اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ملتي فيتامين لكمال الاجسام : 9 فوائد تجعلك تتناوله يومياً

تعد رياضة كمال الأجسام وبناء العضلات وزيادة كتلتها مهمة شاقة، ولكن يطمح لها الكثير للحصول على جسم مثالي وعضلات بارزة مفتولة، ولكي تستطيع التغلب على الإرهاق وضمان الاستمرارية يجب التأكد من توافر الفيتامينات المتعددة والمعادن بصورة كافية داخل جسمك.

عند البحث عن رياضة كمال الأجسام تجدها مرتبطة ارتباط مباشر بالمكملات الغذائية مثل البروتين والكرياتين والأحماض الأمينية، لذا يتوهم الكثير بأنها السبب الرئيسي في حصولهم على جسم مثالي، تجد الكثير يلهث وراء تلك المكملات وهم لا يدركون خطورتها، بل يجب العلم أن المصدر الآمن لدعمك وتهيئتك بدنيا هو مكمل الملتي فيتامين المخصص لكمال الاجسام.

يبذل لاعب كمال الأجسام مجهودا شاقا يفوق الطاقة المكتسبة من خلال نظامه الغذائي، لذا يجب تعويض الفرق بتناول ملتي فيتامين غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن لدعم نظامه الغذائي ويساعده على الحصول على أعلى مستوى من اللياقة البدنية.

ماهي فوائد الملتي فيتامين للاعبي كمال الأجسام؟

يحتاج لاعب كمال الأجسام إلى معدل أعلى من الفيتامينات المتعددة مقارنة بالإنسان العادي، إذ تمده بالعديد من الفوائد ومنها:

1) زيادة معدل الطاقة:

يحتوي الملتي فيتامين على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة، إذ يحتاج اللاعب لمستوى عال منها للحفاظ على معدل الأداء.

2) بناء العضلات:

يلعب مكمل الملتي فيتامين دورا فعالا في بناء العضلات إذ يحتوي على فيتامين ب12 الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تنقل الأكسجين للعضلات، وكذلك يمد العضلات بالأحماض الأمينية اللازمة لبنائها إذ يساهم في العمليات الأيضية للبروتينات والتي هي المصدر الرئيسى للأحماض الأمينية.

3) زيادة نمو العضلات:

يحتوي ملتي فيتامين على الزنك الذي يزيد من هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورا فعالا في بناء العضلات وزيادة نموها واكتساب العضلات بشكل أسرع.

4) زيادة الكتلة العضلية:

يساهم ملتي فيتامين في زيادة الكتلة العضلية والتي تعد الهدف الأساسي من رياضة كمال الأجسام إذ يعمل على زيادة معدل حرق الدهون، وزيادة المخزون من الجليكوجين في العضلات، إذ يُخزن الفائض من الكربوهيدرات في شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.

5) يقي من تقلص العضلات:

يتكون الملتي فيتامين من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على مستوى الماء في الجسم، إذ أن انخفاض مستوى الماء والسوائل يؤدي إلى الجفاف وتشنج العضلات، فالماء يزيد من استجابة العضلات ويقلل من التقلصات بشكل مباشر.

6) زيادة كثافة العظام:

أكثر ما يكون لاعب كمال الأجسام في حاجة إليه هو عظام قوية لتستطيع تحمل الأوزان الثقيلة، ويحتوي الملتي فيتامين على العديد من الفيتامينات التي تعمل على بناء العظام بشكل صحي وزيادة كثافتها وحمايتها.

7) تحسين الجهاز المناعي:

يحتاج اللاعب للصحة الجيدة ليستطيع متابعة برنامجه الرياضي، يعمل الملتي فيتامين على تقليل الإصابة بالمرض ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

8) التخلص من الجذور الحرة:

يتعرض لاعبي كمال الأجسام للإجهاد الشديد وهذا يعمل على تحرر الجذور الحرة من الجسم، والتي بدورها تهاجم خلايا الجسم وتؤثر سلبا على الحمض النووي مما يؤدي إلى تلف خلايا الجسم، مع تناول الملتي فيتامين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة يمكننا القضاء على الجذور الحرة من البداية.

9) تحسين الدورة الدموية:

تناول الملتي فيتامين يحسن الدورة الدموية أثناء ممارسة التمرينات، لذا تستطيع الصمود لفترة أطول دون أن تعاني الإرهاق أو الضعف.

أفضل وقت لتناول ملتي فيتامين للاعبي كمال الأجسام:

يحتوي مكمل الملتي فيتامين (Multivitamins) على العديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والأخرى القابلة للذوبان في الدهون، لذا يفضل تناولها في فترة الوجبة الرئيسية ليساعد على امتصاصها.

يجب تناول المكمل بعد الأكل لتجنب اضطراب المعدة والمشاكل الناتجة عنه، ويفضل تناول الملتي فيتامين قبل التمارين لإمداد الجسم بالطاقة وعدم الإصابة بالإرهاق والضعف.

إذا كنت تتناول حبوب الملتي فيتامين القابلة للقسمة يمكنك تناول نصف الجرعة بعد وجبة الإفطار لإمدادك بالطاقة، والنصف الآخر بعد التمارين مع وجبة تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون.

