اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

كو انزيم كيو 10 للتبويض والحمل : 3 فوائد للنساء

مع تقدم العلم و الوسائل الطبية الحديثة، امكن علاج معظم الامراض المتعلقة بالخلل الوظيفي في احد الاعضاء.

ويعتبر العقم عند السيدات من اهم القطاعات الطبية التي شهدت تطورات ثورية في العلاج.

وانتشرت مصطلحات مثل التلقيح الصناعي، اطفال الانابيب و التنشيط الهرموني، و كلها علاجات درامية تستدعي تدخل من الطبيب و المراكز العلاجية.

اما اذا تم استبعاد وجود خلل واضح في الجهاز التناسلي للمرأة، فان الطبيب ينصح عادة بمزيج من الفيتامينات و المكملات الغذائية، خاصة و ان النساء عادة يعانين من نقص الفيتامينات والمعادن نتيجة للدورة الشهرية او سوء التغذية.

واصبح من المعتاد للنساء تناول الفيتامينات مثل فوليك اسيد و فيتامين د خلال فترة ما قبل الحمل و ذلك لتعويض النقص في هذه العناصر واللازمة للتبويض و انغراز البويضة في بطانة الرحم بسلام.

ما هو كو انزيم كيو 10؟

كو انزيم كيو 10 يتم تخليقه في ” الميتوكوندريا” وهي اجزاء صغيرة للغاية بداخل الخلايا، ولها حمض نووي خاص بها غير ذلك الخاص بالخلية.

تعتبر ” الميتوكوندريا” هي المسئولة عن امداد الخلية بالطاقة لممارسة وظائفها الحيوية.

وان وظيفة ” كو انزيم كيو١٠” هي محاربة التأثيرات الضارة المؤكسدة للأجزاء الحرة علي الخلية.

ولقد اكتشف العلماء ان نسبة تواجد الانزيم في الخلايا تقل مع التقدم في العمر، و بالتالي تقل طاقتها وقدرتها علي العمل و يزداد تأثرها بالعوامل الخارجية الضارة مما يتسبب فيما يعرف بالشيخوخة.

ماهي علاقة كو انزيم كيو 10 بصحة البويضة؟

عملية التبويض” وهي عملية افراز بويضة من المبيضين شهريا بالتبادل وهي عملية تستلزم الكثير من الطاقة، ولذلك تحتوي البويضة علي الكثير من خلايا “الميتوكوندريا” لتوفير تلك الطاقة.

و اذا ما توفرت عملية تبويض سلسة، فان البويضة المنتجة تكون سليمة وخالية من العيوب وناضجة.

وعندما تقل نسبة كو انزيم كيو 10 في الجسم بالتقدم في العمر، فأنها تقل كذلك في خلايا البويضات و تتعرقل عملية التبويض و يصعب الحمل في النساء اللواتي تعدين ال٣٥ من العمر.

لقد اعطي كو انزيم كيو 10 للنساء فوق الاربعين من العمر الامل في الاخصاب و الحمل عن طريق زيادة طاقة خلايا المبيضين والبويضات وبالتالي انتاج بويضات سليمة و صحية مستعدة للتخصيب.

لان بعد الاربعين من العمر اصبح عامل الزمن هاما للغاية ولا يمكن التفريط في عملية التبويض الشهرية لذا يجب الحرص علي حدوثها بدون تأخير.

وفي دراسة حديثة اجريت علي مجموعة من النساء في مرحلة التبويض، تناول نصفهن كو انزيم كيو 10 بصورة منتظمة والنصف الاخر لم يتناوله، وجد ان نسبة اختلال الصيغة الصبغية او Eneuploidy قد كانت ٤٦.٥٪ في السيدات اللاتي تناولن الانزيم مقارنة بنسبة ٦٢.٨٪ في السيدات التي لم يتناولنه.

زيادة نسبة اختلال الصيغة الصبغية هي السبب الرئيسي للإجهاض والطفرات الجينية مثل متلازمة داون.

ونستنتج من ذلك قدرة كو انزيم كيو 10 علي المساعدة في انتاج بويضات سليمة تؤدي الي حمل صحي وأجنة خالية من الامراض الوراثية.

