ما هي أضرار فيتامين د 50000؟ وهل يتسبب في حالة سُميّة فيتامين د؟ نعلمُ أن فيتامين د يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ناهيك عن دعم العظام، ويُعزز من عمل الجهاز المناعي.. وفي موقع مكملات نوافيكم بالمزيد عنه.

أضرار فيتامين د 50000

أضرار فيتامين د 50000

باعتبار أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د لمن هم دون سن الـ 70 عام هي 600 ملج أو وحدة دولية.. فهل فيتامين د 50000 يُمثل جرعة متزايدة تُسبب أضرار؟

نشير إلى أنه من الآمن بشكل عام تناول 50000 وحدة دولية من الفيتامين مرة واحدة في الأسبوع، إن كان ذلك في فترات قصيرة تحت إشراف الطبيب.

لذا لا توجد أضرار لفيتامين د 50000 إن كان موصوفًا لمن يُعاني من نقص فيه وفقًا للإشراف الطبي.. وما يُعزز من ذلك أنّ هناك دراسة أكدت على أن العلاج بفيتامين د 50000 آمنًا وفعالًا حتى إن تم وصفه لمدة عام كامل لمن يُعانون من نقص فيه.

اقرأ أيضًا: هل يتعارض فيتامين د مع الحديد

حالة فرط فيتامين د

هل تصل أضرار فيتامين د 50000 إلى حد السُمية؟ فسُمية الفيتامين هي حالة الفرط في نسبته بالجسم، وعلى الرغم من أنها حالة نادرة إلا أن احتمال حدوثها يُشكل خطورة بالغة.

تنتج تلك الحالة عن تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين د، فلا تنتج على إثر التعرض الزائد للشمس أو النظام الغذائي المضطرب.. ولها أضرار:

  • آلام بالعظام.
  • تراكم الكالسيوم في الجسم.
  • تزايد عدد مرات التبول.
  • تكون حصوات الكالسيوم.
  • الشعور بالضعف العام.
  • الغثيان والقيء المتكرر.
  • مشكلات في الكلى.

فيكون من الأحرى التوقف عن تناول فيتامين د وأي غذاء يشتمل في عناصره على نسبة عالية من الكالسيوم.

لكن ليس فيتامين د 50000 هو ما يُسبب السُمية إنما فيتامين د 60000، على اعتبار أنه كمية أكثر بكثير من الموصى بها للبالغين.

فإن كانت تلك الجرعة الزائدة من أجل علاج مشكلات طبية معينة، فهذا لا يعني أن تناولها يتجاوز بضعة أشهر، حيث تؤخذ تحت إشراف الطبيب وفي فترة بعينها، حتى لا يكون بالجسم جرعات عالية من الفيتامين.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام فيتامين د

متى يصف الطبيب فيتامين د 50000؟

إنّ المستوى الأمثل من فيتامين د في الدم يتراوح بين 20 و50 نانوجرام لكل مليلتر.. فما إن قلت الكمية عن ذلك المعدل فهذا يعني وجود نقص يتطلب العلاج.

يُمكن في تلك الحالة أن يصف الطبيب جرعة كبيرة من فيتامين د 50000 تؤخذ لمدة تتراوح من 6 إلى 12 أسبوع، بمعدل مرة واحدة كل أسبوع.

لأن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أن الجسم قادر على الاحتفاظ به، فيُخزّن في الأنسجة الدهنية.

المقدار الآمن من فيتامين د يوميًا

إن كان تناول فيتامين د 50000 على النحو الموصوف فلا يُشكل أضرارًا، بيد أنّ الجرعة الضخمة أحيانًا ما تُسبب بعض المشكلات عند حالات معينة، لذا كان من الضروري استشارة الطبيب.

باعتبار أن جرعة 50000 مرة أسبوعيًا، فإن المقدار الأعلى المسموح به للأغلب 4000 وحدة دولية من فيتامين د بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أنواع فيتامين د للأطفال والرضع

تأثير فيتامين د على الصحة

غنى عن البيان أن فيتامين د باختلاف كمياته هو هام للجسم، يُستمد من مصادر طبيعية وأيضًا المكملات، فهو يجعل الجسم قادر على امتصاص الفوسفور والكالسيوم، ناهيك عن أهميته في صحة العظام.

هذا وزيادة كمية تناوله أحيانًا ما ترتبط بعلاج مشكلات صحية معينة.. وفقًا لإشارات بعض الدراسات الطبية والأبحاث السريرية في فوائد فيتامين د 50000

  • وجود مستويات عالية من فيتامين د يحمي من سرطان القولون والثدي والمستقيم.
  • من تناول 2000 ملج من مكملات فيتامين د يوميًا كان أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان.
  • كمية كبيرة من فيتامين د كافية لتعزيز عمل الجهاز المناعي لمحاربة نزلات البرد والأمراض.
  • تناول فيتامين د يقلل من فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية على غرار التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

نقص فيتامين د هو الأكثر شيوعًا إثر بعض الأسباب، لذا يُمكن اللجوء إلى المصادر الطبيعية للحصول عليه أو مكملات فيتامين د.