اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب الحديد كم حبه باليوم

الكثير من الأشخاص حول العالم لا يمتلكون كمية من معدن الحديد الكافي في جسدهم، لذا يجب عليهم إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي، كما يجب عليهم تناول حبوب الحديد يوميًا، لكن تختلف جرعات حبوب الحديد التي يجب تناولها من شخص لآخر حسب عمره وجنسه وحالته.

كم حبة حديد في اليوم؟

معظم مكملات الحديد تقدم نسبة أعلى من المدخول اليومي الموصي به في الأعلى، فإن الأطباء ينصحون بتناول حبة واحدة من مكملات الحديد فقط يوميًا بالنسبة للحوامل والمرضعات، وحبة واحدة من الحديد يوم بعد يوم للأطفال والكبار.

يمكن أن يصف الطبيب لك جرعات مختلفة عن هذا حسب حالتك، حيث يمكن أن تعاني من فقر دم شديد بعوز الحديد، وهذا يدفع الطبيب إلى زيادة الجرعة لحبتين في اليوم لفترة من الوقت تمتد من أسبوعين حتى عدة أشهر.

لا يجب أن تتناول بأي حال من الأحوال أكثر من 40 إلى 45 ملغ من الحديد يوميًا، لأن أكثر من هذا يمكن أن يسبب لك العديد من الأعراض الجانبية.

لذا احرص على ألا تتناول أكثر من حبة واحدة من الحديد يوميًا، والتي يمكنها أن تقدم لك 30 ملغ من الحديد كحد أقصى حسب نوع المكمل.

حيث أن هناك مكملات تقدم لك 12 ملغ فقط، ومكملات تقدم 20 ملغ، ومكملات تقدم 25 أو 27 أو 30 ملغ على الأكثر.

يجب الحصول على جرعة معينة من الحديد تختلف باختلاف العمر، كالتالي:

  • الرضع من الولادة حتى عمر 6 أشهر: 0.27 ملغ من الحديد.
  • الأطفال من 7 إلى 12 شهر: 11 ملغ من الحديد.
  • الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات: 7 ملغ من الحديد.
  • الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 10 ملغ من الحديد.
  • الأطفال من 9 إلى 13 سنة: 8 ملغ من الحديد.
  • المراهقين من 14 إلى 18 سنة: 11 ملغ من الحديد للذكور، 15 ملغ من الحديد للإناث، 27 ملغ من الحديد للحوامل، و 10 ملغ من الحديد للمرضعات.
  • الأشخاص من 19 إلى 50 عام: 8 ملغ من الحديد للذكور، 18 ملغ من الحديد للنساء، 27 ملغ من الحديد للحوامل، و 9 ملغ من الحديد للمرضعات.
  • الأشخاص من 51 سنة فيما فوق: 8 ملغ من الحديد يوميًا.

الآثار الجانبية لمكملات الحديد:

يمكن أن تسبب لك الجرعات الزائدة من الحديد أعراض جانبية مثل:

  • اضطراب الأمعاء
  • إمساك
  • إسهال
  • الشعور بالقيء
  • الغثيان

يوجد العديد من أشكال الحديد، لكن أشهر ما يتم استخدامه في المكملات والذي ينصح به لأن آثاره الجانبية أقل: كبريتات الحديدوز وغلوكونات الحديدوز.

لا يفضل تناول مكملات الحديد السائلة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تلطيخ الأسنان باللون الأسود، وهذه أحد أشهر الآثار الجانبية التي اشتكى منها الأشخاص الذين يتناولون مكملات الحديد السائلة.

أفضل طريقة لتناول مكملات الحديد:

أفضل طريقة لتناول حبوب الحديد يكون قبل تناول الطعام على معدة فارغة، لكن هذا يمكن أن يزيد من ظهور الأعراض الجانبية، لذا ينصح بتناولها في هذه الحالة مع الطعام.

على الرغم من أن تناول مكملات الحديد مع الطعام يمكن أن يقلل من قدرة جسم الإنسان على امتصاص الحديد، إلا أنه يقلل من ظهور أي أعراض جانبية كاضطرابات المعدة والقيء والغثيان وغيرهم.

يجب عدم تناول مكملات الحديد مع منتجات الألبان أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، أو مع الحبوب، لأن هذا يعيق امتصاصها.

