اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب زيت كبد الحوت للتنحيف : 4 فوائد للتخسيس وحرق الدهون

السمنة مشكلة تؤثر نفسياً على السيدات والرجال على حد سواء، الجميع يحلُم بجسم مثالي ولكن قد تكون المعوقات كثيرة؛ فالبعض لا يستطيع مقاومة الطعام، أوقد يعاني من معدل حرق منخفض.

قد نضطر لاتباع حمية غذائية أو نظام غذائي ليقلل من استهلاكنا من الطعام، فينبغي حينها تناول أحد المكملات الغذائية التي تساهم في تقليل الوزن، والعمل على تنحيف الجسم والوصول للوزن المثالي دون إنقاص الكتلة العضلية، ومن أهم المكملات الغذائية التي تساهم في ذلك حبوب زيت كبد الحوت.

لكن مما تتكون حبوب كبد الحوت؟ وماهي فوائدها؟ وكيف تعمل على التنحيف، هذا ما يقدمه هذا المقال.

ماهي حبوب زيت كبد الحوت؟

حبوب كبد الحوت تُحضر من زيت كبد سمك القد، والذي يُستخلص من كبد الحوت الأطلسي (سمك القد )، ويكون عبارة عن زيت عطري لونه أصفر ذو رائحة سمكية نفاذة، يمكن الإعتماد عليه كمكمل غذائي لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين د.

يُعد زيت كبد الحوت أيضاً مصدرا غنياً لإمداد الجسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية حمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA).

يحمل زيت كبد الحوت العديد من الفوائد، إذ يمكن استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأمراض الكلى لدى مرضى السكري، وأمراض القلب والتهاب المفاصل، والاكتئاب ، وأمراض المناعة الذاتية ( الذئبة الحمراء)، والجلوكوما، والتهابات الأذن الوسطى، ويقلل تساقط الشعر ويقلل التجاعيد ويعالج حب الشباب، ويمنع تخثر الدم.

يمكن وضعه على الجلد مباشرة، إذ يساعد على التئام الجروح، وتقليل الالتهابات والتورم.

فوائد حبوب كبد الحوت للتنحيف

لاشك أن مشكلة السمنة؛ مشكلة تؤرقنا كثيراً، وقد أكدت الأبحاث أن تناول زيت سمك القد باستمرار يساعدك للتخلص من الوزن الزائد وذلك عن طريق عدة نظريات منها:

1- تقلل الشعور بالجوع وتسد الشهية:

تساعد حبوب كبد الحوت على الحد من الشعور بالجوع خاصة مع مَنْ يتبعون حمية غذائية مناسبة لإنقاص الوزن والتي غالبا ما تنمي شعور الجوع لديهم.

قد أجُريت الأبحاث على مجموعة من الأشخاص يتبعون حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن؛ نصفهم يتناول أقل من 0.3 جرام من زيت كبد الحوت، والنصف الأخر يتناول أكثر من 1.3 جرام من زيت كبد الحوت، وقد وجدوا أن المجموعة التي تناولت الجرعة الأكبر قد شعُرت بالامتلاء لمدة ساعتين بعد تناول الوجبة.

ومن المثير للاهتمام أن زيت كبد الحوت يعزز الشعور بالامتلاء عند من يعانون من السمنة المفرطة، وقد يحدث العكس مع من لايعاني من السمنة المفرطة.

النتائج تشير أنه أكثر فاعلية لسد الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء مع الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

2- تُزيد من معدل التمثيل الغذائي:

قد نتبع حمية غذائية معينة ولكن لايقل الوزن؛ ويكون أحد الأسباب بطء معدل التمثيل الغذائي لدينا، يُمكننا قياس معدل التمثيل الغذائي لمعرفة عدد السعرات التي تُحرق يومياً.

تناول حبوب زيت كبد الحوت تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وينتج عنها زيادة حرق السعرات الحرارية؛ فيصبح من السهل إنقاص الوزن.

قد أشارت دراسات بحثية أُجريت على مجموعة من الشباب الأصحاء يتناولون ست جرامات من زيت كبد سمك القد يومياً لمدة اثنى عشر أسبوعاً إلى ازدياد معدل التمثيل الغذائي لديهم بحوالي 3.8 %.

