اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ما هو تأثير فيتامين ب 12 على الوزن؟

هل يزيد فيتامين ب12 الوزن؟ هل يساعدني فيتامين ب 12 على فقدان الوزن؟ هل استطيع زيادة وزني عن طريق تناول فيتامين ب ١٢؟

هذه اسئلة ترددت من أشخاص يتناولون فيتامين ب ١٢ و يريدون معرفة ما تأثيره على الوزن. وقد كثرت الأقاويل حول هذا الحديث وتضاربت الآراء العلمية. في هذا المقال سنقوم بتوضيح ما إذا كان لفيتامين ب ١٢ تأثير على الوزن ام لا.

هل يزيد فيتامين ب ١٢ من الوزن؟

إذا كنت تعني أن تناول فيتامين ب ١٢ بحد ذاته دون اى عوامل اخرى يزيد من وزنك فالاجابة هى لا، رغم ان الاقاويل قد كثرت أن فيتامين ب ١٢ قد يزيد من وزنك الا ان الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك وأتت النتائج أن لا فرق بين الأشخاص الذين يتناولون فيتامين ب١٢ ومن لا يتناولونه في نسبة زيادة الوزن لديهم دون النظر لأى عوامل أخرى.

هل ينقص فيتامين ب ١٢ من الوزن؟

الاجابة ايضا هى لا اذا كنت تعنى أن تناول فيتامين ب ١٢ دون عوامل أخرى له تأثير في عملية إنقاص الوزن، لا يوجد دليل علمى على أن تناول فيتامين ب ١٢ وحده ينقص الوزن رغم أن اخصائيي التغذية يقوموا بوصفة لمرضى السمنه في بداية اتباعهم للأنظمة الغذائية الصحية لانقاص الوزن الا ان ليس له أى دور منفردا بتقليل الوزن.

كيف يكون لفيتامين ب ١٢ دور خفي في عملية انقاص او زيادة الوزن؟

من اجابة السؤالين السابقين يمكن ان نستنتج ان تناول فيتامين ب ١٢ وحده لا يستطيع القيام بأى من زيادة أو نقصان الوزن إلا أن له دور خفي في زيادة و نقصان الوزن.

سنقوم في النقاط التالية بتوضيح هذا الدور بالتحديد لمن يعانون من السمنة أو النحافة :

  • أولا فيتامين ب ١٢ قد يساعد على زيادة الوزن في الحالات التي تعاني من النحافة نتيجة فقر الدم حيث يعالج تناول فيتامين ب ١٢ أعراض فقدان الشهية المصاحب لفقر الدم و نقص الفيتامينات في الجسم مما يؤدي إلى القدرة على تناول كمية أكبر من الطعام وباتباع نظام غذائي جيد و استشارة الطبيب و تناول جرعات محددة من الفيتامينات ومن بينها فيتامين ب ١٢ يستطيع المرضى زيادة وزنهم بصورة طبيعية وآمنة والحصول على نتائج مرضية.
  • ثانيا فيتامين ب ١٢ يساعد في انقاص الوزن في الحالات التي تعاني من اضطراب في التمثيل الغذائي وأيضا يساعد في حالات اضطراب وظائف الغدة الدرقية، حيث يقوم فيتامين ب ١٢ بدور فعال في تنظيم وظائف الغدة الدرقية وقيامها بدورها الفعال بإنتاج الهرمونات المسئولة عن حرق الدهون و تخزينها في الخلايا كما أن له دور فعال في المساعدة في عملية التمثيل الغذائي في كل خلايا الجسم، لذلك يقوم الأطباء بوصف فيتامين ب١٢ للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد كعامل مساعد بالإضافة إلى النظام الغذائي المناسب لكل حالة مما يؤدى إلى قيام الجسم بوظائفه بحرق الدهون وتوزيع الطاقة لخلايا الجسم مما يؤدى الى نقصان الوزن بصورة فعالة وآمنة.

هل حقن فيتامين ب١٢ تنقص من الوزن؟

انتشرت في الفترة السابقة بعض الآراء ينصحون بأخذ جرعات من حقن فيتامين ب ١٢ للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن لمساعدتهم في إنقاص الوزن إلا أن هذه ما هي إلا آراء ليست مؤكدة بأي دراسات علمية.

لا نستطيع ان ننكر ان تناول فيتامين ب ١٢ دور مهم وفعال في عملية الأيض وتنشيط وظيفة الغدة الدرقية وتحسين مؤشرات الطاقة في الجسم للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب١٢ مما قد يؤدي الى بعض المساعدة في إنقاص الوزن ، لكن ايضا اذا كنت لا تعانى من نقص في فيتامين ب ١٢ لن تؤدي جرعات حقن فيتامين ب ١٢ إلى أي نتائج فيما يخص انقاص الوزن.

في جملة واحدة ما هو تأثير فيتامين ب١٢ على الوزن؟

يعد فيتامين ب ١٢ عامل مساعد الى جانب عوامل أخرى في عملية زيادة الوزن أو نقصان الوزن منها حالتك الصحية ،هل تعاني من فقر الدم؟، وما هي حالة الغدة الدرقية لديك هل تقوم بوظيفتها بصورة جيدة ام لا؟، نسبة الفيتامينات في جسمك هل تعاني من نقص أو زيادة في النسب الطبيعية؟، ونظامك الغذائي هل تتبع حمية ام لا تهتم كثيرا لما تتناوله ؟ ونمط حياتك هل تتبع نمط حياة صحي ؟.

في النهاية يجب عليك اتباع عدة إرشادات هامة إذا كنت تريد تناول فيتامين ب ١٢ لإنقاص أو زيادة وزنك :

  • اولا عمل كامل التحاليل لمعرفة نسب الفيتامينات في جسمك.
  • ثانيا الخضوع للفحوصات السريرية لاكتشاف سبب زيادة أو نقصان وزنك.
  • ثالثا استشارة الطبيب لوصف نوع وجرعة فيتامين ب ١٢ المناسبة لك.
  • أخيرا تناول الفيتامينات والمكملات الغذائيه والادوية ليست عصا سحرية تعطى لك نتائج فورية بل يتطلب الأمر منك اتباع نظام غذائي وصحي لفترة طويلة واتباع الإرشادات والقيام بالمجهود الكافي للحصول على النتائج المطلوبة.

التعليقات مغلقة.