اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب الزنك : فوائد، اضرار، افضل انواع، طريقة الاستعمال…

يقوم جسم الإنسان بتصنيع الدم المحمل بالأكسجين لينقله لجميع أنحاء الجسم لمساعدته في القيام بوظائفه والحفاظ على حياته، ولكي يقوم الجسم بمختلف هذه العمليات الحيوية الهامة يحتاج لمجموعة من المواد التي تعينه.

والتي لا تقل عن 30 معدن وفيتامين لا يمكن للجسم تصنيعها وحده، ويأتي الزنك (Zinc) على رأس هذه المعادن.

ولأن الجسم لا يمكنه الحصول على الزنك من الطعام وحدة، أصبح من الضروري تناول حبوب الزنك للحصول على المقدار اليومي اللازم من هذا المعدن.

ماهي فوائد حبوب الزنك؟

يجب تناول حبوب الزنك لتعويض النقص في هذا المعدن وجني العديد من الفوائد الصحية مثل: تعزيز نظام المناعة، التسريع من التئام الجروح، التقليل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، علاج حب الشباب وغيرها، ومن أهم فوائد الزنك:

1) فوائد حبوب الزنك للنساء

الزنك واحد من المعادن الأساسية التي تحتاجها النساء يوميًا للحفاظ على صحتهن وجمالهن لاسيما وقت الحمل، حيث تحتاج النساء الحوامل إلى نسبة زنك أكثر من غيرهن، لأن الزنك مهم لنمو وتطور الجنين.

ونظرًا لأن الكثير من النساء تعاني من نقص في الزنك، فإن الطبيب يوصيهن دائمًا بتناول مكملات الزنك لتعويض النقص.

أيضًا النساء بعد انقطاع الطمث ودخول سن اليأس يعانين أكثر من غيرهن بأمراض العظام، مثل قلة كثافة العظام وهشاشتها وضعفها، لذا فإن تناول حبوب الزنك في هذه الفترة يساعد في الوقاية من هذه الحالة.

وقد اكتشفت دراسة تمت على مجموعة من النساء أن تناول مكملات الزنك لمدة 12 إلى 18 شهر، قد ساعد في تحسين عظام العمود الفقري والورك.

والزنك يُمكن النساء من جميع الأعمار من الحفاظ على صحة شعرهن وقوته، ويقيهن من تساقط الشعر.

اقرأ المزيد عن فوائد حبوب الزنك للنساء

2) فوائد حبوب الزنك للرجال

أهمية الزنك بالنسبة للرجال لا تقل أهمية عن النساء، حيث يساعد الزنك الخلايا في الجسم على استقلاب المغذيات، وهذا يساعد في تعزيز مناعة الرجال، وإنتاج البروتين والحمض النووي.

الزنك أيضًا مهم جدًا في إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي فإن مستوى الزنك في الجسم يؤثر على عملية الانتصاب عند الرجل، لذا ينصح الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب من إجراء اختبار لمعرفة مستوى الزنك في جسمهم.

3) فوائد حبوب الزنك للطول

يساعد الزنك على زيادة عملية النمو وطول الجسد، وأي نقص في مستوى الزنك في الجسم يعيق عملية النمو الطبيعية ويسبب قصر القامة.

وفي دراسة تايلاندية تمت على 140 طفل من أطفال المدارس الذين تم إعطائهم 15 ملغ من الزنك في اليوم لمدة 6 أشهر، اكتشفت حدوث عدد من التغيرات الإيجابية في بنية الجسم وزيادة ملحوظة في الطول.

واكتشفت الدراسة زيادة طول الأطفال في مجموعة الزنك بنسبة أكبر بكثير من الأطفال في المجموعة الأخرى التي لم تتناول مكملات الزنك.

اقرأ المزيد عن فوائد مكملات الزنك للطول

4) فوائد حبوب الزنك للحامل

تناول مكملات الزنك أثناء الحمل أمر في غاية الأهمية، حيث يجب على الحوامل أن يحصلن على ما يكفي من الزنك يوميًا للحماية من العديد من مشاكل الولادة.

