اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ما هي الكلوريلا: فوائد، أضرار، طريقة الإستخدام، أفضل أنواع

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والدهون كي تعمل أجهزة الجسم بشكل سليم.

في كثير من الأحيان لا نحصل على احتياجنا من بعض العناصر الغذائية المهمة بشكل كافي من خلال الطعام خاصة الأطفال والحوامل، فالطفل يعيش مرحلة نمو، والحامل تحتاج إلى تزويد جنينها بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه.

ماهي الكلوريلا؟

الكلوريلا هي طحلب وحيد الخلية، يعيش في المياه العذبة، يتواجد بكثرة في مناطق تايوان واليابان.

الكلوريلا غنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية بشكل طبيعي.

للكلوريلا العديد من الفوائد التي جعلت منه عنصرًا غذائيَا مهمًا يمكن الاستفادة منه، فهو يعمل على زيادة عدد الأجسام المضادة ، وتعزيز فقدان الوزن، ومكافحة السرطان والأمراض الأخرى.

تحتوي الكلوريلا على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، بما في ذلك البروتينات ،وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات، والمعادن، والأهم من ذلك مضادات الأكسدة.

تمتلك الكلوريلا جدار خلوي صلب مما يجعل من الصعب هضم الكلوريلا في شكلها الطبيعي، لذلك قامت الشركات التي تصنع المكملات الغذائية بمعالجة الكلوريلا وجعلها قابلة للهضم.

اقترح بعض العلماء استخدام الكلوريلا كمصدر للبروتين والمواد المغذية الأخرى لإطعام عدد متزايد من سكان العالم. اقترح البعض الآخر أنه مصدر وقود بديل ومتجدد للمعدات الزراعية.

في الولايات المتحدة وفي العديد من دول العالم، يستخدمه الناس في الغالب على شكل أقراص أو مسحوق أو سائل كمكمل غذائي.

قامت الشركات بصناعة أنواع مختلفة من الكلوريلا مناسبة للاستخدام كمكملات غذائية.

ماهي فوائد الكلوريلا؟

تعتبر الكلوريلا عنصر غذائي مهم غني بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الإنسان. للكلوريلا العديد من الفوائد، ومنها:

1) فوائد الكلوريلا للأطفال:

الأطفال الأصحاء هم أطفال يتمتعون بتغذية جيدة. لكي ينمو الأطفال بشكل جيد، يحتاجون إلى التغذية الصحيحة.

على الرغم من كثرة أصناف الطعام إلا أن أطفالنا يخسرون الخضروات الطازجة والفواكه والأطعمة الكاملة في وجباتهم الغذائية، فهذا يعني أنهم قد يفقدون الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتاجها أجسام الأطفال التي تنمو.

تعد الكلوريلا إضافة جيدة إلى غذاء الطفل، فهي تحتوي على العديد من العناصر التي يحتاجها جسم الطفل (مثل فيتامينات ب، وبيتا كاروتين، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين د، والكلوروفيل، والأحماض النووية).

من أهم فوائد الكلوريلا على صحة الطفل:

  • تساهم الكلوريلا في نمو الأطفال نمو سليم:

يساعد عامل نمو الكلوريلا أو CGF على تجديد الخلايا وإصلاحها، لذلك تعتبر مكملات الكلوريلا مفيدة للأطفال خاصة خلال مراحل نموهم أو سن البلوغ.

تساعد الكلوريلا على تحفيز إصلاح الأنسجة والمواد الجينية، مما يجعلها ضرورية للغاية لنمو الطفل.

  • تساعد الكلوريلا الأطفال الرضع في اكتساب وزن صحي:

تلعب الكلوريلا دور مهم في نمو الأطفال الرضع واكسابهم وزن صحي، حيث توضح الأبحاث وجود علاقة قوية بين انخفاض الوزن عند الولادة وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة في مرحلة البلوغ.

  • قد تساعد الكلوريلا في الحفاظ على صحة أسنان الأطفال ولثتهم:

تحتوي الكلوريلا على صبغة الكلوروفيل النباتية الخضراء أكثر من أي طعام نباتي آخر، وقد أظهرت الدراسات أن الكلوروفيل له دور مهم في المحافظة على صحة الأسنان واللثة.

  • تساهم الكلوريلا في تقوية مناعة الطفل:

تعمل الكلوريلا على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، كما أنها تعمل على تحسين قدرة جهاز المناعة في الاستجابة إلى الأمراض المختلفة.

2) فوائد الكلوريلا على صحة الحامل:

تساهم الكلوريلا في إزالة السموم الطبيعية، ودعم صحة الجهاز الهضمي، ودعم جهاز المناعة، تقليل الالتهابات، ودعم وظيفة مضادات الأكسدة، وتوازن الأستروجين، واستقلاب الكوليسترول، وتحسين عمل الدورة الدموية.

