أضرار أوميجا 3 على الشعر أثارت الجدل بين الناس، حيث يُعد العنصر الأكثر فاعلية وتأثيرًا على الشعر، مما يجعل الكثير ممن يعانون من مشكلات الشعر يتناولون المكملات الغنية بها لتعزيز نمو الشعر وتخلصه من المشكلات التي يعانيها، وذلك من خلال موقع مُكملات.

أضرار أوميجا 3 على الشعر

ظهرت أنباء عن خطورة أوميجا 3 على الشعر والأضرار التي تسببها، ثم تم إجراء دراسة خاصة بهذا الموضوع للوصول إلى نتائج علمية موثوقة، حيث تم تجربة أوميجا 3 على عدد من الناس الذين يعانون من تساقط الشعر لمعرفة أضرار أوميجا 3 على الشعر.

لكن الجدير بالذكر أن الأضرار لم تكن موجودة بالفعل، حيث عمل أوميجا 3 على التخلص من مشكلات الشعر وعلاج الهيشان والتقصف، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر.. لكن في حال الإصابة بحساسية تجاه أوميجا 3 يُمكن أن يظهر في فروة الرأس بعض التهيج.

اقرأ أيضًا: 3 افضل انواع حبوب زيت السمك اوميغا 3

فوائد أوميجا 3 للشعر

في ظل البحث المستمر عن أي أضرار لأوميجا 3 على الشعر، يُمكن التأكيد على أن له العديد من الفوائد التي بدورها تعزز من مرونة الشغل وجاذبيته.

1- تحفيز نمو الشعر

تم إجراء تجربة على الفئران من خلال إطعامهم سمكة الماكريل وتعتبر هذه السمكة غنية بالعناصر الغذائية العديدة، وتم ملاحظة زيادة نمو شعر الفئران وسبب ذلك أن زيت السمكة أثر بشكل كبير على تكاثر الخلايا الجلدية للفئران مما سبب زيادة كثافة الشعر ونموه.

2- علاج تساقط الشعر

من خلال الدراسات العلمية تم اكتشاف أن أوميجا 3 تعمل على تثبيط (5-ألفا اختزال) الذي يسبب إنتاج الهرمون، الذي يعمل على حدوث تساقط الشعر وبالتالي تعمل أوميجا 3 على تقليل تساقط الشعر

كما تحتوي الأحماض الدهنية الموجودة في أوميجا 3 على خصائص مضادة للالتهابات المسببة لتساقط الشعر؛ مما يعمل على تقليل التساقط مع الوقت وتحسين صحة الشعر.

3- تحسين صحة فروة الرأس

تعتبر أوميجا 3 لها خصائص مضادة للجراثيم التي تكون السبب الأساسي في ضعف فروة الرأس، ولذلك فإن تناول أوميجا 3 من خلال مصادرها وأهمها زيت السمك يعمل على القضاء على هذه الجراثيم مما يحسن من صحة فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

يعتبر حمض DHA من الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في أوميجا 3 يكون له دور كبير في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ويؤدي ذلك إلى تحسين فروة الرأس ومنع القشور والجفاف وبالتالي نمو الشعر بصورة طبيعية

اقرأ أيضًا: سعر اوميجا 3 بلس المستورد

مصادر طبيعية لأوميجا 3 للشعر

في ظل البحث عن أضرار أوميجا 3 على الشعر، يُمكن التأكيد على أنه من العناصر الغذائية التي توجد في بعض المصادر الطبيعية، والتي تتوافر بكثرة؛ حتى يُمكن الحصول عليها وتعزيز مستويات أوميجا 3 منها.

  • السلمون: يعتبر السلمون من أفضل المصادر الطبيعية لأوميجا 3 والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيت السلمون، الذي بدوره يعمل على تحسين صحة الشعر بفضل حمض DHA وحمض EPA.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على الدهون الصحية التي تعتبر من العناصر الأساسية في الجسم؛ لأنها مضادة للأكسدة فتعمل على تحسين صحة الشعر
  • البذور: تعتبر من العناصر الأساسية في أى نظام غذائي وتعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض، وتحافظ على أداء الوظائف الحيوية في الجسم بصورة طبيعية مثل نمو الشعر.

يُعد أوميجا 3 واحد من الأحماض الأمينية التي بدورها تعزز العمليات الحيوية في الجسم، لذا يُمكن المُداومة على الحصول عليه من المصادر الطبيعية فضلًا عن المكملات التي بالفعل له آثار جانبية.