اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

السبيرولينا للوجه والبشرة : 6 فوائد مدهشة.. تعرفي عليها!

السبيرولينا هي مجموعة من الطحالب التي استخدمت منذ القدم في الطعام، وعلى الرغم من أن التاريخ لم يستطع أن يحدد بدقة من أول شعب قام بإضافة الطحالب إلى النظام الغذائي.

إلا أن التاريخ يقول أن شعب الأزتيك والأفارقة الأصليين كانوا أول من استخدم الطحالب في طعامهم منذ عدة قرون مضت.

ومع تقدم العلم الحديث أثبت العلماء والباحثون أهمية الاسبيرولينا للجسم، ونصحوا بإضافتها إلى الطعام سواء على شكل مسحوق مجفف أو من خلال تناولها كحبوب ومكملات غذائية.

ماهي فوائد السبيرولينا للوجه والبشرة؟

إن أهمية طحالب سبيرولينا لا تقتصر على فوائدها الكبيرة للجسم فقط، بل تتعدى هذا إلى الأهمية الجمالية للبشرة والشعر والأظافر، وهذا ما يجعلها مهمة للنساء بصورة خاصة، ومن أهم فوائد الاسبيرولينا spirulina للبشرة:

1) علاج ذبول البشرة

السبيرولينا قادرة على علاج ذبول البشرة واستعادة الإشراق والحيوية الخاصة بها، وهذا بفضل أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب12، وهي من أهم الفيتامينات للبشرة.

أيضًا فإن الاسبيرولينا تحتوي على مجموعة من المعادن الهامة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم، والتي تساعد في تعزيز صحة البشرة ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد والترهل والسرطان والشيخوخة.

2) علاج الهالات السوداء تحت العين

الاسبيرولينا لديها القدرة على التخلص من السموم في الجسم، وهذا يساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين، كما أنه يساعد في علاج مشكلة جفاف العين.

3) التخلص من علامات الشيخوخة وتقدم السن

من المعروف أن فيتامين هـ أو E واحد من أهم الفيتامينات المضادة للشيخوخة وعلامات تقدم السن على الجلد والبشرة، لذا يدخل في العديد من كريمات الوجه ومستحضرات التجميل.

ولأن طحالب سبيرولينا تحتوي على فيتامين هـ والسيلينيوم وحمض التيروسين الأميني فإنها تساعد في إبطاء شيخوخة الجلد، والقضاء على الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وعلامات تقدم السن.

4) تخليص البشرة من السموم

تحتوي الاسبيرولينا على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وتخليص البشرة من السموم، وهذا يساعد في زيادة التمثيل الغذائي في الجلد وتسريع شفاء الجروح ودوران الخلايا.

5) علاج حب الشباب

يمكن أن تساعد Spirulina في علاج حب الشباب من خلال قدرتها على منع نمو المبيضات بإفراط والتي تسبب ظهور حب الشباب، كما أنها تساعد في تخليص خلايا الجلد من السموم التي يمكن أن يسبب تراكمها مشاكل مثل الحبوب والبثور.

6) توحيد لون البشرة

تساعد هذه الطحالب بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية وأحماض دهنية على توحيد لون البشرة، وتجديد الخلايا، والتقليل من مشكلة الالتهاب.

ماسكات السبيرولينا للوجه والبشرة

من أهم مميزات أقنعة السبيرولينا أنها يمكن تطبيقها على مختلف أنواع البشرة، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لعمل ماسكات متنوعة من السبيرولينا حسب الهدف من استخدامها:

ماسك السبيرولينا لعلاج حب الشباب

  • قومي بخلط معلقة صغيرة من بودرة طحالب سبيرولينا مع ملعقة صغيرة من طين الكاولين، وضيفي لهم ملعقتين أو ثلاث من البابونج الطازج أو من الشاي الأخضر، مع قطرة أو اثنين من زيت شجرة الشاي وامزجي المكونات جيدًا.
  • اتركي هذا القناع على الوجه من 10 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا بالماء، وضعي مرطب خفيف على البشرة بعده “مرطب غير زيتي”، وكرري هذا الماسك مرة كل أسبوع.

يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة والتخلص من حب الشباب، حيث تحتوي السبيرولينا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تخلص البشرة من السموم.

كما أن طين الكاولين يخلصك من السموم والزيت الزائد على البشرة، أما زيت شجرة الشاي فلديه خصائص قوية مضادة للجراثيم.

ماسك السبيرولينا للبشرة الجافة

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من الاسبيرولينا مع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من جل الصبار واخلطيهم جيدًا حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
  • قومي بتقشير وجهك أو تنظيفه جيدًا على الأقل، ثم قومي بوضع الماسك عليه واتركيه ربع ساعة، ثم اشطفي وجهك بالماء وضعي مرطب خفيف عليه وبشرتك ما تزال رطبة.

يساعد جل الصبار على توفير الترطيب لبشرتك أما السبيرولينا فهي تحافظ على هذا الترطيب لأطول فترة ممكنة، وبالتالي فإن هذا القناع مثالي لأصحاب البشرة الجافة.

ماسك السبيرولينا للبشرة الدهنية

  • قومي بخلط ملعقة كبيرة من spirulina مع ملعقة كبيرة من العسل وامزجيهم جيدًا، ثم نظفي وجهك وافردي المزيج عليه بالتساوي واتركيه ربع ساعة قبل أن تشطفيه بالماء.
  • بعد غسل وجهك بالماء جيدًا ضعي مرطب مناسب يكون خفيف على البشرة.

يساعد هذا القناع في ترطيب بشرتك والقضاء على البكتيريا والسموم التي تسبب مشاكل البشرة الدهنية.

ماسك السبيرولينا لعلاج شيخوخة الجلد

  • اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق طحالب سبيرولينا مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو أو الخروع، ثم قومي بإضافة قطرتين من زيت فيتامين هـ وامزجي المكونات جيدًا.
  • افردي المزيج على بشرتك واتركيه 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء وضعي المرطب المناسب على البشرة وهي ما تزال رطبة.

هذا الماسك يساعد في محاربة الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، وهذا يقي من شيخوخة الجلد وعلامات تقدم السن.

هل يمكن علاج البشرة بالاسبيرولينا عن طريق تناولها؟

نعم، يمكنك تحقيق استفادة للبشرة كما ذكرنا من خلال تناول الاسبيرولينا سواء في شكل مسحوق أو في شكل حبوب وكبسولات.

حيث يمكن إضافة مسحوق السبيرولينا إلى الماء أو العصير وتناولها لعلاج مشاكل الجلد المختلفة، كما يمكنك أيضًا تناول حبوب السبيرولينا وستحققين نفس النتيجة.

هل تسبب سبيرولينا أي آثار جانبية؟

يمكن أن تسبب السبيرولينا آثار جانبية لدى بعض الأشخاص ذوي الحالات الخاصة، حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة في أملاح الجسم أن يستشيروا الطبيب أولًا قبل تناول السبيرولينا في أي شكل من أشكالها.

حيث أن السبيرولينا تحتوي على نسبة غير قليلة من الملح، فكل ملعقة كبيرة أو 7 جرام من الاسبيرولينا تقدم 73 ملغ من الصوديوم، وهو ما يمثل 3 بالمائة من الحد اليومي الموصي به.

أيضًا على كلًا من النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ويتناولون أدوية أخرى، أو الأشخاص الأقل من 18 عام استشارة الطبيب أولًا قبل تناول الاسبيرولينا.

يجب ألا يفكر الأشخاص الذين يعانون من “بيلة الفينيل كيتون” في تناول الاسبيرولينا، لأنهم لا يستطيعون استقلاب حمض الفينيل ألانين الأميني الذي يوجد فيها.

أيضًا على كل الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتصلب والمتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي ألا يتناولوا طحالب سبيرولينا.

انتبه للمصدر الذي تشتري منه مكمل الاسبيرولينا، تأكد من سمعة الشركة التي تشتري منها، لأن الشركات غير المعروفة يمكن أن تحتوي السبيرولينا الخاصة بها على سموم وبكتيريا قاتلة.

اقرأ المزيد:

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518