هناك العديد من الفوائد للكلوريلا على صحة الحامل والجنين، ومنها:

  • عندما يقوم كلا الوالدين بإجراء تغييرات في نمط الحياة كاستخدام الكلوريلا كمكمل غذائي لعدة أشهر قبل الحمل، فإن ذلك يساهم في التخلص من السموم التي قد تضر الأم الحامل وجنينها، ويساهم في نضوج الحيوانات المنوية والبويضات في بيئة أكثر صحة، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى دعم صحة الأم والطفل والمشيمة.
  • تعتبر الكلوريلا مصدرًا جيدًا للحديد، حيث إن النساء اللواتي يكملن بانتظام حوالي 5 جرام يوميًا من بداية الفصل الثاني من الحمل أقل عرضة للإصابة بفقر الدم في نهاية الحمل.
  • ميزة أخرى لمكملات الكلوريلا العادية هي انخفاض حدوث أعراض ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل مثل: البروتين في البول، وتورم اليدين والقدمين والوجه.
  • تقلل الكلوريلا تركيز الديوكسينات (الملوثات البيئية) المنقولة عبر المشيمة إلى جنينك النامي ويقلل الديوكسينات في حليب الأم بنسبة 30٪. تسبب الديوكسينات السرطان، وتتداخل مع الوظيفة الهرمونية الطبيعية، وتضر بجهاز المناعة.

3) فوائد الكلوريلا كعامل يعمل ضد سرطان الثدي:

يُعتقد أن سبب سرطان الثدي هو عوامل بيئية و / أو وراثية و / أو هرمونية.

يمكن التخفيف من التعرض للسموم البيئية مثل المعادن الثقيلة والديوكسينات الموجودة في الهواء وفي الماء عن طريق استخدام الكلوريلا؛ لأنها ترتبط بالمعادن مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والسموم الأخرى من الجسم وتزيلها .

4) فوائد الكلوريلا للشعر:

  • يُعتقد أن الكلوريلا تحفز إنتاج الكراتين، وهو المكون الأساسي الموجود في الشعر. تحتوي الكلوريلا على عناصر لها القدرة في تعزيز نمو الشعر وتجديد بصيلاته.
  • تساهم الكلوريلا في منع تساقط الشعر، حيث أن هناك مغذيات نباتية في الكلوريلا تقوي بصيلات الشعر وتعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • الكلوريلا لها دور في المحافظة على كثافة الشعر، ولمعانه، وزيادة طوله.

5) فوائد الكلوريلا للجلد والبشرة:

  • تحتوي الكلوريلا على مواد تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين، هو البروتين المسؤول بشكل أساسي عن مرونة الجلد؛ لذلك فإن استخدام الكلوريلا يساهم في تماسك الجلد والمحافظة على لونه.
  • تحتوي الكلوريلا على مضادات للأكسدة، والتي تحمي خلايا الجلد من الشيخوخة المتسارعة التي تسببها أضرار أشعة الشمس.
  • تحتوي الكلوريلا أيضًا على دهون وأحماض أمينية والعديد من المعادن، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تجديد الجلد.
  • تحمي الكلوريلا من أمراض الجلد بسبب تكوين أوعية دموية جديدة، وتشمل هذه الأمراض الصدفية والوردية، واحمرار الجلد.

6) فوائد الكلوريلا في علاج التوحد:

أثبتت الدراسات العلمية أن الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية يساهم بشكل كبير في علاج التوحد.

تحتوي الكلوريلا على العديد من هذه العناصر الغذائية، لذلك يُنصح بتزويد الأطفال الذين يعانون من التوحد بمستخلصات الكلوريلا لمساعدتهم على التخلص من التوحد.

ماهي أضرار الكلوريلا وآثارها الجانبية؟

  • عندما يتم تناول الكلوريلا عن طريق الفم فإنها آمنة، ولكن هناك العديد من الأعراض الجانبية ومنها: الإسهال، والغثيان، والغازات (انتفاخ البطن)، وتغير لون البراز إلى اللون الأخضر، وتقلصات المعدة، خاصة خلال أسبوعين من الاستخدام.
  • يمكن أن تتسبب الكلوريلا في زيادة حساسية الجلد للشمس، لذلك ارتدِ واقيًا من الشمس في الخارج، خاصةً إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة.
  • عند وضعها على الجلد: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت الكلوريلا آمنة أو ما هي الآثار الجانبية التي قد تحدث عند وضعها على الجلد.
  • الكلوريلا آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب أثناء الحمل.
  • لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الكلوريلا إذا كنتِ مرضعة، لذلك ينصح بعدم تناول الكلوريلا للمرضعات.
  • قد تسبب الكلوريلا برد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم أيضًا حساسية من العفن.
  • هناك قلق من أن الكلوريلا قد تسبب نمو البكتيريا “السيئة” في أمعاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، لذلك لا تستخدم الكلوريلا أو استخدمها بحذر إذا كنت تعاني من ضعف جهاز المناعة.
  • يمكن أن تحتوي الكلوريلا على اليود، لذلك قد تسبب الكلوريلا برد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لليود.