يعتبر كو انزيم كيو 10 هاما للغاية اذا اردنا تجنب الاختلالات الوراثية الجينية في الاجنة لما يلعبه من دور في المحافظة علي طاقة الخلايا و اصطفاف الكروموسومات بداخل الحمض النووي وبذلك هو يحافظ علي الشفرة الجينية للانسان.

و الدور الثاني الذي يلعبه الانزيم في صحة البويضة هو دوره كمضاد للأكسدة.

لأنه يحمي خلايا البويضة من التأثير الضار للأجزاء الحرة free radicals و يزيد من طاقتها وقدرتها علي التخصيب.

ولجودة التبويض وصحة البويضات يصف الاطباء جرعة يومية ٦٠٠ مجم من كو انزيم كيو ١٠ لمدة شهرين قبل البدء بالتخطيط للحمل.

كو انزيم كيو 10 وتكيس المبايض:

من الامراض الشائعة لدى النساء ما يسمي تكيس المبايض او الPCOS وفي هذه الحالة يعجز المبيض عن افراز البويضة بصورة شهرية، وبالتالي لا يحدث تخصيب او الحمل.

كو انزيم كيو ١٠ وجد انه يساعد في علاج هذا المرض عن طريق تخفيض نسبة السكر و الدهون في الدم، وبالتالي تزيد قدرة المبيض علي العمل بكفاءة.

وبعض الاطباء قد يصفون منشط هرموني مثل ” كلوميفين سيترات” مع كو انزيم كيو 10 تركيز ١٨٠ مجم لمدة ١٢ اسبوع لعلاج ضعف التبويض و تكيس المبايض.

كو انزيم كيو 10 وعلاج تسمم الحمل:

حسنا…لقد حدث الحمل بالفعل…هل يجب متابعة تناول جرعة الانزيم اليومية؟

في حالة حدوث الحمل فلا توجد حاجة لمتابعة الجرعة اليومية و لكن بعض النساء يتعرضن خلال فترة الحمل الي ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم مما يعرضهن و يعرض حياة الجنين للخطر لاحتمال اصابتهن ب تسمم الحمل او pre-eclampsia ويؤدي ذلك الارتفاع الي نقص تدفق الدم و الغذاء من الام الي الجنين عن طريق المشيمة مما قد يؤدي الي وفاة الجنين و اصابة الام بالتسمم.

وجد الاطباء انه عند البدء بتناول إنزيم Q10 في الاسبوع ال ٢٠ من الحمل فانه يساعد علي تخفيض ضغط الدم تدريجيا و بالتالي تجنب الاصابة بالتسمم و موت الجنين.

ويوصي الاطباء بجرعة ٢٠٠ مجم يوميا وحتى موعد الولادة للمساعدة في علاج ضغط الدم المرتفع في فترة الحمل.

الشكل الكيميائي ل كو انزيم كيو 10:

ومن احدث المكملات الغذائية و التي انتشرت انتشارا واسعا في الآونة الأخيرة كو انزيم كيو 10 او ” كو كيو”.

وهو مركب يتواجد طبيعيا في جسم الانسان، ويمكن الحصول عليه بنسبة بسيطة من الاغذية المختلفة لكن يفضل الحصول علي جرعات اكبر منه عن طريق تناوله في صورة حبوب او كبسولات متوفرة في الاسواق.

والشكل الانسب للأنزيم هو ما يسمي ” اوبيكينول” وهو الصيغة المختزلة و التي تعمل كمضاد للأكسدة.

اما الصيغة الأخرى و التي تسمي ” اوبيكينون” فيلزم تحويلها في الجسم الي ” اوبيكينول” ولتوفير الطاقة التي تستخدمها الخلايا لعملية تحويل الانزيم، يفضل تناول المستحضرات التي تكون المادة الفعالة بها هي ” اوبيكينول”.

أخيراً

لقد ثبت بالكثير من التجارب والدراسات اهمية كو انزيم كيو 10 لصحة المرأة والمساعدة على التخصيب والحمل وكذلك المحافظة على صحة الجنين.

انه مركب ثوري وسوف تشهد الاعوام المقبلة اكتشاف العديد من الاستخدامات الأخرى له.


المراجع:

https://natural-fertility-info.com/antioxidant-ubiquinol.html

https://www.parentmap.com/article/fertility-supplements-older-women-40s

https://www.centerforhumanreprod.com/dor/coq10-fertility-and-pregnancy/

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518