اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

حبوب زيت كبد الحوت للرجال : 6 فوائد ستُدهشك حتماً!

كثيرًا ما تشعر بالإجهاد والتعب، وتعاني من التشتت وضعف التركيز، لا يُتاح لك تناول حصتك من الأسماك، إذن فأنت بحاجة لتناول حبوب زيت كبد الحوت.

لاشك أن جسمك في حاجة لامداده بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي لايستطيع أن يصنعها بنفسه، ولكي يستمد جسمك احتياجاته ليس هناك سوى طريقتين؛ الأولى تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا وهذا قد يكون صعبًا عند الكثير، والثانية هو تناول مكمل غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ومن هذا المنطلق تُعد حبوب كبد الحوت أفضل وسيلة لتلبية احتياجاتك.

بالطبع تتسائل لماذا حبوب كبد الحوت تحديدًا؟، لذا سنسرد لك كل ما تريد معرفته حول حبوب كبد الحوت وفوائدها للرجال.

ماهي حبوب كبد الحوت؟

تحتوي حبوب كبد الحوت على زيت كبد الحوت المُستخلص من كبد الحوت أو كبد أسماك القد والغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية (حمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وحمض الدوكساهيكسانويك (DHA))، ويتميز ياحتوائه على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين د.

لماذا تعد حبوب كبد الحوت ذات أهمية للرجال؟

حتى تستوعب أهميتها بالنسبة لك، يجب أن تعلم أن الأحماض الدهنية عبارة عن نوعين حمض DHA, EPA، وDHA خاصة يتواجد في جسمك في مكانين مهمين كثيرًا المخ والخصيتين.

حوالي 60% من المخ يكون من الدهون؛ 20% من هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساهم في تكوين أغشية خلايا المخ، وتوجد أيضا في الأعضاء الجنسية الذكرية وتدخل في تكوين الحيوانات المنوية.

لقد أدركت أهميتها الآن، إذن دعني أخبرك بفوائدها.

فوائد حبوب زيت كبد الحوت للرجال:

تقدم حبوب كبد الحوت العديد من الفوائد لك ليس على المستوي الصحي فقط بل والنفسي أيضًا، فلا تقتصر فوائدها فقط كونها مكمل غذائي؛ لكن تعالج العديد من الحالات المرضية.

1- تحسين الوظائف الدماغية:

إذا أردت التركيز في عملك، والتخلص من التشتت وضعف الانتباه، ينبغي عليك تناول حبوب كبد الحوت الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تُعد النوع الوحيد الذي يُسمح بمروره للمخ.

لا شك أن أحماض أوميغا 3 الدهنية من النوع DHA مهمة للوظائف الدماغية طوال الحياة، وتساعد في التعلم وتحسين الذاكرة عند البالغين.

وفقًا لما صدر من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية(EFSA) بأن تناول 250 ملجم من DHA يوميًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظائف المخ الطبيعية.

كذلك تؤثر أحماض أوميجا 3 الدهنية على التعبير الجيني، والإجهاد التأكسدي، وتدفق الدم الدماغي، ومستويات الناقلات العصبية وغيرها من العمليات المرتبطة بالدماغ مثل إنتاج خلايا عصبية جديدة.

2- تكوين الحيوانات المنوية وزيادة معدل حركتها:

تناول حبوب كبد الحوت يُزيد من نسبة الأحماض الدهنية في السائل المنوي والتي تعمل على تسهيل حركة الحيوانات المنوية بمعدل أسرع، ويستخدم DHA خاصة لربط المكونات الأساسية التي تٌشكِل الأكروسوم (الغطاء الصغير الموجود مباشرة عند طرف خلية الحيوانات المنوية) معًا.

إذ يحتوي الأكروسوم على جميع الإنزيمات التي تسمح للحيوانات المنوية باختراق البويضة.

3- تساهم في تكوين هرمون التستوستيرون:

لا يقتصر دور الأحماض الدهنية الموجودة بحبوب كبد الحوت على تكوين الأغشية المتواجدة بجسمك فقط، بل تساهم في تكوين العديد من الهرمونات من ضمنهم هرمون التستوستيرون، والذي يلعب دورًا مهمًا في صحة الرجل، إذ يساهم في تكوين العضلات والمسئول أيضًاعن الشهوة الجنسية.

