اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب زيت كبد الحوت للتسمين : فوائدها وطريقة استخدامها

لاشك أن الحصول على الوزن المثالي حلم الجميع ليس السيدات فقط، وكما يُعد فقدان الوزن الزائد مشكلة عند البعض؛ هناك على الصعيد الآخر ما يحاول جاهداً لاكتساب الوزن، يحاول بشتى الطرق؛ الأدوية والأعشاب والتركيبات، لكن لا يزال الأمر صعباً.

يمكنك الاستعانة بحبوب كبد الحوت للتسمين، وإنجاز ما تريد دون ضرر أو مضيعة للوقت.

ماهي حبوب كبد الحوت؟

هي أحد أنواع المكملات الغذائية متعددة الفوائد، تتوافر في الصيدليات كمصدر لزيت كبد الحوت الذي يتميز بلونه الأصفر ورائحته السمكية النفاذة، لابد أن تنتبه إلى الاختلاف بين زيت كبد سمك القد وزيت السمك.

زيت كبد الحوت يُستخلص من كبد سمك القد وغني بالأحماض الدهنية بنوعيها حمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وحمض الدوكساهيكسانويك (DHA)، وفيتامين أ وفيتامين ب، أما زيت السمك يُستخلص من أنسجة السمك مثل التونة والرنجة والماكريل ولا يحتوي إلا على الأحماض الدهنية فقط.

تحتوي حبوب كبد الحوت على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ولأن الجسم لا يستطيع أن يُصنع الكميات الكافية منها فتناولها أصبح أمراً ضرورياً؛ لكي نستفيد بكل فوائدها المتعددة للشعر والبشرة والقلب والأوعية الدموية والجهاز الدوري بصفة عامة والعظام ويحفز الجهاز المناعي.

حبوب كبد الحوت هل تزيد الوزن؟

تُستخدم حبوب كبد الحوت في التنحيف، ولكن إذا تناولها الشخص بمعدلات كبيرة، قد يؤدي ذلك لتراكم الأحماض الدهنية داخل الجسم مما يؤثر على وزن الجسم.

أيضا هناك بعض الحالات التي تُسبب زيادة الوزن، وذلك عند تناول حبوب زيت كبد الحوت التي تحتوي على مركبات كيميائية نتيجة تلوث المياه مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والملوثات العضوية الثابتة.

تملك هذه المواد تأثيراً سلبيا على الغدد الصماء، والتي تؤدي إلى اضطراب الهرمونات وخلل في القيام بوظائفها وتؤدي إلى زيادة الوزن، تُعرف هذه المواد الكيميائية المسببة لاختلال وظائف الغدد الصماء باسم (محدثات السمنة)، لأنها لا تتسبب في تكوين الخلايا الدهنية فقط، بل تعمل على تكبيرها.

ماهي فوائد حبوب كبد الحوت للتسمين؟

  • تُزيد الوزن بطريقة صحية وسليمة عند تناولها مع نظام غذائي متوازن، إذ إنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بنوعيها.
  • على الرغم من اختلاف الرأي حول تأثير حبوب زيت كبد الحوت على زيادة الوزن، لكن هناك تجارب سريرية أثبتت أن تناول كمية كبيرة من زيت كبد الحوت قد أدت إلى زيادة وزن الأشخاص الذين تناولوها مقارنةً بالأشخاص الآخرين.
  • تدعمك أيضاً بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د الذي يساهم في زيادة كثافة العظام، وتدعم احتياجات الجسم وتسد الثغرات المتواجدة في نظامك الغذائي.

حبوب زيت كبد الحوت لتسمين الوجه:

قد يظن البعض أن حبوب كبد الحوت عند استخدام محتواها على الوجه مباشرة قد تؤدي إلى تسمين الوجه ونفخ الخدود، وأصبح استخدامه شائعا بين السيدات للحصول على هذه النتيجة.

