اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

مكملات المغنيسيوم للشعر : 3 فوائد مدهشة لشعر صحي وكثيف

يعاني العديد من الرجال والنساء من مشاكل الشعر وفروة الرأس مما قد يسبب مشاعر الإحباط وإنعدام الثقة بالنفس، فما هي أهم العناصر الغذائية التي تساعد على التقليل من حدة هذه المشاكل؟ وما هو دور مكملات المغنيسيوم في الحصول على شعر كثيف وفروة رأس صحية؟

ما هي فوائد مكملات المغنيسيوم للشعر؟

من بين كل الفيتامينات والمعادن التي يتناولها الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وغيرها من مشاكل فروة الرأس، لا يأتي ذكر اسم المغنيسيوم كعنصر أساسي في العلاج.

يساعد المغنيسيوم على تحفيز عمليات الأيض وتتواجد العديد من هذه العمليات في بصيلات الشعر لتساعد في تحفيز نموه وإنباته من الجذور.

هناك علاقة وثيقة بين تناول حبوب المغنيسيوم والحصول على شعر صحي وسنستوضح هذه العلاقة من خلال الأسطر القادمة:

1) حبوب المغنيسيوم لتساقط الشعر:

تمنع تراكم الكالسيوم: يحدث نوع من الانسداد في بصيلات الشعر في حالة تجمع الكالسيوم بها بكميات كبيرة مما يسبب الجفاف وظهور القشرة في فروة الرأس وتساقط الشعر.

في حالات التهاب وتهيج فروة الرأس تزداد نسبة الكالسيوم حول البصيلات.

للمغنيسيوم دور معاكس للكالسيوم، فهو يقوم بتنظيف فروة الرأس منه ويساعد على تحسين الدورة الدموية في الرأس مما يساعد على استقبال وامتصاص المعادن والفيتامينات.

تصنيع البروتين: يتكون الشعر وبصيلاته بشكل أساسي من البروتين وهنا يأتي دور المغنيسيوم حيث أنه يلعب دوراً كبيراً وأساسياً في تصنيع البروتين.

تصنيع البروتين بشكل منتظم يعني الحصول على شعر صحي ودورة شعر طبيعية.

تساعد مكملات المغنيسيوم على إنتاج كمية أكبر من الميلانين –صبغة الشعر السؤولة عن لونه الطبيعي- مما يؤدى إلى تاخير ظهور اللون الأبيض في الشعر.

2) حبوب المغنيسيوم لزيادة طول الشعر ونموه:

يتواجد المغنيسيوم في العديد من الأطعمة التي نتناولها يومياً ولكن قد يصبح الحصول على الاحتياج اليومي منه صعباً نظراً للإيقاع السريع لحياتنا اليومية وانشغالنا الدائم.

إن تناول جرعة يومية كافية من مكملات المغنيسيوم له تأثير تراكمي على طول الشعر وتحفيز نمو البصيلات وحثها على إنتاج المزيد من البروتين وبالتالي زيادة كثافة الشعر.

تذكر أن الحمية الغذائية التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون قد تقلل من امتصاص الجسم للمغنيسيوم. يقلل الطهي من نسبة المغنيسيوم في الطعام.

3) مكملات المغنيسيوم لزيادة كثافة الشعر:

تستخدم كبريتات المغنيسيوم لزيادة كثافة الشعر حيث أنه يقوم بإزالة الزيوت منه مما يقوم بالتخلص من مظهر الشعر الخفيف وإضفاء الحيوية عليه.

تقترح الدراسات أن المغنيسيوم عنصر أساسي للشعر وفروة الرأس وقد تكون الإستفادة منه أكبر إذا وضع بشكل مباشر على الرأس.


خطوات استخدام مكملات المغنيسيوم في شكل كبريتات المغنيسيوم على الشعر:

  • للشعر الدهني: ضعي كمية متساوية من الشامبو وكبريتات المغنيسيوم وقومي بوضعها على الشعر حتى تتكون رغوة ثم اشطفيها. يفضل تكرار العملية مرة أخرى حيث يرى بعض الناس أن الغسلة الأولى تقوم بإزالة الزيوت والخلايا الميتة أما الغسلة الثانية فتنقي الشعر وتضفي عليه كثافة ولمعان.
  • قومي بالتركيز على الأماكن الأكثر دهنية مثل جانبي فروة الرأس.
  • الشعر الجاف والضعيف: لا تقومي باستخدتم كبريتات المغنيسيوم مع الشامبو حيث يمكنها أن تزيد من جفاف الشعر. استخدمي المغنيسيوم مع البلسم. ضعي كمية متساوية من البلسم وكبريتات المغنيسيوم في راحة يدك وقومي بوضعها على شعرك بداية من نصفه إلى الأطراف ليعطي كثافة ملحوظة للشعر.
  • تجنبي وضع هذه التركيبة على فروة الرأس حتى لا تصاب بالجفاف.

