكون كافية بالنسبة لهم.

أما الرضع في هذا العمر ممن يرضعون رضاعة صناعية، فإنهم يحتاجون في الغالب إلى مكملات الحديد، لذا يكتب طبيب الأطفال تركيبة مدعمة بالحديد لهم.

وبالنسبة للأطفال فوق الستة أشهر والذين يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة فهم يحتاجون لمكملات الحديد بلا شك، لأنهم لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الحديد اللازم من الأطعمة الغنية بالحديد وحدها.

والحديد مهم جدًا للأطفال في مساعدتهم على النمو والتعلم بصورة سليمة، كما أنه يساعد في تحسين المهارات الحركية لديهم ويقوي من عضلاتهم.

الحديد أيضًا يساعد في تعزيز المناعة عند الأطفال، لذا نجد الأطفال الذين لديهم نقص في الحديد أو من يعانون من فقر الدم بعوز الحديد، يصابون بالعدوى ونزلات البرد والإنفلونزا بسهولة.

افضل مكملات الحديد للاطفال

يبحث الوالدين عن أفضل دواء الحديد للاطفال بين الكثير من الأنواع الموجودة في الأسواق، ويمكن أن يكون الموضوع مربك لهم قليلًا نظرًا لكثرة الأنواع، إلا أن أفضل علاج حديد للاطفال هو:

1- Vitamin Friends Iron Vegan Gummies

المعضلة الأولى التي تواجه الآباء في أي دواء أو مكمل يرغبون في إعطاؤه للطفل هو طعم المكمل وشكله، لذا فإن مكمل الحديد من Vitamin Friends قام بحل هذه المشكلة، وقدم مكمل على هيئة علكة سهلة المضغ بطعم الفراولة.

وهذا المكمل هو افضل علاج حديد للاطفال كونه لا يقدم للطفل ما يحتاج له من الحديد فقط، بل إنه يقدم له مجموعة من الفيتامينات الأخرى المهمة، وهي: فيتامين ج، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، فيتامين ب12، حمض الفوليك، البيوتين والزنك.

2- A.C. Grace Company Iron

يبحث معظم الآباء عن شراب الحديد للاطفال كونه شكل سهل البلع، لذا فإن هذا المكمل السائل بطعم العنب واحد من افضل انواع الحديد للاطفال التي يسهل على الوالدين إعطائها لطفلهم.

هذا المكمل آمن على الأطفال وحاصل على ضمان الجودة، وهو خالي من أي نكهات صناعية، كما أنه لا يحتوي على الغلوتين أو الكازين، ويأتي مع قطارة لسهولة تحديد الجرعة للطفل والتي يجب ألا تتعدى 1 مل في اليوم.

3- Rainbow Light NutriStart Powder

إذا كان طفلك لا يقبل أي دواء في أي شكل سائل تقليدي، فأنت بحاجة لهذا المكمل الذي يأتي في صورة مسحوق، والذي يمكنك خلطه مع المشروبات المحببة للطفل وإعطائها له.

يمكنك خلط المكمل بالماء أيضًا كونه يأتي بالعديد من النكهات المميزة مثل: التوت، الكرز والعنب، وهو آمن تمامًا ولا يحتوي على أي مواد حافظة أو نكهات وألوان صناعية.

يقدم هذا المكمل للطفل ما يحتاجه من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين ك، الزنك والمغنيسيوم.

ماهي طريقة اعطاء الحديد للاطفال؟

تختلف طريقة اعطاء الحديد للاطفال حسب شكل المكمل، حيث يمكنك إعطاء شراب الحديد للاطفال بطريقة مباشرة، أو خلطه إذا أمكن مع مشروب الطفل المحبب.

وسوف يكون موضح على علبة المكمل ما إذا كان يمكن خلط الدواء بالمشروبات أم لا، وهذا ينطبق على قطرات الحديد للاطفال أيضًا.

وهناك مكملات حديد تأتي في صورة مسحوق يمكن خلطه إما مع الماء أو مع عصير طازج، مثل عصير يحتوي على فيتامين ج كالبرتقال، لأنه يساعد على امتصاص الحديد بفعالية.

