اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب السبيرولينا : فوائد، اضرار، طريقة الاستخدام، افضل انواع

حبوب السبيرولينا واحدة من أشهر المكملات الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجسم والعقل، نظرًا لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة مثل البروتينات والفيتامينات.

كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تساعد في محاربة الالتهابات وتفيد جهاز المناعة.

ويؤكد الباحثون أن حبوب طحالب سبيرولينا تدخل في علاج العديد من الأمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، التهاب الكبد الفيروسي، تحسين وظائف الكلى والكبد، علاج سوء التغذية وغيرها.

ماهي السبيرولينا؟

السبيرولينا عبارة عن بكتيريا أو طحالب زرقاء مخضرة، ظلت تستخدم لعدة قرون على أساس أنها مصدر غذائي مهم في عدد كبير من البلاد.

وهي الآن تباع في شكل مكملات غذائية يتم إنتاجها في صورة كبسولات وحبوب أو مسحوق، ويتداول العديد من الباحثون معلومات حول الأهمية الكبيرة التي يمكن أن تقدمها الاسبيرولينا للجسم.

تنمو السبيرولينا في الماء في ظروف قاسية للغاية، وتنمو في البحيرات بصورة طبيعية أو من قبل الإنسان، ثم يتم حصادها وتجفيفها وتجميدها، ومن ثم استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ومد الجسم بعناصر غذائية مهمة.

وتحتوي السبيرولينا على 60 بالمائة من البروتين، وبالتالي فهي تحتوي على بروتين عالي أكثر من معظم أنواع الخضروات الأخرى، كما تحتوي على معادن وأحماض دهنية أساسية.

ماهي فوائد حبوب السبيرولينا؟

تحتوي حبوب السبيرولينا على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي تجعلها مهمة لكل الأشخاص لاسيما الحوامل والأطفال.

1) فوائد حبوب السبيرولينا للشعر

تستخدم حبوب السبيرولينا بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين أ والبيتا كاروتين لتعزيز نمو الشعر ومحاربة مشاكل مثل الصلع وسقوط الشعر وترققه.

2) فوائد حبوب السبيرولينا للبشرة

تحتوي حبوب طحالب السبيرولينا على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة وكذلك الأحماض الدهنية التي تجعلها مفيدة لصحة الجلد والبشرة.

تساعد السبيرولينا لما تحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين أ، ب12، هـ، ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد على محاربة الجذور الحرة في البشرة وإظهارها بمظهر شبابي دائمًا.

كما تساعد حبوب الاسبيرولينا في علاج الهالات السوداء تحت العين، وتقي من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات تقدم السن بفضل ما تحتوي عليه من فيتامين هـ، كما أنها تعالج حب الشباب وتسرع من شفاء خلايا الجلد.

3) فوائد حبوب السبيرولينا للحامل

نظرًا لأن حبوب spirulina تحتوي على نسبة عالية من الحديد، لذا يوصي بتناولها أثناء فترة الحمل، لاسيما للنساء الحوامل المصابين بفقر الدم.

ولأن الحوامل معرضين للإصابة بالإمساك في كثير من الأحيان، يوصي الباحثون بتناولهم لحبوب السبيرولينا لأنها تقي من الإمساك وتنظم حركة الأمعاء.

4) فوائد حبوب السبيرولينا للتنحيف

يمكن أن تساعد حبوب السبيرولينا في خفض الوزن الزائد حيث أنها طعام غني بالعديد من المواد الغذائية المهمة ومنخفض السعرات الحرارية.

ففي دراسة تمت عام 2016 على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وتم إعطائهم السبيرولينا لمدة 3 أشهر، اكتشف الباحثون تحسن ملحوظ في وزنهم ومؤشر كتلة الجسم لديهم، حيث ساعدتهم السبيرولينا على إدارة وزنهم بنجاح.

5) فوائد حبوب السبيرولينا للأطفال

حبوب طحالب السبيرولينا ليست مهمة للبالغين فقط بل إنها طعام ممتاز للأطفال ومكمل مهم يمد الطفل بالبروتين النباتي بصورة آمنة تمامًا.

