اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

لماذا يحتاج الأطفال لتناول السيلينيوم؟

ما هو السيلينيوم؟

السيلينيوم هو عنصر أساسي لصحة الجسم حيث يُساعد الجسم على إنتاج الإنزيمات المُضادة للأكسدة التي تُساعد على الحفاظ على صحة الخلايا.

وتبرز أهميته بشكل خاص لدى الأطفال الذين يأخدون اللقاحات لأن السيلينيوم يُساعد في تحفيز الأجسام المُضادة مُضاد للأكسدة ، كما يُساعد السيلينيوم في علاج بعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا والوقاية منه ويُحافظ على صحة وسلامة الأنسجة والعضلات.

وتدخل مركبات السيلينيوم مثل كبريتيد السيلينيوم في تصنيع بعض أنواع الشامبو بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تُساعد في التخلص من القشرة والحفاظ على صحة فروة الرأس.

يتوافر عنصر السيلينيوم في التربة بالتالي فهو يتركز في الأطعمة المزروعة في التربة الغنية بالسلينيوم بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب.، بالإضافة إلى اللحوم والدجاج والأسماك.

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

عند حصول الأطفال على غذاء صحي ومتوازن يشمل الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب فإنهم بذلك يحصلون على حاجتهم من السيلينيوم، على سبيل المثال إذا تناول الطفل بيضةً واحدةً في وجبة الإفطار فهو بذلك حصل على نصف حاجته اليومية من السيلينيوم.

الأسماك والأجبان والمعكرونة والشوفان والفطر والبروكلي والسبانخ هي أيضًا مصادر ممتازة للحصول على السلينيوم.

ما هي الجرعة المُوصى بها لأخذ السيلينيوم للأطفال؟

تُقاس جرعة السيلينيوم بالميكروجرام mg وتتراوح الجرعة الآمنة للسيلينيوم ما بين 50-200 مغ\ يوميًا ويُسبب الزيادة عن هذا الحد بحالة تسمم السيلينيوم ومن أعراضه :

الإسهال والغثيان والقيء ورائحة فم كريهة تُشبه رائحة الثوم. أما بالحديث عن الجرعة المُخصصة للأطفال فهي من 20 للأطفال في عمر 1-3 سنوات والأطفال من 4-8 سنوات يحتاجون إلى 40 مغ\يوميًا، وبمجرد بلوغ الأطفال 14 سنة فإنهم يحتاجون إلى نفس كمية السيلينيوم التي يحتاجها البالغون وهي 55 مغ\ يوميًا وذلك وفقًا لما أقره مجلس الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهمية السيلينيوم لصحة الأطفال

لا تقل أهمية عنصر السيلينيوم عن أهمية باقي المعادن المشهورة مثل الكالسيوم حيث أنه عنصر أساسي يحتاجه الأطفال في نظامهم الغذائي وهو لحسن الحظ متوفر في معظم الأغذية المُستهلكة يوميًا كالخبز والحبوب والأسماك والمكسرات والخضراوات الورقية.

أولًا\ فوائد السيلينيوم للأجنة في فترة الحمل

فترة الحمل هي فترة تغيرات فسيولوجية حرجة حيث تحتاج الأم الحامل إلى توفير غذاء متوازن وصحي وتزويد جسمها وجسم الجنين بالعناصر والمعادن اللازمة لتلبية احتياجاته الغذائية التي تُؤثر على نمو وتطور الجنين، ويُعتبر السيلينيوم أحد أهم العناصر التي يجب أن تحرص الأم الحامل على الحصول عليه بكميات كافية وهي ما يُقارب 60مغ\يوميًا لما له من تأثير على صحة نمو الجنين إذ أن الجسم يستخدم السيلينيوم ببناء عدة إنزيمات تُعرفselenoproteins التي تعمل كمضادات أكسدة تعمل على حماية الخلايا من التلف وتُساعد على نمو الخلايا.

يعمل السيلينيوم أيضًا على التقليل من حالات الإجهاض وتسمم الحمل ويحافظ على سيولة الدم مما يمنع الإصابة بجلطات أثناء فترة الحمل.

ثانيًا\ أهم فوائد السيلينيوم لصحة الأطفال

التقليل من سوء امتصاص المواد الغذائية

سوء امتصاص المواد الغذائية هي واحدة من أعراض نقص السيلينيوم في الجسم وهي حالة منتشرة لدى الأطفال ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق تزويد الأطفال باحتياجاتهم اليومية من السيلينيوم بإخضاعهم لنظام غذائي متوازن وصحي أو عن طريق أخذ جرعتهم اليومية من السيلينيوم بالمكملات الغذائية الغنية بالسيلينيوم.

علاج الربو


بسبب خصائص السيلينيوم المضادة للأكسدة فإنه يُساعد في السيطرة على نوبات الربو، حيث أثبتت العديد من الدراسات ارتباط الإصابة بالربو وزيادة حدة نوبات الربو ونقص تركيز السيلينيوم في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان وكاشان


يرتبط نقص مستوى السيلينيوم في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان على اختلاف أنواعه وخصوصًا سرطان الرئة وسرطان البروستاتا حيث أظهرت دراسة شملت أكثر من 9000 شخص ارتبط لديهم انخفاض مستوى السيلينيوم في الجسم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تحسين صحة الجهاز المناعي


يُساعد السيلينيوم الجسم في مقاومة العدوى والفيروسات مثل البرد والإنفلونزا وكذلك الخلايا السرطانية والالتهابات حيث أن السيلينيوم يزيد من نشاط الخلايا البيضاء التي تُكافح أي أجسام غريبة وضارة للجسم.

تقليل خطر الإصابة بمرض كازين بيك Kashin-Beck disease


كازين بيك هو مرض منتشر في الصين وكوريا وسيبيريا وهي من المناطق المشهورة بنقص السيلينيوم الحاد.

ومن أهم أعراض مرض كازين التهاب المفاصل والغضاريف و يُسبب تغيرات في العمود الفقري الذي يؤدي إلى التقزم للأطفال نتيجة لإعاقة النمو الطبيعي للعظام والمفاصل كذلك يُسبب مرض كازين بيك بعض التهابات في عضلات القلب مما يؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

أشارت العديد من الدراسات أن المكملات الغذائية الغنية بالسيلينيوم تَقي الأطفال من الإصابة بهذا النوع من نقص النمو بسبب قدرته على تحسين فعالية عمل الغدة الدرقية المسؤولة بشكل كبير ومُباشر عن النمو عند الأطفال.

تعزيز صحة جهاز الدوران


يدعم السلينيوم صحة جهاز الدوران حيث يقوم بتحسين تدفق الدم في مُختلف أجزاء الجسم بذلك التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتهابات جهاز الدوران مما يؤدي لتمتع الأطفال بصحة أفضل.

التعليقات مغلقة.