اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

كم حبه زيت كبد الحوت في اليوم

هل اتخذت القرار بتناول حبوب زيت كبد الحوت؟، اطلعت على فوائدها المتعددة ولكن ما يُصيبك بالحيرة؛ هو كم حبه قد تتناول من حبوب كبد الحوت، لا داعي للقلق ولا الحيرة، فالأمر ليس صعباً.

على الرغم من أن حبوب زيت كبد الحوت على قدر كبير من الأهمية خاصة أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعوض احتياجات الجسم منها، وكذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهي فيتامين أ وفيتامين د.

لكن يجب الحذر في تناولها وعدم الإفراط في استخدامها اعتماداً على كونها مكمل غذائي فقط.

حبوب كبد الحوت كم مره في اليوم؟

نظرًا لكثرة المنتجات الكبسولات منها والسوائل، يحتوي كل منتج على تركيزات مختلفة من مكونات زيت كبد الحوت، وبما أن غالبا ماتكون الجرعة المعتادة من كبسولة إلى ثلاث كبسولات يوميًا حسب حاجتك لهذه العناصر، فيجب عليك الانتباه جيدا حول المعلومات المدونة على العلبة.

  • انتبه جيدا لتركيز فيتامين أ في الحبة الواحدة، وإن تناولت أكثر من حبتين اجمع تركيز فيتامين أ في الكبسولتين واحذر أن تتعدى الجرعة الموصي بها يوميا.
  • عليك أيضا بالبحث عن تركيز فيتامين د في الملصق، واحسب الكمية التي تتناولها عن طريق هذه المعادلة ( كمية فيتامين د في الحبة × عدد الحبوب)، وعليك ألا تتجاوز الجرعة الموصي بتناولها يومياً.
  • أما بالنسبة لتركيز أحماض أوميجا 3 الدهنية غالبا ما يذكر على حصتين، حصة لحمض الدوكساهيكسانويك DHA، وحصة لحمض الإيكوسابنتينويك EPA ومجموعهما هو تركيز الأحماض الدهنية في الكبسولة.

هل هناك عوامل تؤثر على معدل تناول حبوب كبد الحوت؟

اختيار الجرعة المناسبة يعتمد على عوامل مختلفة منها الاستخدام وعمر المريض والحالة الصحية والشكل الصيدلي.

يختلف الأمر عند اختيارك حبوب زيت سمك القد كمكل غذائي عن اختيارك له كغرض علاجي.

كذلك تختلف جرعة حبوب زيت كبد سمك القد من الأطفال إلى الكبار حتى الحوامل.

كما أن الغرض العلاجي التي من أجله استخدمنا حبوب زيت كبد الحوت يؤثر تأثيرًا مباشرًا في تحديد الجرعة.

الجرعة المناسبة لحبوب كبد الحوت:

ينبغي أن تعلم أن زيت كبد الحوت يتوافر في السوق الدوائي في صورتين سائل وحبوب، لذا تختلف الجرعات الموصي بها يومياً على حسب كل منتج وعلى حسب التوصيات المدونة على العبوة.

بعض الشركات تطرح كميات محددة من EPA, DHA وفيتامين أ وفيتامين د بداخل زيت كبد سمك القد، والبعض الآخر لا يفعل.

زيت كبد سمك القد المخمر:

على سبيل المثال عند استخدامك زيت كبد السمك الأزرق المخمر تكون الجرعة عبارة عن 2 مل، والتي تحتوي على 20 سعر حراري عبارة عن:

  • 2 جرام من الدهون.
  • 0.5 جرام منها مشبعة.
  • 5 ملليجرام من الكوليسترول.

وغالبًا ما يحتوي زيت سمك القد الأزرق المخمر على كمية متغيرة من فيتامين أ وفيتامين د التي تحدث بشكل طبيعي.

وتختلف الجرعة المناسبة من زيت كبد سمك القد الأزرق المخمر ( 2مل) عن منتجات زيت السمك الأخرى (5 مل)؛ إذ تبلغ نصف الجرعة المعتادة.

وفقًا لدراسة أجريت في ديسمبر 2012 في مجلة علوم الأغذية والزراعة، فإن معظم منتجات زيت السمك تكون الجرعة الموصي بها يوميًا حوالي ملعقة صغيرة (5 ملليلتر).

