اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب المغنيسيوم للتنحيف : 8 فوائد رائعة!

من المعروف أن مكملات المغنيسيوم تساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتقي من العديد من الأمراض المختلفة مثل السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرهم، لكن هل تساعد حبوب المغنيسيوم أيضًا في الحفاظ على وزن صحي وخفض الوزن الزائد؟

نعم، يمكن أن يساعد المغنيسيوم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد في التحكم في وزنهم، وذلك من خلال التحكم في مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم، كما أن المغنيسيوم يساعد في تخليص الجسم من الانتفاخ واحتباس الماء، وكلها عوامل تؤدي للحد من الوزن الزائد.

ماهي فوائد حبوب المغنيسيوم للتنحيف؟

يمكنك أن تُدخل المغنيسيوم في نظامك الغذائي بهدف السيطرة على الوزن الزائد، سواء على هيئة مكمل غذائي أو من خلال الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ومن أهم فوائد حبوب المغنيسيوم للتنحيف هي:

1) تعزيز عملية التمثيل الغذائي

تساعد مكملات المغنيسيوم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتساعد الجسم على تأدية عمله بكفاءة، حيث يدخل المغنيسيوم في عمل أكثر من 600 إنزيم في الجسم.

والتمثيل الغذائي عبارة عن سلسلة تفاعلات كيميائية يحرق فيها الجسم الطاقة والسعرات الحرارية من أجل الحياة، وبالتالي إذا كان الشخص سريع التمثيل الغذائي فسوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في أوقات الراحة وهذا يساعده في الحفاظ على وزنه.

أما إذا كان الشخص يعاني من بطئ في التمثيل الغذائي فسوف يحرق سعرات أقل، وبالتالي يجب عليه أن يخفض مقدار ما يتناوله من سعرات حرارية حتى لا يزيد وزنه.

والمغنيسيوم سواء في صورة طعام أو حبوب يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة كفاءتها، وهذا يحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي يساعد في خفض الوزن.

2) التخلص من احتباس الماء والبراز في الجسم

مكملات المغنيسيوم لاسيما “سترات المغنيسيوم” تساعد جسم الإنسان على التخلص من الماء الزائد ووزن البراز، وهذا يساعد في خفض الوزن الزائد لأن تراكم البراز واحتباس الماء يزيد الوزن.

دور المغنيسيوم في التخلص من الماء وتنعيم البراز والتخلص منه يساعد في توازن الهرمونات في الجسم، ويساعد في تعزيز الطاقة، وهذا كله من شأنه أن يساعد في خفض الوزن.

3) التقليل من مقاومة الأنسولين

قام العلماء بالعديد من الدراسات على المغنيسيوم واكتشفوا أنه يقلل من مقاومة الأنسولين، حيث أن مقاومة الجسم للأنسولين تزيد من الجلوكوز في مجرى الدم وتجعل الجسم غير قادر على السيطرة عليه.

كما أن زيادة الجلوكوز في الدم تتسبب في زيادة الوزن والتعب وغيرها من المشاكل الصحية المختلفة، وبالتالي التقليل من مقاومة الأنسولين يجعل الجسم يتحكم أفضل في نسبة الجلوكوز وبالتالي يسيطر على الوزن .

وقدد اكتشفت دراسة تمت في عام 2016، وتم نشر النتائج الخاصة بها في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن المغنيسيوم ساهم في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مقاومة للأنسولين.

واكتشفت الدراسة أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا مكملات المغنيسيوم عن طريق الفم، أصبحوا أكثر حساسية للأنسولين عن ذي قبل، مما ساهم في فقدان الوزن وضبط مستوى الجلوكوز في الدم.

4) تعزيز الطاقة الخلوية

يعزز المغنيسيوم من الطاقة الخلوية في الميتوكوندريا، والتي تمدك بالطاقة التي تحتاجها لكي تنجز المهام المطلوبة منك يوميًا.

وبالتالي فإن نقص المغنيسيوم في الجسم يقلل من الطاقة الخلوية، فيشعر الشخص بالتعب من أقل مجهود، وتقل لديه عملية التمثيل الغذائي، وكلها عوامل تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

5) عمل الجسم بشكل صحيح

لأن المغنيسيوم يدخل في العديد من العمليات التي يحتاجها الجسم، فإن نقص المغنيسيوم يتسبب في زيادة وزنك، بل ويمنعك من فقدان الوزن الزائد ويعيق فعالية الحمية الغذائية.

