اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

سبيرولينا للاطفال : 6 فوائد مهمة

المكملات الغذائية ليست مهمة للكبار فقط بل إنها مهمة بنفس القدر لصحة الأطفال، لاسيما وأنهم في طور النمو، لذا يتساءل العديد من الآباء والأمهات عن مدى أمان المكملات الغذائية على أطفالهم، وهل من الآمن إعطاء الأبناء نفس المكملات التي يتناولونها أم لا.

بالنسبة لمكملات السبيرولينا فهي آمنة تمامًا على صحة الكبار إذا تم تناولها بالحد اليومي الموصي به، لكن هل هي آمنة على صحة الأطفال أيضًا؟

هل السبيرولينا آمن للأطفال؟

الاسبيرولينا spirulina من المكملات الغذائية الممتلئة بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأطفال، لذا من الآمن والضروري إضافتها لنظامهم الغذائي اليومي.

تحتوي مكملات السبيرولينا على فيتامينات هامة لاسيما فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ التي تحتوي عليهم بنسبة كبيرة، وعدد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وكلها مهمة جدًا لصحة الأطفال الصغار.

يمكن للأطفال الصغار تناول من 1 إلى 3 جرام من الاسبيرولينا يوميًا بأمان، من خلال استخدام المكمل في صورة مسحوق وخلطه مع العصائر الطبيعية، وإذا استطاع الطفل بلع حبوب الاسبيرولينا فلا بأس بذلك.

يجب عليك فقط كأب أو أم أن تتأكد من مصدر طحالب سبيرولينا، لا تشتري مكمل من مكان مجهول أو غير معروف ولا يأخذ سمعة جيدة، تأكد من مصدر المكمل قبل إعطاؤه لطفلك.

ماهي فوائد الاسبيرولينا للاطفال؟

مكملات و حبوب الاسبيرولينا تقدم العديد من الفوائد الصحية للأطفال بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن هامة، وهي:

  1. تعزيز مناعة الأطفال

الاسبيرولينا غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج، وكلها عناصر تعزز من مناعة الأطفال وتحميهم من الإصابة بالأمراض مثل الحمى ونزلات البرد.

تساعد السبيرولينا في إنتاج الأجسام المضادة عند الأطفال، وبالتالي تزيد من قدرة الأطفال على محاربة العدوى، كما أنها تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

  1. تعزيز صحة القلب والعظام

مكملات السبيرولينا غنية بالعديد من المعادن على رأسها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وكلها معادن مهمة لتطور الطفل وتعزيز صحة وقوة عظامه والخفاظ على صحة قلبه.

  1. مكافحة الالتهاب

تساعد الاسبيرولينا على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تساعد بدورها في حماية الأطفال من الإسهال والتهاب المعدة الذي يصيبهم باستمرار.

  1. علاج نقص البروتين

من المعروف أن الأطفال لا يقومون أبدًا بإنهاء وجباتهم، وهذا يمكن أن يجعلهم عرضة دائمًا لنقص البروتين، ولأن الاسبيرولينا غنية بنسبة كبيرة من البروتين النباتي، فهي تحمي الطفل من مشكلة نقص البروتين.

والبروتين مهم جدًا لصحة الطفل وعمل جميع وظائف الجسم بصورة صحيحة، ومساعدة الطفل على النمو البدني والعقلي، لذا من المهم أن يحصل الطفل على المقدار اليومي المناسب من البروتين.

  1. تخليص الجسم من السموم

تساعد مكملات spirulina الأطفال على التخلص من السموم الموجودة في أجسامهم، وهذا سيؤثر بصورة كبيرة على مزاج الأطفال وسعادتهم من ناحية ونشاطهم البدني والعقلي من ناحية أخرى.

  1. زيادة كفاءة الجسم لامتصاص العناصر الغذائية

تحتوي السبيرولينا على مجموعة من الأحماض الأساسية الهامة التي تساعد في تعزيز كفاءة الجسم وقدرته على امتصاص العناصر الغذائية الهامة وتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها.

طريقة استخدام الاسبيرولينا للاطفال

توجد مكملات السبيرولينا على شكل أقراص و حبوب أو على شكل مسحوق يمكن خلطه بالماء والعصير الطبيعي، ويمكن إعطاء الأطفال كلا النوعين اعتمادًا على قدرة الطفل على البلع.

يفضل أن يتناول الأطفال الصغار هذا المكمل في صورة مسحوق في الصباح، مع إضافته إلى كوب من عصير البرتقال أو الجوافة أو غيرها من العصائر التي تحتوي على فيتامين ج.

