اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب زيت كبد الحوت للحمل : 7 معلومات يجب عليكِ معرفتها عنها

لاشك سيدتي أنكِ تحتاجين لعناية صحية خاصة في فترة الحمل، ولكي تحافظي على صحتكِ وصحة الجنين؛ يجب أن توفري لجسمك احتياجاته الخاصة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، ولعل من أهم هذه العناصر أحماض أوميجا 3 الدهنية.

يُعد زيت كبد الحوت المصدر الأول لأحماض أوميغا 3 الدهنية بنوعيها حمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين د، لذا تناول حبوب زيت كبد الحوت سيمنحكِ العديد من الفوائد والتي نسردها لاحقاً.

ماهي حبوب زيت كبد الحوت؟

هي حبوب تُصنع من زيت كبد الحوت، وهو زيت أصفر اللون، يتميز برائحته السمكية النفاذة، يُستخلص هذا الزيت من كبد سمك القد، يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د.

وينبغي أن تعلمي أن الأحماض الدهنية عبارة عن أحماض دهنية متعددة غير مشبعة طويلة السلسلة، وعلى الرغم من أهميته البالغة للصحة؛ لكن لايُصنع من قبل الجسم، ولأن نظامنا الغذائي غالباً ماينقصه هذا النوع من الأحماض؛ يجب تناول مكملات غذائية تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية لتأمين احتياجات الجسم منها.

هل حبوب زيت كبد الحوت مفيدة للحامل؟

بالطبع تحمل حبوب زيت كبد الحوت العديد من الفوائد للحامل، ليس فقط بل يفضل استخدامها من قبل من لديهم رغبة في الإنجاب، والمرضعات أيضاً لما تحمله من فوائد عديدة؛ إذ تنظم مستوى الهرمونات الخاص بكِ، ولكن يجب اتباع التعليمات حول الجرعة المناسبة والالتزام بها حتى تتجنبين حدوث أي أثار جانبية.

ماهي فوائد حبوب زيت كبد الحوت للخصوبة؟

  • تعمل على تعزيز الخصوبة لدى الطرفين؛ إذ تعمل على زيادة تدفق الدم للرحم، وزيادة الرغبة الجنسية.
  • زيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، ونموه بشكل سليم؛ إذ عند نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية في الجسم، تُستبدل بالكوليسترول في بناء غشاء الحيوانات المنوية؛ مما يؤثر سلباً على نمو الحيوانات المنوية.
  • تحتوي على نسبة قليلة من المعادن الثقيلة مثل الزئبق، وبالتالي تكون آمنة الاستخدام في فترة ما قبل الحمل والحمل أيضاً.
  • حبوب كبد الحوت غنية بفيتامين أ والذي يلعب دوراً مهماً في الصحة الإنجابية، إذ يعمل على تنظيم الهرمونات.
  • تحتوي أيضاً على فيتامين د والذي يعمل على توازن الهرمونات الجنسية، ويساهم في إنتاج هرمون البروجيسترون والإستروجين اللذان يساهمان في تنظيم الدورة الشهرية؛ مما يُزيد من فرص حملك.

ماهي فوائد حبوب زيت كبد الحوت للحامل؟

  • تقلل حبوب كبد الحوت من الولادة المبكرة، وتقلل من خطر تسمم الحمل، وتعمل على زيادة حجم الجنين عند الولادة.
  • قد تعاني السيدات الحوامل من فقدان الذاكرة المؤقت والذي يزول بانتهاء الحمل، لكن في خلال فترة الحمل تكون الحامل بحاجة لتناول حبوب كبد الحوت والتي تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية للنمو السليم للمخ.
  • تقلل من معدل الإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة.
  • تناول حبوب كبد الحوت أثناء الحمل يحد من معدل الإصابة بسكر الحمل.
  • غالباً ما تعاني النساء من نقص فيتامين د، وبما إن فيتامين د هو أحد العناصر المهمة للحمل؛ إذ يعمل على بناء العظام بشكل سليم؛ لذا من المهم تناول حبوب كبد الحوت خلال الحمل.

ماهي فوائد حبوب زيت كبد الحوت للجنين؟

لاتقل أهمية حبوب زيت كبد الحوت للجنين عن أهميتها للأم الحامل؛ إذ تتحمل العديد من الفوائد منها مايلي:

  • تتميز حبوب كبد الحوت بأنها غنية بالأحماض الدهنية المختلفة، والتي تعمل على نمو الدماغ بشكل سليم أثناء الحمل وأول عامين من عمر الطفل، كما أنه ضروري لتكوين الخلايا العصبية وتحسين أداء الخلايا الوظيفية للدماغ وكذلك حماية المخ.
  • تحتوي أيضاً حبوب زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من فيتامين د، والتي تساهم بشكل مباشر في تكوين الهيكل العظمي للجنين خاصة في الثلث الأول من الحمل، ويلعب دوراً أيضاً في تطور الرئتين.
  • تحمي الأطفال حديثي الولادة من التكزز (التشنجات العضلية)، وفشل القلب، والتشنجات العصبية.
  • تعمل على التطور السليم للكلى والرئتين، وتحمي من فقدان السمع وانتقال الأعضاء الداخلية، وتساهم في صحة الشبكية والرؤية.

