اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

شراب وحبوب الزنك للاطفال: فوائد، اضرار، افضل انواع، والمزيد

مكملات الزنك ليست مهمة للأطفال بعد الولادة فقط، حيث يصفها الكثير من الأطباء للأم قبل وأثناء الحمل لمساعدة الجنين على النمو بصورة صحيحة.

وذلك كون الزنك يدخل في تفاعل أكثر من 300 إنزيم في الجسم، مما يجعله معدن شديد الأهمية للصغار والكبار على حد السواء.

ويساعد الزنك في عملية انقسام الخلايا وتكوين البروتين وتعزيز قوة العظام والأعضاء التناسلية والمخ عند الأجنة والأطفال.

ماهي فوائد شراب وحبوب الزنك للاطفال؟

مكملات الزنك للأطفال توجد في صورة شراب يسهل بلعه وحبوب للأطفال الأكبر سنًا قليلًا، ويمد الزنك جسم الطفل بالعديد من الفوائد التي يحتاجها للنمو والتطور، لذلك يرتبط انخفاض معدل الزنك في الجسم بالعديد من مشاكل النمو.

1) فوائد مكملات الزنك للاطفال لزيادة الطول

تشير بعض الدراسات الجديدة التي درست العلاقة بين تناول حبوب الزنك وزيادة الطول والوزن أن مكملات الزنك يمكن أن تساعد في نمو الأطفال وزيادة طولهم ووزنهم.

وفي بحث جديد عن نقص الزنك اكتشف الباحثون أن أكثر من 50 بالمائة من الأطفال الفقراء، و 30 بالمائة من الأطفال غير الفقراء، والذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 5 سنوات يعانون من نقص الزنك.

وتقول الأبحاث أن الأطفال في الدول النامية يعانون من نقص الزنك أكثر من غيرهم، حيث يعاني 70 بالمائة من الأطفال في تايلاند ممن هم في سن المدرسة من نقص الزنك.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيؤثر نقص الزنك على 6 بالمائة من الإناث و 10 بالمائة من الذكور، لكن هذه النسبة تعد بسيطة إلى حد ما مقارمة بالعديد من الدول الأخرى.

وفي تقرير شمل الاطلاع على نتائج 33 دراسة حول تأثير مكملات الزنك على الأطفال الصغار حتى سن 10 سنوات، والتي تمت بين عامي 1976 و 2001، اكتشف الباحثون نتائج إيجابية كبيرة لمكمل الزنك على وزن وطول الطفل لاسيما عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو وانخفاض في الوزن.

2) فوائد مكملات الزنك للاطفال لعلاج الإسهال الحاد

أصدرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” بيان في مايو من العام 2004، يفيد بضرورة علاج الأطفال دون سن الخامسة والذين يعانون من الإسهال الحاد بالزنك.

وقد أوصت المنظمة بضرورة إعطاء هؤلاء الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 59 شهر 20 ملغ من الزنك يوميًا، و 10 ملغ من الزنك إذا كانو أصغر من 6 أشهر لمدة 10 إلى 14 يوم.

حيث أظهرت العديد من الدراسات التي قام بها الباحثون أن الزنك يساعد في تقليل شدة الإسهال ومدة الإصابة به عند الأطفال الأصغر من 5 سنوات.

3) فوائد مكملات الزنك لمساعدة الأطفال على التفكير

الزنك مرتبط دائمًا بالنمو الجسدي عند الأطفال، لذا فإن أغلب الناس لا تربط بينه وبين النمو العقلي لأطفالهم، إلا أن الزنك له أهمية كبيرة في تحسين عملية التفكير عند الطفل.

في دراسة تمت على مجموعة من الأطفال اكتشف فيها الباحثون أن تناول 20 ملغ من الزنك الإضافي ساعد في تعزيز قدرات الذاكرة عند الأطفال أكثر من المجموعة الأخرى من زملائهم الذين لم يتناولوا مكملات الزنك الإضافية.

ساعد الزنك الأطفال في الدراسة على تحسين المهارات العقلية والحركية على حد السواء، وزاد من قدرتهم على الانتباه وحل المشكلات، وزيادة قدرتهم على التنسيق بين العين واليد.

وقد اكتشف الباحثون أن الزنك ساعد في تحسين بنسبة 12 بالمائة في الذاكرة البصرية، مقابل 6 بالمائة فقط عند الأطفال الذين لم يتناولوا مكملات الزنك.

وزادت الزنك من إمكانية التعرف على الكلمات الصحيحة بنسبة 6 بالمائة، مقارنة بـ 3 بالمائة فقط عند المجموعة الأخرى، وزيادة قدرها 6 بالمائة في الاهتمام والانتباه مقارنة بـ 1 بالمائة فقط عند المجموعة الأخرى.

