اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب الحديد للحامل: فوائد، أضرار، أفضل أنواع، متى تؤخذ…

قبل التفكير في الحمل هل سألتي نفسك ما إذا كنتِ تحصلي على الكمية اليومية الموصى بها من الحديد أم لا، حيث تحتاج النساء اللواتي يخططن للحمل والنساء الحوامل للحديد.

وذلك لأن تناول حبوب الحديد للحامل يحميها من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

نظرًا لحاجة الجسم التي تتضاعف للحديد مقارنة بالأشخاص العادية، لأن الجسم يحتاج لمزيد من الحديد لإنتاج المزيد من الدم الإضافي للجنين.

محتوى :

هل حبوب الحديد مهمه للحامل؟

بالطبع، تناول حبوب الحديد للحامل من أهم الأولويات التي يهتم بها دكتور النساء والتوليد.

لأنه أكثر من يعرف أن المرأة الحامل تحتاج لضعف الكمية التي يحتاجها الشخص العادي من الحديد، نظرًا لأن الجسم يحتاج لإنتاج المزيد من الدم للجنين.

وتقول الأبحاث أن 50 بالمائة من النساء الحوامل لا يحصلن على ما يكفي من الحديد، وبالتالي يجب عليهن تناول مكملات الحديد، وإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي.

ماهي فوائد حبوب الحديد للحامل والجنين؟

قد تظن الكثير من النساء أن احتياجهن لمزيد من الحديد أثناء الحمل أمر غير منطقي، نظرًا لأن كمية الحديد في جسمهن تكون كافية، وبما أن الدورة الشهرية تتوقف عن النزول أثناء الحمل فهم بالتالي لا يفقدون الحديد.

لكن على العكس من ذلك، تحتاج الحوامل لضعف كمية الحديد أثناء الحمل، للمساعدة في نقل الأكسجين إلى الجنين الذي يبدأ في النمو.

أهمية الحديد للمرأة الحامل تتمثل في وقايتها من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، لاسيما في النصف الأخير من حملها، كما أن الحديد يساعد في نمو دماغ الجنين.

أثناء الحمل يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الدم لكي أنتِ وطفلك، ومن خلال الحديد يتم إنتاج الهيموغلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى أجزاء جسمك وإلى طفلك أيضًا.

وإذا لم تتناولي كمية كافية من الحديد أثناء الحمل، فستشعري بالتعب والإرهاق، ويمكن أن تصابي بفقر الدم الذي يؤدي لولادة مبكرة أو ولادة طفل صغير جدًا في الحجم.

نقص الحديد يكون شائع جدًا لاسيما بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لذا تحتاج معظم النساء الحوامل لتناول حبوب الحديد يوميًا حتى الولادة.

إذا كنتِ نباتية أو حامل بتوأم، أو تعاني من غثيان الحمل المزمن، أو حملتي لعدة مرات متتالية فيجب أن تنتبهي أكثر، لأنك معرضة لنقص الحديد أثناء الحمل أكثر من غيرك.

مكملات الحديد أثناء الحمل يمكنها أن تحميكِ من الدوار وضيق التنفس والشعور بالإرهاق والتعب دون بذل مجهود.

لذا إذا لاحظتي هذه الأعراض فربما كنتِ تعانين من نقص الحديد ويجب عليكِ استشارة الطبيب لوصف مكمل حديد لكِ.

ماهي افضل انواع حبوب الحديد؟

تتساءل الكثير من النساء حول أفضل الأنواع التي يمكنهم تناولها من مكملات الحديد بحيث لا تسبب أعراض جانبية، وأفضل هذه الأنواع هي:

  1. مكمل Mega Food Blood

هذا المكمل النباتي المعتمد يزيد من نسبة الحديد دون التسبب بأي أعراض جانبية مثل الإمساك والغثيان، وهو يحتوي على عدد من الفيتامينات الأخرى المهمة مثل فيتامين ج وحمض الفوليك المهمين للحوامل.

أهم ما في هذا المكمل أنه خالي من أي:

  • مواد معدلة وراثيًا
  • مواد ضارة
  • مواد مسببة للحساسية
  • مبيدات

ويمكن تناوله على الريق دون التسبب بأي مشكلة في المعدة، وبهذا تضمني الحصول على أعلى امتصاص ممكن. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

  1. مكمل Garden of Life Iron Complex

يحتوي هذا المكمل على الحديد مع البروبيوتيك وأكثر من 20 نوع من الفواكه والخضروات العضوية، وبهذا يمكنك تناوله دون الخوف من التسبب بأي اضطرابات معوية.

لا يحتوي هذا المكمل على أي مواد خطيرة، مثل:

  • المواد المعدلة وراثيًا
  • المواد المسببة للحساسية
  • الألوان والنكهات الصناعية.