كيف تختار افضل نوع ملتي فيتامين لكمال الأجسام؟

  • في ظل ازدحام السوق بالمنتجات المتنوعة والمتوفرة بأشكال مختلفة، يُحتم عليك البحث جيدا عن المنتج الذي تريد انتقائه والتأكد من أنه مرخص فعليا من الجهة المختصة.
  • يجب قراءة التعليمات المدونة على العلبة لمعرفة المكونات والجرعة المتبعة وطريقة الحفظ.
  • ليس بالضرورة أن تكون الفيتامينات باهظة الثمن أكثر فاعلية ولكن قد تجد مثيلها وبتكلفة أقل بكثير، لذا قبل اتخاذ القرار ابحث جيدا ولا تنخدع بارتفاع الأسعار.
  • تعد تمارين كمال الأجسام من أصعب التمارين الرياضية والتي تستنفذ مخزون الجسم من الكربوهيدرات والبروتين، لذا يجب اختيار ملتي فيتامين غني بالفيتامينات والمعادن بأنواعها لتعويض النقص واستعادة الحيوية بسهولة.
  • هناك العديد من المنتجات المتوفرة، ولكي لا تخطأ في الاختيار يجب أن تُقيم مع طبيبك أو أخصائي التغذية الخاص بك المشكلة التي تعاني منها واختيار ملتي فيتامين مناسب لحالتك.

يمكنك الاطلاع على قائمتنا لأفضل أنواع ملتي فيتامين لكمال الاجسام الموجودة في السوق الآن.

احتياطات عند تناول ملتي فيتامين لكمال الأجسام:

حرصا على صحتك يجب أن تنتبه جيدا إلى مكمل الفيتامينات المتعددة التي تتناولها والتركيزات المدونة على العلبة حتى لا تزيد عن الجرعة الموصي بها يوميا.

إذا كنت تتناول أحد المكملات الغذائية الأخرى التي تحتوي على فيتامينات مع مكمل الملتي فيتامين فيجب الإنتباه جيدا حتى لا تتعرض لجرعات زائدة ويسبب لك الكثير من المشاكل الصحية.

يجب تناول فيتامينات الكالسيوم والحديد بشكل منفصل إذ يعوق الكالسيوم امتصاص الحديد مما يؤثر على فاعليته.

ماهي أضرار الملتي فيتامين؟

قد يتسبب الملتي فيتامين في بعض الآثار الجانبية والتي تختفي تدريجيا بتعود الجسم عليه وهي:

  • اضطراب المعدة
  • الإمساك أو الإسهال
  • الصداع

إن استمرت هذه الأعراض يجب الإتصال بالطبيب والتوقف عن تناول الملتي فيتامين.

قد يتحسس البعض من أحد مكونات الملتي فيتامين ويتسبب له بأعراض خطيرة ومنها:

  • صعوبة في التنفس
  • انتفاخ الوجه واللسان والحلق
  • التهاب الجلد واحمراره

عند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه مباشرة إلى قسم الطوارئ.

ماذا عن تناول جرعات زائدة من الملتي فيتامين؟

عند تناول جرعات زائدة من الملتي فيتامين قد يؤدي ذلك إلى الوفاة، نتيجة تراكم الفيتامينات خاصة التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ، ود، وهـ، وج.

أيضا عند تناول المعادن بجرعات أكبر من الموصي بها يتسبب في ظهور أعراض خطيرة مثل الإسهال، وفقدان الشهية، والقيء، وفقدان الشعر، وآلام في العضلات، والمفاصل، ودم بالبول، وقد يصل إلى النزيف، لذا يجب الالتزام بالجرعة الموصي بها فقط.

تجنب هذه الأدوية عند تناول الملتي فيتامين:

عند تناولك مكمل الملتي فيتامين (Multivitamins) يجب الانتباه جيدا وتجنب حدوث تفاعلات دوائية لذا يجب اخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها.

إذا كنت تتناول ملتي فيتامين يحتوي على الحديد فتجنب هذه الأدوية:

  • مضادات الحموضة
  • المضادات الحيوية( التتراسيكلين، الكينولون مثل السيبروفلوكساسين)
  • ليفودوبا

أما إذا كنت تتناول ملتي فيتامين يحتوي على حمض الفوليك فتجنب هذه أيضا:

  • مضادات الصرع ( الفينيتوين).

أخيراً

مكمل الملتي فيتامين (Multivitamins) هو عبارة عن مجموعة متنوعة من الفيتامينات المتعددة والمعادن التي تدعم الجسم وتساهم في العمليات الحيوية، وتمنحك الطاقة وتدعم نظامك الغذائي، وهذا كل ما يحتاجه لاعب كمال الأجسام للمواظبة على التمارين وتحقيق النتائج المرجوة.


المراجع:

https://www.vitacost.com/blog/vitamins-supplements/supplements/multivitamins-for-muscle-should-you-take-one.html

https://www.workoutuni.com/best-multivitamins-bodybuilders-athletes/

https://www.emedicinehealth.com/drug-multivitamin/article_em.htm

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518