اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

كو انزيم كيو 10 للاطفال : فوائده وأضراره

عادة لا يحبذ الاطباء والعلماء ان يتناول الاطفال المكملات الغذائية، فهم يحصلون علي معظم العناصر الهامة عن طريق الغذاء اليومي.

وخلايا اجسامهم تكون في طور النمو وغير مهيئة للتخلص من الادوية والكيماويات الزائدة عن الحاجة مما قد يؤثر سلبا علي تلك الخلايا و يصيبها بالخلل الجيني او الطفرات التي قد تؤدي الي امراض مستعصية العلاج في المستقبل.

و لكن كما هي الحال في البالغين، فان الاطفال ايضا معرضون للإصابة بالأمراض المختلفة التي تتطلب تدخل الطبيب و حينها تكون الاستعانة بالمكملات الغذائية و ذلك لتعزيز قدرة الدواء او كعامل مساعد للتخفيف من حدة الاعراض.

من بين تلك المكملات الغذائية نجد ” كو انزيم كيو 10″ او كما يدعي احيانا ” كو كيو١٠” او كما يسمي مؤخرا ” فيتامين كيو”.

ما هو كو انزيم كيو 10؟

كو انزيم كيو ١٠ هو مادة تشبه الفيتامين ولكن ليست مثلها حيث انه يتواجد طبيعيا في كل خلايا جسم الانسان.

وكذلك يمكن الحصول عليه من خلال الاغذية المختلفة مثل اللحوم و البيض و بعض انواع الخضراوات مثل البروكلي.

يتم تخليق ” كو انزيم كيو ١٠” في الميتوكوندريا، و هي تلك الاجزاء المتناهية الصغر و التي توجد بداخل جميع خلايا الجسم و التي تعتبر مسئولة عن عملية الأيض و امداد الجسم بالطاقة و لعل ذلك ما جعل العلماء يطلقون عليها ” دينامو الطاقة”.

كو انزيم كيو 10 يعتبر عنصر هام كمضاد للأكسدة و لمحاربة الاثار الضارة للجزيئات الحرة علي الخلايا، وهو متواجد بنسبة معينة في خلايا الجسم و هذه النسبة تقل مع التقدم في العمر.

كو انزيم كيو ١٠ هو مركب ذو طبيعة دهنية يذوب فقط في الوسط الدهني و ليس المائي مما يسهل له الوصول الي جميع الخلايا عن طريق الغشاء البلازمي لتلك الخلايا.

ماهي اهمية واستخدامات كو انزيم كيو 10 للأطفال؟

تكون اعلي نسبة للأنزيم في جسم الانسان خلال العشرون عاما الاولي من الحياة ثم تقل تدريجيا لذلك لا تحتاجه اجسام الاطفال في تلك الفترة.

ولكن في الفترة الاخيرة اكتشف العلماء قدرة الانزيم علي تحسين اعراض العديد من الامراض لدي الاطفال و من اهم هذه الامراض ” التوحد”.

كو انزيم كيو 10 ومرض التوحد لدى الاطفال:

ان ” التوحد” او autism spectrum disorder ASD هو خلل عصبي تطوري neurodevelopmental disorder.

يؤثر سلبا علي قدرة الطفل العصبية والحركية وقدرته علي التواصل مع الاخرين، وكذلك تدهور المهارات الاجتماعية و السلوكية المختلفة مما يجعل الطفل كأنه يعيش في عالم آخر وحده .

وكل طفل لديه مستوي مختلف من الاعراض و لهذا السبب سمي المرض ب ” طيف التوحد”.

هؤلاء الاطفال تكون تربيتهم من التحديات الصعبة لذويهم لانهم يعانون من مشكلات سلوكية مثل نوبات الغضب وفرط النشاط ورفض الطعام.

لم يحدد العلماء سبب واضح للإصابة بالتوحد ولكن تم الاجماع علي الخلل في الجينات والعوامل البيئية الخارجية او خلل مناعي او كل هذه العوامل مجتمعة.

