تعتبر الخصوبة والصحة الجنسية من اهم ما يشغل بال العالم، حيث ان غريزة بقاء النوع من أقوى الغرائز لدي الانسان.

ولقد لوحظ في الآونة الاخيرة انخفاض معدلات الخصوبة لدي الرجال كلما زادت الرقعة الصناعية في التجمعات البشرية، ويأتي ذلك نتيجة التعرض المباشر للكيماويات المختلفة أو عوامل التأكسد الخارجية الضارة.

والتي تنتج الاجسام الحرة “free radicals” والتي تعتبر المسئول الاول عن الامراض صعبة العلاج مثل السرطان والطفرات الجينية في الانسان.

وقد انتشر في الآونة الاخيرة ذكر اسم كو انزيم كيو 10 أو ” كو كيو” وأحيانا يسمى Q10، لزيادة نسبة الخصوبة وعلاج العقم ومقاومة الشيخوخة.

ما هو كو انزيم كيو 10؟

هو عنصر غذائي تكميلي- اي انه لا يستخدم كعلاج في حد ذاته – يذوب في الدهون وهو شبيه في خواصه بالفيتامين “pseudovitamin” هذا المركب يوجد طبيعيا في جسم الانسان، حيث يتواجد في مجموعات من الخلايا تسمي” ميتوكوندريا” وهي الخلايا المسئولة عن آلية التنفس وبالتالي امداد الانسجة بالطاقة.

ومع التقدم في العمر تنخفض نسبة تواجد الانزيم في الجسم مما يؤدي الي الشيخوخة.

ما هي فوائد كو انزيم كيو 10 للرجال؟

1) اثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة وطيدة بين نسبة كو انزيم كيو 10 وبين سرعة الحيوانات المنوية وكثافة السائل المنوي.

فهو يعمل على الاوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم مما يؤدي الي زيادة تدفقه الي الانسجة المتضررة وبالتالي زيادة في جودة الحيوانات المنوية المنتجة.

2) يتكون الغشاء البلازمي الخارجي في الحيوانات المنوية من مواد دهنية مما يجعلها عرضة للعوامل الخارجية المؤكسدة التي تنتج الاجزاء الحرة او ما تسمي free radicals, مثل التعرض لأشعة الشمس المباشرة، التدخين، والتوتر والكيماويات المختلفة بالتالي تتأثر قوة الحيوان المنوي وحجمه وسرعته مما يؤدي الي العقم.

هذا الغشاء الدهني يسمح للفيتامينات التي تذوب في الدهون ومن ضمنها كو انزيم كيو 10 ان تتغلغل داخل خلايا الحيوان المنوي.

يعزز الانزيم من طاقة الخلايا ويقاوم التأكسد ويساهم في رفع معدلات الخصوبة.

3) عند اجراء التجارب المعملية على مجموعة من الرجال المصابين بالعقم والذين قاموا بتناول كو انزيم كيو 10 بصورة يومية على صورة جرعة بالفم ٢٠٠ مليجرام لمدة ستة شهور، فانه قد لوحظ تحسن واضح في سرعة الحيوانات المنوية وكذلك تحسن في الشكل الخارجي للحيوان نفسه morphology مما يعطي الامل للكثيرين ممن يعانون من هذه المشكلة.

ولكن الدراسات لم تثبت بشكل قاطع ارتفاع قدرة هؤلاء الرجال على احداث الحمل في النساء او على تحسن جودة الاجنة الملقحة عن طريقهم.

4) اما بالنسبة لهرمون التستوستيرون فهو الهرمون الذكوري والمسئول عن الكثير من الصفات الذكورية في الرجال.

ولم يثبت بالاختبارات ان كو انزيم كيو 10 قادرعلي رفع نسبته و لكنه وجد انه يقلل من تأثير العوامل الخارجية الضارة المؤكسدة والاجزاء الحرة و التي تؤثر سلبا علي جودة الهرمون.

