اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب الحديد للشعر: فوائد ، أفضل الأنواع ، طريقة الاستخدام..

نقص الحديد في الجسم يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية المزعجة، مثل الشعور بضيق في التنفس أو التعب أو الشعور بألم في الصدر، وهذا ما يجعل الحديد مهم لصحة الجسم، لكن هل الحديد مهم للشعر بنفس القدر أيضًا؟

نعم، الحديد مهم جدًا لصحة الشعر، حيث أن تساقط الشعر بسبب نقص الحديد هي واحدة من الآثار الجانبية التي ممكن أن تصيب الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الحديد في الجسم.

ماهي فوائد حبوب الحديد للشعر؟

الحديد مهم في الحفاظ على صحة الشعر، لذا فإن نقص الحديد يمكن أن يؤدي لمشاكل كتساقط الشعر، على الرغم من أن العلماء غير متأكدين من السبب الذي يجعل مخزون الحديد قليل عند من يعاني من تساقط الشعر.

لكن يقول العلماء أن وجود الحديد مهم لإنزيم يدعى “مختزلة الريبونوكليوتيد”، وهو الإنزيم الذي يساعد الخلايا على النمو، وعندما تكون نسبة الحديد منخفضة لا تكون خلايا بصيلات الشعر قادرة على نمو خلايا جديدة.

حبوب الحديد لنمو وتطويل الشعر:

الحديد عنصر مهم يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويقوم بنقل الأكسجين إلى إلى جميع أجزاء الجسم بما فيها جذور الشعر، وهذا يمكن أن يساعد الشعر على النمو وزيادة الطول.

وبالتالي فإن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يعيق من زيادة طول الشعر ونموه، لذا فإن تناول حبوب الحديد يوميًا يساعد في التسريع من طول الشعر ويزيد من نموه في فترة قليلة.

حبوب الحديد لتساقط الشعر:

يمكن أن يحدث تساقط الشعر والصلع بسبب نقص العناصر الغذائية في الجسم على رأسها الحديد، حيث أن نقص الحديد في الجسم يتسبب في قلة إنتاج الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين لإصلاح الخلايا المتضررة في الجسم والمساعدة على نموها، ومن بينها خلايا الشعر.

ويمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب نقص الحديد عند كلًا من الرجال والنساء والأطفال، وقد اكتشفت دراسة نشرت نتائجها في مجلة العلوم الطبية الكورية، أن نقص الحديد لا يسبب تساقط الشعر بطريقة عادية فقط، بل يمكن أن يتسبب في حدوث صلع مشابه للصلع الوراثي.

وعلاج هذه الحالة سهل جدًا، ويكون من خلال علاج السبب المؤدي لها، عن طريق زيادة نسبة الحديد في الجسم، وهذا يحدث بتناول حبوب الحديد بالمقدار الموصى به يوميًا.

حبوب الحديد لضعف الشعر وجفافه:

بدون ما يكفي من الحديد في الجسم تظهر العديد من الآثار الجانبية على الشعر والأظافر، مثل: جفاف الشعر وضعفه وبهتانه، وترقق الأظافر وتكسرها بسهولة.

ويقول أخصائيين الأمراض الجلدية أن الحديد يجعل البشرة متوهجة ويحسن صحة فروة الرأس، لذا فإنهم يوصوا بتناول مكملات الحديد للمساعدة في زيادة لمعان الشعر والبشرة وتوهجهما، والوقاية من جفاف الشعر وضعفه.

حبوب الحديد لتكثيف الشعر:

أثبت العلماء أن حبوب الحديد تساعد في زيادة نمو الشعر، حيث قام الأطباء بالعديد من الدراسات لاختبار العلاقة بين نقص الحديد وقلة كثافة الشعر وضعفه وتساقطه.

واكتشف الأطباء أن حبوب الحديد لاسيما إذا تم تناولها مع فيتامينات معينة مثل فيتامين سي، يمكن أن تجعل الشعر أقوى وأكثر سمكًا وكثافة، وتزيد من كمية الشعر الموجودة في مقدمة فروة الرأس.

ويمكنك أن تعرف ذلك من خلال ملاحظة فوائد الحديد للشعر للحامل، حيث أن نسبة كبيرة من الحوامل تعاني من نقص الحديد، لذا يفقدون الكثير من الشعر أثناء الحمل، وستلاحظ تحسن طول وكثافة شعرهن بعد البدء في تناول مكملات الحديد أثناء الحمل.

افضل انواع حبوب الحديد للشعر:

للوقاية من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد، وعلاج الضعف والهشاشة وغيرها من مشاكل الشعر، يجب تناول مكملات الحديد الموثوقة والتي أثبتت فعاليتها السريعة:

1- مكمل Thorne Research Iron Bisglycinat

حبوب الحديد من thorne التي تأتي على شكل بيسجليسينات الحديد الأسرع امتصاصًا، هي مكمل غذائي يساعد في علاج نقص الحديد، ووقف تساقط الشعر، والمساعدة في نمو الشعر والرموش.

أهم ما في هذا المكمل أنه لا يسبب آثار جانبية على الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك، ويساعد في القضاء على التعب والضعف والإرهاق، ويعالج مشكلة ضيق التنفس والنعاس، وفقدان الرغبة الجنسية واضطرابات الدورة الشهرية.

