اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ملتي فيتامين سنتروم : 7 أشياء عليك معرفتها قبل شرائه

نبحث كثيرا عن ملتي فيتامين تتوافر فيه كل الفيتامينات الأساسية والمعادن ليمد الجسم بكل احتياجاته التي لم يتمكن من الحصول عليها ضمن النظام الغذائي الخاص به.

ونظرا لتوافر العديد من الفيتامينات المتعددة (Multivitamins) والمختلفة فأصبح من الصعب اختيار منتج بعينه، فلكل منتج مميزاته وعيوبه التي لا يعلمها الكثير لذا يجب البحث جيدا عند القدوم على هذه الخطوة.

من أكثر المكملات تداولا بين المرضى هو ملتي فيتامين سنتروم، إذ أن العديد من الأطباء يوصون باستعماله لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، وأيضا يتوافر منه أنواع كثيرة كل نوع يستهدف فئة معينة مما يجعله أكثر فاعلية لذا يقبل عليه الكثير من مختلف الأعمار.

نستعرض سويا كل ما تحتاج إلى معرفته عن ملتي فيتامين Centrum من مميزات وعيوب وأثار جانبية وكل مايساعدك على اتخاذ القرار الذي يتناسب مع احتياجاتك:

ماهو ملتي فيتامين سنتروم؟

يحتوي مكمل ملتي فيتامين سنتروم على مجموعة متعددة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على سد الثغرات الغذائية في نظامك الغذائي أو النقص الناتج عن بعض الأمراض أو في فترة الحمل والرضاعة وكذلك الأطفال في مرحلة البناء الخاصة بهم.

ماهي مميزات ملتي فيتامين سنتروم؟

1) يتوفر ملتي فيتامين سنتروم في عدة أنواع، وهذا مايميزه عن غيره من المنتجات الأخرى إذ يصمم كل نوع خصيصا لكل فئة، وكل نوع يحتوي على الفيتامينات الأكثر احتياجا في هذه الفئة العمرية.

2) يتوفر أيضا بسعر مناسب مقارنة بالأنواع الأخرى من المكملات المماثلة لذا يسهل اقتناءه طوال مدة العلاج التي قد تزيد إلى شهور.

ماهي عيوب ملتي فيتامين سنتروم؟

1) يحتوي ملتي فيتامين Centrum على بعض العناصر التي تتواجد في صورة مركبات تقلل من امتصاصها مما يؤثر على فاعليتها ومن هذه العناصر الكالسيوم والحديد، وهم من أهم العناصر لذا إذا كنت تعاني من فقر الدم أو هشاشة العظام يجب البحث عن منتج أخر.

2) قد لا يكون مكمل سنتروم مناسبا في حالة الإصابة بالتهاب الأعصاب إذ يحتوي على فيتامين ب12 بنسبة أقل من الجرعة الموصى بها يوميا، لذا يجب اختيار أحد المنتجات الأخرى التي تحتوي على فيتامين ب12 كمكون رئيسي.

3) يحتوي ملتي فيتامين سنتروم على بعض العناصر التي لاتمثل أي قيمة للجسم، وليس هناك من الأبحاث التي تؤكد حاجتك إليهم مثل النيكل والقصدير.

4) يحتوي على بودرة التلك التي تستخدم في مستحضرات التجميل إذ قد يتحسس منها بعض الأشخاص.

5) يحتوي أيضا على الجيلاتين ويتم استخراجه من عظام الحيوانات، لذا لن يتناسب معك إن كنت أحد الأشخاص النباتيين.

6) يتم استخدام مواد ملونة خطيرة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم والتي تعد أحد محفزات السرطان.

7) يحتوي السنتروم على زيت النخيل المهدرج الذي يؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول في الدم مما يساهم في ارتفاع الإصابة بأمراض القلب مما قد يؤدي إلى الوفاة.

إقرأ أيضاً: 4 افضل انواع ملتي فيتامين للرجال

ماهي مكونات ملتي فيتامين سنتروم؟

برغم اختلاف أنواع مكمل السنتروم لكن الفيتامينات الأساسية في كل أنواعه تتشابه وهي فيتامين أ، د، ك، ج، هـ، ب12، ب6، ثيامين، ريبوفلافين، بيوتين، نياسين، كالسيوم، حديد، نحاس، سيلينيوم، زنك، يود، مغنسيوم، كروم، كلورايد، بوتاسيوم، منغنيز، موليبدنوم.