4) فوائد مكملات الزنك لتقليل وفيات الأطفال

اكتشف الباحثون في دراسة جديدة أن حبوب الزنك تساعد في التقليل من أمراض الطفولة ووفيات الأطفال، وذلك لدور الزنك في دعم النمو وجهاز المناعة عند الطفل مما يحميه من الأمراض.

افضل شراب زنك للاطفال:

اختيار مكمل للأطفال تكون مهمة صعبة إلى حد ما على الوالدين، لأنهم يبحثون عن مكمل موثوق وآمن على الطفل، وفي نفس الوقت يتمتع بمميزات جيدة على رأسها الطعم المستساغ الذي يقبل الطفل تناوله.

1- مكمل Eidon Mineral Supplements Zinc

مكمل Eidon الذي يحتوي على الزنك عبارة عن شراب مناسب للأطفال، حيث يمد الطفل بالمقدار اليومي الموصي به من الزنك، ويساعد الجنين على النمو منذ مرحلة الحمل حتى الطفولة والمراهقة.

لماذا اخترناه؟

يحتوي هذا المكمل على معادن أيونية ويوفر 7.5 ملغ من الزنك، ويأتي على شكل سلفات الزنك سريعة الامتصاص، وهو سهل البلع بالنسبة للأطفال، كما أنه لطيف على معدتهم.

يساعد مكمل الزنك Eidon على تعزيز صحة الجهاز المناعي والهضمي عند الطفل، وتطوير حاستي الشم والتذوق، وتسريع التئام الجروح، ودعم النمو عند الأجنة أثناء الحمل وبعد الولادة حتى مرحلة المراهقة.

السلامة

هذا المكمل آمن على الأطفال ولا يحتوي على أي ألوان أو نكهات صناعية، كما أنه خالي من السكر والنشا والمواد الحافظة، ولا يسبب الحساسية لأنه خالي من الغلوتين، ولا يحتوي على أي منتجات حيوانية ثانوية.

الطعم

لأن طعم الأدوية والمكملات هي أهم ميزة يجب النظر لها بالنسبة للأطفال، فإن هذا المكمل يحتوي على ماء منزوع الأيونات مع الزنك، ويمكن إضافة قطراته إلى العصير الطبيعي وتناوله وبالتالي لن يشعر الطفل بأي طعم غير محبب.

طريقة الاستخدام الموصي بها

يجب استخدام هذا المكمل من خلال إضافة 2 مل منه “30 قطرة” على كوب من العصير الطبيعي أو الماء، ومن ثم تناوله، ينصح بتناوله قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين، كما يمكن تناوله أثناء الوجبة.

المكونات

يحتوي المكمل على ماء منزوع الأيونات، وسلفات الزنك، وهو خالي تمامًا من أي مواد مضرة أو كحوليات أو مواد حيوانية، أو أي مواد تثير الحساسية.

معلومات عن الشركة

تأسست شركة Eidon عام 1996، وهي شركة متخصصة في صناعة المكملات الغذائية والمعادن عالية الجودة، جميع منتجاتها خالية من المواد الحافظة أو الإضافات الخطيرة، ومصنعة في مختبرات قمة في النقاء والأمان.

افضل حبوب زنك للاطفال:

يمكن للأطفال الأكبر سنًا تناول حبوب الزنك بدلًا من شراب الزنك، حيث أن هناك حبوب زنك مخصوصة تم تصنيعها من أجل الأطفال للمصغ أو الاستحلاب، أفضلها هي:

1- مكمل زنك وفيتامين سي للاطفال: GummiKing Vitamin C+ Zinc

هذا المكمل صالح لكلًا من البالغين والأطفال ممن يزيد عمرهم عن عامين، وهي عبارة عن حبوب قابلة للمضغ، لذا فهي سهلة على الطفل ولا تتطلب صعوبة مثل الحبوب الواجب بلعها.

لماذا اخترناه؟

مكمل غذائي آمن على الطفل، يحتوي على نكهات طبيعية، ويزيد من صحة الطفل المناعية، يقدم للطفل كلًا من الزنك وفيتامين سي على حد السواء، ويتم وصفه للأطفال لعلاج نزلات البرد سريعًا.

السلامة

مكمل الزنك Gummiking لا يحتوي على جيلاتين أو غلوتين أو أي مواد مسببة للحساسية مثل البيض والحليب والصويا والمكسرات والفول السوداني.

كما أنه مكمل نباتي معتمد لا يحتوي على نكهات اصطناعية، ويأتي المكمل في شكل سترات الزنك عالية الامتصاص.

