اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

الزنك و السيلينيوم لصحة أفضل

يُعتبر عنصرا الزنك والسيلينيوم من أهم العناصر التي تحتوي على مضادات الأكسدة الضروري لصحة الإنسان حيث يلعب السيلينيوم والزنك دورًا مهمًا في الجسم ويمكن أن يؤدي نقص كل من السيلينيوم والزنك لعدة مشاكل صحية خاصةً الأمراض المتُعلقة بنقص المناعة مثل : فقر الدم والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا مما يجعل عنصري السيلينيوم والزنك عناصر غذائية ضرورية للحفاظ على الجسم سليمًا خاليًا من الأمراض.

من أين يُمكن الحصول على السيلينيوم ؟

يمكننا تزويد الجسم بالسيلينيوم عن طريق تناول المكسرات البرازيلية وهي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم بجانب الأسماك واللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعكرونة وخبز القمح الكامل أو الحبوب الكاملة والديك الرومي والدجاج والبيض والأرز البني وبذور عباد الشمس بالإضافة إلى الفاصوليا وفطر ودقيق الشوفان والسبانخ واللبن والعدس الكاجو الموز.

من أين يمكن الحصول على الزنك ؟

يُوفر المحار أكبر كمية من الزنك لكل وجبة مقارنة بأي طعام آخر ولكن نادرًا ما يتم تضمينها في نظام غذائي يومي لذلك تعد اللحوم الحمراء والدواجن مصادر ممتازة للزنك للجميع.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن إضافة الفاصوليا والمكسرات والمأكولات البحرية مثل سرطان البحر والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة ومنتجات الألبان إلى القائمة كمصادرغنية بالزنك.

ما هي الكمية الآمنة لتناول الزنك ؟

لا يحتاج جسم الإنسان لكميات كبيرة من الزنك ويُعتبر آمنًا بشكل عام ولكن يُنصح بأن لا تزيد الحصة اليومية للزنك عن 40 مليغرام للبالغين سواء حصلوا عليه من خلال الأطعمة الغنية بالزنك كاللحوم الحمراء والأسماك أو تناوله على شكل مكملات حبوب الزنك.

ما هي فوائد الزنك ؟

يلعب الزنك أدوارًا فعالة في تعزيز وظائف جهاز المناعة وتخليق البروتين وانقسام الخلايا وتجديدها والتئام الجروح ويحافظ على حاستي الشم والتذوق.

بالإضافة إلى ذلك فإن الزنك مهم للنمو الطبيعي الجنين أثناء فترة الحمل ويُساعد الزنك في الحفاظ على خلايا الدم البيضاء صحية حتى تتمكن من محاربة الالتهابات وتقليل أعراض نزلات البرد. ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى فقدان الشهية وضعف وظائف المناعة وتأخر النمو والشيخوخة المبكرة.

ما هي أعراض نقص الزنك ؟

  • انخفاض سرعة النمو
  • ضعف وظائف جهاز المناعة
  • الضعف الجنسي والانتصاب
  • مشاكل في الخصوبة
  • تأخر البلوغ
  • الهُزال والخمول
  • تأخر التئام الجروح
  • الإسهال

ما هي فوائد السيلينيوم ؟

السيلينيوم مهم للتكاثر ودعم وظيفة الغدة الدرقية وتخليق الحمض النووي وحماية الجسم من الأكسدة والعدوى الفيروسية والبكتيرية ويؤدي انخفاض مستويات السيلينيوم إلى تغيرات سلبية في الحالة المزاجية وقد يكون انخفاض مستويات السيلينيوم عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يعمل السيلينيوم والزنك على الحفاظ على الغدة الدرقية ؟

أشارت ورقة بحثية نُشرت عام 2013 في Clinical Endocrinology إلى أن مكملات السيلينيوم قد تقلل من الأجسام المضادة للغدة الدرقية والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية التي تتحكم في إفراز الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى أن السيلينيوم يتركز في الغدة الدرقة أكثر من أي عضو آخر لذلك فإن نسبة السيلينيوم في الجسم مهم لصحة الغدة الدرقية.