إقرأ أيضاً: افضل 3 انواع ملتي فيتامين للنساء

ماهي أنواع ملتي فيتامين سنتروم؟

يتوافر هذا المنتج في سوق الدواء في أنواع كثيرة كل نوع يختلف عن الأخر على حسب غرض الاستخدام:

سنتروم للرجال:

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تزيد من تركيزك ومن قوتك البدنية ويقلل من شعورك بالتعب والإرهاق ويدعم العضلات ويحافظ على صحة القلب.

سنتروم للرجال فوق الخمسين:

يحتوي على المزيد من العناصر التي تدعم هذه المرحلة ومنها مجموعة فيتامين ب لدعم الأعصاب، والزنك لزيادة المناعة وأيضا اللوتين للحفاظ على صحة العين.

سنتروم للنساء:

يوفر لكي سيدتي الفيتامينات الضرورية إذا كنت تعاني من الضعف ومشاكل البشرة والشعر وألم العظام.

سنتروم للنساء فوق الخمسين:

صنع خصيصا لهذة الفئة العمرية، إذ يحتوي على المزيد من الحديد والزنك وأيضا الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام خاصة بعد انقطاع الطمث، وفيتامين ج لتعزيز المناعة ومواجهة الأمراض.

سنتروم للأطفال:

هناك نوعين ملتي فيتامين سنتروم مدعم بالحديد وسنتروم متعدد الفيتامين.

سنتروم لتجديد الطاقة:

يحتوي على الجنسنج لتجديد الطاقة، وزيادة تركيز الزنك وفيتامين ب للحفاظ على إنتاج الطاقة باستمرار.

سنتروم فيتامينات:

يأتي في صورة نعناع قابل للمضغ، مناسب للبالغين الذين لا يستطيعون بلع الأقراص، ويحتوي على نفس الفيتامينات المتوفرة في الأقراص العادية، ويجب العلم أنه غير مناسب للأطفال.

إقرأ أيضاً: افضل 3 انواع ملتي فيتامين للاطفال

ماهي أضرار ملتي فيتامين سنتروم؟

  • الأضرار التي يسببها لاتختلف عن الأضرار الناتجة عن باقي المنتجات من اضطراب في المعدة وإسهال وقد تختفي مع تعود الجسم عليه، عند استمرارها يجب الإتصال بالطبيب.
  • قد تظهر بعض الأعراض إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أحد العناصر وهي انتفاخ بالوجه وضيق بالتنفس وهنا يجب الذهاب إلى قسم الطوارئ مباشرة .
  • يحتوي ملتي فيتامين Centrum على العديد من المعادن فقد يؤدي إلى زيادة التبول، عدم انتظام ضربات القلب، ضعف العضلات.
  • يسبب ألم المعدة واضطراب الجهاز الهضمي.
  • يسبب الإمساك وتغيير في لون البراز نتيجة وجود الحديد.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من التهاب القولون والمعدة أو تتعاطى الكحول لأنه يتسبب في سوء حالتك الصحية.

إقرأ أيضاً: افضل 3 انواع ملتي فيتامين للحامل

هل يستحق سنتروم الاقتناء أم لا؟

ملتي فيتامين سنتروم هو ليس إلا خليط من فيتامينات لا يفي بالغرض خاصة في علاج الأمراض مثل فقر الدم وهشاشة العظام والتهاب الأعصاب وغيرها من الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات، فهي مجرد أسماء مدونة على العبوة.

قد لا تحصل على ماتريد من فيتامينات ومعادن إذا اعتمدت على سنتروم، إذ وجد أن أغلب مكملات الملتي فيتامين ومن بينهم سنتروم لا تخضع لمعايير الدستور الدوائي الأمريكي الذي ينص على تكسير الدواء بالجسم في خلال ثلاثين دقيقة، ولكن يحتاج مكمل سنتروم إلى أكثر من ساعة مما يؤدي إلى خروجه من الجسم دون الحصول على الفائدة المرجوة.

لذا إذا أردت تناول ملتي فيتامين سنتروم يجب عليك دعمه بنظام غذائي متوازن حتى تتمكن من الحصول على الفيتامينات بتركيزاتها المطلوبة وتحقيق النتائج المرضية.


المصادر:

https: //www.livestrong.com/article/380694-what-are-the-benefits-of-centrum-multivitamin/

بقلم هنري هلستحديث ٢ يوليو ، 2019 / تمت مراجعته من قبل Janet Renee

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-14668-280/centrum-oral/multivitamins-w-iron-includes-prenatal-vitamins-oral/details

https://www.meghantelpner.com/blog/the-truth-behind-centrum-doing-more-harm-than-good/
تم آخر تحديث في 9 مارس 2017 بواسطة MEGHAN TELPNER

https://www.quora.com/Is-Centrum-a-quality-multivitamin-Why


مقالات مفيدة:

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518