4- تحسين صحة العظام:

تتميز حبوب كبد الحوت باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين د، وتمدك باحتياجاتك اليومية من فيتامين د، والذي يمثل أهمية كبيرة للرجال خاصة من هم فوق الخمسين، إذ يقلل من كسور العظام وفقدانها، إذ يساهم في ترسيب الكالسيوم في العظام.

5- الحفاظ على صحة القلب وخفض معدل الدهون الثلاثية:

تحافظ حبوب كبد الحوت على صحة القلب بطرق متعددة منها خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تكتل الصفائح الدموية، وخفض مستويات الدهون الثلاثية، كما أنها تساعد على استقرار إيقاعات القلب.

6- تساهم في علاج سرطان البروستاتا:

تحتوي حبوب كبد سمك القد على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين د، إذ يساهمان في مكافحة خلايا سرطان البروستاتا عن طريق زيادة البروتين المسئول عن موت الخلايا ( منظم موت الخلايا المبرمج BAX)، كما تعمل على خفض البروتين المسئول عن نمو الخلايا (cyclin D1).

المخاطر الصحية الناتجة عن الاستهلاك الزائد لحبوب كبد سمك القد:

تُحذر الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب من الاستهلاك المفرط منها قد يسبب آثارًا جانبية نتيجة السموم البيئية التي قد تتواجد في زيت كبد الحوت مثل الزئبق ومتعدد وثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسينات وغيرها من الملوثات.

وعلى الرغم من ذلك قد أقر مصنعو حبوب كبد الحوت أن المعالجة التي تساهم في إعدادها تقلل من مخاطر السموم البيئية والاستهلاك الزائد من الفيتامينات.

قد يؤدي الإفراط في تناول حبوب كبد سمك القد إلى زيادة معدل فيتامين د عن الجرعة الموصي بها يوميًا إلى فقدان الشهية وعدم انتظام ضربات القلب، وزيادة مستوى الكالسيوم في الدم وقد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

كذلك قد يؤدي إلى زيادة معدل فيتامين أ عن الجرعة اليومية؛ مما يتسبب في حدوث السمية والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

كيف تختار المكمل الغذائي حبوب كبد الحوت:

هناك العديد من المنتجات في السوق، منها ماهو متوافر في الصيدليات وفي المولات التجارية والمتاجر الإلكترونية، لذا انتبه جيدا للمنتج والشركة المنتجة، اختار دائما الشركة الرائدة في هذه الصناعة، ويمكنك البحث من خلال الإنترنت عن أفضل منتجات حبوب كبد الحوت.

افحص العبوة جيدًا، واقرأ التعليمات المدونة على العبوة، وتأكد من أن زيت كبد الحوت ذو مصدر طبيعي، وتأكد أيضا من خلوه من السموم البيئية.

لا تنخدع بالأسعار الباهظة، اجعل معيارك الأول هو جودة المنتج.

التفاعلات الدوائية لحبوب كبد سمك القد:

عند تناولك حبوب كبد الحوت يجب أن تخبر طبيبك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها لتجنب الضرر؛ لذا إذا كنت تتناول حبوب كبد الحوت تجنب الأدوية التالية:

  • مضادات التجلط مثل كلوبيدوجريل (بلافكس)، كومادين (وارفارين).
  • الأدوية التي تعالج الضغط المرتفع مثل كابتوبريل ( كابوتن)، وإينالابريل (فاسوتيك).

زيت كبد الحوت المخمر أم زيت كبد الحوت الخام:

يكمن الاختلاف في طريقة استخلاص الزيت، فالزيت المخمر يُستخرج عن طريق تخمير كبد الحوت وجمع الزيت الناتج عن ذلك، بينما زيت كبد الحوت الخام يُستخرج من كبد الحوت دون أي تأثير.

اختلفت الأراء حول من هو الأكثر إفادة، فهناك من يدعي أن الزيت المخمر أكثر إفادة من الخام، وأخرون يدعون أن كبد سمك القد المخمر ليس مخمرا ولكنه متحلل (أي زنخ).

لم يتم دراسة زيت كبد الحوت المخمر على نطاق واسع، على عكس زيت كبد الحوت الخام الذي قد يفضله البعض.


المراجع:

https://www.barebiology.com/pages/guide-omega-3-fish-oil-men

https://selfhacked.com/blog/cod-liver-oil/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/270071.php#vitamin-d


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518