اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ماهو فيتامين سنتروم للنساء؟ فوائده، أضراره، طريقة استخدامه

يعتبر سنتروم للنساء من المنتجات متعددة الفيتامينات (ملتي فيتامين)، ويستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض أو أثناء الحمل، حيث تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر لبناء الجسم وتساعد في الحفاظ على صحة جيدة.

ما هي فوائد سنتروم للنساء؟

  • يتكون السنتروم من كمية كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين د، والمغنيسيوم مقارنةً بالمكملات الأخرى للمساعدة في تلبية الاحتياجات الغذائية للمرأة.
  • يساعد مكمل سنتروم على دعم جهاز المناعة، والحفاظ على صحة العظام، وإشراقة الجلد، ويعطي الجسم القدرة الجسم على هضم العناصر الغذائية.
  • تم التحقق من أنه غير معدّل وراثيًا، وخالي من مادة الغلوتين.

ما هي أضرار سنتروم للنساء؟

  • قد يسبب مكمل سنتروم الإمساك، والإسهال، أو اضطراب في المعدة، وعادة ما تكون هذه الآثار مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف جسمك مع هذا الفيتامين، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، فقم بمراجعة الطبيب على الفور.
  • قد يتسبب الحديد الموجود في المكمل في تحول برازك إلى اللون الأسود، ولكن يعتبر هذا من التأثيرات غير الضارة.
  • إذا قام طبيب بوصف منتج سنتروم لك، فتذكر أنه قد حكم أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الفيتامين ليس لديهم أي آثار جانبية خطيرة.
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الفيتامين، ولكن إذا حدثت تكون على شكل طفح جلدي، أو قشعريرة، أو انتفاخ أو تقرح أو ضيق في الصدر أو الحلق، وقد تصل في بعض الأحيان إلى صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث؛ لوجود بحة غير عادية أو انتفاخ الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.
  • إذا أصبتِ بأي من أعراض الحساسية السابقة عليكِ بالرجوع فورًا إلى طبيبك.

كيفية استخدام سنتروم للنساء:

  • يتم أخذ مكمل سنتروم عن طريق الفم، وغالبًا يوصى به مرة واحدة خلال اليوم أو حسب الطبيب المشرف. قم باتباع جميع التعليمات الموجودة على عبوة المنتج، أو قم باستشارة الطبيب.
  • من الأفضل تناوله على معدة فارغة قبل ساعة واحدة أو ساعتين بعد الوجبات مع وجود كوب من الماء، وإذا تسبب ذلك بحدوث حالة اضطراب في المعدة، يمكنك تناول هذا الملتي فيتامين مع الطعام.
  • تجنبي تناول مضادات الحموضة أو منتجات الألبان أو الشاي أو القهوة في غضون ساعتين قبل أو بعد تناول منتج سيروم للنساء لأنها قد تقلل من فعاليته، ولا تقم أيضًا بالاستلقاء لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول الأقراص أو الكبسولات.
  • قومي بتناول المكمل بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه، ولمساعدتك على التذكر تناول الحبوب في نفس الوقت من كل يوم.

الاحتياطات التي يجب أخذها عند تناولكم لمكمل سنتروم للنساء:

يجب عليك أن تستشير طبيبك قبل تناولك لمكملات سنتروم للنساء وأن تخبره إذا ما كان لديك حساسية من أي من مكوناته، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة مثل فول الصويا الموجود في بعض العلامات التجارية، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

لا يستخدم سنتروم للنساء في حالات مرضية معينة كداء ترسب الأصبغة الدموية أو مشاكل في الكبد أو الأمعاء كالقرحة والتهاب القولون، لذلك استشيري طبيبك قبل تناوله.

إذا كانت عبوة سنتروم للنساء تحتوي على حمض الفوليك، فيجب عليكِ إخبار الطبيب إذا كنتِ تعانين من نقص فيتامين ب 12 (فقر الدم الخبيث) قبل تناوله؛ لأنه قد يؤثر حمض الفوليك على بعض الاختبارات المعملية لنقص فيتامين ب 12 دون علاج فقر الدم هذا؛ وبالتالي قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 غير المعالج إلى مشاكل عصبية خطيرة مثل اعتلال الأعصاب المحيطية.

وعليكِ اخبار طبيبك إذا ما كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء، وأيضًا إذا كنتِ مرضعة لأن سنتروم للنساء يستطيع المرور بحليب الثدي.

تفاعلات منتج سنتروم للنساء مع الأدوية:

قد تغير تفاعلات سنتروم للنساء طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة، لذلك عليكِ اخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولينها.

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع سنتروم للنساء هي: الكلورامفينيكول، ميثايل دوبا، وبعض الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى.

يمكن أن يقلل سنتروم للنساء من امتصاص الجسم للأدوية الأخرى مثل البايفوسفونيت ومنها أليندرونات وليفودوبا والبنسيلامين، والمضادات الحيوية كينولون ومنها سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين، ووأدوية الغدة الدرقية كالليفوثيروكسين، والمضادات الحيوية التتراسيكلين كدوكسيسيكلين، ومينوسكلين.

لذلك، احرصي على فصل جرعاتك من هذه الأدوية قدر الإمكان عن جرعاتك من سنتروم، وقومي باستشارة طبيبك عن المدة التي يجب أن تكون بين الجرعات.

إذا كانت عبوة سنتروم تحتوي على حمض الفوليك فتأكدي من إخبار طبيبك إذا كنت تتناول بعض الأدوية المضادة للتشنج كالهيدانتوينات مثل الفينيتوين.

كيف أقوم بتخزين أو التخلص من سنتروم للنساء؟

  • احفظيه في درجة حرارة الغرفة.
  • قومي بتخزينه في مكان جاف، ولا تقومي بتخزينه في الحمام.
  • احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن، واحفظيها بعيدًا عن متناول الأطفال، والحيوانات الأليفة.
  • قومي بالتخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية، ولا تقومي برميها في المرحاض أو في البالوعة إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

ماذا أفعل إذا تناولت جرعة زائدة من مكمل سنتروم؟

إذا تناولتِ جرعة زائدة ولديك أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فاتصلي فورًا بالطوارئ، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: آلام في المعدة، وغثيان، وقيء، وإسهال.

مقالات مفيدة:

التعليقات مغلقة.