يحمي الزنك الحوامل من الولادة المبكرة، الالتهابات الجهازية في الرحم، انخفاض وزن الطفل عند الولادة، وكلها عوامل قد تؤدي إلى زيادة نسبة وفيات حديثي الولادة.

كما أن الحصول على ما يكفي من الزنك يوميًا للحوامل يزيد من قدرتهن الجسدية ويعزز من صحتهن، وهذا يزيد فرصهن في أن يكون الحمل صحي بلا مشاكل.

5) فوائد حبوب الزنك للشعر

يبحث الكثير من الأشخاص عن منتجات تساعدهم في تقوية صحة الشعر وجماله، ولا يعلمون أن نقص فيتامينات ومعادن معينة في الجسم يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل الشعر مثل: فيتامين أ، فيتانين ب، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ، الزنك، والحديد.

يساعد الزنك في إصلاح مشاكل الشعر وزيادة نموه من خلال تعزيز عمل الغدد الزيتية في جريبات الشعر، كما أنه يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر.

وللزنك دور كبير في علاج مشاكل فروة الرأس مثل الحكة وقشرة الشعر، لذا يمكنك أن تلاحظ أن الزنك عنصر أساسي في الكثير من أنواع الشامبو المضاد للقشرة.

6) فوائد حبوب الزنك للبشرة

ربما لا يعرف الكثير أن الزنك له العديد من الفوائد للبشرة نظرًا لأن الضوء مسلط على فيتامينات ومعادن أخرى أكثر شهرة، إلا أن الزنك مهم للحفاظ على صحة البشرة داخليًا وخارجيًا.

وعلى الرغم من أن الزنك لا يعد واحد من مضادات الأكسدة كفيتامين هـ، إلا أنه يعمل مثل مضادات الأكسدة ويدافع عن البشرة ضد الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وتزيد من خطوط التقدم في العمر.

أيضًا فإن الزنك يحمي الخلايا التي تصنع الكولاجين في البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهذا يحمي البشرة من السرطان، كما يساعد الزنك في إنتاج خلايا جديدة تسرع من عملية شفاء جروح الجلد.

والزنك يقلل من مشكلة الالتهابات التي يسببها تراكم الزيت في خلايا البشرة مما يؤدي إلى سد المسام وظهور الحبوب والبثور، ويساعد الزنك في تقليل الطفح الجلدي والقرح والآلام الناتجة عنهم.

7) فوائد حبوب وشراب الزنك للاطفال

الزنك معدن ضروري جدا للأطفال فهو لا يساعدهم على النمو وزيادة الوزن والطول فحسب، بل إن له دور كبير في تطور الدماغ والأعضاء التناسلية لديهم.

الزنك أيضًا يساعد في تقوية جهاز المناعة عند الأطفال، ويحميهم من العديد من المشاكل مثل: ضعف الذاكرة، ضعف الانتباه، الإصابة بنزلات البرد، بطئ النمو، ومشاكل التعلم.

8) فوائد حبوب الزنك للجنس

حبوب الزنك مفيدة للحياة الجنسية كونها تدخل في إنتاج هرمونات جنسية أساسية مثل: التستوستيرون والبرولاكتين ومكونات سوائل البروستاتا.

هذا يعني أن الحصول على كمية كافية من الزنك يوميًا يحسن من القدرة الجنسية عند الذكور، ويقوي الانتصاب ويعالج سرعة القذف.

وقد اكتشفت دراسة تمت في عام 2016 على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا حمض الفوليك والزنك، أن قدرتهم على التحكم في القذف أصبح أفضل.

وتقول العديد من الأبحاث أن مكملات الزنك تساعد في علاج الضعف الجنسي الذي يصيب مرضى الكلى مع مرور الوقت، كما ربطت العديد من الأبحاث نقص الزنك بظهور مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال بصورة عامة.

اقرأ المزيد عن فوائد حبوب الزنك للجنس

9) فوائد حبوب الزنك للجهاز الهضمي

لا يمكن أن يعمل الجهاز الهضمي بصورة صحيحة بدون الزنك، حيث أن الزنك يساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية المهمة.