من أهم مميزات هذا المكمل أنه عبارة عن كبسولات يمكن تناولها من خلال إفراغ محتوياتها في كوب من الماء أو العصير الطازج، كما يمكن تناولها على معدة فارغة بأمان. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

  1. مكمل Zahler’s Iron Complex

هذا المكمل مصنوع من تركيبة حديد متطورة خفيفة على المعدة، وبالتالي فهو لا يسبب أضرار جانبية، كما أنه مصنع وفق أعلى معايير الجودة والأمان.

لا يحتوي هذا المكمل على الحديد فقط، لكنه يقدم للحامل عناصر أخرى مهمة تحتاجها مثل:

  • فيتامين ج
  • حمض الفوليك
  • فيتامين ب12

كما أن هذا المكمل لا يحتوي على أي مواد ضارة، أو مواد تسبب الحساسية، وبالنسبة للجرعة فإنه يوصى بتناول كبسولة واحدة منه يوميًا مع الوجبة. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

متى تؤخذ حبوب الحديد للحامل؟

يمكن للحوامل أن يبدأن في تناول حبوب الحديد من بداية الحمل، وينصح الأطباء أن تبدأ النساء اللواتي يخططن للحمل بتناول الحديد قبل الحمل.

لكن إذا كانت الحامل تعاني من غثيان شديد بسبب الحمل، أو الاضطرابات المعوية والتعب الذي يصيب النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل، فيمكن أن يبدأن في تناول المكمل بداية من الثلث الثاني من الحمل.

ماهي طريقة استخدام حبوب الحديد للحامل؟

يتساءل الكثير من النساء حول حبوب الحديد للحامل كم مره في اليوم يجب أن تؤخذها، وكيف يجب تناولها، وما هو أنسب وقت في اليوم يمكن تناولها فيه.

ويوصي معظم الأطباء بتناول مكملات الحديد قبل أو بعد الوجبة بساعة أو ساعتين على الأقل، ويمكن تناولها قبل الإفطار أيضًا للحصول على أعلى امتصاص، وهذا إذا لم يسبب المكمل أي أعراض جانبية لتناوله على معدة فارغة.

ويجب تناول الحديد بكوب من الماء أو عصير يحتوي على فيتامين ج لزيادة الامتصاص، ويمنع تناول الشاي والقهوة وأي مشروبات تحتوي على الكافيين أو الحليب ومنتجات الألبان معه.

في الغالب تحتاج النساء الحوامل – اللواتي لا يعانين من نقص الحديد – تناول حبة أو كبسولة واحدة من المكمل، وفي الحالات الأخرى التي تعاني من فقر الدم ونقص الحديد فإن الطبيب يحدد الجرعة حسب كمية النقص.

ماهي جرعة حبوب الحديد للحامل؟

تحتاج النساء الحوامل حوالي 27 إلى 30 ملغ من الحديد يوميًا أثناء الحمل على الأقل، ومعظم مكملات الحديد تقدم 30 ملغ من الحديد في كل حبة، لذا فإن حبة واحدة من المكمل أثناء الحمل تكون كافية.

إذا كانت المرأة تعاني من نقص الحديد أو فقر الدم بعوز الحديد أثناء الحمل، فإنها تحتاج إلى كمية أعلى من الحديد تصل إلى 120 ملغ في اليوم، وإذا كانت كل حبة تقدم 30 ملغ من الحديد الصافي، فيجب حينها تناول 4 حبات يوميًا من المكمل.

حبوب الحديد للحامل من اي شهر؟

كما قلنا يمكن للحوامل تناول مكملات الحديد من بداية الحمل، إلا أن معظم الأطباء لا يفضلون ذلك، ويفضلون البدء بتناول مكملات الحديد بعد مرور 12 أسبوع من الحمل “3 أشهر”، أي بداية من الشهر الرابع من الحمل.

والسبب في هذا أن الحديد يكون من الصعب هضمة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، كما أن الأطباء يقولون أنه ليس مطلوبًا بصورة كبيرة خلال هذه الفترة.

متى تتوقف الحامل عن تناول حبوب الحديد؟

تناول حبوب الحديد للمرأة الحامل مهم حتى نهاية فترة الحمل، ويظن الكثير من النساء أنه ينبغي عليهن التوقف عن تناول الحديد بعد الولادة وهذا غير صحيح.

يجب على النساء الحوامل تناول الحديد حتى نهاية الحمل وبعد الولادة بثلاث أسابيع على الأقل، وذلك لأن الحديد ينقص بعد بعد الولادة بسبب فقد الدم أثناء العملية سواء ولادة طبيعية أو قيصرية.

