اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

متى يبدأ مفعول حبوب الزنك؟ (5 معلومات مهمة)

يبدأ مفعول الأدوية عادةً بعد ثلاثين دقيقة إلى أربع أو ست ساعات من تناولها، وذلك يعتمد على نوع الدواء، فبالنسبة لحبوب الزنك فإنها تستغرق ما يقارب الساعتين حتى يبدأ مفعولها.

ويعتمد الوقت الذي تستغرقه حبوب الزنك حتى تعطي مفعولها أيضًا على أشكالها المختلفة، على سبيل المثال إذا كانت المكملات سائلة فإن امتصاصها يكون أسهل وأسرع من الأقراص او الحبوب.

قد تساعد حبوب الزنك التي لا تستلزم وصفات طبية في تقليل مدة وشدة نزلات البرد طالما أنك تتناولها في غضون 24 ساعة من أول ظهور أعراض المرض.

1) متى يبدا مفعول حبوب الزنك في علاج نقص الزنك؟

إذا تم علاج نقص الزنك الحاد خلال الست الأشهر الأولى من نقصانه فإن نسبة فعالية حبوب الزنك تزداد بنسبة 70%، وقد تأخذ وقتًا ما يقارب من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تتحسن الأعراض.

أما في حالة علاج نقص الزنك بعد ستة أشهر من بدايته فإن نسبة فعالية حبوب الزنك تقل؛ لذلك قل تزداد فترة العلاج إلى ما يقارب ستة أشهر.

2) ما هي الأطعمة التي تساعد على امتصاص الزنك؟

يمتص الجسم ما بين 15 و35% من الزنك الذي نستهلكه، وتعتمد كمية الزنك الممتصة على ما إذا كنت تتناول الأطعمة التي تزيد أو تقلل من امتصاص الزنك.

يعد الزنك مهمًا لتشكيل خلايا الحمض النووي والبروتين، ولتقوية المناعة، وشفاء الجروح وانقسام الخلايا، وإذا كانت مستويات الزنك لديك منخفضة، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لزيادة امتصاص الزنك.

  • اللحوم :

يزيد البروتين الحيواني مثل النوع الموجود في اللحوم من امتصاص الزنك، وفقًا لمقال نُشر في “المجلة البريطانية للتغذية” عام 2013: تعتبر اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أحد أفضل مصادر الزنك، مع أنواع أخرى من اللحوم الخالية من الدهون، بما في ذلك لحم الدواجن، وعلى الرغم من أن الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات تعمل بشكل عام على تحسين امتصاص الزنك، إلا أن بروتين الكازين الموجود بالألبان له تأثير مثبط طفيف؛ لذلك قد ترغب في تجنب تناول منتجات الألبان في نفس الوقت الذي تستهلك فيه حبوب الزنك.

  • الحد من الفيتات :

تحتوي البقوليات والحبوب الكاملة وبعض الأطعمة النباتية الأخرى على مركبات تسمى فيتات، والتي تؤثر على امتصاص حبوب الزنك.

إذا كنت تستهلك الكثير من الألياف خاصة إذا كنت تحصل على معظمها من الخبز والحبوب فربما تستهلك أيضًا الكثير من الفيتات، وقد يقلل ذلك من امتصاص حبوب الزنك؛ وبالتالي يصعب عليك تلبية احتياجاتك من الزنك.

يعد هذا الأمر صحيحًا في حالة إذا كنت نباتيًا حيث تحتاج إلى ما يصل إلى 50% من الزنك في نظامك الغذائي حتى تمتص ما يحتاجه جسمك.

لتقلل من كمية الفتات التي تستهلكها يمكنك أن تقوم بنقع الفاصوليا والبذور والحبوب لبضع ساعات قبل طهيها وتناول الخبز المخمر بدلاً من الخبز الخالي من الخميرة؛ حتى يقوم جسمك بامتصاص كمية أكبر من الزنك المتوفر في حبوب الزنك.

3) ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول الزنك؟

كما توجد أطعمة تزيد من نسبة امتصاص الزنك، هناك اطعمة تضعف وتقل من امتصاصه، فوفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فإن الكميات المعدنية العالية في المكملات الغذائية قد تسبب مشكلة.

تؤثر الأطعمة والمكملات التي تحتوي على الحديد والنحاس والكالسيوم على عملية امتصاص الزنك وتنافس عليها؛ لذلك لا تقم بتناولها إلا إذا قام الطبيب بوصفها لك أو تناولها في وقت منفصل عن وقت تناول حبوب الزنك.

يتم امتصاص حبوب الزنك بسهولة أكبر من الزنك الموجود في الأطعمة، ولكن عندما تتعود على تناول حبوب الزنك فقد ينخفض امتصاصه ​​.

يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع امتصاص الزنك، ومنها المضادات الحيوية ومدرات البول، لذلك إذا كانت مستويات الزنك لديك منخفضة، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول الأدوية التي تتناولها.

4) متى يجب أن أتناول حبوب الزنك؟

يحصل معظم الناس على ما يكفي من حاجتهم من الزنك من خلال النظام الغذائي وحده، ولكن إذا كنت لا تحصل على ما يكفيك أو كنت معرضًا لخطر نقص الزنك، فيمكنك إضافة فيتامينات متعددة تحتوي على الزنك أو تناول حبوب الزنك يوميًا أو على النحو الموصى به من قبل طبيبك.

5) ما هي أنواع حبوب الزنك سهلة الامتصاص؟

تتوفر حبوب الزنك في عدة أشكال منها:

  • جلوكونات الزنك: تعتبر من مكملات الزنك الأكثر شيوعًا التي لا تستلزم وصفة طبية وتعتبر سهلة الامتصاص، وغالبًا ما تستخدم جلوكونات الزنك في علاج البرد، حيث تكون على شكل مستحلب وبخاخ للأنف.
  • أسيتات الزنك: وتشبه جلوكونات الزنك، وغالبًا ما تضاف أسيتات الزنك إلى المستحلبات الباردة لتقليل الأعراض وتسريع معدل الشفاء وتعتبر من أشكال حبوب الزنك سهلة الامتصاص.
  • كبريتات الزنك: تعتبر الأقل كلفة وبالإضافة إلى مساعدتها في منع نقص الزنك، فقد ثبت أن كبريتات الزنك تقلل من شدة حب الشباب ولكنها تعتبر الأقل سهولة في الامتصاص وقد تسبب اضطرابًا في المعدة، وإذا ما تسببت في تهيج المعدة، يمكنك تجربة شكل آخر مثل سترات الزنك.
  • بيكولينات الزنك: تشير بعض الأبحاث إلى أن جسمك قد يمتص هذا الشكل بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الزنك، بما في ذلك جلوكونات الزنك، وسيترات الزنك.
  • سترات الزنك: أثبتت إحدى الدراسات أن هذا النوع من حبوب الزنك يتم امتصاصه جيدًا مثل جلوكونات الزنك ولكن طعمه أقل مرارة وأكثر جاذبية.

مقالات مفيدة:

حبوب الزنك كم حبة باليوم ؟

شراب وحبوب الزنك للاطفال: فوائد، اضرار، افضل انواع، والمزيد

حبوب الزنك للرجال : 7 فوائد رائعة تهمك معرفتها

حبوب الزنك للحامل : أهم 7 أسئلة نجيب عليها

فوائد شراب وحبوب الزنك للطول : 7 معلومات رائعة

افضل 5 انواع مكملات الزنك

افضل وقت لتناول حبوب الزنك

حبوب الزنك للجنس : 7 فوائد مذهلة للنساء والرجال

حبوب الزنك للنساء : 4 فوائد مدهشة تعرفي عليها‬‎

التعليقات مغلقة.