وقد يسبب نقص الزنك في الجسم إلى ظهور أعراض مثل القيء والغثيان والإسهال، لذا ينصح بإضافة حبوب الزنك أو أطعمة غنية بالزنك مثل الزبادي والمحار إلى النظام الغذائي اليومي.

10) فوائد حبوب الزنك لحاسة الشم والتذوق

حاستي الشم والتذوق لا ينفصلان، وقد يكون نقص القدرة على تذوق الطعام أو عدم القدرة على الشم جيدًا أحد الأعراض الأساسية التي تشير إلى نقص الزنك في جسمك.

لذا إذا كنت تعاني من مشاكل في حاستي الشم والتذوق، يجب عليك إجراء تحليل لمعرفة مقدار الزنك في جسدك، وإذا كان هناك نقص فيجب أن تضيف الطعام الغني بالزنك أو مكملات الزنك إلى نظامك الغذائي اليومي.

11) فوائد حبوب الزنك لزيادة التركيز والانتباه

يعاني الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي من عدم القدرة على التركيز بصورة كافية، لذا ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص بتناول مكملات الزنك التي تساعد في تعزيز القدرة على الانتباه والتركيز.

12) فوائد حبوب الزنك للتنحيف

الزنك مهم جدًا لعملية الأيض واستقلاب الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وهذا كله يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويخلص من الوزن الزائد.

كم حبة من الزنك في اليوم؟

لا يقوم الجسم بتخزين الزنك الزائد ولا يحتاج إلا إلى كمية صغيرة من الزنك يوميًا، والتي يمكن الحصول عليها من الطعام أو من المكملات الغذائية.

ويجب تناول حبوب الزنك حسب تركيزها، بمقدار حبة أو حبتين في اليوم، لذا يجب أن تعرف الجرعة اليومية الموصي بها من الزنك حسب العمر وهي:

  • من الولادة حتى عمر 6 أشهر: 2 ملغ من الزنك يوميًا.
  • من 7 أشهر إلى 3 سنوات: 3 ملغ من الزنك يوميًا.
  • من 4 إلى 8 سنوات: 5 ملغ من الزنك يوميًا.
  • من 9 إلى 13 سنة: 8 ملغ من الزنك يوميًا.
  • من 14 إلى 18 سنة: 11 ملغ للذكور و 9 ملغ للإناث.
  • البالغين من الرجال: 11 ملغ يوميًا.
  • البالغين من النساء: 8 ملغ يوميًا.
  • الحوامل: من 11 إلى 12 ملغ من الزنك يوميًا.
  • المرضعات: من 12 إلى 13 ملغ من الزنك يوميًا.

ماهو أفضل وقت لتناول حبوب الزنك؟

هناك أوقات يفضل تناول حبوب الزنك فيها لأنها تكون أكثر فعالية، وهي إما قبل الوجبة بساعة أو بعد الوجبة بساعتين.

إذا سببت لك مكملات الزنك عند تناولها في هذه الأوقات اضطرابات في الجهاز الهضمي، فيجب أن يتم تناولها مع الوجبات، لكن اخبر طبيبك قبل القيام بهذا.

اقرأ المزيد من المعلومات عن أفضل وقت لتناول حبوب الزنك

ماهي طريقة استخدام حبوب الزنك؟

يجب أن تتناول الكمية الموصي بها يوميًا من الزنك والتي أخبرك طبيبك بها، أو الكمية المكتوبة على الملصق الخاص بالمكمل، ولا يجب أن تغير الجرعة أو تزيدها من تلقاء نفسك.

إذا نسيت جرعتك من zinc فتناولها حين تتذكر على الفور، لكن إذا كان وقت الجرعة الأخرى قد اقترب فتجاهل الجرعة الفائتة وقم بأخذ الجرعة الجديدة.