ولأن السبيرولينا مصدر جيد لعدد كبير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والحديد والفسفور، فهي مهمة لنمو الأطفال وتعزيز جهازهم المناعي وحمايتهم من نزلات البرد والإنفلونزا.

أيضًا بفضل محتوى السبيرولينا من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم فإنها تقوي عظام الأطفال وتعزز من نموهم وتطورهم وتقوي صحة قلبهم.

ونظرًا لما تحتوي عليه حبوب الاسبيرولينا من أجسام مضادة فهي تساعد في مقاومة العدوى ومحاربة الأمراض، وتحمي خلايا الأطفال من التلف بسبب مضادات الأكسدة الغنية بها، وتحارب الالتهاب وتقي الصغار من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

هل حبوب الاسبيرولينا تزيد الوزن؟

يوجد عدد من الشائعات التي تقول أن السبيرولينا تسبب زيادة الوزن، وذلك بسبب دراسة نشرت في عام 2011 تم فيها إعطاء المصابين بسوء التغذية الناتج عن فيروس نقص المناعة مكمل السبيرولينا.

وعلى الرغم من أن هذا ساعد في زيادة وزنهم ومؤشر كتلة جسمهم، إلا أنه لا يعني أن السبيرولينا تسبب زيادة الدهون إذا كنت لا تعاني من سوء تغذية، حيث توفر ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا المجففة 20 سعر حراري فقط.

افضل انواع حبوب السبيرولينا

يوجد العديد من أنواع حبوب spirulina التي تباع في صورة مكملات في الأسواق، لكن يجب اختيار نوع موثوق وآمن على الصحة، لذا بعد البحث وجدنا أن أفضل الأنواع هي:

1- حبوب Pure Hawaiian Spirulina

مكمل Pure Hawaiian Spirulina هو مكمل يحتوي على طحالب السبيرولينا التي تنمو على ساحل كونا في هاواي، وتتم عملية زراعة الطحالب في مستودع مياه جوفية عذبة دون استخدام مبيدات.

ويعد هذا المكمل واحد من أفضل مكملات السبيرولينا في السوق، والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة القلب وحماية الأوعية الدموية من العديد من المشكلات.

هذا المكمل يحتوي على السبيرولينا المجففة والسيليكا وسترات المغنيسيوم، وهو خالي من المواد المسببة للحساسية مثل الغلوتين واللاكتوز والخميرة.

يجب استخدام 6 حبات يوميًا من هذا المكمل، بحيث يتم تقسيم الجرعة على مدار اليوم، ويمكن تناولها مع أو بين الوجبات، ويجب الاحتفاظ بعلبة المكمل في الثلاجة بعد الفتح للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

2- حبوب Now Foods Spirulina

شركة ناو فودز واحدة من أشهر الشركات الموثوقة التي تقدم مختلف أنواع المكملات الآمنة والطبيعية والعضوية، وحبوب سبيرولينا في هذا المكمل هي حبوب نقية لا تحتوي على أي مواد أو إضافات ضارة.

لا يحتوي هذا المكمل على أي مواد يمكن أن تسبب حساسية مثل الذرة والصويا والخميرة والجلوتين والحليب والبيض وغيرهم، كما أنها خالية من المحار والأسماك والبندق.

هذا المنتج مصمم للبالغين ولا يجب على الأطفال تناوله، كما يجب أن تتم استشارة الطبيب أولًا من قبل الحوامل والمرضعات قبل تناول هذا المكمل أو غيره.

يجب أن يتم حفظ هذا المنتج بعد الفتح في مكان بارد مثل الثلاجة، ويجب تناول 6 حبوب من هذا المكمل يوميًا مع مراعاة تقسيمهم على مدار اليوم.

3- حبوب Earthrise Spirulina Natural

أهم ما يميز مكمل Earthrise Spirulina Natural أنه منتج نباتي عضوي غير معدل وراثيًا، حيث تمت زراعة الطحالب في كاليفورنيا وسط أفضل بيئة ممكنة تحت ضوء الشمس الطبيعي.