في دراسة أخرى تناولت مجموعة من السيدات المسنات الأصحاء ثلاث جرامات يوميا لمدة اثنى عشر أسبوعاً مما أدى إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي بنسبة 14 % وهو مايعادل حرق 187 سعر حراري إضافي يومياً.

3- تعزز من آثار التمارين الرياضية:

قد لا يقتصر تأثير زيت كبد الحوت على زيادة معدل التمثيل الغذائي فقط؛ لكن يُزيد من السعرات الحرارية والدهون التي تُحرق أثناء التمارين الرياضية.

تشير إحدى الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يتناولن ثلاث جرامات من زيت كبد السمك يوميا لمدة اثني عشر أسبوعاً أحرقن 10% من السعرات الحرارية و 19-27% من الدهون مع ممارسة الرياضة.

4- تحرق الدهون وتساهم في بناء العضلات:

تقلص العضلات تُعد أحد المخاوف التي تراود أي شخص يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، لذا تساهم حبوب كبد الحوت في التخلص من الدهون وبناء العضلات بشكل سليم، إذ قد نجد أنفسنا نعطي ميزاناً ثابتاً؛ لكن إذا تم الاستعانة بشريط المقاسات سنلاحظ الفرق.

تشير الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث جرامات من زيت كبد الحوت يوميا قد فقدوا 0.6 كجم من الدهون أكثر من الذين لم يتناولوا شيئاً.

لذا تناول حبوب كبد الحوت تُنقص من محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك بشكل فعال.

ماهي اضرار حبوب كبد سمك القد؟

غالبا تناول أي من الأدوية أوالمكملات الغذائية يكون مصحوباً ببعض الآثار الجانبية والتي تختلف حدتها من شخص لآخر ومنها:

  • التجشؤ مع رائحة سمكية نفاذة.
  • الشعور بالغثيان وآلام المعدة مصاحباً بحرقة المعدة.
  • نزيف اللثة ونزيف الأنف.
  • طفح جلدي.
  • ألم في الصدر أو الظهر.

احتياطات يجب اتباعها عند تناول حبوب كبد الحوت:

ينبغي تجنب تناوله مع هذه الأدوية مثل أدوية علاج الضغط المرتفع (كابتوبريل، إينالابريل)، ومدرات البول (هيدروكلوروثيازيد، فيروسيميد)، ومضادات التجلط (كلوبيدوجريل، وارفارين، هيبارين)، مسكنات ( ديكلوفيناك، إبيوبروفين، نابروكسين).

يجب الإلتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب لتجنب حدوث السمية نتيجة تناول جرعات كبيرة من فيتامين أ؛ إذ يمنحك زيت كبد الحوت 90% من الجرعة الموصي بتناولها يوميا من فيتامين أ.

كذلك تناول جرعات كبيرة من فيتامين د قد تؤدي إلى فقدان الشهية، وفقدان الوزن، وعدم انتظام ضربات القلب.

يمكن أيضًا أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.

لابد أن نتجنب حبوب زيت كبد سمك القد مجهولة المصدر، إذ غالبا ما تحتوي على زيوت مضرة لاحتوائها على نسب عالية من السموم البيئية مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسينات والملوثات الأخرى؛ مما يؤثر سلباً علينا.


المراجع:

http://www.ft.lk/article/556432/Research-recommends-Cod-Liver-Oil-capsules-for-weight-loss

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1040/cod-liver-oil

https://healthfully.com/does-cod-liver-oil-help-you-lose-weight-7468602.html


اقرأ المزيد:

حبوب زيت السمك اوميغا 3 للتنحيف : 5 فوائد غير متوقعة

كو انزيم كيو 10 للتخسيس : 6 أشياء مهمة عليك معرفتها

ملتي فيتامين لكمال الاجسام : 9 فوائد تجعلك تتناوله يومياً

حبوب زيت السمك (اوميغا 3) لكمال الاجسام : 5 فوائد عليك معرفتها

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518