اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

فوائد شراب وحبوب الزنك للطول : 7 معلومات رائعة

مشاكل الشعر والبشرة، ضعف الأظافر وتكسرها، خلل النمو، كلها مجموعة من الأعراض التي تظهر عندما ينقص الزنك في الجسم، ويعاني الكثير من الأشخاص حول العالم كبار وصغار من عدم الحصول على ما يكفي من الزنك يوميًا.

وبالتالي يجب عليهم تعويض هذا النقص من خلال تناول مكملات الزنك التي ستساعدهم على النمو بشكل صحي، وزيادة الطول بصورة ملحوظة، وحل مشاكل الشعر والبشرة، وحل مشكلة الضعف الجنسي وسرعة القذف وغيرها.

هل مكملات الزنك مفيده للطول؟

قام العلماء والباحثون بالعديد من التجارب لإثبات أو نفي العلاقة بين تناول مكملات الزنك وزيادة الطول، وقد كشفت نتائج العديد من الدراسات أن هناك علاقة قوية بالفعل بين الحصول على ما يكفي من الزنك وزيادة الطول.

وقد قام العلماء في إحدى الدراسات بإعطاء مكملات الزنك لمجموعة من الأطفال بينما تركوا المجموعة الأخرى دون مكملات الزنك.

وقد أظهرت نتائجهم أن الأطفال الذين تناولوا مكملات الزنك زاد طولهم بصورة ملحوظة عن الأطفال في المجموعة الأخرى بمقدار 1.5 سم في المتوسط.

فوائد مكملات الزنك للطول عند الرضع

قام العلماء بإجراء تجربة على مجموعة من الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 أشهر، حيث قاموا بإعطائهم مكملات الزنك والحديد لمدة 6 أشهر لمعرفة الآثار الإيجابية لهذه المكملات على الطول.

واكتشف العلماء أن مكملات الزنك والحديد ساعدت في زيادة طول الأطفال ومنع مشكلة التقزم أو القصر بنسبة 95 بالمائة، كما أنها ساعدت على وقاية هؤلاء الأطفال من فقر الدم.

مكملات الزنك للطول للاطفال

قام مجموعة من العلماء في تايلاند بإجراء دراسة على الأطفال ما قبل سن المراهقة “الأصغر من 10 سنوات”، من خلال إضافة مكملات الزنك إلى وجباتهم المدرسية.

واكتشف الباحثون زيادة في طول الأطفال بمقدار 1.3 سم في المتوسط، أكثر من الأطفال في المجموعة الأخرى التي لم تتناول مكملات الزنك على مدى 6 أشهر.

مكملات الزنك للطول للمراهقين

يظن العديد من الآباء والأمهات أن أطفالهم الذين لم ينموا من ناحية الطول بالشكل الكافي في مرحلة الطفولة لن يزيد طولهم أبدًا وهذا غير صحيح على الإطلاق.

يوصي الأطباء بتناول الأطفال غذاء صحي متكامل العناصر يحتوي على الزنك بالإضافة إلى مكملات الزنك إذا لزم الأمر حتى بعد سن البلوغ.

يقول العلماء أن معظم الفتيات يصلن إلى أعلى نمو ممكن بين سن 15 إلى 16 عام، بينما يصل الشباب لأعلى نمو بين سن 17 إلى 18 عام.

ويؤكد العلماء أن تناول الفيتامينات والمعادن على رأسها الزنك وفيتامين د يزيد من إمكانية النمو سريعًا، وأن نقص هذه العناصر يؤخر النمو ويزيد من فرص حدوث التقزم بنسبة 30 بالمائة.

مكملات الزنك للطول بعد البلوغ

على الرغم من أنه لا يمكن للبالغين زيادة الطول الخاص بهم بعد البلوغ، إلا أن هناك عدد من العوامل التي تساعد البالغين في الظهور بمظهر أطول مثل دعم طول العضلات وقوتها.

ولأن الزنك يساعد في تقوية العضلات حيث يستخدمه الرياضيين دائمًا كمكمل أساسي في تمارينهم، بالتالي يمكن أن يظهر البالغ بمظهر أطول من خلال دعم عضلات جسده وجعلها قوية ومفتولة.

إن عدم الحصول على ما يكفي من الزنك يؤدي لضعف العضلات، وبالتالي لا يتم دعم العمود الفقري كما ينبغي ويمكن أن يتم ضغطه فيظهر الشخص بمظهر أقصر.


كيف يساهم الزنك في زيادة الطول؟

الزنك واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة للقيام بعملياته البيولوجية بكفاءة، حيث يتدخل الزنك في العديد من العمليات التي تحدث في الجسم مثل: النمو، التطور، المناعة، والوظائف العصبية.

بدون ما يكفي من الزنك يعجز الجسم عن القيام بوظائفه لأنه يفتقد عنصر من العناصر الدقيقة اللازمة لتفاعل أكثر من 300 إنزيم، وبالتالي تحدث اضطرابات في النمو كاضطرابات الطول والوزن، واضطرابات في التطور لاسيما التطور العقلي.