ماهي الجرعة الموصى بها للكلوريلا؟

  • تتراوح الجرعة الموصى بها من مكملات الكلوريلا بين 1 إلى 8 جرام يوميًا، مع متوسط الجرعة الموصى بها لمعظم الأشخاص من 3 إلى 5 جرام.
  • من الأفضل عادةً للجميع البدء بجرعة صغيرة، مثل 500 مجم ، والعمل على زيادتها بالتدريج حتى تصل إلى الجرعة التي تريدها، ولابد من ذلك حتى نمنح الجسم فرصة على التكييف مع مكملات الكلوريلا.
  • يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية بشكل مفاجئ من الكلوريلا إلى اضطرابات هضمية مختلفة مثل: عسر الهضم، والغثيان، والمغص ،والإسهال، والغازات الكريهة.
  • هناك بعض الأشخاص يجب عليهم عدم تناول الكلوريلا قبل استشارة مقدم الرعاية الصحية وهم: من يعاني من مرض المناعة الذاتية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وأي شخص يستخدم مضادات التخثر، وأي شخص لديه زيادة في الحديد، والنساء الحوامل.

ماهي طريقة استخدام الكلوريلا؟

من الأفضل عادةً توزيع الجرعة المطلوبة على مدار اليوم بدلًا من تناولها مرة واحدة ، خاصةً إذا كانت الجرعة عالية.

يسهل على الجسم هضم الأشياء واستيعابها بهذه الطريقة، فإذا كنت ستأخذ جرعة 3 جرام ، ففكر في تقسيمها إلى جزأين 1.5 جرام أو ثلاث حصص 1 جرام. إذا كنت ترغب في الحصول على جرعات علاجية أعلى، مثل 6 أو 9 جرامات يوميًا ، فأنت بالتأكيد عليك توزيعها على مدار اليوم.

إذا اشتريت هذه المكملات على شكل مسحوق، فإن أسهل طريقة لتناولها هي إضافتها إلى العصائر، ولكن ضع في اعتبارك أنها ستغير بشكل كبير لون ونكهة أي شيء تضيفها إليه.

إذا اشتريت هذه المكملات على شكل أقراص، فيمكنك تناولها في أي وقت من اليوم مع الماء. يمكنك تجربة تناولها مع الطعام أو بدونه لترى أفضل ما يناسبك.

أفضل أنواع الكلوريلا:

  1. حبوب Now Foods Chlorella 1,000 mg

المميزات:

  • تم تكسير جدار الخلية في هذه الكلوريلا عالية الجودة ميكانيكيًا للمساعدة في الهضم.
  • مضمونة الجودة وفقًا لمعايير التصنيع الجيدة GMP)).
  • هذا المنتج غير معدل وراثيًا.
  • غير مصنعة بمكونات من الخميرة، أو القمح، أو الغلوتين، أو الصويا، أو الحليب، أو البيض، أو الأسماك، أو المحار، أو المكسرات.

طريقة الاستخدام:

تناول ثلاث أقراص من هذا المنتج يوميًا، ويفضل أن يتم تناوله مع الطعام.

  1. مسحوق Jarrow Formulas Chlorella

المميزات:

  • يتكون بنسبة 100% من الكلوريلا.
  • هذا المنتج لا يحتوي على القمح، الغلوتين، فول الصويا، الحليب، البيض، السمك / المحار، الفول السوداني / المكسرات.
  • هذا المنتج غني بعامل نمو الكلوريلا، والحمض النووي الريبوزي ، والكلوروفيل.

طريقة الاستخدام:

استخدم ملعقة أو ملعقتين شاي من هذا المنتج، أي بحدود 5 غم، ويتم تناول هذه الكمية مع العصائر أو الماء.

  1. كبسولات Solgar Chlorella

المميزات:

  • لا يحتوي هذا المنتج على الغلوتين، أو القمح، أو منتجات الألبان، أو فول الصويا، أو الخميرة، أو السكر، أو الصوديوم. كما أنها خالية من النكهات الاصطناعية، والمحليات، والمواد الحافظة، والألوان.
  • يعتبر هذا المنتج سهل الهضم والامتصاص.
  • يعتبر هذا المنتج مناسب للنباتيين.

طريقة الاستخدام:

كمكمل غذائي للبالغين، تناول كبسولة نباتية واحدة حتى ثلاث مرات يوميًا، ويفضل مع الوجبات أو وفقًا لتوجيهات ممارس الرعاية الصحية.

ماهو الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا؟

كلاهما له خصائص مغذية رائعة وفوائد صحية محتملة، مثل تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين إدارة نسبة السكر في الدم.

هناك العديد من الفروقات بين الكلوريلا والسبيرولينا، ومنها:

تحتوي الكلوريلا والسبيرولينا على كميات متشابهة من الدهون، لكن نوع الدهون يختلف اختلافًا كبيرًا.

وجدت بعض الدراسات محتويات الأحماض الدهنية لهذه الطحالب أن الكلوريلا تحتوي على المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، في حين أن السبيرولينا أعلى في أحماض أوميغا 6 الدهنية.

  • تحتوي السبيرولينا على كمية أعلى من البروتين.
  • تحتوي السبيرولينا على كمية أعلى من الثيامين والنحاس.
  • تحتوي الكلوريلا على كمية أعلى من الريبوفلافين والحديد والزنك.
مصدر مصدر مصدر مصدر

التعليقات مغلقة.