اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب زيت كبد الحوت : 8 أسئلة تجيب عن كل ما تريد معرفته عنها

الإرهاق والتعب والأرق مشاكل تعاني منها دوماً، وأنتِ أيضاً تعانين من تساقط الشعر المستمر والبشرة الباهتة المرهقة، لديكم الكثير من المشاكل الصحية، وفي حاجة لمكمل غذائي يدعم احتياجاتكم، حبوب زيت كبد الحوت هي أفضل خيار يمنحك أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د.

ماهي حبوب زيت كبد الحوت؟

هي أكثر المكملات احتواءًا على الأحماض الدهنية؛ إذ يتم تحضيرها من زيت كبد الحوت، الذي يُستخلص من كبد الحوت أو كبد سمك القد، ويتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل حمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وحمض الدوكساهيكسانويك (DHA)، وكذلك من فيتامين أ وفيتامين د، إذ يمكنك الحصول على الجرعة الموصي بتناولها يوميا من هذه الفيتامينات من خلال تناولك حبوب كبد الحوت.

لابد أن تُميز بين حبوب كبد سمك القد وحبوب زيت السمك؛ إذ إن حبوب زيت السمك تحتوي فقط على الأحماض الدهنية أوميجا 3، أما حبوب كبد الحوت تحتوي على فيتامين أ وفيتامين د بجانب أحماض أوميجا 3 الدهنية، لذا تناولها يُوفر عليك تناول ملتي فيتامين كمصدر لفيتامين د وفيتامين أ.


ما هي فوائد حبوب زيت كبد الحوت؟

لا تقتصر فوائد حبوب كبد الحوت على فئة معينة، بل شملت الرجال والنساء والأطفال والحوامل والمرضعات؛ إذ تحتوي على سحر الطبيعة وتمنحك العديد والعديد من الفوائد الصحية وليس هذا فقط؛ بل تعالج الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية وغيرها.

فوائد حبوب كبد الحوت للشعر:

  • تعمل على تقليل تساقط الشعر بشكل ملحوظ، إذ تُعالج التهاب بصيلات الشعر والذي يكون سبباً رئيسياً في تساقطه، وتُوفر البروتينات والمغذيات اللازمة لتغذية الشعر ومنع تساقطه.
  • تعمل أيضًا على تطويل الشعر بشكل ملحوظ، إذ تُمد الشعر بالمغذيات والبروتينات وفيتامين أ الذي يحفز نمو الشعر بطريقة فعالة.
  • تساعد على تكثيف الشعر والحصول على شعر صحي لامع وجذاب، فهي تمنحك نسبة عالية من فيتامين د والذي يُحفز نمو بصيلات شعر جديدة من خلال المسامات الصغيرة.
  • تساهم أيضًا في تكوين مادة الزهم التي تعمل على ترطيب شعركِ مما يجعله يتمتع بمظهر صحي ولامع، وذلك عن طريق تحفيز الغدد الدهنية على تكوين هذه المادة.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للشعر : 4 فوائد لشعر طويل وكثيف ولامع

فوائد حبوب كبد الحوت للبشرة:

  • تُقدم حبوب كبد الحوت حلول فعالة للعديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة من حبوب وندبات وبقع سمراء وتصبغات وأيضًا الجفاف والالتهاب؛ إذ تعمل كمرطب قوي وتقضي على التشققات، وتعالج الخطوط الرفيعة حول العين، تعمل أيضا على تجديد الخلايا وحمايتها أيضا من أشعة الشمس الضارة.
  • يُمكنك الاعتماد عليها في معالجة حبوب البشرة والتخفيف من الاحمرار والالتهاب المصاحب له؛ إذ يعمل فيتامين د على تخفيف الالتهابات ويعمل فيتامين أ على تقليل الإفرازات الدهنية ويحفز الخلايا على النمو مما يُحسن من الندبات التي قد تنتج من حبوب البشرة.
  • تعمل أيضًا على تفتيح البشرة ونقائها؛ إذ تزيل التصبغات وتوحد اللون وتعمل على تجديد الخلايا باستمرار.
  • يحد تناول حبوب كبد الحوت مع تطبيق الأقنعة التي تحتوي على زيت كبد الحوت من ظهور علامات تقدم السن؛ إذ تعالج التجاعيد عن طريق تجديد الخلايا، وتحفيز إفراز الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة وشبابها.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للبشرة : 5 فوائد رائعة لبشرة شابة وجذابة

فوائد حبوب كبد الحوت للتنحيف:

تعمل حبوب كبد الحوت على مساعدتك للحصول على وزن مثالي من خلال أكثر من طريقة.