ماهي المخاطر الصحية لنقص الزنك؟

يجب على الرجال تناول ما يصل إلى 14 ملغ من الزنك في اليوم، والنساء من 8 إلى 12 ملغ في اليوم، ويجب على النباتيون بصورة خاصة متابعة مقدار الزنك في أجسادهم، لأنهم معرضون أكثر لخطر نقص الزنك.

على الرغم من أن الزنك يوجد في العديد من الأطعمة مثل الأسماك واللحوم والحبوب والبيض، إلا أن الكثير من الأشخاص حول العالم يعانون من نقص عنصر الزنك في الجسم.

ويعد السبب الرئيسي لذلك هو الاستهلاك الكبير للقهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، هذا بالإضافة إلى التدخين وشرب الكحول، لأن هذه العوامل كلها تأخذ من احتياطي الزنك في الجسم.

وهناك العديد من المخاطر الصحية التي يمكن أن تنشأ من نقص الزنك مثل: مشاكل البشرة كحب الشباب وجفاف الجلد وصعوبة التئام الجروح، اضطرابات الجهاز الهضمي، تساقط الشعر، تقصف الأظافر وهشاشتها.


متى يجب تناول مكملات الزنك؟

مكملات الزنك مهمة في جميع المراحل العمرية بداية من مرحلة الطفولة حتى الشيخوخة، ويجب عليك تناول مكملات الزنك إذا كنت تعاني من مشكلة في الوصول للحد اليومي الموصي به من الزنك من الطعام وحده.

أيضًا إذا كنت تريد زيادة الطول وتعزيز عملية النمو عند طفلك يجب أن تقوم بتضمين الزنك في يومه بانتظام، كذلك يجب على النساء الحوامل تناول المزيد من الزنك أثناء الحمل.

النباتيين أيضًا أكثر عرضة من آكلين اللحوم للإصابة بنقص الزنك، لأن الزنك من الطعام النباتي يكون أقل امتصاصًا من الطعام الحيواني، وبالتالي يجب عليهم تضمين المكملات في نظامهم.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى مثل البقع وجفاف الجلد، يجب عليهم إضافة حبوب أو شراب الزنك لنظامهم اليومي لعلاج مشاكل البشرة المختلفة.

وينصح الأطباء بتناول مكملات الزنك على معدة فارغة لأن الامتصاص يكون أكبر مما هو عليه أثناء أو بعد الوجبات، وينصحوا أيضًا بعدم تناول مكملات الحديد والزنك في نفس الوقت معًا.


ماهي فوائد مكملات الزنك للجسم؟

فوائد حبوب وشراب الزنك للطول لا تعد إلا فائدة واحدة من فوائد الزنك العديدة للجسم، والتي تتمثل على سبيل المثال لا الحصر في:

  • يساعد الزنك في تنظيم فيتامين أ في الجسم.
  • يعمل الزنك مثل مضادات الأكسدة وبالتالي يحمي من العديد من الأمراض مثل السرطان.
  • يساعد الزنك في تثبيت الفسفور في العظام.
  • يساعد الزنك في تسريع عملية الشفاء والتئام الجروح.
  • يعالج الزنك الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة مثل: الحبوب، البقع، جفاف الجلد، الصدفية وغيرهم.
  • يساعد الزنك في علاج الحساسية.
  • يساعد الزنك في علاج نزلات البرد سريعًا.
  • يحمي الزنك من مشاكل العظام.
  • يساعد الزنك في تعزيز صحة الشعر والأظافر.
  • يساعد الزنك في تقوية المناعة.
  • يساعد الزنك في حل المشاكل الجنسية مثل البرود الجنسي، سرعة القذف، الضعف الجنسي وغيرهم.

ماهي اضرار مكملات الزنك على الجسم؟

لا تظهر الأعراض الجانبية لحبوب أو شراب الزنك إلا مع تناول جرعات كبيرة جدًا منها على مدى فترة من الزمن، ومن أبرز هذه الأعراض الجانبية حدوث اضطرابات هضمية تشمل القيء والغثيان والإسهال.

يمكن أن يؤدي تناول الزنك عند الإصابة بعدوى بكتيرية إلى تفشي البكتيريا، لذا لا يجب تناول مكملات الزنك في هذا الوقت، كما يجب تناول مكملات الحديد والزنك في أوقات مختلفة لئلا يحدث تدخل ويعيق أحدهما الآخر.

يمكن أن يحدث تفاعل عند تناول الزنك مع المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الأدوية المضادة للحموضة، لذا يجب تناول الزنك قبل أو بعد ساعتين من تناول هذه الأدوية.


الجرعات المسموح بها من الزنك

لكي تحمي نفسك من احتمالية الإصابة بسمية الزنك بسبب تناول جرعات كبيرة منه، يجب أن تعرف الجرعات اليومية المسموح بها من الزنك وهي 11 ملغ تقريبًا للرجال، و 8 إلى 14 ملغ للنساء.

أما إذا كنت تستخدم حبوب أو شراب الزنك لعلاج حالات معينة فالجرعات تختلف، فمثلًا عند علاج نزلات البرد أو منعها يجب تناول من 80 إلى 100 ملغ من الزنك في اليوم.

ولتنظيم مستوى السكر في الدم أو علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب يجب تناول 30 ملغ من الزنك في اليوم، وينصح بتناوله في الصباح قبل تناول أي طعام.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518