ماهي اضرار حبوب الحديد للحامل؟

تحتاج النساء الحوامل إلى 27 ملغ من الحديد يوميًا على الأقل، لكن لا ينصح الأطباء بتناول الحوامل أو المرضعات لأكثر من 45 ملغ من الحديد يوميًا لكي لا يحدث تراكم للحديد في الجسم.

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الحديد إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية، مثل القيء والغثيان والإمساك والإسهال، إلا أن هناك بعض المكملات التي تكون خفيفة على المعدة ولا تسبب هذه الأعراض.

في البداية يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية والاضطرابات المعوية من تناول الحديد، إلا أن هذا يختفي في غضون أيام بعد أن يعتاد الجسم على كمية الحديد الإضافية التي تدخل له.

إذا استمرت الأعراض الجانبية في الظهور مثل الإمساك، فيمكن التعامل معها بإضافة الألياف للنظام الغذائي، أو تناول ملينات البراز وشرب الكثير من الماء والسوائل.

أيضًا إذا تسببت مكملات الحديد في الشعور بالقيء والغثيان ولم يختفي العرض في غضون أيام، فينصح بتناول المكمل مع الوجبات، أو تقسيم الجرعة على جرعتين بحيث يتم تناولهم على مدار اليوم.

سؤال وجواب:

هل حبوب الحديد تسبب إسهال للحامل؟

يمكن أن تسبب بعض مكملات الحديد الإسهال للحوامل، فهذا أحد الأعراض الشائعة لتناول الحديد، لكن هناك عدد من المكملات الخفيفة على المعدة التي لا تسبب حدوث هذا، ويجب على هذا العرض أن يختفي بعض أيام من البدء في تناول الحديد.

هل حبوب الحديد تسبب غازات للحامل؟

على الرغم من أن هذا ليس شائعًا جدًا مثل الآثار الجانبية الأخرى لحبوب الحديد، إلا أن الحديد يمكن أن يؤدي للغازات والانتفاخ وعسر الهضم، نظرًا لأنه يكون ثقيل على الجهاز الهضمي.

هل حبوب الحديد تزيد وزن الحامل؟

تقول بعض الدراسات أن النساء أو المرضى الذين يتناولوا مكملات الحديد لعلاج نقص الحديد في الجسم، يمكن أن يزيد وزنهم إذا لم يتبعوا نظام غذائي، وذلك لأن الحديد يزيد من مستوى الفيريتين في الدم، وهذا يزيد من وزن الجسم.

هل حبوب الحديد تسبب امساك للحامل؟

نعم، حبوب الحديد قوية على الجهاز الهضمي لذا فإن الإمساك أحد أشهر الأعراض الجانبية لتناول حبوب الحديد، ويمكن علاج ذلك بتناول الألياف وملينات البراز وشرب الكثير من الماء.

هل حبوب الحديد تسبب صداع للحامل؟

لا على العكس من ذلك، فإن فقر الدم ونقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي للإصابة بالصداع، وذلك بسبب انخفاض مستوى الأكسجين في الدماغ.

من هن أكثر الحوامل المعرضات لخطر نقص الحديد؟

يزيد خطر التعرض للإصابة بنقص الحديد أثناء الحمل لدى كلًا من:

  • الحامل بتوأم.
  • الحامل لمرتين متتاليتين متقاربتين.
  • الحامل التي تعاني من التقيؤ المستمر.
  • الحامل التي لا تحصل على ما يكفي من الحديد من النظام الغذائي.
  • الحامل التي كان لديها دورة شهرية غزيرة قبل الحمل.
  • الحامل التي لديها تاريخ مرضي من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد أثناء الحمل.

هل هناك مشروبات وأطعمة معينة تمنع امتصاص الحديد؟

نعم هناك عدد من المشروبات والأطعمة التي تمنع أو تحد من امتصاص الحديد، مثل:

  • القهوة
  • الشاي
  • الحبوب الكاملة
  • الحليب ومنتجات الألبان

لذا لا يجب تناول أيًا من هذه الأطعمة والمشروبات مع تناول مكملات الحديد.

وعلى العكس من ذلك، هناك مشروبات تزيد من امتصاص الحديد في الجسم، وهي المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج مثل عصير البرتقال، لذا يفضل شرب كوب من عصير البرتقال الطازج مع حبة المكمل.

هل يجب تناول مكملات الحديد أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم، يجب على المرضعات أن يتناولن مكملات الحديد يوميًا، لكن تختلف الجرعة عن الجرعة التي تحتاجها النساء الحوامل.