كيف يؤثر السيلينيوم والزنك على جهاز المناعة ؟

أشارت ورقة بحثية في أشارت نُشرت عام 2003 في Folia Microbiologica إلى أن كلا من الزنك والسيلينيوم مهمان في دعم وظيفة جهاز المناعة إذ تنبع أهمية الزنك والسيلينيوم معًا أنهما يتفاعلان ويعملان بما يُعرف في عالم الأحياء بالتأثير التآزري أي أن تأثير تفاعل الزنك والسيلينيوم كيمائيًا أفضل على صحة الجسم من تأثير كل واحد منهما على حِدة.

حيث يُساعد السيلينيوم والزنك على دعم جهاز المناعة بسبب احتوائهما على العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مُهمًا في وظائف الجسم.

ما هي فوائد مُضادات الأكسدة للجسم ؟

تعزيز جهاز المناعة :

تُساعد المعادن والفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة الجسم على الحفاظ على صحة جهاز المناعة وتُساعد على القيام بنشاطاته اليومية بشكل فعال.

محاربة الأجسام الحُرة :

تُعرُف الأجسام الحرة بأنها ذرات غير مستقرة تُسبب تلف الخلايا وتدميرها بالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض والشيخوخة المُبكرة والتي تحدث نتيجة فقد قدرة الجسم على مقاومة الأجسام الحرة مما يؤدي إلى المزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يصاحبه عدة أعراض كتدهور العضلات والتجاعيد، كما أن هناك العديد من العادات السيئة التي من دورها أن تُسّرع من معدل نمو الأجسام الحرة مثل: التدخين وشرب الكحول والمخدرات وقلة النوم والأطعمة المقلية، وهنا تظهر أهمية مضادات الأكسدة المتوفرة في الزنك والسيلينيوم التي تقوم بمحاربة تلك الأجسام عن طريق تحييد خلايا الأجسام الحُرة.

كيف يُحافظ السيلينيوم والزنك على صحة الشعر ؟

تتكون العديد من منتجات العناية بالشعر على الزنك والسيلينيوم بسبب فعاليتها في تحسين صحة الشعر وعلاج فروة الرأس، وهذه أهم فوائد السيلينيوم والزنك للشعر:

منع التساقط :

يُساعد السيلينيوم والزنك في الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه الناتج عن مشاكل الغدة الدرقية حيث يقوم كلًا من السيلينيوم والزنك بالمساهمة في إنتاج الإنزيمات اللازمة لعمل الغدة الدرقية عن طريق تحسين عمل الغدد الدهنية الموجودة في بُصيلات الشعر وتحسين نمو الأنسجة السليمة مما يؤدي إلى تقوية البُصيلات وتحسين فروة الرأس.

تحفيز نمو الشعر :

يعمل الزنك على تحفيز نمو الشعر باعتباره عامل مساعد للإنزيمات التي تعمل على تحفيز نمو بُصيلات الشعر كما أنه يُعالج الثعلبة بسبب فعاليته في تحسين نمو الشعر.

محاربة قشرة فروة الرأس :

يُفيد السيلينيوم والزنك في معالجة قشرة الرأس حيث أنهما يقومان بتنظيم إنتاج الزيوت في فروة الرأس التي تشجع على نمو الفطريات المسببة للقشرة.

ما هي فوائد الزنك والسيلينيوم للبشرة ؟

تحتوي الطبقة الخارجية للجلد على كمية كبيرة من معدني الزنك والسيلينيوم بالتالي فهي مهمة للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها عن طريق :

حماية البشرة من أشعة الشمس

يعمل كل من الزنك والسيلينيوم كمضاد أكسدة بالتالي يحميان البشرة من أشعة الشمس الضارة وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، إذ يدخل مركب أكسيد الزنك في تركيب واقي الشمس بسبب قدرته على حجب تلك الأشعة.

علاج حب الشباب

يُساعد الزنك والسيلينيوم على علاج حب الشباب بسبب خصائصها المضادة للأكسدة حيث تُقاوم البكتيريا المُسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى خصائص المضادة للالتهاب فتعمل على تخفيف التهاب حب الشباب وتخفيف الاحمرار والتهيج ويُقلل من آثار الندبات.

التئام الجروح

يقوم الزنك والسيلينيوم في تسريع عملية التئام الجروح وشفائها حيث أنها تُحفز خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية على تكوين الخثرات وشفاء الجروح.

التعليقات مغلقة.