  • تعمل على الحد من الشعور بالجوع خاصة مع مَنْ يتبعون حمية غذائية مناسبة لإنقاص الوزن والتي غالبا ما تنمي شعور الجوع لديهم، كذلك تمنحهم شعور بالامتلاء لفترة لا تقل عن ساعتين بعد تناولهم الطعام.
  • تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي؛ إذ يُعد أحد الأسباب التي تعيق إنقاص الوزن لدينا، يُمكننا قياس معدل التمثيل الغذائي لمعرفة عدد السعرات التي تُحرق يومياً.
  • تناول حبوب زيت كبد الحوت تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وينتج عنها زيادة حرق السعرات الحرارية؛ فيصبح من السهل إنقاص الوزن.
  • كما أن تناولها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يُزيد من السعرات الحرارية والدهون التي تُحرق.
  • تملك حبوب كبد الحوت القدرة على حرق الدهون وتقليلها في الجسم مع بناء العضلات بصورة فعالة، إذ قد نجد أنفسنا نعطي ميزاناً ثابتاً؛ لكن إذا تم الاستعانة بشريط المقاسات سنلاحظ الفرق.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للتنحيف : 4 فوائد للتخسيس وحرق الدهون

فوائد حبوب كبد الحوت للحامل:

  • لا يقتصر تناول حبوب كبد الحوت خلال الحمل فقط؛ بل يُفضل تناولها قبل الحمل أيضا؛ إذ تعمل على تعزيز الخصوبة لديكِ وزيادة تدفق الدم إلى الرحم. ليس هذا فقط بل تلعب دوراً مهماً في الصحة الإنجابية، إذ تعمل على تنظيم الهرمونات.
  • تعمل على توازن الهرمونات الجنسية، وتساهم في إنتاج هرمون البروجيسترون والإستروجين اللذان يساهمان في تنظيم الدورة الشهرية؛ مما يُزيد من فرص حملك.
  • أما في فترة الحمل، تقلل حبوب زيت كبد الحوت من الولادة المبكرة، وتقلل من خطر تسمم الحمل، وتعمل على زيادة حجم الجنين عند الولادة.
  • إن تناول حبوب كبد الحوت خلال الحمل، يجعلكِ أكثر قدرة على استكمال هذه الفترة الحرجة، وغالبا ماتحتاجين لبعض الفيتامينات التي تساهم في رفع المستوى الصحي والنفسي أيضا.
  • يعالج أيضا بعض الأعراض المؤقتة والتي تظهر فقط من خلال الحمل، مثل سكر الحمل واكتئاب الحمل والذي قد يمتد إلى ما بعد الولادة.
  • لا تقتصر أهمية حبوب زيت كبد الحوت على الأم الحامل بل تمتد إلى الجنين؛ إذ تتحمل العديد من الفوائد فتعمل على نمو الدماغ بشكل سليم أثناء الحمل وأول عامين من عمر الطفل، كما أنه ضروري لتكوين الخلايا العصبية وتحسين أداء الخلايا الوظيفية للدماغ وكذلك حماية المخ.
  • تحتوي حبوب كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين د، والتي تساهم بشكل مباشر في تكوين الهيكل العظمي للجنين خاصة في الثلث الأول من الحمل، ويلعب دوراً أيضاً في تطور الرئتين.
  • تحمي الأطفال حديثي الولادة من التكزز (التشنجات العضلية)، وفشل القلب، والتشنجات العصبية، وتعمل على التطور السليم للكلى والرئتين، وتحمي من فقدان السمع وانتقال الأعضاء الداخلية، ويساهم في صحة الشبكية والرؤية.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للحمل : 7 معلومات يجب عليكِ معرفتها عنها

