اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

متى يبدا مفعول حبوب الحديد

الحديد عنصر مهم جدًا للجسم، وغالبًا ما يتم تجاهل فوائده الكبيرة، إلا أن الحديد يدخل في العديد من العمليات التي يحتاجها الجسم مثل:

تعزيز الطاقة، زيادة التركيز، دعم وظائف الجهاز الهضمي، تعزيز جهاز المناعة، وضبط وتنظيم درجة حرارة الجسم، وقد يسبب نقص الحديد في الجسم ما يسمى بـ ” فقر الدم بعوز الحديد”، وهي حالة تسبب عدد من الأعراض الجانبية مثل: الشعور بالتعب، شحوب بشرة الجلد، صعوبة التنفس، وخفقان القلب.

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد؟

على الرغم من أن الكثير من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تقدم لنا كمية جيدة من عنصر الحديد، إلا أن الكثير منا يحتاج إلى تناول مكملات الحديد.

ويجب أن نفرق بين أمرين مهمين وهم: الوقت الذي تحتاجه حبوب الحديد لكي تبدأ العمل في جسمك، والوقت الذي يستغرقه الجسم لامتصاص الحديد، وهم أمرين مختلفين.

يتم امتصاص حبوب الحديد في الأمعاء الدقيقة مثلها مثل معظم المكملات والعناصر الغذائية الأخرى، ويتوقف الوقت الذي يحتاجه جسمك لامتصاص الحديد على وقت تناول المكمل وطريقة تناوله.

لذا يجب تناول حبوب الحديد قبل ساعة من تناول الطعام، حيث أن تناولها قبل الأكل يزيد من فرص امتصاصها بشكل أحسن، كما يجب أن تختار مكملات حديد سهلة الامتصاص، لتسهيل وصول الحديد إلى الأمعاء الدقيقة فيمتصه الجسم بسهولة.

وهذا يعني أن الجسم يمتص الحديد على الفور بعد ساعات قليلة من تناول مكملات الحديد.

أما بالنسبة إلى زيادة نسبة الحديد في جسمك فالأمر يتطلب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يبدأ مفعول الحديد بالعمل وتختفي الأعراض.

وتختلف المدة الذي يحتاجها كل شخص من تناول مكملات الحديد لسد النقص، وذلك حسب سبب انخفاض الحديد ومقدار الانخفاض، فكلما كان الانخفاض كبير كلما احتاج الشخص لتناول المكمل لوقت أطول.

وبالتالي نجد أشخاص يحتاجوا لأن يأخذوا مكملات الحديد لمدة أسبوعين، بينما أخرون يحتاجون لتناولها لمدة شهر، وآخرون يحتاجون عام أو عامين من الاستمرار في تناول مكملات الحديد.

ما الذي يبطل مفعول حبوب الحديد؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تبطل مفعول حبوب الحديد أو تقلل من امتصاصها في الجسم، لذا فإن أفضل طريقة لتناول حبوب الحديد تكون من خلال تناول المكمل بالماء على معدة فارغة.

هناك بعض المشروبات التي تبطل امتصاص الحديد في الجسم مثل: الشاي، القهوة والحليب، لذا عند تناول حبة الحديد يجب ألا تتناول هذه المشروبات إلا بعد ساعتين.

كما أن تناول مكملات الحديد مع الطعام يتسبب في تعطيل امتصاص الحديد في الجسم بمقدار 50 بالمائة، أيضًا يمكن أن تتأثر مكملات الحديد إذا تم تناولها مع المضادات الحيوية، وبالتالي يجب الفصل بينهم بمقدار ساعتين على الأقل.

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تمنع من امتصاص الحديد في الجسم، لذا ينصح الأطباء بمحاولة تناول الحديد على معدة فارغة، وهذه العوامل هي:

  • الكافيين.
  • الألياف الغذائية.
  • فول الصويا.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مركبات البوليفينول، مثل:

  • المكسرات
  • الفواكه
  • الخضروات
  • الشاي
  • البقوليات والحبوب الكاملة.
  • الحليب وغيره من المشروبات الغنية بالكالسيوم.

ماهي فوائد حبوب الحديد؟

الحديد واحد من أهم المعادن لصحة الإنسان، حيث أن كل الخلايا البشرية تحتوي على عنصر الحديد، لكنه يتركز بصورة أكبر في خلايا الدم الحمراء، ومن أهم فوائد حبوب الحديد للجسم:

علاج فقر الدم

يساعد الحديد في علاج فقر الدم، وهو أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، ويسبب هذا المرض العديد من الأعراض الجانبية المزعجة مثل: الشعور بالتعب والضعف، الدوار، ضيق التنفس، وخفقان القلب.