الطعم

يأتي هذا المكمل في العديد من النكهات المميزة المناسبة للأطفال، فيمكنك الاختيار بين نكهة الفراولة، البرتقال، الليمون، العنب، الكرز، أو الجريب فروت.

طريقة الاستخدام الموصي بها

يتم استخدام هذا المكمل من خلال مضع حبتين منه كالعلكة كل يوم، ولا يتم استخدام المكمل للأطفال الأصغر من سنتين، ويجب ألا يتم استخدامه لأكثر من 10 أيام متتالية.

المكونات

يحتوي هذا المكمل على: شراب الجلوكوز، الماء، السكر، حامض الستريك، البكتين، الكركم وعصير الجزر الأرجواني لإعطاء اللون الطبيعي، سترات الصوديوم، الإينولين، والنكهات الطبيعية.

معلومات عن الشركة

شركة Gummiking هش شركة مكملات غذاية تقدم مكملات متخصصة للأطفال، جميع منتجاتها نباتية خالية من الجيلاتين والغلوتين وتحتوي على البكتين بصورة أساسية، ولا تحتوي إلا على نكهات وألوان طبيعية.

كما أن هذه الشركة تهتم بعقد شراكات مع المنظمات التي تساعد الأطفال مثل منظمة Juvenile Diabetes Research Foundation، التي تعد واحدة من أكبر المنظمات البحثية التي تساعد مرضى السكري من النوع الأول من الأطفال والمراهقين.

2- مكمل Vitables Zinc Plus for Children

مكمل الزنك Vitables zinc plus عبارة عن حبوب استحلاب آمنة للأطفال، تستخدم للأطفال فوق عمر الأربع سنوات، وتساعد في تعزيز صحة الطفل وتعويض نقص الزنك في الجسم وتعزيز المناعة.

لماذا اخترناه؟

يحتوي المكمل على الزنك المستحلب والأعشاب وهو آمن تمامًا على صحة الطفل، يساعد أطفالك في تقوية مناعتهم وتعزيز صحتهم وإمدادهم بعنصر الزنك.

السلامة

هذا المكمل يأتي في صورة أقراص استحلابية سهلة الاستخدام للطفل، وهي آمنة عليه ولا تحتوي على أي مواد ومنتجات حيوانية، ولا تحتوي على ألوان صناعية ومواد حافظة.

هذا المكمل مصنوع وفق أعلى معايير الجودة والتصنيع، ومصنوع من مواد نباتية آمنة كما أنه خالي من الغلوتين.

الطعم

تأتي أقراص الزنك الاستحلابية بطعم اليوسفي المميز الذي يجعل الطفل يتقبل طعمه ويأخذه بسهولة، ونكهة اليوسفي فيه طبيعية وآمنة.

طريقة الاستخدام الموصي بها

يتم تناول قرص استحلاب واحد يوميًا من هذا المكمل للأطفال فوق عمر الأربع سنوات، أما الأطفال تحت هذا العمر فيجب عليهم استشارة طبيب أطفال أولًا.

المكونات

يتكون المكمل من الزنك على شكل أسبارتات ومونومثيونين، سترات المغنيسيوم، سيليكا، فركتوز، بنجر وكركم لإعطاء ألوان طبيعية، حمض الستريك، صمغ الغار، ونكهات طبيعية.

معلومات عن الشركة

Vitables هي العلامة التجارية الرائدة في صناعة مكملات ومعادن الأطفال، والتي تهدف لصناعة مكملات آمنة تساعد في تحقيق نظام غذاء صحي للطفل.

تقدم الشركة منتجات آمنة للطفل من سن سنة فيما فوق، ومنتجاتها قابلة للمضغ لسهولة استخدامها بالنسبة للطفل، وتحتوي المنتجات على المواد العضوية الكاملة، والإنزيمات، والبروبيوتيك وبكتين الحمضيات، وكلها خالية من الجيلاتين.

جرعات الزنك المناسبة للأطفال حسب العمر:

تختلف جرعات الزنك التي يجب إعطائها للطفل باختلاف عمره، فجرعة حديثي الولادة تختلف عن جرعة أطفال المدرسة أو الأطفال في عمر المراهقة، وتعد جرعة الزنك المناسبة للطفل حسب عمره هي:

  • الرضع من الميلاد حتى عمر ستة أشهر: 2 ملغ من الزنك في اليوم.
  • الرضع من 6 إلى 12 شهر: 3 ملغ من الزنك في اليوم.
  • الأطفال من سنة إلى 3 سنوات: 3 ملغ من الزنك في اليوم.
  • الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 5 ملغ من الزنك في اليوم.
  • الأطفال من 9 إلى 13 عام: 8 ملغ من الزنك في اليوم.
  • المراهقين من 14 إلى 18 عام: 11 ملغ من الزنك في اليوم.
  • المراهقات من 14 إلى 18 عام: 9 ملغ من الزنك في اليوم.