ما هى جرعة مكملات المغنيسيوم من أجل الحصول على شعر صحي؟

السنذكرأنثى
من الولادة حتى 6 أشهر30 ميلليغرام30 ميلليغرام
من 7 إلى 12 شهر75 ميلليغرام75 ميلليغرام
من سنة إلى 3 سنوات80 ميلليغرام80 ميلليغرام
من 4 إلى 8 سنوات130 ميلليغرام130 ميلليغرام
من 9 إلى 13 سنة240 ميلليغرام240 ميلليغرام
من 14 إلى 18 سنة410 ميلليغرام360 ميلليغرام
من 19 إلى 30 سنة400 ميلليغرام310 ميلليغرام
من 31 إلى 50 سنة420 ميلليغرام320 ميلليغرام
أكثر من 51 سنة420 ميلليغرام320 ميلليغرام

ما هى الأعراض الجانبية لمكملات المغنيسيوم؟

أعراض نقص المغنيسيوم:

  • شد عضلي أو تشنجات في العضلات: قد تحدث انقباضات في عضلات الأرجل أو الأقدام
  • الصحة النفسية: يؤثر نقص المغنيسيوم على المزاج فقد يؤثر على المشاعر وقد يسبب حالة من الهذيان ونادراً الغيبوبة. قد يساهم نقص المغنيسيوم في زيادة الشعور بالقلق والاضطراب.
  • هشاشة العظام: قد يزيد نقص مكملات المغنيسيوم من خطر الإصابة بهشاشة العظام وسهولة كسرها.
  • ارتفاع ضغط الدم: تشير الدراسات أن نقص المغنيسيوم يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.
  • تساقط الشعر: قد يكون هناك آثار ملحوظة على نسبة تساقط الشعر وقلة كثافته وصحته ويرجع هذا إلى نقص استهلاك مكملات المغنيسيوم التي تلعب دوراً كبيراً في تغذية بصيلات الشعر وتقويته.
  • ضيق النفس بسبب الأزمة الصدرية: قد يصاحب نقص المغنيسيوم أعراض ضيق التنفس في حالات الأزمة. كما أن الأبحاث وجدت أن الأشخاص المصابين بالأزمة يعانون من نقص في نسبة المغنيسيوم عن الأشخاص الأصحاء.
  • عدم انتظام ضربات القلب: من ضمن أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة هو عدم انتظام ضربات القلب. ولكن هذه الأعراض طفيفة في معظم الأحيان ويقوم الأطباء بعلاجها عن طريق حقن المغنيسيوم.

أعراض زيادة جرعة مكملات المغنيسيوم:

عند تناول جرعات زائدة من حبوب المغنيسيوم قد تحدث الأعراض الأتية:

  • آلام بالعدة وإحساس بالغثيان وقىء
  • إنخفاض ضغط الدم
  • إحساس بالدوخة وعدم التركيز
  • ضعف العضلات
  • صعوبة في التنفس

يجب اسنشارة الطبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الكلى


ما هي أفضل أنواع مكملات المغنيسيوم للشعر؟

  • حبوب المغنيسيوم: تحتوي كبسولات المغنيسيوم على مادة كبريتات المغنيسيوم والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو عن طريق فتح الكبسولة ومزج المادة الفعالة مع الشامبو أو البلسم عند الاستحمام.
  • زيت المغنيسيوم لعلاج تساقط الشعر: ترجح الأبحاث أن امتصاص الشعر وفروة الرأس للمغنيسيوم يكون أفضل في صورة زيت أو أملاح توضع على الشعر مباشرة بدلاً من الحبوب. يساعد زيت المغنيسيوم على تهدئة تهيج وإلتهاب فروة الرأس الناتجة عن الإفراط في استخدام مستحضرات الشعر. كما أنه يساهم في تقليل مشاكل القشرة والحكة.

مع الاستعمال المنتظم يكتسب الشعر قوة ولمعاناً.

ينصح بوضع زيوت الشعر ومن ضمنها زيت المغنيسيوم لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة لتجنب جفاف فروة الرأس.

إذا شعرت بحكة أو احمرار في فروة الرأس بعد استخدام زيت المغنيسيوم، قم بمزجه ببعض الماء لتخفيفه وضعه لمدة أقل من 30 دقيقة.


مقالات مفيدة:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518