حبوب زيت كبد الحوت للمرضعات:

  • تناول حبوب كبد الحوت أثناء الرضاعة يمد المرضع والرضيع بالعديد من الفوائد، وتكمن فوائده في محتواه الغني بالأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د.
  • تعويض النقص من هذه الفيتامينات لديكِ، ويحافظ على عظامكِ وأسنانكِ، ويحفز الجهاز المناعي والجهاز العصبي، وينظم مستوى الأنسولين ويدعم القلب والأوعية الدموية.
  • تعمل كمضاد للأكسدة لاحتوائها على فيتامين د، وتحافظ على نضارة الجلد؛ إذ تساهم في إنتاج الزهم والذي يعمل على ترطيب الجلد.
  • تساهم حبوب كبد الحوت في تعزيز مهارات رضيعك المعرفية واللغوية والاجتماعية، وتساعد في تقوية مناعته، وتحسن من وظائف جهازه الهضمي، وتحافظ على صحة الجلد ويقلل من الالتهابات.
  • تساهم أيضا عند تناولها أثناء الرضاعة في تحول الأحماض الدهنية الأساسية إلى شكلها النشط؛ إذ تساعد الأحماض الدهنية الأساسية (EFA) في إنتاج البروستاجلاندين والتي تقلل من معدل الالتهابات. كما أنها تحسن المناعة، و تعمل على تنظيم النمو السليم لطفلك، وتساعد في نمو طفلك العصبي والحسي.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للمرضع : 4 أشياء مهمّة عليكِ معرفتها عنها

فوائد حبوب زيت كبد الحوت للرجل:

  • تُقدم حبوب كبد سمك القد العديد من الفوائد للرجال، ومنها تحسين الوظائف الدماغية ويُحسن الذاكرة والقدرات التعليمية، وجميع العمليات المرتبطة بالوظائف الدماغية مثل إنتاج خلايا عصبية جديدة.
  • تناول حبوب كبد الحوت يُزيد من نسبة الأحماض الدهنية في السائل المنوي فتسهل حركة الحيوانات المنوية، ويستخدم حمض DHA خاصة لربط المكونات الأساسية التي تٌشكِل الأكروسوم (الغطاء الصغير الموجود مباشرة عند طرف خلية الحيوانات المنوية) معًا. إذ يحتوي الأكروسوم على جميع الإنزيمات التي تسمح للحيوانات المنوية باختراق البويضة.
  • تلعب حبوب كبد الحوت دورًا هامًا في تكوين الهرمونات، ومن أهم الهرمونات بالنسبة للرجل هو هرمون التيستوستيرون؛ إذ أنه يساهم في تكوين العضلات ومسئول عن الرغبة الجنسية أيضا لدى الرجال.
  • أثبتت الأبحاث دور حبوب كبد الحوت في مكافحة سرطان البروستاتا؛ إذ يساهمان في مكافحة الخلايا المسرطنة عن طريق زيادة البروتين المسئول عن موت الخلايا ( منظم موت الخلايا المبرمج BAX)، كما تعمل على خفض البروتين المسئول عن نمو الخلايا (cyclin D1).
  • يُعد مصدرا مهمًا لفيتامين د للرجال فوق الخمسين، إذ يحافظ على كثافة العظام ويساهم في ترسيب الكالسيوم بها.
  • تدعم كذلك صحة القلب بعدة وسائل منها خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تكتل الصفائح الدموية، وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

إقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت للرجال : 6 فوائد ستُدهشك حتماً!

فوائد زيت كبد الحوت للاطفال:

يحتاج طفلكِ في فترة تأسيسه لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تسد ثغرات نظامه الغذائي.

سوء التغذية لدى الأطفال هي شكوى الأباء والأمهات؛ لذا نجد تناول زيت كبد الحوت ذات أهمية كبيرة ويقدم العديد من الفوائد لطفلكِ ومنها:

  • يقي طفلكِ من الكساح؛ إذ يحتاج طفلكِ لتناول فيتامين د باستمرار ليساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام وبناء عظام قوية.
  • يعمل على تطور قدرات طفلك العقلية والذهنية.
  • تناول زيت كبد الحوت يقلل من فرص إصابة طفلك بمرض السكري من النوع الأول.
  • يُقلل من عدد زيارتكِ لطبيب الأطفال؛ إذ يعمل على تقليل التهابات الجهاز العلوي التنفسي، كما أنه يعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د مما يقلل من معدل الإصابة بالبرد والأنفلونزا.