6) المساعدة على النوم بشكل منتظم

قامت العديد من الدراسات بتحديد العلاقة بين النوم والوزن، وخلصت هذه الدراسات أن الجسم يجب أن يحصل على ما يكفي من الراحة والنوم بشكل منتظم لكي يحافظ على وزن صحي.

ويعد نقص المغنيسيوم في الجسم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب النوم في الليل، لذا إذا كنت تواجه صعوبة في النوم يجب أن تنظر في مستوى المغنيسيوم في جسمك.

يقوم المغنيسيوم بالمساعدة في إطلاق الهرمونات التي تساعد على النوم في الوقت المناسب، ويقوم بتحقيق التوازن بين الهرمونات المرتبطة بالنوم مثل الميلاتونين والجابا.

وهذا ما جعل الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يتناولون حبوب المغنيسيوم بضرورة تناولها قبل النوم، لأنها يمكن أن تساعدك على النوم المتواصل وتحارب الأرق.

7) تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية

المغنيسيوم واحد من خمسة عناصر رئيسية تساعد الجسم على تحمل مشقة التمارين الرياضية الصعبة، العناصر الأخرى هي: الكالسيوم، الصوديوم، كلوريد البوتاسيوم والفوسفات.

المغنيسيوم أيضًا مهم في إنتاج إنزيم يدعى ATP المهم في عملية نقل الطاقة داخل الخلايا، وهذا من شأنه أن يزيد قدرة الشخص على التحمل أثناء أداء التمارين الرياضية، وبالتالي الحفاظ على جسد رشيق ووزن صحي.

كما أن المغنيسيوم ضروري لعملية انبساط وانقباض العضلات أثناء التمارين الرياضية، ويساعد في بناء عضلات خالية من الدهون، كما أن له دور في تقليل ألم العضلات الناتج عن التمارين الرياضية.

ويساعد المغنيسيوم على نقل السكر إلى الدم أثناء التمارين الرياضية، مما يمد الجسم بالطاقة ويقلل من الشعور بالتعب أثناء التمرين.

وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علوم الرياضة عام 2014، أن مجموعة من لاعبين الكرة الطائرة الذين تناولوا 250 ملغ من مكملات المغنيسيوم تطورت قفزاتهم وحركات ذراعهم.

كما اكتشفت دراسة أخرى أن تناول حبوب المغنيسيوم لشهر متواصل ساعد في تحسين الأداء في رياضات الجري، ركوب الدراجات، والسباحة.

8) الوقاية من الالتهابات في الجسم

يساعد المغنيسيوم في محاربة الالتهاب في الجسم، ومن المعروف أن الالتهاب عامل من عوامل زيادة الوزن، حيث يؤدي الالتهاب المزمن لاضطراب في عملية الشعور بالجوع وعملية التمثيل الغذائي.


هل يجب تضمين مكملات المغنيسيوم في النظام الغذائي اليومي؟

العديد من الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم من النظام الغذائي وحده، وبالتالي يجب عليهم تناول مكملات المغنيسيوم بحسب الحد اليومي الموصي به والمناسب معهم كالتالي:

  • البالغون من الرجال من 19 إلى 30 عام: 400 ملغ في اليوم.
  • البالغون من النساء من 19 إلى 30 عام: 310 ملغ في اليوم.
  • البالغون من الرجال فوق 31 عام: 420 ملغ في اليوم.
  • البالغون من النساء فوق 31 عام: 320 ملغ في اليوم.

وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على المغنيسيوم مثل:

  • الحبوب.
  • المكسرات.
  • التوفو.
  • الزبادي.
  • الأسماك.
  • الفاصوليا.
  • الكينوا.

أشكال مكملات المغنيسيوم:

تتوفر حبوب المغنيسيوم في العديد من الأشكال، أشهرها:

  • أكسيد المغنيسيوم.
  • كلوريد المغنيسيوم.
  • جلوكونات المغنيسيوم.
  • سترات المغنيسيوم.

وكل نوع من هذه المكملات يختلف في درجة امتصاصه عن النوع الآخر، حيث أن هناك أنواع يتم امتصاصها أفضل من غيرها، لذا يجب عليك قبل البدء في شراء نوع أن تسأل الطبيب عن أفضل نوع مناسب لك.

يجب عليك أيضا الانتباه ألا تتخطى الحد اليومي الموصي به من مكملات المغنيسيوم، لأن الزيادة عن الحد الموصي به يمكن أن يسبب أعراض جانبية مثل:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • اضطراب المعدة.
  • تشنجات البطن.
  • فقدان الشهية.
  • صعوبة التنفس.
  • النعاس.
  • ضعف العضلات.
  • انخفاض ضغط الدم.
مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518