أضرار أوميجا 3 على الكلى أثارت الجدل بشكل كبير وتم إجراء دراسات عديدة في هذا الموضوع، حيث ينتشر بين المستخدمين الفوائد الجمّة التي بها، إلا أنه لم يُفرد له إذا ما كان محتويًا على الأضرار أم لا، ومن خلال موقع مكملات سنعرض لكم كافة التفاصيل.

أضرار أوميجا 3 على الكلى

تم إجراء دراسات وتجارب عملية في عام 2015 عن أضرار أوميجا 3 على الكلى، فهو مرض مزمن يؤثر عليه أوميجا 3 عن طريق الحكة اليوريمية، وهو يتمثل في نقص الأحماض الدهنية الأساسية.

كانت نتيجة التجارب العملية في هذا الأمر عكس المتوقع فلم تحدث أضرار مؤثرة، بل كانت فوائد، وهي التحسن الكبير في أعراض الحكة، وذلك تم إثباته من خلال ثلاث تجارب، لذلك فإن الأحماض الدهنية الموجودة في أوميجا 3 لها تأثير كبير في علاج مرض الكلي المزمن ولذلك يُنصح بتناولها.

اقرأ أيضًا: أضرار أوميجا 3 للرجال

فوائد أوميجا 3 على الكلى

تعتبر الحكة المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة “الحكة البولية” واحدة من أكثر الأمراض المنتشرة، وهي من الأمراض المعقدة التي تؤدي بالمرضى إلى عمل غسيل كلوي، كما تؤثر على المرضى بشكل ملحوظ وتسبب قلقًا وإزعاجًا كبيرًا.

تم وجود مجموعة العلاجات لهذه المشكلة عن طريق الأحماض الدهنية والتي تشتمل عليها الأوميجا 3، حيث تم ملاحظة أن المرضى المصابون بأمراض الكلى المزمنة الأحماض الدهنية تؤثر عليهم بشكل إيجابي كبير، حيث وصل الأمر لتكون علاجًا نهائيًا، لذلك باتت أضرار أوميجا 3 على الكلى إثر هذه التجارب في طي النسيان.

استراتيجية التجارب البحثية عن أوميجا 3

تم إجراء البحث بشكل منهجي في قواعد البيانات، حيث تم إجراء تحليل وفقًا لمجموعة من الإرشادات من جهة الأطباء.

تم الانتهاء من البحث المنهجي باستخدام مجموعة منتجات مثل (زيت السمك أو الأحماض الدهنية، أوميجا 3 أو أحماض الدوكوساهيكسانويك أو 3 “DHA” أو حمض الإيكوسابنتانويك أو “EPA” وحمض Timnodonic)

اقرأ أيضًا: حبوب زيت السمك (اوميغا 3) للمرضعة : فوائدها وأضرارها

هل أوميجا 3 تقلل من وفيات أمراض الكلى؟

تم إجراء دراسة في هولندا عن أوميجا 3 وعلاقتها بالكلي وأمراض الكلى وتم اكتشاف أنها تتسبب في تقليل نسبة الوفيات الناتجة من أمراض الكلي.

حيث أوضح المختصين بالبحث في المركز الطبي أن الأحماض الدهنية تمثل وقاية للجهاز الدوري وذلك من خلال النتائج الخاصة بدراستهم.

قام المختصين بالبحث باستعراض الأبحاث والدراسات السابقة وكانت تشتمل على 371185 شخص مشارك بها وتوفي منهم 31185 وكان سبب الوفاة الأمراض المزمنة، ولكن وجدو أن أوميجا 3 كان لها دور إيجابي كبير في خفض عدد الوفيات الناتج عن الأمراض المزمنة بنسبة من 9% الى 20%.

السبب في هذا التأثير الإيجابي يرجع إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحتوي عليها أوميجا 3 حيث تعمل على وقاية الأمراض الخاصة بالدورة الدموية وتحسن من وظائف الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: ماهي الجرعة المناسبة من أوميغا 3؟

مصادر الحصول على أوميجا 3

استكمالًا لموضوعنا أضرار أوميجا 3 على الكلى فالمصادر التي يمكن أن نحصل على أوميجا 3 من خلالها كثيرة، ويُفترض بها أن تكون طبيعية.

1- الأطعمة

تتوفر أوميجا 3 بشكل كبير في الأطعمة فمن الممكن أن تكون كافية للنسبة التي تفيد الجسم من أوميجا 3.

  • المأكولات البحرية وبالأخص الأسماك مثل السردين والسلمون والتونة والرنجة.
  • الزيوت النباتية تعتبر مصدر للحصول على أوميجا 3 مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت فول الصويا.
  • الأطعمة المدعمة مثل الزبادي والبيض والعصائر والحليب.

2- المكملات الغذائية

تعتبر المكملات الغذائية مصدر مباشر للحصول على أوميجا 3 وتوجد فيه بنسبة كبيرة

  • زيت السمك.
  • زيت الطحالب.

تعتبر أوميجا 3 من أهم وأشهر العناصر التي تؤثر على الجسم ولها مميزات عديدة لذلك يجب تناولها بشكل دائم؛ لأنها تساعد الجسم على أداء الوظائف بصورة طبيعية كما تحمي الإنسان من الأمراض.