متى يجب إعطاء مكملات الزنك للطفل؟

يمكن إعطاء مكملات الزنك للأطفال من لحظة الميلاد حتى الشيخوخة، ويجب أن تُعطى مكملات الزنك للطفل مع وجبات الطعام للتقليل من الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب الطفل مثل الإسهال.

بالنسبة للأطفال ذوي المعدة الحساسة يجب على الوالدين إعطائهم مكملات الزنك قبل تناول الوجبات بساعة، أو بعد تناول الوجبات بساعتين على الأقل.

ماهي اعراض وأسباب نقص الزنك للاطفال؟

على الرغم من أن الجسم لا يحتاج إلا إلى كمية قليلة من عنصر الزنك لكنه يحتاج إليها في تنشيط وعمل العديد من الإنزيمات والخلايا وصناعة البروتين وغيرها، وعلى الرغم من هذا يعاني ثلث أطفال العالم تقريبًا من نقص الزنك.

يكون نقص الزنك أكثر شيوعًا لدى الأطفال في البلدان النامية، لأنهم يتناولون طعام غني بحمض الفيتيك، كما أنهم معرضين للإصابة بالإسهال الحاد الذي يعد أحد أسباب نقص الزنك لديهم.

النباتيون أيضًا يعانون من نقص الزنك بسبب نظامهم الغذائي الذي يحذف البروتينات الحيوانية، كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص يعانون من نقص الزنك في الجسم.

يعاني من نقص الزنك كذلك بعض الأطفال المصابين بأمراض معينة مثل: أمراض الكبد كالتليف، أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون والإسهال الحاد.

يسبب زيادة الحديد في الجسم أيضًا اضطرابات في امتصاص الزنك، وبالتالي الأطفال الذين يعانون من زيادة مستوى الحديد في الجسم معرضون للإصابة بنقص الزنك.

يتعرض الأطفال بعد عمر 6 أشهر والذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط إلى نقص الزنك، لأن حليب الثدي يعطي الطفل كمية كافية من الزنك من لحظة الميلاد حتى 6 أشهر، وبعد هذا تكون كمية الزنك غير كافية بالنسبة للعمر، وبالتالي يجب إدخال أطعمة خارجية مع الرضاعة.

أما أعراض نقص الزنك فيمكن ملاحظتها من خلال: انخفاض الرغبة في تناول الطعام، تأخر النمو مقارنة بالأطفال في نفس العمر، ضعف المناعة وسهولة الإصابة بالأمراض ونزلات البرد.

يمكن أن يؤدي نقص الزنك الشديد إلى أعراض أخرى تتمثل في تساقط الشعر، الإسهال المزمن، وتأخر النضج الجنسي، وكل هذا علاجة بسيط جدًا وهو تناول مكملات وحبوب الزنك يوميًا لسد النقص.

ماهي اضرار شراب وحبوب الزنك للاطفال؟

يوصي باستخدام مكملات الزنك للأطفال لاسيما من عمر 6 أشهر، حيث أن الزنك مهم لنمو الطفل، وتطوير حاستي الشم والتذوق لديه، كما أنه يساعد الجسم في إنتاج البروتين والحمض النووي.

إلا أن تناول كمية كبيرة من الزنك للأطفال يمكن أن يؤدي لظهور عدد من الأضرار والآثار الجانبية مثل شكوى الطفل من وجود طعم غريب في فمه، أو ألم في معدته، أو شعوره بالغثيان والقيء وتشنجات البطن، أو إصابته بالإسهال.

ماهي العلاقة بين نقص الزنك وارتفاع وفيات الأطفال؟

لأن الزنك مهم لدعم النمو والتطور لدى الطفل في مراحل عمره المختلفة بداية من وقت الحمل وهو جنين حتى مرحلة المراهقة، فإن نقص الزنك يمكن أن يتسبب في العديد من الآثار السلبية الخطيرة.

الأطفال الذين يعانون من نقص الزنك يمكن أن يعانون من الإسهال والالتهاب الرئوي والوفاة المبكرة، حيث يزيد معدل وفيات الأطفال في الدول النامية والفقيرة بسبب نقص الزنك.

وقد وجدت العديد من الدراسات علاقة قوية بين نقص الزنك لاسيما في الدول النامية وبين ارتفاع عدد الوفيات، وفي تجاربهم حين أعطوا مكملات الزنك لهؤلاء الأطفال لمدة 6 إلى 12 شهر انخفض عدد الوفيات لاسيما بين الأطفال الأقل من 5 سنوات.


اقرأ المزيد:

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518