أضرار أوميجا 3 على الحامل أفردت فيها بعض الدراسات، فمن المعلوم أن الأوميجا 3 من العناصر الهامة التي على الحامل عدم التغافل عنها، لكن تُكلل بالجرعات المناسبة لتكون في نطاق آمن، ومن خلال موقع مكملات نوافيكم بها.

أضرار أوميجا 3 على الحامل

أوضح الخبراء أن تناول أوميجا 3 خلال فترة الحمل مفيد للجنين ولكن عند تناوله بجرعات زائدة من الممكن أن تسبب أضرار على الجنين، وتسبب الولادة المبكرة بالإضافة إلى عدم نزول الجنين بصورة طبيعية عند ولادته؛ لذلك يجب تناول أوميجا 3 تحت إشراف طبي.

تم إجراء دراسة بجامعة أوكلاند لمعرفة مدى تأثير أوميجا 3 على الحمل، حيث تمت إجراء تجربة على الفئران الحامل.. وكانت النتيجة هي موت 6% من الفئران.

ثم تم تحليل النتائج وأفادت بأن المصادر التي تحتوي على أوميجا 3 ويمكن أن تتأكسد فإنها تكون مضرة على صحة الأم والجنين؛ لذلك يجب تناول المصادر غير المتأكسدة.

كما أن يوجد عدة مصادر منها تحتوي على الزئبق الذي يسبب أضرار للحامل؛ لذلك يجب النظر إلى المصدر المناسب للأوميجا 3

اقرأ أيضًا: الفرق بين اوميجا 3 وأوميجا سيف

فوائد أوميجا 3 على الحامل

عند إجراء دراسات علمية عن تأثير أوميجا 3 على الحامل تم اكتشاف فوائد عديدة للأم وللجنين ويمكن التعرف عليها.

  • تساعد على نمو أعضاء الجنين بصورة طبيعية مثل الدماغ والعين.
  • يكون لها دور كبير في مساعدة الأم على الولادة بصورة طبيعية دون حدوث مشاكل أو ولادة مبكرة.
  • تلعب دور هام في تقليل الاكتئاب الذي يحدث للحامل نتيجة قلقها من الولادة.
  • يعمل حمض DHA على ولادة الطفل بصورة طبيعية بعيدة عن المخاطر.. مثل الوزن المنخفض الذي يتسبب في حجز الطفل في قسم العناية الخاص بحديثي الولادة.
  • تعتبر الأحماض الدهنية الموجودة في أوميجا 3 من العناصر المهمة للحامل من أجل نمو الجنين بصورة طبيعية في فترة الحمل، ويمكن الحصول عليها من الأسماك أو الأحماض الدهنية مثل المكملات أو المصادر النباتية.

الجرعات الآمنة من الأوميجا 3 للحامل

قامت الجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية والدهون بعمل توصيات خاصة بتناول أوميجا 3 من مصادرها المختلفة، وذلك حتى تتم الاستفادة من خلالها وتجنب الجرعات الزائدة التي تسبب أضرار.

  • النساء الحوامل أو المرضعات: 300 مجم يوميًا.

اقرأ أيضًا: ماهي الجرعة المناسبة من أوميغا 3؟

مصادر الحصول على أوميجا 3

لمّا كان للأوميجا 3 فوائد جمة للحامل دونما الأضرار التي تنتج عن الإفراط في الجرعات، فإننا نشير إلى تلك المصادر الطبيعية لهذا العنصر الهام للحامل.

1- الأحماض الدهنية في الأسماك

أكدت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد على أن هناك أنواع من الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية الموجودة في أوميجا 3، كما أن نسبة السموم الموجودة بها قليلة، وبذلك لا تؤثر سلبًا على الحمل، ومن هذه الأنواع (السلمون والسردين والرنجة والمحار).

2- الخضروات الخضراء

يمكن للحامل أن تحصل على أوميجا 3 من خلال مجموعة من الخضروات التي تحتوي عليها مثل: (السبانخ والجرجير واللفت والبقدونس).

3- عين الجمل

تتميز عين الجمل بأنها غنية بأوميجا 3 التي يمكن للحامل أن تتناولها من أجل الحفاظ على صحة الجنين.. كما أنها تحتوي على دهون صحية.

4- فول الصويا

تحتوي منتجات فول الصويا مثل: التوفو وحليب الصويا المخصب على أوميجا 3 بكميات مناسبة يمكن للحامل أن تتناولها، ولا تستتبع آثارًا ضارة إن كانت بنسب آمنة.

5- الأطعمة المدعمة بحمض DHA

يوجد نوع من المنتجات الغذائية تتم فيه إضافة حمض DHA من خلال دمج الحمض مع العناصر الغذائية للمنتج، ومن أمثلة هذه المنتجات: (زبدة الفول السوداني، البرتقال، البيض، الحليب).

تعتبر أوميجا 3 من أفضل العناصر التي تفيد جسم الحامل، ولكن يجب تناولها بشكل صحيح وتحت إشراف طبي؛ لتجنب الآثار الجانبية الناشئة عن تناول الجرعات الزائدة.