إقرأ أيضاً: زيت كبد الحوت للاطفال : 6 فوائد مهمة لن تتخيّلوها!


متى تؤخذ حبوب زيت كبد الحوت؟

في حالة استخدامها كمكمل غذائي، غالبا ما يتم تناولها مرة واحدة يوميًا بعد الأكل لتتجنب تأثيرها على المعدة، ويفضل عدم تناولها في الليل إذ قد تسبب لك الأرق.

في حالة علاج الحالات المرضية يكون ذلك حسب الجرعات الموصي بها من الطبيب المختص.


كيفية استخدام حبوب زيت كبد الحوت؟

من أشهر طرق استخدام حبوب كبد الحوت هو تناولها عن طريق الفم مع كوب كبير من الماء.

لكن ما لا تعرفه أن من الممكن استخدام محتوى الحبوب مباشرة على البشرة بعد تفريغ الكبسول وتطبيق زيت كبد الحوت على الوجه بمفرده أو من خلال ماسكات طبيعية.


متي يبدا مفعول حبوب زيت كبد الحوت؟

قد تتسائل حول متى يمكن التأكد من تأثير حبوب كبد الحوت ومفعولها على الشخص؟

ستلاحظ ذلك بنفسك، ستجد أن الأعراض التي تشتكي منها قد اختفت تدريجيا، فإن كنت تعاني من الإرهاق والضعف وتشتت الانتباه سيزول هذا كله بالمداومة على تناولها، ومن هنا تكون قد تأكدت من أن مفعول حبوب زيت كبد الحوت قد بدأ.


كيفية اختيار حبوب زيت كبد الحوت:

مع انتشار حبوب زيت كبد الحوت في الصيدليات والمولات التجارية وكذلك في المتاجر الإلكترونية، يجب الحرص عند اختيار منتج بعينه، ومع اتباع الخطوات التالية ستحصل بكل تأكيد على منتج ذو جودة عالية وسعر مناسب.

  • احرص على اقتناء منتج ينتمي إلى شركة ذو مصداقية كبيرة وتتبع سياسة التصنيع الجيد وتخضع لمعايير الجودة.
  • تحتوي الحبوب على كمية أقل من الأحماض الدهنية والفيتامينات مقارنة بالسائل، لذا يجب الانتباه والتأكد من حصولك على الجرعة المناسبة في ميعادها.
  • يفضل تناول الكبسولات الطرية إن كنت تعاني من ألام المعدة المصاحب لتناول زيت كبد الحوت، كما أنها لا تحتاج للتخزين ضمن درجة حرارة الثلاجة.
  • افحص الملصق على العبوة لمعرفة نسبة الأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د المتواجدة بكل حبة، كذلك طريقة التخزين والتعليمات حول طريقة الاستعمال.
  • يجب التأكد من نقاء زيت كبد الحوت المصنع منه الحبوب، وخلوه من الملوثات البيئية مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وذلك بمراجعة الملصق والتأكد من جودته ومصداقية الشركة المنتجة.
  • لا تنخدع بالأسعار المرتفعة، فارتفاع السعر ليس مقياسا للجودة، لذا تحرى أكثر عن الشركة المنتجة من خلال الإنترنت.

ماهي اضرار حبوب زيت كبد الحوت؟

على الرغم من تعدد فوائد حبوب زيت كبد سمك القد؛ لكن لا ينبغي الإفراط في استخدامها.

هناك بعض الأعراض المؤقتة والتي قد تختفي تدريجيًا، أما إذا استمرت يجب إخبار الطبيب وهي كالتالي:

  • التجشؤ مع رائحة سمكية نفاذة: غالبًا ما يؤدي تناول حبوب كبد سمك القد إلى التجشؤ مع رائحة كريهة، لذا يفضل تناولها بعد الوجبات.
  • حرقة المعدة: يمكن الحد من هذا العرض من خلال تجنب الأطعمة المالحة خلال تناول حبوب كبد سمك القد.
  • نزيف اللثة والأنف: يحدث نادرًا، وعند الاستمرار يجب التوقف واستشارة طبيبك المختص.