عند استخدام حبوب زيت كبد الحوت للبشرة، يمكنك الحصول على العديد من الفوائد؛ إذ تعمل على إزالة التجاعيد والخيوط الرفيعة حول العين، وتُزيل التصبغات وتُوحد لون البشرة وتعمل على تفتيحها، تجعلها أكثر نضارةً وإشراقاً.

وتعالج الحبوب ومشاكل البشرة الدهنية، وتعمل على إزالة آثار الندبات والحبوب، تُرطب البشرة وتقي من الجفاف والتشققات، وتُجدد الخلايا وتقي من أشعة الشمس الضارة.

تسمين الوجه قد يحدث عند تناول حبوب كبد الحوت بانتظام، إذ تؤدي إلى زيادة الوزن المصاحب بتسمين الوجه، لكن ليس لتطبيق زيت كبد الحوت المباشر على الوجه تاثيراً على تسمين الوجه.

طريقة استخدام حبوب زيت كبد الحوت للتسمين:

يُفضل تناول حبوب كبد الحوت حسب تعليمات الطبيب المختص؛ إذ قد تختلف من شخص لآخر، وغالبا ما تتراوح من اثنين إلى ثلاث مرات يومياً.

يمكنك اتباع التعليمات المدونة على العبوة أيضا.

الجرعة التي يجب تناولها من حبوب كبد سمك القد:

تعتمد الجرعة التي يجب تناولها على حسب الغرض من الاستخدام أهو غرض وقائي، أم غرض علاجي.

إذا كنت تتناول حبوب كبد الحوت كمكمل غذائي وداعم للصحة يجب تناول 1000 مجم من زيت كبد سمك القد والذي يحتوي على 250 مجم من DHA, EPA.

أما إذا كنت تستخدمها لعلاج الالتهابات أو ألم العضلات يجب تناول 6000 مجم من زيت كبد سمك القد مقسم على ثلاث جرعات بمعدل 2000 مجم لكل جرعة على مدار اليوم.

احتياطات يجب اتباعها عند تناول حبوب كبد الحوت:

يجب أن ننتبه جيدا عند تناول حبوب كبد الحوت مع أدوية الضغط المرتفع مثل كابتوبريل (كابوتن) ، إنالابريل (فاسوتيك)، لوزارتان (كوزار)، فالسارتان (ديوفان)، ديلتيازيم (التيازيم)، أملوديبين (نورفاسك)، فوروسيميد (لازكس)، وغيرها؛ إذ إنها تعمل على خفض معدل الضغط مما يؤثر على صحتك.

يجب أن تنتبه إذا كنت تتناول أدوية مضاد للجلطات مثل الكلوبيدوجريل ( بلافكس)، الوارفارين، والهيبارين؛ فلا يجب تناول حبوب كبد الحوت حينها؛ إذ إن حبوب كبد الحوت تبطيء من تجلط الدم أيضاً وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بالنزيف.

يفضل تناول حبوب كبد الحوت ضمن الوجبات؛ لتجنب آثارها الجانبية مثل التجشؤ مع رائحة سمكية نفاذة، وألم المعدة، والغثيان، الإسهال.

ينبغي الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب حتى تتجنب الحصول على جرعات زائدة من فيتامين أ وفيتامين د؛ إذ قد يتسببوا في العديد من الأضرار الجسيمة لك، فتناول جرعات زائدة من فيتامين أ قد تؤدي إلى الموت نتيجة حدوث السمية.

كذلك عند تناول جرعات زائدة من فيتامين د قد تؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم مما قد يتسبب في مشاكل خطيرة مثل الفشل الكلوي، وعدم انتظام ضربات القلب.

يجب التأكد من جودة المنتج ومصدره؛ لاحتوائه على المعادن الثقيلة الضارة مثل الزئبق والزرنيخ.


المراجع:

https://www.barebiology.com/pages/can-taking-omega-3-cause-weight-gain

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2913232


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518