تساعد حبوب السبيرولينا هذه في حماية القلب والأوعية الدموية نظرًا لما تحتوي عليه من مضادات أكسدة، كما أنها تعزز من صحة الجهاز المناعي وتحمي الخلايا وتحارب الشيخوخة وتعزز من صحة الدماغ والعينين.

يحتوي هذا المكمل على بروتينات وفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، وحديد وصوديوم وكلوروفيل وسترات نباتية وسيليكا، وهو خالي تمامًا من أي إشعاع أو مبيدات أو مواد مسببة للحساسية مثل الجلوتين.

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل إذا كانت تعاني من أي أمراض أو تتناول أي أدوية، ويجب عليك تناول جرعة تقدر بـ 6 حبات من هذا المكمل مقسمة على مدار اليوم.

ماهي طريقة استخدام حبوب سبيرولينا؟

يجب تناول حبوب طحالب سبيرولينا مع أو بين الوجبات بحيث يتم تقسيم الجرعة على مدار اليوم، ويجب مراعاة تناول الجرعة اليومية المكتوبة على علبة المكمل.

إن أي زيادة في تناول الحبوب عن الجرعة الموصي بها يسبب عدد من المشاكل مثل سمية الحديد، نظرًا لأن السبيرولينا تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

يمكن تناول الحبوب من خلال ابتلاعها بالماء أو بالعصير الطبيعي غير المضاف له أي نوع من المحليات، أما إذا كان المكمل عبارة عن مسحوق فيجب إضافته للعصير وتناوله.

جرعة حبوب سبيرولينا

تختلف الجرعة الموصي بها من حبوب السبيرولينا حسب تعدد الدراسات، إلا أن معظم الدراسات حصرت الجرعة الموصي بها من 1 إلى 8 جرام يوميًا، وتختلف الجرعة حسب الهدف من استخدام المكمل.

لاستخدام المكمل بهدف علاج الكوليسترول ينصح بتناول جرعة يومية تتراوح بين 1 إلى 8 جرام، ولتعزيز أداء العضلات يجب تناول من 2 إلى 7.5 جرام في اليوم.

أما لضبط نسبة الجلوكوز في الدم فيجب تناول 2 جرام من السبيرولينا يوميًا، وتناول من 3.5 إلى 4.5 جرام من أجل السيطرة على ضغط الدم المرتفع، و 4.5 جرام يوميًا من أجل علاج الكبد الدهني.

ماهي مكونات حبوب سبيرولينا؟

تحتوي حبوب السبيرولينا على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا على رأسها بروتين سي فيكوسيانين الأزرق، رباعي البيرول، البروتينات، الأحماض الأمينية الأساسية، فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ب المركب.

كما تحتوي السبيرولينا على عدد من المعادن والعناصر الهامة مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكروم، السيلينيوم، المنغنيز، اليود، والزنك.

وتحتوي السبيرولينا على عدد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك والغليكوليبيد والسكريات الدهنية والسلفوليبيدات، ومجموعة من الأصباغ مثل الكلوروفيل، والكاروتين، والفيكوبيلين، والزانثوفيل.

ما هي اضرار حبوب سبيرولينا؟

الآثار الجانبية المحتملة من تناول حبوب الاسبيرولينا نادرة، على الرغم من هذا يمكن أن تسبب في بعض الحالات آثار جانبية مثل:

  • الصداع.
  • الحساسية.
  • ألم العضلات.
  • الأرق.
  • التعرق المفرط.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المأكولات أو الأعشاب البحرية يجب عليك تجنب تناول السبيرولينا، كما يجب عليك استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول السبيرولينا إذا كنت تعاني من:

  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • النقرس.
  • حصوات الكلى.
  • حامل أو مرضع.

يجب التأكد من نوع الحبوب التي يتم تناولها، ومعظم الحبوب التي تباع في الولايات المتحدة والتي أصدرتها شركات مثل ناو فودز مزروعة في مختبرات، وبالتالي فهي محمية من السموم التي يمكن أن تمتصها السبيرولينا المزروعة بريًا، وهذه السموم مثل الميكروسيستين المعروف أنه يمكن أن يسبب تلف حاد في الكبد.