يجب أن تقوم بتخزين مكملات الزنك بعيدًا عن ضوء الشمس والحرارة والرطوبة، ويجب أن يتم حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية، كما يجب أن يكون الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

ماهي اشكال مكملات الزنك؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة من حبوب الزنك، لذا لا تتخبط كثيرًا عند الاختيار بين الأنواع المتاحة لأن كل شكل من أشكال الزنك يؤثر إيجابيًا على الصحة حيث:

  • غلوكونات الزنك : تعد غلوكونات الزنك واحدة من أكثر مكملات الزنك شيوعًا، ويتم وصفها في الغالب لعلاج نقص الزنك ونزلات البرد، وتوجد في صورة حبوب أو رذاذ للأنف.
  • أسيتات الزنك : يتم استخدام أسيتات الزنك لتخفيف أعراض نزلات البرد وتسريع عملية الشفاء وزيادة نسبة الزنك في الجسم، والأسيتات مثلها مثل الغلوكونات توجد في صورة حبوب في الغالب.
  • كبريتات الزنك : كبريتات الزنك توصف للمساعدة في نقص الزنك مثلها مثل كل أنواع الزنك الأخرى، لكنها لها دور مميز في التقليل من مشكلة حب الشباب أيضًا.
  • بيكولينات الزنك : هذا النوع من الزنك أفضل نوع من حيث سرعة الامتصاص بين كل الأنواع الأخرى من مكملات الزنك التي سبق ذكرها، لذا يوصي به العديد من الأطباء وأخصائيين التغذية.
  • أوروتات الزنك : أوروتات الزنك واحدة من أفضل مكملات الزنك وأكثرها شيوعًا في الأسواق، والتي تساعد في علاج نزلات البرد والإسهال وآلام المعدة.
  • سترات الزنك : يتم امتصاص سترات الزنك بصورة جيدة مثل غلوكونات الزنك، إلا أنها تتميز بأنها أقل مرارة من الغلوكونات.

ماهي افضل انواع حبوب الزنك؟

عند البحث عن المكملات الغذائية يجب أن تبحث جيدًا عن أفضل مكمل حاصل على العديد من الآراء الجيدة والإيجابية، والذي يتم إنتاجه من الشركات المعروفة والموثوقة.

لا تقم بشراء أي منتج مجهول حتى لا تؤذي نفسك، لذا فإن أفضل منتجات حبوب الزنك هي:

1- Thorne Research Zinc Picolinate

حبوب الزنك ثورن بيكولينيت هي شكل عالي الامتصاص من الزنك يتم استخدامه لتعويض نقص الزنك في الجسم، ولتعزيز صحة المناعة والبروستاتا والمساعدة على الإنجاب.

هذا المكمل معتمد من مؤسسة العلوم الوطنية (NSF)، وهو منتج خالي من الغلوتين، يأتي بتركيز 30 ملغ وتحتوي العلبة على 60 كبسولة، يجب تناول كبسولة واحدة في اليوم إلا إذا أخبرك الطبيب بخلاف ذلك. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

2- Now Foods Zinc Picolinate

مكمل الزنك من Now Foods من أفضل المكملات الغذائية التي تأتي في شكل بيكولينيت الزنك، وهو شكل عالي الامتصاص من الزنك، ويأتي هذا المكمل في تركيز 50 ملغ ويحتوي على 120 كبسولة.

يتكون هذا المكمل من: طحين الأرز، السليلوز، وحمض دهني نباتي، ولا يحتوي على أي مكونات تسبب حساسية مثل الخميرة، الغلوتين، القمح، الصويا وغيرهم. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

3- Garden of Life RAW Zinc

مكمل الزنك الذي تنتجه مؤسسة Garden of Life يحتوي على 30 ملغ من الزنك و 60 ملغ من فيتامين د، لذا ينصح بتناول كبسولتين من هذا المكمل يوميًا مع أو بدون الطعام، أو يمكن إفراغ محتويات الكبسولة في الماء أو العصير وتناولها.

لا يحتوي هذا المكمل على أي ألوان صناعية أو مواد حافظة، ويتكون من السليلوز النباتي والأرز العضوي، و 23 نوع من الفواكه والخضروات العضوية.

يساعد مكمل الزنك من جاردن أوف لايف على تعويض النقص من الزنك وفيتامين د في الجسم، والمساعدة في تعزيز صحة البشرة وجهاز المناعة. اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من (هنا)

ماهي اضرار حبوب الزنك؟

على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات من تسمم الزنك بسبب المكملات أو الأطعمة الغنية بالزنك والتي قد تقدم 500 بالمائة من الحد اليومي الموصي به من الزنك.