لا يجب إعطاء دواء الحديد للاطفال مع الحليب أو مشروبات تحتوي على الكافيين في نفس الوقت، ويجب أن يتم الفصل بينهم بساعتين على الأقل، كي يستطيع الجسم امتصاص الحديد.

ينصح بإعطاء الطفل الكثير من السوائل والفواكه والخضروات والألياف يوميًا، لأن مكملات الحديد قد تسبب إسهال أو إمساك أو اضطرابات معوية للطفل.

ماهو أفضل وقت لتناول الحديد للاطفال؟

أفضل وقت يمكن إعطاء جرعة الحديد للاطفال فيه يكون صباحًا على معدة فارغة، لأن هذا يساعد الجسم على امتصاص أكبر كمية من المكمل، أو قبل ساعة أو بعد ساعتين من تناول الوجبات.

إلا أن مكملات الحديد تكون قوية قليلًا على الجهاز الهضمي، لذا إذا تسبب الحديد في اضطراب معدة الطفل وظهور أعراض جانبية مثل الإمساك، فمن الأفضل أن يتم إعطاء المكمل له أثناء تناول الطعام.

ماهي جرعة الحديد اليومية للاطفال؟

تختلف كل فئة عمرية في كمية الحديد الموصى بها لها في اليوم، وفي الغالب لا يحتاج الأطفال الأصغر من 6 أشهر إلى مكمل الحديد.

ويحتاج الطفل في العموم إلى تناول مكملات الحديد لعدة أشهر تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر على الأقل، حتى يستطيع الجسم استعادة مخزون الحديد مرة أخرى، والجرعات التي يحتاجها الطفل حسب عمره هي:

  • الأطفال من 7 إلى 12 شهر: 11 ملغ من الحديد في اليوم.
  • الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات: 7 ملغ من الحديد في اليوم.
  • الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 10 ملغ من الحديد في اليوم.
  • الأطفال من 9 إلى 13 عام: 8 ملغ من الحديد في اليوم.
  • الذكور من 14 إلى 18 عام: 11 ملغ من الحديد في اليوم.
  • الإناث من 14 إلى 18 عام: 15 ملغ من الحديد في اليوم.

ماهي اعراض نقص الحديد للاطفال

يتم وصف مكملات الحديد بهدف علاج الانيميا للاطفال أو حمايتهم من الإصابة بنقص الحديد، وتتمثل أعراض نقص الحديد للاطفال في:

  • شحوب الجلد.
  • التعب من أقل مجهود.
  • الطاقة المنخفضة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • تورم اللسان والتهابه.
  • برودة اليد والقدم.
  • فقدان الشهية.
  • تنفس غير طبيعي.
  • ظهور المشاكل السلوكية.
  • الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بسهولة.
  • الرغبة في تناول أشياء غريبة مثل: الثلج، الطلاء، النشا وغيرها.

ماهي أضرار مكملات الحديد للاطفال؟

تناول دواء الحديد للاطفال مهم جدًا لنموهم وعمل جسمهم بصورة طبيعية، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية من تناول مكملات الحديد.

وهذه الآثار تتمثل في: الإمساك، الإسهال، اضطراب المعدة، تغير لون البراز، اسوداد الأسنان لاسيما مع شراب الحديد للاطفال.

أما الأضرار التي يمكن أن تظهر جراء تناول جرعة علاج حديد للاطفال زائدة عن الموصى بها فتتمثل في: القيء الشديد، ازرقاق الجلد والأظافر، الضعف والإسهال.

ويمكن أن يصاب الأطفال عند تناول جرعات عالية جدًا من مكملات الحديد بالتسمم، والإصابة بمشاكل صحية خطيرة بداية من مشاكل الكبد والكلى حتى الوفاة.

ويحذر الأطباء من ضرورة الانتباه لجرعات الحديد، حيث أنه وفق المعاهد الوطنية للصحة تسبب تناول الجرعات الزائدة من دواء الحديد للاطفال في ثلث وفيات الأطفال بالتسمم في الولايات المتحدة، بين عامي 1983 و 1991.

سؤال وجواب:

هل الحديد يسبب اسهال للاطفال؟

يمكن أن تسبب مكملات الحديد إسهال للأطفال، نظرًا لأن مكملات الحديد تكون قوية على الجهاز الهضمي، وقد تتسبب في بعض الأعراض الجانبية كالإسهال.

