اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

طريقة تناول حبوب الحديد : 10 أمور يجب معرفتها

إن تناول المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن لا يجب أن يتم بطريقة عشوائية، حيث أن هناك طرق تزيد من فعالية وامتصاص المكملات، وطرق أخرى تحد أو تبطل فعالية المكمل.

لذا يجب أن نعرف طريقة تناول حبوب الحديد الصحيحة، من حيث الأوقات المناسبة لتناول المكمل، بعد الأكل أو قبله، هل مسموح تناوله بالماء فقط أم العصائر وغيرها.

طريقة اخذ حبوب الحديد:

أفضل طريقة لتناول حبوب الحديد تكون قبل ساعة أو ساعتين من تناول الطعام، حيث يفضل تناول مكملات الحديد على معدة فارغة مع كوب كبير من الماء.

إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بآثار جانبية جراء تناولهم حبوب الحديد على معدة فارغة، لذا إذا لم يكن هناك حل آخر، فيمكنهم تناول حبوب الحديد أثناء تناول الطعام، هذا يقلل من امتصاصه لكنه لا يتسبب في آثار جانبية قوية.

لكن ضع في الاعتبار أنه لا ينصح بتناول حبوب الحديد مع الطعام إذا لم يكن هناك مانع، أو إذا لم تظهر آثار جانبية مزعجة أثناء تناوله على معدة فارغة، وهذا لأن تناول الحديد مع الطعام يقلل من امتصاصه بنسبة 50 بالمائة.

إذا قررت تناول حبوب الحديد قبل الإفطار مباشرة، فيجب أن تنتبه أن يكون إفطارك لا يحتوي على بعض المشروبات، لأنها تتداخل مع امتصاص الحديد، مثل:

  • الشاي
  • الحليب
  • القهوة

كما أنه من الرائع جدًا تناول حبوب الحديد مع مشروبات تزيد من فعالية امتصاصه، مثل الحمضيات والمشروبات التي تحتوي على فيتامين c، كعصير الليمون أو البرتقال.

يوجد نوعين من أشكال الحديد، الحديد الهيمي وغير الهيمي، إذا كنت تتناول حبوب الحديد على معدة فارغة بدون مشكلة فتناول حبوب الحديد غير الهيمي مثل حبوب كبريتات الحديدوز أو غلوكونات الحديدوز.

أما إذا كنت تتناول حبوب الحديد مع الطعام لتخفيف الأعراض الجانبية، فيجب أن تتناول مكمل الحديد الذي يجمع بين الهيمي وغير الهيمي، حيث أن هذا النوع يمكن تناوله مع الطعام أو بدونه.

أيضًا انتبه جيدًا لئلا تتناول حبوب الحديد مع بعض المضادات الحيوية، لأنها تتداخل معها، لذا إذا كنت تتناول أي مضاد حيوي فاحرص على تناوله بعد ساعتين أو قبل ساعتين من تناول حبوب الحديد.

طريقة تناول حبوب الحديد والكالسيوم والمدة بينهما:

مكملات الحديد تتداخل مع مكملات الكالسيوم لذا لا يجب تناولهم في نفس الوقت، حيث تعيق مكملات الكالسيوم من امتصاص الحديد في الجسم بنسبة كبيرة.

لذا يجب أن تفصل بين جرعة الحديد والكالسيوم بمقدار ساعة إلى ساعتين على الأقل، وذلك لكي تحصل على أكبر استفادة ممكنة من المكملات التي تتناولها.

طريقة تناول حبوب الحديد للحامل:

يوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول مكملات الحديد يوميًا أثناء الحمل بجرعة تتراوح من 30 إلى 60 مجم، وذلك للحماية من إصابتهم بفقر الدم الشائع جدًا أثناء الحمل.

يفضل تناول الحديد على معدة فارغة للاستفادة من امتصاص كمية كبيرة منه، إلا أن الحوامل تكون معدتهم حساسة أكثر من غيرهم، لذا يمكنهم تناول حبة المكمل بعد الغداء، مع مراعاة عدم شرب المشروبات التي ذكرناها من قبل كالحليب والقهوة.

طريقة استخدام حبوب الحديد والكالسيوم للحامل:

وبالنسبة للكالسيوم الذي يصفه الطبيب دائمًا للنساء الحوامل أثناء فترة الحمل، فيجب الانتباه لعدم تناوله مع مكمل الحديد لأنه سيعيق امتصاصه، بدلًا من هذا يمكنك تناول الكالسيوم بعد العشاء، وبهذا تفصلي بين المكملين بعدة ساعات.

ماهي الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد؟

هناك بعض الأطعمة والمشروبات والعناصر الغذائية التي بتناولها مع مكملات الحديد يمكن أن تعيق امتصاصها، مثل الكالسيوم، لذا ينصح بتناول مكمل الحديد بعد أو قبل ساعتين من تناول الكالسيوم سواء في صورة مكملات أو أطعمة كالحليب.

أيضًا فإن مادة الكافيين تعيق امتصاص الحديد، لذا يجب تجنب مشروبات الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية وغيرها عند تناول مكمل الحديد.

وينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول فول الصويا والألياف الغذائية والحبوب الكاملة في الوقت الذي يتم تناول حبة الحديد فيه، وكذلك يفضل الابتعاد عن تناول المكسرات والخضروات والفواكه إلا بعد ساعتين من تناول الحديد.

هناك بعض المعادن التي تعيق من امتصاص الحديد بخلاف الكالسيوم، والتي يجب تناولها بعد الحديد بساعتين على الأقل، وهي:

  • المغنيسيوم
  • النحاس
  • الزنك

يجب الابتعاد عن البروتين الموجود في البيض – لاسيما صفار البيض – أثناء تناول مكملات الحديد، لذا إذا كنت تتناول مكمل الحديد على الإفطار فاحرص ألا تضمن البيض في الوجبة.

هناك أيضًا أعشاب معينة لا يفضل أن يتم تناولها مع الحديد، مثل النعناع والبابونج، وكذلك الكاكاو والشيكولاتة لأنها تحتوي على الكافيين، لذا لا تنسى تجنبها في الوقت الذي تتناول فيه الحديد.

ماهي الأطعمة والمشروبات التي تؤثر إيجابيًا على امتصاص الحديد؟

هناك بعض المشروبات التي ينصح بتناولها مع مكملات الحديد لأنها تزيد من امتصاص الجسم للمكمل، مثل: عصير البرتقال والحمضيات كعصير الليمون.

أيضًا يفضل تناول هذه الأطعمة عند تناول مكملات الحديد:

  • الدواجن
  • اللحوم
  • الأسماك

لأن هذه الأطعمة تحتوي على الحديد الهيمي وتزيد من امتصاص مكمل الحديد في الجسم.

ماهي فائدة تناول حبوب الحديد مع عصير البرتقال؟

يقول خبراء النغذية أن فيتامين سي “ج” وحمض الستريك يعززان من امتصاص الحديد، لذا ينصحوا بتناول عصير البرتقال وعصير الليمون وفيتامين سي عمومًا مع مكمل الحديد.

ماهي الأدوية التي تؤثر على امتصاص الحديد؟

هناك بعض الأدوية التي تعيق من امتصاص الحديد عند تناولها، لذا لا يجب أن تتناولها إلا بعد ساعتين على الأقل من تناول مكملات الحديد، وهذه الأدوية تشمل:

  • التتراسيكلين
  • البنسلين
  • السيبروفلوكساسين

أيضًا فإن الأدوية التي تستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية، أو أدوية مرض باركنسون، أو الأدوية التي تعالج حموضة المعدة يمكن أن تعيق امتصاص الحديد، لذا يفصل بين مكملات الحديد وبين هذه الأدوية بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل.

طريقة إدارة الآثار الجانبية التي تسببها مكملات الحديد

من الشائع جدًا أثناء تناول مكملات الحديد أن تصاب بالإمساك أو الإسهال، يمكنك تناول ملين مثل دوكوسات الصوديوم إذا أصبت بإمساك شديد جراء تناول المكمل.

من الشائع أيضًا أن تصاب بأعراض جانبية مثل:

  • القيء
  • الغثيان

أثناء تناول حبوب الحديد، لاسيما مع الجرعات العالية، ويمكنك السيطرة على هذا من خلال تقليل جرعة الحديد أو تغيير شكل الحديد لنوع آخر، بعد سؤال طبيبك الخاص بالطبع.

البراز الغامق طبيعي عند تناول مكملات الحديد ودليل على أن الجسم يمتص الحبوب بكفاءة، لكن إذا لاحظت اسوداد كبير أو خطوط حمراء في البراز، أو أصبت بتقلصات حادة فاستشر طبيبك على الفور.

يمكن أن تسبب مكملات الحديد السائلة تلطيخ الأسنان باللون الأسود، ولتقليل هذا اخلط المكمل مع عصير البرتقال أو الليمون أو الماء، وقم بتنظيف أسنانك بصودا الخبز بعد تناول المكمل.

متى ستبدأ في الشعور بالتحسن عند تناول مكملات الحديد؟

كل شخص يختلف وضعه عن الآخر، لكن في العموم يمكنك أن تبدأ في الشعور بالتحسن بعد أسبوع إلى شهر من تناول مكملات الحديد، فقط قم باتباع النصائح التي تم ذكرها وتجنب العادات التي تعيق امتصاص الحديد للحصول على نتيجة أسرع.

لا يعني التحسن بعد أسبوع أو شهر أن تتوقف عن تناول، لأنك غالبًا ما ستحتاح 6 أشهر على الأقل لإعادة بناء الحديد في جسمك ودمك وعظامك مرة أخرى، وسيخبرك طبيبك عن المدة المناسبة للاستمرار في تناول المكمل.

يجب عليك أيضًا أن تراقب كل الأعراض التي تطرأ عليك، وإذا لاحظت أي شيء غير طبيعي فلا تتردد في سؤال الطبيب الخاص بك.

إقرأ أيضاً:

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518