أضرار أوميجا 3 على القلب التي أثارت جدلًا كبيرًا لشهرة أوميجا 3 بالفوائد الموجودة بها ولكن يوجد جدل حول نقطة أنها تسبب أضرار على القلب، ومن خلال موقع مكملات سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع. 

أضرار أوميجا 3 على القلب

تم عمل دراسات في هذا الموضوع وذلك من أجل حسم الجدل الكبير حول إمكانية تأثير أوميجا 3 على الرجفان الأذيني ولكن لم يتم إيجاد أي تأثير على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

تم إجراء تجربة إكلينيكية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي وذلك من أجل التحقيق في الآثار الناتجة عن مكملات أوميجا 3 على مجموعة من الأشخاص وعددهم أكثر من 12500 مريض لديهم أمراض خطيرة على القلب والأوعية الدموية أو مرض تصلب الشرايين الوعائي ولا يوجد لديهم أي أمور تتعلق ب(ML) وذلك بعد متوسط ​​5 سنوات من المتابعة.

كانت النتيجة أن المكملات اليومية التي تشمل 1 جرام من الأحماض الخاصة بأوميجا 3 الدهنية لم تقلل من حدوث نقطة النهاية الأولي للدراسة، والتي يتم معرفتها بأنها وقت الوفاة الخاص بأسباب تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية أو حتى دخول المستشفى لأسباب تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أضرار أوميجا 3 للرجال

فوائد أوميجا 3 للقلب

تشمل أوميجا 3 فوائد عديدة للقلب وذلك تم التعرف عليه من خلال دراسات عديدة تم إجراءها لذلك يفضل تناول أوميجا 3 بشكل دائم.

  • تعمل أوميجا 3 على التقليل من خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة.
  • نقل الدهون الثلاثية كما تعمل على المساعدة في خفض ضغط الدم بشكل طفيف.
  • تساعد في علاج الاكتئاب وعلاج السرطان وعلاج اضطراب فرط الحركة.
  • تعمل الأحماض الخاصة بأوميجا 3 على تقليل خطر الإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية كما تعمل على منع تخثر الدم.
  • تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب وأيضًا يمكن تناولها مع الأشخاص الذين لديهم أمراض في القلب ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لأنها من الممكن أن تكون بقا سموم مثل الزئبق ونسب من مكونات غير مفيدة.
  • أثبتت مجموعة من الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تحسن تمدد الشرايين من خلال التدفق وتحسن من الوظيفة الميكانيكية للقلب.

اقرأ أيضًا: أضرار أوميجا 3 للأطفال

التوصيات الخاصة بتناول أوميجا 3

استكمالا لموضوعنا الهام أضرار أوميجا 3 على القلب وكذلك فوائدها، نتعرف معا على التوصيات التي أفاد بقا المختصين في الدراسات الخاصة بأوميجا 3، حيث أثبتت دراسات كثيرة أنها مفيدة للقلب بشكل كبير حيث تساعد في مهام كثيرة في الجسم ولكن تختلف النسب من خلال المصدر الذي يتم العثور منه عليها.

يرى عدد من الباحثين أن أوميجا 3 المشتقة من النباتات هي الأكثر أهمية للقلب وهي التي يفضل تناولها بالإضافة إلى المشتقة من الأسماك.

قامت جمعية القلب الأمريكية بالتوصية بتناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع بالإضافة إلى الزيوت النباتية مثل الجوز وفول الصويا والكانولا وبذور الكتان والأطعمة مثل الجوز وبذور الكتان، كما يمكن تناول كبسولات أوميجا 3 الدهنية ذات الجودة العالية ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لأنها من الممكن أن تحتوي على عناصر تسبب ضرر للجسم.

الآثار الناتجة عن نقص أوميجا 3

كما تعرفنا على أهمية أوميجا 3 وأن لها دور مفيد في الجسم نتعرف معا على الآثار الناتجة عنها.

  • قلة التركيز والانتباه.
  • الشعور بالتعب ومشاكل واضطرابات في النوم.
  • حدوث تشنجات في الأقدام بالإضافة الى الشعور بوجع في المفاصل.
  • حدوث مشاكل في الشعر مثل التساقط بالإضافة الى حدوث مشاكل في الجلد والأظافر.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.

اقرأ أيضًا: أبرز الفواكه التي تحتوي على أوميجا 3

أنواع أوميجا 3

هي عبارة عن مجموعة من الأحماض الدهنية ولا يقدر الجسم على إنتاجها لذلك يجب الحصول على من خلال مصادرها.

  • حمض الدوكوساهيكسانويك، ويوجد هذا الحمض في الأسماك بأنواعها ويتم عمل منه مكملات زيت السمك.
  • حمض ألفا لينولينيك، ويوجد هذا الحمض في المصادر النباتية ومنها بذور الكتان والجوز وزيت الكانولا.
  • حمض الإيكوسابنتاينويك، ويوجد هذا الحمض في الأسماك بأنواعها.

يمكن إعتبار أوميجا 3 عنصر من العناصر الأساسية في الجسم والتي بغيابها يحدث مشاكل كبيرة، لذلك يجب تناولها بشكل منتظم للحفاظ على حيوية الجسم وتجنب الأضرار.