لا يجب تسخين مكملات السبيرولينا أو تعريضها للطهي أو الحرارة للاحتفاظ بكامل فوائدها لطفلك، ويجب أن تعطي للطفل الجرعة المناسبة له حسب وزنه بالطريقة التالية:

من 0.3 إلى 0.7 جرام من الاسبيرولينا لكل 10 كجم من وزن الطفل، فإذا كان وزن طفلك 30 كجم على سبيل المثال فتموسط الجرعة المسموح له بها هي 0.9 إلى 2.1 جرام من الاسبيرولينا يوميًا.

ماهي مكونات السبيرولينا؟

تحتوي السبيرولينا على مجموعة كبيرة من العناصر الهامة على رأسها:

البروتين: تحتوي السبيرولينا على بروتين عالي الجودة بنسبة 50 إلى 61 بالمائة، وهي نسبة عالية جدًا من البروتين أكثر من النسبة التي توجد في البيض.

  • فيتامين ب1: فيتامين ب1 أو الثيامين المهم جدًا لهضم البروتينات والدهون في الجسم يوجد في السبيرولينا بصورة كبيرة.
  • الحديد: تحتوي الاسبيرولينا على شكل عالي الامتصاص من معدن الحديد، وهذا الشكل يكون ذو تأثير لطيف على الجهاز الهضمي، وبالتالي فإن السبيرولينا مصدر جيد للحديد بالنسبة للنباتيين على وجه الخصوص.
  • الكالسيوم: تحتوي السبيرولينا على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم، أكثر 26 مرة من نسبة الكالسيوم الموجودة في االحليب، لذا فهي مصدر مهم وقوي لهذا المعدن.
  • حمض GLA: تحتوي السبيرولينا على 65 بالمائة بروتين وأحماض أمينية من بينها حمض GLA أو جاما اللينولينك، وهو حمض دهني أساسي معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه حمض يشكله الجسم طبيعيًا ومن الصعب جدًا العثور عليه في مصدر غذائي، لذا فإن طحالب سبيرولينا أحد المصادر القليلة التي تحتوي عليه.
  • أوميغا 3: تعتبر Spirulina مصدر جيد لأوميغا 3 الذي يساعد حمض GLA في مكافحة الالتهابات في الجسم، كما أنها مصدر لأوميغا6 وأوميغا9.
  • الفيكوسيانين: تعد السبيرولينا غنية بمضادات الأكسدة التي يطلق عليها اسم الفيكوسيانين، وهي مواد تحمي خلايا الجسم من التلف، وتعد مضاد قوي للالتهابات.
  • الكلوروفيل: تحتوي سبيرولينا على نسبة عالية جدًا من الكلوروفيل الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي والتخلص من سموم الدم، وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول 500 ملغ من السبيرولينا مع مكملات الزنك تساعد في تقليل سمية الزرنيخ بمقدار 50 بالمائة.

ماهي اضرار سبيرولينا للاطفال؟

يمكن أن يصاب الأطفال – أكثر من البالغين – بسمية المعادن الثقيلة جراء تناول حبوب أو مسحوق السبيرولينا غير الموثوق والذي تم إنتاجه في ظروف غير جيدة فأصبح يحتوي على معادن ثقيلة خطيرة مثل الزرنيخ والرصاص والكادميوم والزئبق.

التسمم بالمعادن الثقيلة يمكن أن يؤدي لأعراض خطيرة مثل تلف الكلى والكبد، وتكون المضاعفات أكثر خطورة على الأطفال منها على الكبار.

كما يمكن أن يتعرض الأطفال لاسيما الرضع إلى رد فعل تحسسي من تناول الاسبيرولينا، لذا يجب حينها التوقف تمامًا عن إعطائها للطفل واستشارة الطبيب المتخصص.

كيف تتجنب الآثار الجانبية للاسبيرولينا؟

  • قم بشراء مكملات أو حبوب سبيرولينا من مكان وعلامة تجارية موثوقة.
  • احرص على تناول الجرعة المكتوبة على العبوة ولا تتعدى الجرعات أبدًا.
  • تناول المكمل مع الطعام، وتجنب تناوله على معدة فارغة لكي لا تصاب بالإسهال والصداع والغثيان.
  • احرص على استشارة الطبيب المتخصص الخاص بك إذا ظهرت لديك أي أعراض غير عادية.

اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518