يجب عليك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو مكملات غذائية أن تستشير طبيبك أولًا قبل تناول حبوب طحالب سبيرولينا، لكي لا تتداخل الأدوية مع بعضها البعض.

سؤال وجواب

هل تساعد حبوب السبيرولينا في خفض الكوليسترول؟

نعم، وجدت عدد من الأبحاث علاقة بين السبيرولينا وبين علاج اضطرابات الدهون المختلفة مثل ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

حيث وجدت دراسة نشرت في Annals of Nutrition and Metabolism أن مجموعة كبار السن الذين تناولوا السبيرولينا لمدة أربع شهور انخفضت لديهم نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

هل هناك علاقة بين السبيرولينا وعلاج السكري من النوع 2؟

نعم هناك علاقة بين تناول حبوب السبيرولينا وبين علاج السكري من النوع الثاني، حيث قامت دراسة على 37 شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني في عام 2008، والذين تناولوا مكملات السبيرولينا لمدة 3 شهور.

وقد اكتشف الباحثون في هذه الدراسة انخفاض في سكر الدم، ومستوى الدهون، والالتهاب، وضغط الدم، والكوليسترول عند هؤلاء الأشخاص.

وفي دراسة أصغر تمت على 15 مريض بالسكري من النوع الثاني الذين لم يستخدموا الأنسولين، أن تناول 2 جرام من السبيرولينا يوميًا لمدة شهر ساعدهم في خفض مستويات السكر في الدم وكذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية.

هل تحمي السبيرولينا من السرطان؟

يمكن أن تساعد حبوب السبيرولينا بفضل ما تحتوي عليه من مضادات أكسدة في الوقاية من السرطان لاسيما سرطان الفم، بحسب ما اكتشفت دراسة تمت على 44 شخص من مستخدمي التبغ المصابين بالآفات الفموية التي تسبق الإصابة بالسرطان.

فقد اكتشفت هذه الدراسة التي تناول المشاركين فيها مكملات السبيرولينا لمدة 12 شهر متواصل، أن الآفات اختفت لدى 20 من 44 مشارك تناول السبيرولينا، مقارنة بثلاثة فقط من بين 43 مشارك آخر تناولوا دواء وهمي.

هل يمكن استخدام حبوب السبيرولينا لعلاج حساسية الأنف؟

نعم، يقول الباحثون أن حبوب الاسبيرولينا يمكن أن تساعد في علاج التهاب الأنف التحسسي، حيث وجدت دراسة نشرت مراجعة لها في عام 2009 أن الأشخاص المصابين بحساسية الأنف والذين تناولوا السبيرولينا تحسنت لديهم أعراض المرض مثل: العطس، الحكة، الاحتقان، وإفرازات الأنف.

هل تتسبب حبوب السبيرولينا في الإصابة بأمراض المناعة الذاتية؟

لا تساعد السبيرولينا إذا تم تناولها بجرعات معتدلة في التسبب بأحد أمراض المناعة الذاتية، إلا أن تناول الكثير منها بصورة مفرطة يمكن أن يسبب الإصابة بأحد هذه الأمراض كون السبيرولينا تساعد في تقوية جهاز المناعة.

المناعة المفرطة يمكن أن تؤدي لظهور أمراض مناعة ذاتية مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة، والتصلب المتعدد، لذا يجب تناول الكمية اليومية الموصي بها من المكملات التي تقوي المناعة مثل السبيرولينا وعدم الإفراط في تناولها.

هل تساعد حبوب السبيرولينا على إبطاء تخثر الدم؟

لأن البسبيرولينا لها تأثير مضاد لتخثر الدم فإنها يمكن أن تساعد على إبطاء التخثر وتجلط الدم، وبالتالي الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف أو الأشخاص الين يتناولون أدوية مميعة للدم يجب عليهم تجنب تناول الاسبيرولينا.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518