ان خلايا الجهاز العصبي المركزي و المخ تكون مفعمة بالنشاط والطاقة نظرا لكثرة اعداد الميتوكوندريا بها ومما تتطلبه هذه الخلايا من الكثير من الطاقة اللازمة لأداء وظيفتها مما يجعلها اكثر الخلايا عرضة لتأثير الجزيئات الحرة الضارة.

كما ان الطبيعة الدهنية لتلك الخلايا تجعلها اكثر عرضة للعوامل المؤكسدة. وعندما تتأثر تلك الخلايا سلبا، فأنها تجعل الانسان يصاب بالأمراض العصبية مثل التوحد لدى الاطفال والزهايمر عند البالغين او الصداع النصفي.

يقوم كو انزيم كيو 10 بالمحافظة علي انسجة الجسم المختلفة ومقاومة الجزيئات الحرة او ما يسمي free radicals.

وعند فحص الاطفال المصابين بالتوحد وجد العلماء أن لديهم خلل في الميتوكوندريا مما ادي الي خلل في الخلايا العصبية و قدرتها علي الأيض و نقص حاد في نسبة ” كو انزيم كيو ١٠” لدى هؤلاء الاطفال.

ان تناول الاطفال المصابين بالتوحد المكملات الغذائية التي تحتوي علي كو انزيم كيو 10 لم يعالج المرض، ولكنه قام بتحسين للأعراض العصبية كما تحسنت القابلية للأكل و تحسنت القدرة علي التواصل البصري مع الاخرين.

يعتمد ميكانيزم “كو انزيم كيو ١٠” علي خواصه المضادة للأكسدة مما يعزز من طاقة الخلايا، كما ان دوره في سلسلة الايض يقلل من اختزال البروتينات الهامة مثل ” الجلوتاثيون” و التي تضر بالأنسجة عندما تكون في صورتها المختزلة.

ان التوحد مرض صعب التعايش معه و هو يعتبر من اصعب التحديات التي قد تواجه الابوين واي تحسن في اعراضه حتي و لو كان بسيط جدا يعتبر مرحبا به.

لوحظ تحسن طفيف في الاعراض العصبية عند الاطفال المصابين بمتلازمة ” داون” عند تناول ” كو انزيم كيو ١٠” لفترة طويلة.

مرض داون هو مرض جيني نتيجة خلل في الكروموسومات. ويعاني المريض بالإضافة الي الخلل الجيني، من ارتفاع نسبة السكر وزيادة الوزن.

تناول الانزيم يعمل علي المساعدة في خفض السكر و يحمي الانسجة المختلفة من العوامل المؤكسدة الضارة.

ماهي جرعة كو انزيم كيو 10 الموصى بها للأطفال؟

استخدم الاطباء صورة سائلة من ” كو انزيم كيو 10″ للأطفال، فهو شراب يحتوي علي ٥٠ مجم من الانزيم يتم تناوله مخففا بالعصير او الماء مرتين يوميا لمدة ثلاثة شهور.

هذه الجرعة قامت برفع مستوي كو انزيم كيو 10 في البلازما الي ٢.٥ ميكرو مول/ لتر و هي النسبة التي بدأ عندها ظهور التحسن في الاعراض.

ماهي اضرار كو انزيم كيو 10 على الأطفال؟

الاثار الجانبية تتلخص في الغثيان و القيء والاسهال، ولقد لاحظ بعض الاباء فرط نشاط لدى الاطفال المصابين بالتوحد وهو ما لا يحبذه الاطباء.

ان المستقبل يحمل الكثير من الامل لعلاج هذه الامراض، ولا زال هناك الكثير من الابحاث التي تجري حاليا و يحاول العلماء فيها جاهدين ايجاد العلاج المناسب لتخفيف معاناة الاطفال و ذويهم.


المراجع:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3953391/

https://www.neuroneeds.com/active-ingredients/coenzyme-q10-also-known-as-coq10-vitamin-q-or-ubidecarenone-including-the-varieties-of-ubiquinone-and-ubiquinol/

https://wholefoodsmagazine.com/columns/gluten-specialty-diets/coenzyme-q10-and-autism/

https://www.naturalhealthresearch.org/coenzyme-q10-may-benefit-children-with-down-syndrome-directors-choice/


إقرأ أيضاً:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518