قد ينتج أضرار أخرى نتيجة للاستخدام الخاطيء ومنها:

  • يؤدي الإفراط في تناول حبوب كبد الحوت إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، نتيجة لتحفيز إنتاج الجلوكوز.
  • يؤدي إلى انخفاض معدل ضغط الدم، مما يشكل خطرًا على من يتناوله خاصة إذا كان يتناول أدوية لعلاج الضغط المرتفع.
  • كما يؤدي الإفراط في تناولها إلى خفض معدل التخثر مما يُسبب النزيف خاصة لمن يتناولون أدوية لمنع التجلط.
  • حدوث السمية نتيجة لتراكم فيتامين أ، مما قد يؤدي إلى الوفاة.
  • تكون الحصوات وقد تصل إلى الفشل الكلوي نتيجة لتناول كميات كبيرة من فيتامين د.

سؤال وجواب:

حبوب زيت كبد الحوت هل تزيد الوزن؟

نعم، لكن في حالات معينة، مثل تناول حبوب كبد الحوت بمعدلات عالية مع نظام غذائي مكثف قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

عند تناول حبوب زيت كبد الحوت التي تحتوي على مركبات كيميائية نتيجة تلوث المياه مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور قد تؤدي إلى زيادة الوزن كأثر جانبي؛ إذ تملك هذه المواد تأثيراً سلبيا على الغدد الصماء.

مما يؤدي إلى اضطراب الهرمونات وينتج عنها زيادة الوزن، تُعرف هذه المواد الكيميائية المسببة لاختلال وظائف الغدد الصماء باسم (محدثات السمنة)، لأنها لا تتسبب في تكوين الخلايا الدهنية فقط، بل تعمل على تكبيرها.

هل حبوب زيت كبد الحوت تضر الحامل؟

طالما تتناول الحامل حبوب كبد الحوت ضمن الجرعة المحددة بشرط ألا تحتوي على أكثر من 3000 ميكروجرام من فيتامين أ، و100 وحدة دولية من فيتامين د؛ لن يحدث ضررلها. ويجب استشارة الطبيب الخاص بكِ.

إذا كان الجنين أكثر عرضة للعيوب الخلقية فيجب تجنب تناولها من قبل الأم الحامل.

هل حبوب زيت كبد الحوت تزيد الطول؟

نعم يساهم تناول حبوب كبد الحوت في زيادة الطول عند البالغين؛ إذ تُعد مصدرا لإحدى الفيتامينات الأساسية التي تساهم في زيادة طول العظام وقوتها ألا وهو فيتامين د.

لذا يجب التعرض لأشعة الشمس والتي تساهم في تكوين فيتامين د مع تناول الأطعمة الغنية به مثل السالمون والتونة مع تناول حبوب زيت كبد سمك القد.

هل حبوب زيت كبد الحوت تاخر الدوره؟

بالطبع لا، بل يحدث العكس؛ إذ ننصح السيدات اللاتي يعانين من دورة شهرية غير منتطمة أو أعراض مثل النزيف الحاد بتناول حبوب كبد الحوت.

وفقا لدراسة نشرت في “المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد” في أبريل من عام 1996 ، فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيوت السمك، مثل زيت كبد سمك القد، قد قللت من الأعراض لدى المراهقات المصابات بعسر الطمث.


المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cod-liver-oil#section1
كتبه رايان رامان ، MS ، RD في 20 يونيو ٢٠١٧

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322302.php#can-omega-3s-improve-psoriasis
تمت مراجعته طبياً بواسطة Debra Rose Wilson ، دكتوراه ، MSN ، R.N ، IBCLC ، AHN-BC ، CHT في 28 يونيو 2018 – كتبه Scott Harris

https://stylesatlife.com/articles/vitamins-which-will-help-you-grow-taller/

https://www.livestrong.com/article/505645-cod-liver-oil-and-menstrual-bleeding/


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518