ينصح بتناول كبسولة واحدة من هذا المكمل يوميًا، هذا إذا ما أخبرك الطبيب الخاص بك بخلاف ذلك حسب حالتك واحتياجك للحديد. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

2- مكمل Nature Made Iron

مكمل الحديد الذي تقدمه nature made من أهم مكملات الحديد التي تأتي على شكل كبريتات الحديدوز، والتي تساعد في علاج نقص الحديد الذي يتسبب في تساقط الشعر وضعفه.

يقوم المكمل الذي يمتصه الجسم بسرعة كبيرة أكثر من المكملات الأخرى، بتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم بما فيها فروة الرأس.

وحينما يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في بصيلات فروة الرأس، فإنها تقوم بإصلاح الخلايا التالفة ونمو خلايا جديدة، وهذا يساعد في زيادة كثافة الشعر ووقف تساقطه. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

3- مكمل Now Foods Iron

هذا المكمل النباتي الآمن الذي تقدمه شركة now foods يمد الجسم بما ينقصه من الحديد، دون أن يتسبب في حدوث إمساك أو اضطرابات معوية.

يساعد هذا المكمل على تعزيز إنتاج الطاقة، وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، والمساعدة على إصلاح خلايا الشعر والجسم المتضررة، وتعزيز صحة الجهاز العصبي.

يجب تناول كبسولة واحدة يوميًا من هذا المكمل للاستفادة منه في زيادة نسبة الحديد في الجسم، ووقف تساقط الشعر، والمساعدة في زيادة وهج الشعر والبشرة. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

كيفية استخدام حبوب الحديد للشعر:

يمكنك تناول حبوب الحديد للحصول على شعر صحي وكثيف، وذلك من خلال تناول حبة من الحديد– أو حسب الجرعة التي يصفها لك الطبيب – مرة واحدة يوميًا، مع كوب من الماء أو عصير البرتقال الذي يزيد من زيادة امتصاص الحديد.

يمكن تناول حبوب الحديد على معدة فارغة للحصول على أفضل امتصاص ممكن، لكن إذا كنت من أصحاب المعدة الحساسة فيجب عليك تناول الحبة مع الوجبة لا قبلها.

كما يمكنك استخدام حبوب الحديد من خلال عمل خلطة الحديد للشعر، عن طريق طحن حبوب الحديد وإضافتها للشامبو الخالي من المواد الكيماوية الخاص بك، مع كبسولات فيتامين هـ، وغسل الشعر بها بالطريقة العادية.

الاعراض الجانبية لحبوب الحديد:

بعد كل هذه الفوائد التي يقدمها الحديد للشعر يتسائل البعض: هل الحديد مضر للشعر أو هل يمكن أن يكون هناك أعراض جانبية من استخدام حبوب الحديد للجسم والشعر؟

نعم، يمكن أن يكون هناك آثار جانبية من استخدام حبوب الحديد سواء للشعر أو الجسم، حيث أن الكثير من الحديد يمكن أن يؤدي لتساقط الشعر، كونه يعيق امتصاص الزنك في الجسم، والزنك معدن مهم للشعر والجلد والشهية والنمو وغيرهم.

أيضًا فإن هناك عدد من الأعراض الجانبية الشائعة التي يمكن أن تسببها مكملات الحديد للجسم، مثل:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • القيء والغثيان.
  • تغير لون البراز.
  • ألم المعدة.
  • القلق.
  • صعوبة التنفس.
  • شحوب الجلد.
  • زيادة التعرق.

الأشخاص المعرضة لخطر نقص الحديد:

هناك أشخاص معينة يكونوا معرضين لخطر نقص الحديد أكثر من غيرهم، وبالتالي يجب عليهم الحصول على حديد إضافي من خلال تناول مكملات الحديد، وهم:

  • النساء: لاسيما في سن الإنجاب يكونوا معرضين لخطر نقص الحديد والإصابة بفقر الدم، نظرًا لأن فترة الحمل يكون استهلاك الحديد فيها عالي جدًا من قبل الجسم، وبالتالي يجب أن يتناول هؤلاء النساء حبوب الحديد يوميًا.
  • النباتيين: حيث أن الأطعمة النباتية لا تحتوي على كمية الحديد الكبيرة التي توجد في الأطعمة غير النباتية، لذا يكون النباتيون من أكثر الأشخاص المعرضة لخطر نقص الحديد.
  • متبرعي الدم: يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يتبرعون بالدم باستمرار من نقص الهيموغلوبين، لذا يكونوا معرضين لخطر نقص الحديد إذا لم يتناولوا حبوب الحديد والأطعمة الغنية بالحديد لاسيما في فترة التبرع.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الامتصاص: حيث أن هناك أجسام لا يمكنها امتصاص الحديد كما يجب، مثل الأشخاص الذين لا تنتج أجسامهم ما يكفي من حمض المعدة، أو من يعاني من أحد أمراض الأمعاء.

إقرأ أيضاً:

افضل 5 انواع حبوب الحديد

طريقة تناول حبوب الحديد : 10 أمور يجب معرفتها

الاثار الجانبيه لحبوب الحديد وطرق التخلص منها

حبوب الحديد كم حبه باليوم

متى يبدا مفعول حبوب الحديد

افضل وقت لتناول حبوب الحديد : للنساء والرجال والحوامل…

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518