اكتشف ثروة من المعلومات المستندة إلى العلم حول المكملات الغذائية.

ملتي فيتامين للحامل : 11 فائدة مذهلة لكِ ولطفلكِ

تُعد فترة الحمل عند النساء من أكثر الفترات المرهقة بدنيا ونفسيا، فتكون المرأة مسئولة عن صحتها وصحة الجنين وهذا يبدو أمر صعب، فلن يستطيع النظام الغذائي المتوازن والمتوافر فيه كل معايير التغذية السليمة كفيل بذلك.

لذا يجب الحرص على اقتناء ملتي فيتامين يتناسب مع احتياجاتك الجسمانية، إذ تختلف احتياجاتك في هذه المرحلة بشكل كبير، ويصبح الملتي فيتامين جزء أساسي من روتينك اليومي لتوفير البيئة الملائمة التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم وأيضا من أجلك.

ماهي فوائد الملتي فيتامين للحامل؟

نظرا لصعوبة تعويض النقص في الفيتامينات والمعادن للمرأة الحامل من خلال الطعام بل قد يكون مستحيل، لذا أصبح الملتي فيتامين هو السبيل الوحيد لذلك لما له من فوائد متعددة ومؤثرة في حملك.
من هذه الفوائد مايلي:

  • مكمل ملتي فيتامين هو المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه الحامل في حملها خاصة في الثلث الأول، إذ يزداد معدل القيء والشعور بالغثيان وفقدان الشهية، ويصبح حصول الحامل على احتياجاتها من خلال الغذاء أمر صعب، لذا يجب استعمال الفيتامينات المتعددة بانتظام لدعمك صحيا.
  • الملتي فيتامين يحتوي على مجموعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ب6 والذي يلعب دورا فعالا في تقليل أعراض الغثيان، ويُعطي نتائج أفضل عند النساء اللاتي يتناولن الفيتامينات المتعددة قبل الحمل وبانتظام خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • يساعد الملتي فيتامين أيضا في الحد من خطر الولادة المبكرة إذ أنه يحتوي على فيتامين ب12 والذي له تأثير مباشر على منع الولادة قبل الأوان أو انخفاض الوزن عند الولادة.
  • يحتوي الملتي فيتامين على الحديد إذ يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء عند الحامل ويجب أن تتناول ٣٠ مجم من الحديد يوميا حتى لا تعاني من أعراض فقر الدم.
  • الملتي فيتامين يحافظ على كثافة العظام عند الحامل حتى لا تعاني من هشاشة العظام في المستقبل.
  • يجب تناول ملتي فيتامين يحتوي على اليود لتجنب القصور في الغدة الدرقية الناتج عن نقص الحديد.

ماهي فوائد الملتي فيتامين للجنين؟

لاتقل أهمية تناول الملتي فيتامين للجنين عن الأم بل تزيد، فهذه مرحلة التكوين والخلق لجميع الأجهزة الحيوية والتي يجب أن تُنشأ في بيئة تتوافر فيها كل الفيتامينات المتعددة ((Multivitamins والأساسية لذلك لما تحمله من فوائد عديدة للجنين ومنها:

  • يعمل الملتي فيتامين على بناء الدماغ والحبل الشوكي للجنين بصورة طبيعية لاحتوائه على حمض الفوليك، إذ يقلل من تشوهات الأنبوب العصبي والذي ينتج عنه اضطرابات خطيرة في الدماغ والحبل الشوكي.
  • يساهم الملتي فيتامين في بناء عظام وأسنان قوية وأيضا لبناء العضلات لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د.
  • يؤثر الملتي فيتامين بشكل مباشر في تطوير ونمو الجنين بمعدل طبيعي وقد يزيد من وزن الجنين عند الولادة.
  • يعمل تناول الملتي فيتامين (Multivitamins) بصورة منتظمة على الحد من إصابة الجنين بمرض التوحد.
  • يحافظ الملتي فيتامين على نمو عين الجنين بشكل صحيح وعدم الإصابة بالعمى الليلي.

