اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

زيت كبد الحوت للاطفال : 6 فوائد مهمة لن تتخيّلوها!

هل يعاني طفلك من ضعف التركيز؟ هل يشكو من ضعف الرؤية؟ هل تلاحظين تقوس في عظام رِجليه؟ هل تلاحظين مرضه المتكرر؟ هل تزورين الطبيب عدداً من المرات شهرياً؟

إذن طفلك في حاجة لتناول مكمل غذائي ليدعمه ويمده بالعناصر الأساسية التي قد يفتقدها في نظامه الغذائي، لن تجدي أفضل من شراب زيت كبد الحوت لحل كل هذه المشاكل، ومنح طفلك العديد من الفوائد.

ماهو زيت كبد الحوت؟

يُستخلص زيت كبد الحوت من كبد سمك القد الأطلسي والهادي، ويتميز باحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية بما في ذلك حمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وحمض الدوكساهيكسانويك (DHA).

هل يعد زيت كبد الحوت آمن للاطفال؟

نعم زيت كبد الحوت آمن للأطفال عند تناوله عن طريق الفم وبكميات مناسبة، قد يُستخدم خارجياً لعلاج الجروح والحروق والطفح الجلدي، أما عن الجرعة يفضل استشارة الطبيب حسب الحالة.

هل زيت كبد الحوت مفيد للاطفال؟

بالطبع، زيت كبد الحوت غني بالعديد من المغذيات والفيتامينات والأحماض الدهنية، والتي تساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة أطفالنا، واحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د يجعل منه الخيار الأمثل للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة.

ماهي فوائد زيت كبد الحوت للاطفال؟

يتميز زيت كبد الحوت بتركيبته الغنية والفريدة والتي تجعله يتميز بفوائده المتعددة للأطفال والكبار، ومن هذه الفوائد مايلي:

1- زيت كبد الحوت للوقاية من الكساح:

يحدث الكساح عند الأطفال نتيجة لنقص حاد في فيتامين د، وتفشل العظام في التمعدن؛ مما يؤدي إلى عظام طرية وتشوهات هيكلية عند الأطفال.

غالباً المصدر الأول لفيتامين د هو أشعة الشمس، وهذا غير متوفر للكثير من البلدان خاصة في فصول الشتاء؛ لذا يُعد إدراج زيت كبد الحوت ضمن أولوياتنا في رعاية أطفالنا مصدرا رئيسيا لفيتامين د ويؤدي ذلك لترسيب الكالسيوم في العظام، وبناء عظام قوية .

2- زيت كبد الحوت يساهم في نمو الدماغ:

تناول زيت كبد الحوت يساهم في نمو دماغ طفلك، وتطور مهاراته، ويزداد تأثيره على قدرات الطفل الدماغية عندما تتناوله الأم في الثلث الأخير من الحمل وأثناء الرضاعة.

3- زيت كبد الحوت لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

يُعد داء السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأطفال؛ لكن لم يُعرف السبب حتى الآن.

أثبتت الأبحاث أن تناول زيت سمك القد في السنة الأولى من عمر طفلك يعمل على خفض معدل الإصابة بمرض السكري؛ قد يكون ذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين د.

4- زيت كبد الحوت لتقليل التهابات الجهاز التنفسي العلوي:

لقد أثبتت الأبحاث دور زيت كبد الحوت الفعال في تقليل التهابات الجهاز العلوي التنفسي، كما أنه يعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د؛ مما يقلل من معدل الإصابة بنوبات البرد والانفلونزا ويقلل معدل زياراتك للطبيب.

5- زيت كبد الحوت لحماية العين:

نظرا لاحتواء زيت كبد الحوت على فيتامين أ وفيتامين د، فكلاهما ضروري للحفاظ على رؤية قوية.

فيتامين أ يحافظ على الرؤية الطبيعية ويعمل كمضاد للأكسدة، ومن المحتمل أن يقلل احتمالية الإصابة بالجلوكوما ( مرض يصيب العين، وقد يتلف العصب البصري وينتج عنه فقدان البصر)، لذا زيت كبد الحوت يعمل على زيادة تدفق الدم إلى العينين، فيحافظ على رؤية واضحة لطفلك.

6- زيت كبد الحوت للحد من الاكتئاب:

أثبتت الأبحاث أن زيت كبد الحوت يُحسن الحالة المزاجية ومن القدرات العقلية، وتشير الأبحاث أيضا أن تناوله يقلل من أعراض الاكتئاب لدى من يعانين من اكتئاب حاد.

ماهي فوائد زيت كبد الحوت للرضع؟

من المفيد لرضيعك تناول زيت كبد الحوت، ويفضل أن تتناوليه أيضاً في الثلث الأخير من الحمل، حتى يحصل رضيعك على الاستفادة الكاملة؛

  • يعمل على تطوير الدماغ وتحسين القدرات العقلية.
  • يقلل الإصابة بالعدوى، خاصة عدوى الجهاز التنفسي العلوي، ويقلل من نوبات البرد.
  • يعمل على بناء عظام قوية وصحية، ويحمي من هشاشة العظام والكساح.
  • يحد من التهابات الجلد والطفح الجلدي والذي هو أكثر انتشاراً في هذا العمر.

جرعة زيت كبد الحوت للاطفال:

بالنسبة للرضع: يفضل تناول من ربع إلى نصف ملعقة لرضيعك بشكل منتظم.

للأطفال: يفضل تناول من ملعقة إلى ملعقتين من زيت كبد الحوت حسب احتياجات الطفل وإرشادات الطبيب.