الحالات التي يجب عليها تناول مكملات الحديد:

هناك بعض الحالات التي يجب عليها تناول حبوب الحديد أكثر من غيرها، وهي:

حالات فقر الدم بعوز الحديد

يجب على الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب عوز الحديد أو نقص الحديد أن يتناولوا حبوب الحديد، لأنهم لا يمتلكون خلايا دم سليمة كافية لنقل الأكسجين لأعضاء الجسم وخلاياه.

حالات نقص الحديد

يمكن أن تعاني من نقص الحديد في الجسم لكنك لا تعاني من فقر الدم، وفي هذه الحالة يجب عليك أيضًا أن تتناول حبوب الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم، وزيادة مستوى الهيموغلوبين.

النساء الحوامل

يمكن أن يصاب الحوامل بنقص شديد في الحديد، لأن حاجة الجسم لكريات الدم الحمراء يزيد بسبب حاجة الجنين له، لذا فإن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل يحمي الحوامل من التعرض لنقص الحديد بالجسم.

مرضى السرطان

يجب على مرضى السرطان تناول مكملات الحديد، حيث أظهرت دراسة تمت في عام 2016 أن مرضى السرطان يمكن أن يعانون من نقص الحديد بنسبة كبيرة.

النظام الغذائي المفتقر للحديد

يجب على الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي فقير بعنصر الحديد، أن يتناولوا حبوب الحديد يوميًا، حتى لا يصابوا بنقص الحديد في الجسم.

الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص

تعاني بعض الحالات المصابة باضطرابات هضمية مثل التهاب البنكرياس من سوء امتصاص الحديد من الطعام، لذا يجب عليهم التواصل مع الطبيب للنظر في إمكانية تناول حبوب الحديد.

تحذيرات حول تناول حبوب الحديد

يجب الانتباه جيدًا أثناء تناول حبوب الحديد بالنسبة لبعض الحالات الصحية الخاصة، مثل الحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة:

حالات الحمل والرضاعة

الحديد آمن على النساء الحوامل والمرضعات طالما كانوا يتناولوه بمقدار أقل من 45 ملغ يوميًا، إلا أن تناوله أكثر من هذا يمكن أن يكون غير آمن عليهم إذا كان لديهم ما يكفي من الحديد في أجسادهم.

يمكن أن تسبب الجرعة الأكثر من 45 ملغ على الحوامل آثارًا جانبية تشمل اضطراب المعدة والأمعاء الغثيان والقيء، كما أنها قد تؤدي لولادة قبل الموعد.

الأطفال

الجرعات العالية من الحديد خطيرة على الأطفال، حيث أن التسمم بجرعات زائدة من الحديد يعد السبب الأكثر شيوعًا لوفيات التسمم بين الأطفال.

جرعات الحديد التي تصل إلى 60 ملغ يمكن أن تكون قاتلة بالنسبة للأطفال، ويمكن أن تتسبب الجرعات العالية بأمراض خطيرة لهم مثل: فشل الكبد، خفض ضغط الدم والموت.

مرضى السكري

وجد الباحثون في عدد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالحديد للنساء المصابات بالسكري من النوع الثاني، يمكن أن يزيد من فرص إصابتهم بأمراض القلب، لذا إذا كنت مريضة بالسكري ناقشي الطبيب أولًا.

اضطرابات الهيموغلوبين

يمكن أن يؤدي تناول حبوب الحديد لزيادة عنصر الحديد في الجسم وتراكمه بالنسبة لمن يعاني من اضطرابات الهيموغلوبين، لذا يجب استشارة طبيبك أولًا.

مرضى التهاب الأمعاء

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي لتهيج شديد عند تناول مكملات الحديد، لذا يجب استخدام حبوب العديد بحرص بالنسبة لهم.

الأطفال الخدج

الأطفال الخدج الذين يعانون من انخفاض نسبة فيتامين هـ يمكن أن تحدث لهم مشاكل خطيرة إذا تم إعطائهم مكملات الحديد، لذا يجب أن يتم علاج نقص فيتامين هـ أولًا ومن ثم إعطاء مكملات الحديد.

مرضى قرحة المعدة والأمعاء

قد تسبب حبوب الحديد تهيج في المعدة والأمعاء للأشخاص الذين يعانون من القرح الهضمية، لذا يجب تناول الحديد بعناية للمصابين بهذه الحالات.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518