هل يسبب الحديد امساك للاطفال؟

نعم، قد يتسبب تناول دواء الحديد للاطفال في حدوث إمساك، فهذا العرض الجانبي من أكثر أعراض تناول الحديد الجانبية شيوعًا عند الكبار والأطفال، ويمكن إعطاء الطفل المكمل في هذه الحالة مع الوجبة لتجنب الآثار الحانبية.

هل يسبب الحديد تغير في لون البراز للاطفال؟

نعم، يمكن أن تتسبب أدوية الحديد في جعل براز الطفل مائل للون الأخضر أو الأسود أو الرصاصي، وهذا يكون أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

هل يجب على طفلي تناول دواء الحديد؟

نعم، يجب على الأطفال تناول مكملات الحديد للحصول على ما يكفي من الحديد يوميًا، لاسيما إذا كان الطفل لا يأكل وجبات منتظمة ومتكاملة، أو كان يعاني من أمراض تمنع امتصاص العناصر الغذائية، مثل التهاب المعدة.

أيضًا يجب على الأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض، أو الأطفال الذين ولدوا لأمهات تعاني من نقص الحديد، أو الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب البقري بتناول مكملات الحديد يوميًا.

ما هي أنواع أدوية الحديد الآمنة على الأطفال؟

مكملات الحديد الخاصة بالبالغين تكون غير آمنة على الأطفال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد قد تصل إلى 100 ملغ في القرص الواحد، هذا بجانب صعوبة إعطاء الطفل أقراص أو كبسولات.

لذا فإن أكثر 5 أنواع من مكملات الحديد الآمنة على الطفل هي:

  1. قطرات الحديد للاطفال

قطرات الحديد للاطفال آمنة تمامًا نظرًا لشكلها السائل، وتتميز بأن الجسم يمتصها بكفاءة وسهولة، وسيكون من السهل على الوالدين إعطائها للطفل لابتلاعها.

وتأتي نقط الحديد للاطفال في الغالب مع قطارة عليها علامات تشير إلى الجرعات، ويمكن إعطائها للطفل مباشرة في الفم، أو يمكن خلطها مع المشروبات.

ولأن المكملات السائلة يمكن أن تلطخ أسنان الأطفال باللون الأسود، احرص على غسل أسنان طفلك بالفرشاة بعد إعطاؤه قطرات الحديد.

  1. شراب الحديد

شراب الحديد للاطفال من أكثر أنواع مكملات الحديد شيوعًا وأمانًا، فهو سهل البلع من جانب، وذو مذاق جيد من جانب آخر، حيث تقوم بعض الشركات بعمل الشراب بطعم مميز كالموز أو الفراولة لكي يحبها الطفل.

  1. الأقراص القابلة للمضغ

إذا كان من الصعب على طفلك تناول دواء في صورة سائلة، فيمكنك تجربة الأقراص القابلة للمضغ، إنها عبارة عن أقراص يمضغها الطفل وتكون ذو طعم مميز.

هذه الأقراص تكون سهلة المضغ من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنها آمنة لأنها تأتي بتركيز منخفض في الجرعة بحيث تناسب الطفل، تذكر فقط أن تبعدها عن متناول الأطفال لأنهم يحبوا طعمها ويمكنهم تناول الكثير منها إذا وصلوا إليها.

  1. العلكة

مكمل الحديد الذي يأتي في صورة علكة يشبه الحلوى كثيرًا لذا فهو المحبب لدى الأطفال، فهو يأتي بطعم الفواكه حلوة المذاق، كما أنه يكون آمن تمامًا على الطفل، تذكر فقط إبعاده عن متناول يد طفلك كي لا يأخذ جرعة زائدة منه.

  1. المسحوق

يمكن أن يأتي دواء الحديد للاطفال على شكل مسحوق يمكن خلطه مع الماء والعصير، أو يمكن خلطه مع بعض الأطعمة المحببة للطفل.

هذا الشكل من مكملات الحديد سهل إعطاؤه للطفل، كما أنه آمن تمامًا عليه، لأنه يقدم جرعة منخفضة من الحديد تناسب احتياجات الطفل.