كيفية استخدام زيت كبد الحوت للاطفال:

يتميز زيت سمك القد برائحته السمكية النفاذة وطعمه غير المقبول، مما يجعل تناوله من قبل الأطفال أمراً صعباً، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة كالآتي:

  • تناول زيت كبد الحوت المنكه؛ إذ تحجب النكهة الرائحة والطعم السيئين.
  • يمكن للأطفال تناول حبوب كبد الحوت القابلة للمضغ.
  • يمكن إضافته للأطعمة والعصائر خاصة العصائر الحمضية مثل عصير الليمون والجريب فروت.
  • امزجيه مع العسل أو السكر.

افضل انواع زيت كبد الحوت للاطفال:

لابد من الحرص عند اختيار زيت كبد الحوت للأطفال، فرغم كونه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د؛ هذا لا ينفي وجود العديد من المنتجات المغشوشة في السوق؛ لذا سنعرض لك بعض الاحتياطات والمعلومات التي تساعدك في اختيار المنتج المناسب لطفلك.

1) الطعم والنكهة:

لا يدرك طفلك أهمية المنتج الذي يتناوله؛ بل كل ما يشغل باله ما إذا كان طعم المنتج جيد أم لا، وبما أن زيت كبد الحوت يتميز دائما بطعمه ورائحته السمكية النفاذة؛ فيجب أن تختاري المنتجات المنكهة، والتي تحتوي على أطعمة طبيعية مثل الليمون أو البرتقال أو النعناع.

2) مصدر زيت كبد الحوت:

هناك نوعان من سمك القد أحدهما سمك القد البري والآخر سمك القد المستزرع، فالنوع البري يُعد مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أفضل من النوع المستزرع.

يجب أن تتأكدي أن الزيت البري قد أُختبر من جهة رقابية لخلوه من السموم البيئية ( المعادن الثقيلة).

3) زيت كبد الحوت المتخمر:

هناك خلاف حول جودته من عدمها، يدعي مصنعو زيت كبد الحوت المخمر أن عملية تقطير الزيوت العادية تزيل الفيتامينات، التي تضاف مرة أخرى ولكن في أشكال مصنعة، لذا انتبهي جيدا لما هو مدون على العبوة.

4) الشكل الصيدلي:

يُعد زيت كبد الحوت السائل هو الشكل الأكثر انتشاراً، ويتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من أحماض DHA / EPA وفيتامين أ وفيتامين د مقارنة بالكبسولات.

نظرا لرائحته السمكية النفاذة يُفضل حفظه في الثلاجة بعد الفتح.

5) السعر:

غالبا ما تتراوح أسعار زيت كبد سمك القد ما بين 30 إلى 40 دولاراً للزجاجة، بينما زيت كبد القد المخمر يتراوح ما بين 30 إلى 50 دولاراً للزجاجة، فاختاري ما يناسب ميزانيتك ولكن يفضل العلامات التجارية الأكثر ثقةً.

زيت كبد الحوت أو زيت السمك أيهما أفضل للأطفال؟

زيت كبد الحوت وزيت السمك كلاهما نوعان مختلفان من المكملات الغذائية، قد يظن البعض أن كلاهما نفس الشيء، لكن لكل منهما مصدره المختلف، ولهما فوائد متعددة.

زيت كبد الحوت يُستخلص من كبد سمك القد، بينما زيت السمك يُستخلص من أنسجة الأسماك مثل السردين والرنجة والسالمون والماكريل.

كلاهما غنيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية بنوعيها حمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وحمض الدوكساهيكسانويك (DHA)، لكن يتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د.

تعود الفوائد الصحية التي يتمتع بهما كليهما إلى النسب العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تدعم العديد من أجهزة الجسم المختلفة، ولأن الجسم لا يستطيع تصنيع احتياجاته من الأحماض الدهنية؛ لذا يجب تعويض ذلك بالاعتماد على مصدر خارجي خاصة في حالة الأطفال؛ إذ من الصعب التحكم في نظامهم الغذائي، وبذلك يمكن الاعتماد على كليهما.

أما في حالة احتياج طفلك لتناول فيتامين د لبناء عظامه وتقويتها، وأيضا فيتامين أ والذي يحافظ على صحة العين فيُنصح باستخدام زيت كبد الحوت.

اضرار زيت كبد الحوت للاطفال:

غالباً الآثار الجانبية لزيت كبد سمك القد ما يسهل التعامل معها، قد تظهر عند بعض الأطفال وتختفي بمرور الوقت دون الحاجة لاستشارة الطبيب ومنها:

  • الإسهال
  • رائحة الفم الكريهة
  • التجشؤ مع رائحة سمكية نفاذة
  • الغثيان وحرقة المعدة

احذر تناول زيت سمك القد مع الحالات التالية:

  • الأطفال الذين يعانون من حساسية من المأكولات البحرية، قد يظهر عليهم ردود فعل شديدة إذا تناولوا زيت كبد الحوت، لذا يجب إخبار الطبيب بذلك.
  • الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه زيت كبد الحوت وفي ذات الوقت لديهم هذه الأعراض من إسهال، أوقيء، أو الأرتكاريا ( طفح جلدي مزمن).

التزمي بالجرعة المحددة من قبل الطبيب لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن تناول جرعات زائدة، إذ إن تناول جرعات زائدة من فيتامين أ أكبر من 1500 ميكروجرام يوميا، يزيد من خطر كسور العظام، وكذلك تناول جرعات زائدة من فيتامين د يؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الدم وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي.


المراجع:

https://www.healthline.com/health/parenting/cod-liver-oil-kids

https://www.momjunction.com/articles/cod-liver-oil-for-kids_00479303/#gref

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21677119

https://www.chicagotribune.com/consumer-reviews/sns-bestreviews-wellness-the-best-cod-liver-oil-20191025-story.html


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518