إلا أن الحصول على جرعة زنك زائدة بسبب تناول عدة أنواع من المكملات التي تحتوي على الزنك معًا قد يسبب بعض الأعراض الجانبية وهي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • ألم المعدة.
  • الحمى.
  • السعال.
  • الصداع.
  • القشعريرة.
  • الشعور بالتعب.
  • انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد.
  • نقص النحاس في الجسم.
  • التهابات الجسم.
  • خلل في التذوق.
  • نقص نسبة السكر في الدم.

ماهي مدة العلاج بحبوب الزنك؟

مكملات الزنك لا تستخدم على المدى الطويل، حيث يجب تناول حبوب الزنك يوميًا بالمعدل الذي يوصي به الطبيب أو الملصق على علبة المكمل لمدة 6 أشهر فقط.

بعد مرور 6 أشهر يجب سؤال الطبيب المتخصص إذا ما كان من الواجب تكرار حبوب الزنك مرة أخرى أم لا.

سؤال وجواب:

هل تناول حبوب الزنك يزيد الوزن؟

تساعد حبوب الزنك الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك على زيادة الوزن، وذلك لأن نقص الزنك يؤدي لفقدان الشهية ونزول الوزن، أما الأشخاص الأصحاء فلم تجد الدراسات تأثير لمكملات الزنك على وزنهم.

أيضا وجدت دراسة نشرت في عام 2013 بالمجلة الأوروبية للتغذية أن مكملات الزنك ساعدت في زيادة وزن الأطفال المصابين بسرطان الدم، والذين يعانون من فقدان الشهية.

هل حبوب الزنك تأخر الدورة؟

لا، فعلى العكس من ذلك، إن حبوب الزنك تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، كما أنها تساعد في منع الآثار الجانبية بعد انقطاع الطمث، وتقول عدد من الأبحاث أن الزنك يساعد في منع تقلصات وآلام الدورة الشهرية.

هل حبوب الزنك تسبب امساك؟

لا تسبب مكملات الزنك الإمساك، على العكس، فإن تناول مكملات الزنك تساعد في علاج مشكلة الإمساك، وقد يصاب بعض الأشخاص بالإسهال كعرض جانبي لتناول مكملات الزنك، والحل حينها هو تناول المكمل مع الطعام.

هل حبوب الزنك ترفع الضغط؟

لا ترفع حبوب الزنك ضغط الدم، بل إن نقص الزنك في الجسم هو ما يساعد في ارتفاع الضغط، من خلال التسبب في حدوث اضطراب في قدرة الكلى على معالجة الصوديوم.

هل تتفاعل حبوب الزنك مع الأدوية الأخرى؟

يمكن أن يحدث تفاعل بين مكملات الزنك وبعض الأدوية الأخرى، لذا يجب استشارة الطبيب دائمًا إذا كنت تتناول أدوية أخرى مع حبوب الزنك مثل:

  • المضادات الحيوية: يمكن أن يقلل الزنك من قدرة الجسم على امتصاص المضاد الحيوي، وبالتالي يقلل من قدرة وتأثير المضاد الحيوي على الجسم، لذا تناول الزنك بعد ساعة على الأقل من تناول المضادات الحيوية.
  • أدوية علاج السرطان: بعض أدوية علاج السرطان مثل السيسبلاتين قد تتفاعل مع الزنك، حيث يمكن أن يسبب الزنك زيادة الآثار الجانبية لدواء السيسبلاتين، وقد يعيق الزنك من فعالية هذا الدواء وامتصاصه أيضًا.
  • أدوية الأميلوريد: هذه الأدوية تستخدم في تخليص الجسم من الماء الزائد، لكن هذا الدواء يؤدي أيضًا إلى زيادة الزنك في الجسم، لذا قد يؤدي تناول هذا الدواء مع مكملات الزنك إلى زيادة الزنك عن الحد الموصي به.

إقرأ أيضاً :

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518