هل يجب إخضاع الطفل لفحوصات نقص الحديد؟

نعم، حيث أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي الوالدين بإجراء اختبارات الدم لأطفالهم، للكشف عن احتمالية وجود فقر دم أو نقص حديد، وذلك بداية من سن 9 إلى 12 شهر.

ويجب تكرار الفحص كل فترة لاسيما إذا كان الطفل لديه أحد عوامل خطر نقص الحديد، والتي تتمثل في:

1.الأطفال الذين ولدوا مبكرًا، أو الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.

2.الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية قبل عمر عام.

3.الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ووصلوا لسن 6 أشهر ولم يتم إعطائهم أطعمة تحتوي على الحديد.

4.الأطفال الذين يشربون حليب البقر والماعز أو حليب الصويا بكثرة، والذين تتراوح أعمارهم بين عام إلى خمسة أعوام.

5.الأطفال الذين سبق لهم التعرض لمادة الرصاص.

6.الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد.

7.الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص.

كيف يمكن منع نقص الحديد عند الرضع؟

إذا كنتِ تقومين بالرضاعة الصناعية فالطبيب في الغالب سيكون قد كتب لكِ حليب مدعم بالحديد، أو يمكنك سؤاله لكي يعطي لك مكمل حديد مناسب.

أما إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيجب أن تعطيه مكملات الحديد لاسيما من عمر 4 أو 6 أشهر، وهناك مكملات الحديد التي تأتي على هيئة قطارة مناسبة لهذا العمر من الرضع.

ما هو علاج نقص الحديد عند الأطفال؟

يشمل علاج نقص الحديد للاطفال إحداث تغييرات في النظام الغذائي للطفل، وزيادة الأطعمة الغنية بالحديد، مع إعطاء مكملات الحديد المناسبة لهذا السن، مثل المكملات السائلة أو القابلة للمضغ.

قد يتضمن علاج نقص الحديد أيضًا علاج العدوى عند الأطفال، حيث يمكن أن تكون العدوى هي سبب وجود الأنيميا أو فقر الدم عند الطفل.

ما هي مدة علاج نقص الحديد للاطفال؟

يحتاج الأطفال في الغالب إلى 6 أشهر على الأقل لكي يعود مستوى الحديد إلى وضعه الطبيعي في الجسم، ويحتاج أطفال آخرين لأكثر من هذه المدة.

وهذا يتوقف على حسب مقدار نقص الحديد الذي يعانون منه وطبيعة جسمهم وقدرته على الامتصاص، لذا يجب الاستماع لإرشادات الطبيب.

هل حليب البقر مصدر جيد للحديد؟

لا، حليب الأبقار ليس مصدرًا جيدًا للحديد، على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، إلا أن الجسم لا يكون قادرًا على امتصاصه.

لذا ينصح الأطباء بضرورة إعطاء الطفل بدائل أخرى تحتوي على الحديد وفيتامين ج، سواء من مصادر الطعام أو من المكملات أو كلاهما معًا.

بل وينصح الأطباء بعدم إعطاء الطفل الكثير من حليب البقر، لأن شرب الكثير من الحليب البقري قد يؤدي لإصابة الطفل بنقص الحديد.

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها عند إعطاء مكملات الحديد للأطفال؟

يجب عند إعطاء مكملات الحديد للطفل أن تتأكد من أنك تعطي له الجرعة المناسبة الموصوفة لك، وإذا كان لديك شك بإمكانك الاتصال بالطبيب وسؤاله.

يجب أن تجعل مكملات الحديد لاسيما التي تأتي في هيئة أقراص قابلة للمضغ أو علكة بعيدًا عن متناول طفلك، لأنها تكون كالحلوى بالنسبة له.

حينما يتم إعطاء الطفل الحديد يجب ألا يكون مع مشروبات تحتوي على الكافيين أو مع الحليب، لأن هذه المشروبات تمنع امتصاص الحديد.

وعلى العكس من ذلك، ينصح دائمًا بإعطاء دواء الحديد للاطفال مع فيتامين ج، ككوب من عصير البرتقال أو الفراولة، لأنها تزيد من امتصاص الحديد.

إقرأ أيضاً:

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518