هل الملتي فيتامين ضروري للحمل؟

بالطبع الملتي فيتامين ضرورة حتمية في هذه الفترة الحرجة، نعتمد جميعا على نظامنا الغذائي للحصول على الفيتامينات والمعادن الرئيسية وقد يفي ذلك بالغرض، أما بالنسبة للمرأة الحامل تختلف احتياجاتها في هذه المرحلة فتصبح في احتياج للفيتامينات والمعادن بمعدل أكبر من ذي قبل.

لذا يجب تناول مكمل ملتي فيتامين معد بشكل خاص للمرأة الحامل، إذ يحتوي على تركيزات أعلى من الفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين ب وكذلك المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك.

كذلك بالنسبة للمرأة الحامل في توأم أو أكثر تكون في حاجة ملحة لتناول ملتي فيتامين للتأكد من توفير العناصر اللازمة لأطفالها.

متى تبدأ الحامل بتناول الملتي فيتامين؟

في الواقع يجب تناول الملتي فيتامين من قبل أي امرأة تخطط للحمل وليس ببداية الحمل فقط، تجنبا لحدوث تشوه الأنبوب العصبي للجنين والذي ينتج عنه اضطرابات بالدماغ والحبل الشوكي.

يتكون الأنبوب العصبي خلال الشهر الأول من الحمل وفي ذلك الوقت لن تكوني على دراية بحملك، لذا يجب على كل امرأة في مرحلتها الإنجابية أن تتناول مكمل الفيتامينات المتعددة وخاصة التي تحتوي على حمض الفوليك.

أما بالنسبة للمرأة التي سبق لها أن أنجبت طفل يعاني من تشوه الأنبوب العصبي يجب أن تتناول الفيتامينات التي تحتوي على معدل أكبر من حمض الفوليك (4 مجم) في حين المعدل الطبيعي للمرأة الحامل 400 ميكروجرام.

هل تحتاج الحامل عناصر غذائية أخرى؟

يحتوي ملتي فيتامين للحامل على كل احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن، ولكن ستحتاجين أيضا إلى تناول الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميغا 3 إذ تعمل على تحفيز نمو مخ الجنين، لذا إذا كنتي في حاجة إليها فقد يوصي الطبيب بتناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي عليه بجانب الملتي فيتامين الخاص بك.

ماهو أفضل وقت لتناول الملتي فيتامين للحامل؟

يفضل تناول ملتي فيتامين طوال فترة الحمل وقد تمتد إلى ما بعد الولادة خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، ويفضل تناول مكمل ملتي فيتامين مع وجبة خفيفة أو بعد الوجبات وعند النوم لتخفيف الشعور بالغثيان خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

كيف تختار افضل ملتي فيتامين للحمل؟

يعتبر اختيار الملتي فيتامين المناسب مهمة شاقة، فلابد من البحث جيدا والتفاوض مع الطبيب المختص ليساعدك أن تختاري الملتي فيتامين الأفضل بالنسبة لك.

ولابد من خضوعك للفحوصات المعملية لتحديد الفيتامينات التي يجب عليك تناولها، فهناك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتساعدك على الاختيار الأفضل:

١) لابد من التأكد من الحصول على ملتي فيتامين قد خضع بالفعل للفحوصات المعملية اللازمة من خلال ترخيصه من الجهة المختصة.

إذ يحتوي سوق الدواء على الكثير من المكملات الغذائية والتي لم تخضع للفحص المعملي ويتم بيعها في المولات وترخص باسم مكمل غذائي ليس ملتي فيتامين لذا يجب الحرص واستشارة الطبيب حول الأنواع المرخصة بالفعل.

٢) يجب مراجعة مكونات الملتي فيتامين للتأكد من احتوائه على الفيتامينات والمعادن المهمة للحمل مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وب ود وج والكالسيوم والحديد والزنك.