تكوين وإنتاج الهيموجلوبين

إن الوظيفة الأساسية للحديد هي إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم، وبالتالي نقصه يعيق وصول الأكسجين لأجهزة الجسم فلا تعمل بكفاءة.

زيادة الطاقة

إن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد حتى وإن لم يكونوا يعانون من فقر الدم، يشعرون دائمًا بالتعب العام غير المبرر، وهذا بسبب أن مستوى الطاقة لديهم يكون منخفض.

ويساعد تناول حبوب الحديد على زيادة عنصر الحديد في الجسم، الأمر الذي يساعد في تعزيز الطاقة وزيادتها، وعلاج مشكلة التعب والإرهاق والرغبة الدائمة في النوم.

تقوية العضلات

يسبب انخفاض الحديد في الجسم انخفاض التمثيل الغذائي في العضلات، وبالتالي فإن زيادة الحديد تساعد في زيادة التمثيل الغذائي في العضلات، وتوفر لها الأكسجين اللازم لتقلصها وزيادة قدرتها على التحمل.

أيضًا فإن الحديد يساعد في الحماية من التهاب العضلات الذي يسبب الألم، وذلك لأن الهميوجلوبين الغني بعنصر الحديد يقوم بإصلاح الأنسجة المصابة، وبالتالي يساعد على التقليل من الشعور بالألم.

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الحديد على تقوية المناعة من خلال توفيره للهيموجلوبين المحمل بالأكسجين لمختلف خلايا وأعضاء وأنسجة الجسم، وهذا يزيد من قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والالتهابات.

تقوية التركيز

وجدت العديد من الدراسات والأبحاث وجود علاقة قوية بين نقص الحديد في الجسم وبين انخفاض القدرات المعرفية كمستوى التركيز، وبالتالي نقص الحديد في الجسم يؤثر على الانتباه والتركيز.

تحسين جودة النوم

أظهرت دراسات كثيرة تمت في عام 2015 أن انخفاض الحديد في الجسم يرتبط بمشاكل النوم، مثل اضطراب النوم والأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، وبالتالي فزيادة الحديد تحسن جودة النوم.

أيضًا اكتشفت دراسة تمت في عام 2007 أن الأطفال المصابين بالتوحد والذين يعانون من اضطرابات في النوم، قد تحسنت الأعراض لديهم عندما تم إعطائهم حبوب الحديد.

التقليل من ظهور الكدمات

يصاب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في الجسم من كدمات على الجلد في أماكن متفرقة، والسبب في ذلك أن الهيموجلوبين يؤثر على وظيفة الصفائح الدموية ويحد من إنتاجها، والتي تتحكم في عملية تجلط الدم.

وبالتالي فإن ظهور الكدمات بسهولة وبصورة متكررة، يشير إلى أن عملية التخثر الداخلي لا تعمل بصورة صحيحة، وفي هذه الحالة يجب النظر في مستوى الحديد في الجسم وتناول مكملات الحديد التي تقلل من هذه المشكلة.

لماذا يعد عنصر الحديد مهمًا للجسم؟

الحديد واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، حيث أن الجسم يعتمد عليه في صنع الهيموجلوبين، والهيموجلوبين ضروري لحمل جزيئات الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يكون الجسم قادرًا على القيام بوظائفه بصورة صحيحة.

كيف يحدث نقص الحديد؟

يحدث نقص الحديد عندما يقل عنصر الحديد في جسم الإنسان، وبالتالي لا يمكن للجسم في هذه الحالة أن يقوم بإنتاج خلايا دم حمراء كافية لكي تحمل الأكسجين لأجزاء الجسم.

وهذا يتسبب في عدم حصول أنسجة وأعضاء الجسم على ما يكفي من الأكسجين، وبالتالي لا تعمل الأعضاء بشكل صحيح.

ما هو معدل نقص الحديد على مستوى العالم؟

يعاني حوالي 1.62 مليار شخص من نقص الحديد، أي ما يعادل 24.8 بالمائة من عدد السكان في العالم، ويكون أعلى معدل بينهم هم الأطفال قبل سن المدرسة والحوامل، وأقل نسبة تكون بين الرجال.

ما هي مكملات الحديد بطيئة الإطلاق ولماذا تعد الأفضل؟

مكملات الحديد بطيئة الإطلاق هي المكملات التي تقوم بإيصال الحديد إلى الجسم ببطء، وهي الإفضل بحسب ما أكدت عليه العديد من الدراسات، وهذا لأن المركبات الحديدية البطيئة لا تسبب آثار جانبية مثل غيرها كالغثيان واضطرابات المعدة.

مصدر مصدر مصدر مصدر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518