فبينما تحتاج الحوامل إلى 27 ملغ من الحديد يوميًا على الأقل، تحتاج المرضعات الأصغر من 18 عام إلى 10 ملغ فقط من الحديد، والمرضعات من سن 19 عام فأكبر يحتجن 9 ملغ من الحديد في اليوم على الأقل.

هل تزيد مكملات الحديد أثناء الحمل من وزن الجنين؟

نعم، في دراسة قيمت العلاقة بين تناول مكملات الحديد أثناء الحمل وانخفاض خطر ولادة جنين صغير الحجم، اكتشف الباحثون أن تناول الحديد قلل من ولادة طفل قليل الوزن بنسبة 19 بالمائة.

واكتشف العلماء في الدراسة أن كل 10 ملغ إضافي من الحديد تتناوله المرأة الحامل، يزيد من وزن الجنين بمقدار 15.1 غرام، ويقلل من خطورة ولادة طفل منخفض الوزن بنسبة 3 بالمائة.

هل تناول الحديد أثناء الحمل يحمي من الولادة المبكرة؟

من المعروف أن نقص الحديد أثناء الحمل يمكن أن يؤدي للولادة المبكرة قبل الأوان، وقد قامت العديد من الدراسات التي قيمت العلاقة بين تناول مكملات الحديد وانخفاض خطر حدوث الولادة المبكرة.

واكتشفت هذه الدراسات أن نقص الحديد يزيد من خطر الإصابة بولادة مبكرة بنسبة 21 بالمائة، لذا فإن تناول الحديد أثناء الحمل يقلل من خطر الولادة قبل الأوان.

هل يتم تخزين الحديد الزائد في الجسم؟

نعم، الحديد الذي لا يتم استخدامه من قبل الجسم لإنتاج الهيموجلوبين أو أي بروتينات أخرى، يتم تخزينه في الجسم على شكل فيريتين.

والفيريتين بروتين دموي يحتوي على الحديد، حيث إذا ما نقص مخزون الحديد في الجسم يتم استحضاره سريعًا من الفيريتين المخزن.

ما الذي يحدث عند تناول جرعات عالية جدًا من الحديد؟

تناول جرعات عالية من الحديد يمكن أن يؤدي للعديد من الآثار الجانبية الضارة على صحة الحوامل وغير الحوامل، بداية من القيء والإسهال والحمى إلى تخثر الدم وتلف الكبد والكلى.

أيضًا ذكرت عدة أبحاث – لكن الأمر يحتاج لمزيد من البحث والتأكد – أن الإفراط في تناول الحديد يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وتعد أكثر فئة معرضة للخطر إذا تناولت الحديد بإفراط هم الأطفال، حيث يمكن أن يصابوا بسمية الحديد التي تسبب لهم مشاكل كثيرة قد تؤدي للوفاة.

ماهي أعراض نقص الحديد أثناء الحمل؟

إذا كنتِ تعاني من نقص الحديد أو فقر الدم بعوز الحديد فسوف تظهر لديكِ بعض الأعراض مثل:

  • الشعور بالإعياء والضعف
  • اصفرار لون الجلد أو شحوبه
  • اضطراب في ضربات القلب وضيق في التنفس
  • دوخة ودوار
  • ألم في الصدر
  • الصداع وبرودة الأطراف

لماذا يوصي الطبيب بتناول حمض الفوليك مع الحديد للحامل؟

يوصي الأطباء بتناول حمض الفوليك وفيتامين أ مع الحديد أثناء الحمل، وذلك لأن فقر الدم يرتبط بنقص هذه العناصر الثلاثة في الجسم.

وتشير الإحصائيات أن أكثر من 38 بالمائة من النساء الحوامل في مختلف أنحاء العالم يصابوا بنقص هذه العناصر أثناء الحمل.

وتقول الإحصائيات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية أن معدل انتشار فقر الدم بسبب نقص هذه العناصر بين الحوامل، يكون في:

  1. جنوب شرق آسيا بنسبة 48.7 بالمائة.
  2. أفريقيا بنسبة 46.3 بالمائة.
  3. إقليم شرق المتوسط بنسبة 38.9 بالمائة.
  4. المحيط الهادئ بنسبة 24.3 بالمائة.
  5. الأمريكتين بنسبة 24.9 بالمائة.
  6. أوروبا بنسبة 25.8 بالمائة.

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 أنواع حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد للشعر: فوائد ، أفضل الأنواع ، طريقة الاستخدام..

افضل 5 انواع حبوب الحديد

طريقة تناول حبوب الحديد : 10 أمور يجب معرفتها

الاثار الجانبيه لحبوب الحديد وطرق التخلص منها

حبوب الحديد كم حبه باليوم

متى يبدا مفعول حبوب الحديد

افضل وقت لتناول حبوب الحديد : للنساء والرجال والحوامل…

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518