5) يتشابه تأثير كو انزيم كيو 10 مع تأثير فيتامين E في الرجال، مما يعني أنه يعمل في اتجاهين هامين:

  • يعزز من طاقة خلية الحيوان المنوي.
  • يقلل من التأثيرات المؤكسدة الضارة على الخلايا نتيجة لتقدم العمر او التعرض للتأثيرات الخارجية.

6) يساهم كو انزيم كيو 10 في التغلب على الام العضلات الحركية ويقضي على الاحساس بالإرهاق مما يساعد على تأدية الوظائف اليومية.

دواعي استعمال كو انزيم كيو 10 في الرجال:

  • العقم في الرجال والناتج عن انخفاض سرعة الحيوانات المنوية.
  • المساعدة في علاج المشاكل الجنسية المتعلقة بالأوعية الدموية.
  • عند الحاجة لزيادة القدرة الحركية والعضلية
  • عند تجاوز ال ٣٠ من العمر، حيث تقل نسبة كو انزيم كيو 10 في الجسم الي حد كبير.

ماهي جرعة كو انزيم كيو١٠ الموصى بها للرجال؟

للمساعدة في علاج العقم وانخفاض الخصوبة، يوصي الاطباء بجرعة يومية تتراوح من٢٠٠- ٣٠٠ مليجرام يوميا لمدة لا تقل عن ستة شهور تؤخذ عن طريق الفم اثناء تناول الطعام حتي يتم امتصاص المكمل بشكل جيد.

الشكل الكيميائي ل كو انزيم كيو 10:

يجب التنبيه انه يتوفر شكلين كيميائيين من كو انزيم كيو 10 وهما ” اوبيكينول” و ” اوبيكينون”.

فعند اختيار مكمل غذائي يحتوي علي كو انزيم كيو 10، يفضل ان يكون في صورة ” اوبيكينول” حيث ان جرعة صغيرة منه تعطي نفس التأثير للجرعة الاكبر من ” اوبيكينون”.

وتزداد فاعلية ” اوبيكينول” عند تحضيره معمليا مع محفز للامتصاص حيث ان طبيعته الدهنية تقلل من امتصاصه في الجهاز الهضمي.

ما هي اضرار كو انزيم كيو 10؟

اضرار كو انزيم كيو 10 واثاره الجانبية المحتملة:

  • تنحصر اضرار المكمل وآثاره الجانبية في الاعراض المعتادة مثل القيء، والغثيان، والاسهال، والارق ولكن ليس في جميع المرضي. حيث انه يعتبر آمن الي حد كبير.
  • يجب مراعاة عدم تناول الانزيم مع عدد من الادوية التي يتعارض تأثيرها معه، مثل مانعات التجلط امثلة ” وارفارين” و ” كومارين” حيث يقلل من فاعلية هذه الادوية مما يعرض المريض للجلطات الدموية. ادوية علاج ضغط الدم المرتفع، مخفضات السكر في الدم، ادوية العلاج الكيميائي للسرطان ومضادات الاكتئاب. ويراعي تناوله قبل موعد النوم بوقت كاف حيث انه قد يسبب الارق.
  • يحذر تناوله لدي مرضي القلب وممن يعانون من خلل وظيفي في الكبد والكليتين.

ما زال هناك العديد من الابحاث والاختبارات المعملية المطلوبة للتعرف أكثر على هذا المكون، والذي يعتبر ثورة في عالم المكونات الغذائية حيث انه لا يزال حديث العهد في سوق الدواء ولكن الابحاث الأولية تعد مبشرة الي حد كبير.


المراجع:

https://examine.com/

https://www.webmd.com/infertility-and-reproduction/news/20040112/coenzyme-q10-helps-sperm-movement

https://www.healthline.com/nutrition/coq10-dosage

https://www.pharmanord.com/news/improved-sperm-quality-with-selenium-and-coq10