هل هناك علاقة بين حبوب كبد الحوت والعيوب الخلقية؟

لا؛ قد يتبادر إلى الأذهان أن احتواء حبوب كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين أ تجعل منها ضرراً يهدد الحامل والجنين، لكن يجب أن تعرفي أن هذا يحدث فقط عند استهلاك الأشكال التركيبية من فيتامين أ مثل الريتينول التي تذوب في الماء بمعدلات كبيرة.

أما حبوب كبد الحوت تُصنع من زيت كبد الحوت عالي الجودة، والذي يحتوي على فيتامين أ في شكله الطبيعي القابل للذوبان في الدهون، لذا يعد تناول حبوب كبد الحوت آمن تماماً للحامل والجنين، ومن أفضل الطرق للحصول على الأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د.

ماهي اضرار حبوب كبد الحوت على الحامل؟

هناك بعض الأعراض الجانبية والتي تختلف من شخص لأخر وقد لا تحدث مع الأخرين ومنها:

  • التجشؤ مع رائحة سمكية كريهة
  • حرقة المعدة
  • الإسهال
  • الغثيان
  • قد يحدث نزيف اللثة والأنف

لا داعي للقلق عند تناولكِ حبوب كبد سمك القد طالما ضمن الجرعة الموصي بتناولها يوميا من فيتامين أ وفيتامين د.

لا ينبغي على الحامل تناول زيت كبد الحوت التي تحتوي على نسبة أكبر من 3000 ميكروجرام من فيتامين أ، و100 وحدة دولية من فيتامين د؛ تجنباً لحدوث الضرر. يجب اتباع إرشادات الطبيب الخاص بكِ.

يصبح تناول زيت كبد الحوت خطراً على الجنين في حالة تجاوز الجرعة المسموح بها، وتصل إلى حد السمية، خاصة في حالة الجنين الأكثرعرضة للعيوب الخلقية.

ايهما افضل حبوب زيت السمك ام زيت كبد الحوت للحامل؟

قبل أن نتطرق للأفضلية، ينبغي أن نتعرف على زيت السمك ومما يتكون مقابل مكونات حبوب كبد الحوت التي سبق ذكرها في المقال.

زيت السمك: نحصل على زيت السمك من نسيج الأسماك الغنية بالزيوت المفيدة المعروفة بإسم أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل سمك الماكريل والرنجة والتونة والسالمون، ومن أهم الأحماض الدهنية الموجودة بزيت السمك هي حمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA).

ويفضل استخدام زيت السمك للحصول على هذه الفوائد التالية:

  • يحمي من الإجهاض المتكرر لدى النساء اللاتي يعانين من الأمراض المناعية مثل النساء الحوامل المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبد (يُكون الجهاز المناعي على سبيل الخطأ أجسام مضادَّة تَزيد من تجلط الدم).
  • يُقدم العديد من الفوائد أيضاً لجنينكِ أثناء تناولكِ له أثناء الحمل مثل تحسين معدل الذكاء، وتحسين المهارات السلوكية والمهارات الإجتماعية وخفض خطر الإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه، وكذلك تأخر النمو.

اقرأ المزيد: حبوب زيت السمك اوميغا 3 للحامل : فوائدها واضرارها ومتى تؤخذ

لذا يُنصح بتناول زيت السمك والذي يُعد أكثر أماناً من زيت كبد الحوت، إذ لا يحتوي على فيتامين أ والذي قد يُسبب بعض القلق، لايحتاج أيضاً للحرص عند تناوله أو ضبط الجرعة، الأمر الذي يُعد مرهقاً للكثير من الأمهات الحوامل.

أما زيت كبد الحوت هو الأكثر فائدة لاحتوائه على فيتامين د وفيتامين أ، ولهما دوراً مهماً في فترة الحمل بجانب الأحماض الدهنية لكِ وللجنين، لذا إذا تم تناوله بالجرعة المناسبة ستحصلين على فوائده المتعددة دون أي ضرر.


المراجع:

https://www.direct-ms.org/wp-content/uploads/2018/01/CLOandDiabetes.pdf

https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/omega-3-fish-oil/

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1040/cod-liver-oil


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518