زيت كبد سمك القد:

حسب ما ورد من وزارة الزراعة الأمريكية، فإن متوسط ملعقة صغيرة من كل منتج من زيت كبد سمك القد يحتوي على 41 سعر حراري، وكذلك:

  • 4.5 جرام من الدهون (7 % من الجرعة الموصي بتناولها يوميا)، 1 جرام من الدهون المشبعة (5% من الجرعة الموصي بها يوميًا).
  • 25.7 جرام من الكوليسترول.
  • 150% من الجرعة الموصي بتناولها يوميا من فيتامين أ.
  • 56% من الجرعة الموصي بتناولها يوميا من فيتامين د.

يجب أن تعلم أن 150% من فيتامين أ تعادل 1350 ميكروجرام من مكافئات نشاط الريتينول (RAE وحدة قياس نشاط الريتينول، وتعتمد على كمية ومصدر فيتامين أ).

وطبقا لما أقرته المعاهد الوطنية للصحة للحد الأقصى المسموح به من فيتامين (أ) في اليوم وهو 3000 ميكروغرام RAE.

لذا عند تناولك زيت كبد الحوت، انتبه جيدا حول ما تتناوله من أغذية تحتوي على فيتامين أ حتى لا تتجاوز الجرعة القصوى منه، ومن هذه الأغذية البطاطا الحلوة أو السبانخ أو القرع أو الجزر أو كبد البقر.

ماهي أفضل طريقة للحصول على أعلى تركيز من زيت كبد الحوت؟

يمكنك الحصول على جرعة أعلى من زيت كبد الحوت من السائل بدلا من الكبسولة؛ إذ قد تحتوي الكبسولة على 300 مجم من الأحماض الدهنية الأساسية في حين أن 5 مل من السائل تحتوي على 2000 مجم.

يُوصي الخبراء بتناول 650 مجم من أحماض أوميجا 3 بنوعيها DHA,EPA)) على ألا يقل تركيز DHA عن 300 مجم.

ماذا إذا نسيت تناول أحد الجرعات من حبوب كبد الحوت؟

لا عليك، يمكنك تناولها بمجرد أن تتذكر، ولكن هذا لا يعني أنه بإمكانك تناول حبتان سويًا.

فالحصول على جرعات زائدة من حبوب زيت كبد الحوت قد تؤول عليك بالعديد من الأضرار؛ إذ إن تناول جرعات زائدة من فيتامين أ يوميا، يزيد من خطر كسور العظام، وكذلك تناول جرعات زائدة من فيتامين د يؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الدم وقد يؤدي إلى تكون الحصوات وكذلك الإصابة بالفشل الكلوي.

هل تناول حبوب كبد الحوت أمراً ضرورياَ؟

لا شك في ذلك، لقد انتشر تناول حبوب زيت كبد الحوت خاصة في القرن العشرين، كما انتشر أيضاً بين الأطفال، إذ تحتوي حبوب كبد الحوت على أحماض أوميجا 3 الدهنية بنوعيها حمض الدوكساهيكسانويك ((DHA وحمض الإيكوسابنتينويك (EPA)، وفيتامين أ وفيتامين د والتي تعد عناصر مهمة وأساسية في نظامنا الغذائي.

تشير الأبحاث إلى إن تناول أوميجا 6 بكثرة وأوميجا 3 بكميات قليلة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، والالتهابات، وأمراض المناعة الذاتية.

كما يجب تناول فيتامين أ وفيتامين د بكميات محددة حتى لا نعاني من نقصهم، فينبغي أن نتناول 5000 وحدة من فيتامين أ و400 وحدة من فيتامين د يومياً.

وفقا لإدارة الغذاء والدواء يُعد فيتامين د من العناصر المثيرة للقلق؛ إذ إن أغلب الأشخاص لا يحصلون على احتياجاتهم من فيتامين د من خلال نظامهم الغذائي.


المراجع:

https://www.livestrong.com/article/490082-how-much-cod-liver-oil-can-you-take/

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1040/cod-liver-oil


اقرأ المزيد:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518