٣) لابد من مراجعة الجرعة اليومية الموصي بها للحامل لكل فيتامين أنتي بحاجة إليه لتحصلي على النتائج المرجوة:

  • حمض الفوليك 400-600 ميكروجرام
  • الحديد 27 مجم
  • اليود 150 ميكروجرام
  • فيتامين د 400 وحدة دولية
  • فيتامين ب6 2 مجم
  • كالسيوم 1000 مجم
  • فيتامين أ 4000 وحدة دولية
  • الزنك 15 مجم
  • فيتامين ج 50-80 مجم

٤) يجب إجراء الفحوصات المعملية من بداية الحمل مثل نسبة الحديد والكالسيوم وفيتامين د ويتم تقييم حالتك الصحية بناءا على النسب المعطاة من قبل طبيبك المختص والتي تساعده في اختيار الملتي فيتامين الأمثل لوضعك الصحي.

٥) إذا كنت تعانين من صعوبة البلع يجب البحث عن المنتجات القابلة للمضغ أو الفيتامينات المتوفرة في أقراص صغيرة سهلة البلع.

ومن الممكن مكمل ملتي فيتامين لا يحتوي على الكالسيوم إذ يساهم في زيادة حجم الحبة بشكل ملحوظ لذا يمكن تناول الكالسيوم بمفرده مع حبوب الملتي فيتامين.

٦) إذا كنت تعاني من الإمساك فلابد من اختيار ملتي فيتامين لا يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ويجب الإكثار من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة.

يمكنكِ الاطلاع على قائمتنا لأفضل 3 أنواع ملتي فيتامين للحمل الموجودة في السوق الآن.

احتياطات عند تناول الملتي فيتامين:

عند تناول مكمل الملتي فيتامين القابل للمضغ لابد أن يذوب في الفم قبل بلعه، لذا إذا كان طعمه غير مقبول يمكن إذابته في الماء أو العصائر ولكن يجب تجنب الألبان، الأقراص الغير قابلة للقسمة يجب بلعها مباشرة دون مضغها أو تقسيمها.

لابد من تناول الملتي فيتامين مع كوب كبير من الماء، واتباع التعليمات المدونة على العبوة وعدم تناول جرعات أكبر من الموصي بها.

ماهي أضرار ملتي فيتامين للحمل؟

نظرا لاحتواء ملتي فيتامين للحمل على فيتامينات ومعادن بمعدلات أعلى من الفيتامينات الأخرى:

  • قد تشعرين بالغثيان عند تناولك للمكمل على معدة فارغة، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات وقبل النوم.
  • يحتوي الملتي فيتامين على نسبة كبيرة من الحديد التي تتسبب في الإمساك واضطراب المعدة وتغيير لون البرازوفقدان الشهية.
  • يتسبب الملتي فيتامين الذي يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك في حدوث أثار جانبية مثل تصبغ الأسنان، وزيادة التبول، وعدم انتظام ضربات القلب، وضعف العضلات، ونزيف المعدة.

المراجع:

https://www.medicinenet.com/prenatal_vitamins/article.htm#what_are_the_different_types_of_prenatal_vitamins
المحرر : تشارلز باتريك ديفيس ، دكتوراه في الطب

https://www.webmd.com/baby/prenatal-vitamins-nutrition-your-baby-needs
تمت مراجعتها بواسطة Nivin Todd، MD في 11 يوليو ، 2018

https://www.kcobgyn.com/blog/prenatal-vitamin-health-benefits-pregnant-women

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/prenatal-vitamins/art-20046945

https://www.whattoexpect.com/getting-pregnant/health-and-wellness/foods-to-enjoy/prenatal-vitamins.aspx
تمت مراجعتها في 10 أغسطس ، 2018

https://www.drugs.com/mtm/prenatal-multivitamins.html
تمت مراجعتها طبيا بواسطة Drugs.com في 7 مايو 2018 – كتبها سيرنر مولتوم

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

كوبون خصم اي هيرب 5% : CVP9518