تحديد أفضل وقت لتناول الفيتامينات يعتمد على مدى قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين، وهو ما يتحدد وفقًا لنوع الفيتامين.. لذا إن رغبت في معرفة الوقت المناسب الذي يُحقق لك استفادة كاملة من المكمل الغذائي اطلع على الموضوع أدناه في موقع مكملات.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

لا يوجد دليل علمي مؤكد على أنّ هناك وقت بعينه هو ما يُعزز من عمل الفيتامين أو يقلل من فعاليته.. على الرغم من اختلاف الدراسات إلا أنّ الهام هو تناوله باستمرار وفقًا للجرعة التي حددها الطبيب المختص.

فمن المحتمل أن بعض الفيتامينات إن تم تناولها في وقت بعينه هذا يُساعد على تقليل مخاطر الآثار الضارة الناجمة عنها اعتمادًا على نوع الفيتامين.

وفقًا لنصائح الخبراء يتم تناول الفيتامينات في الصباح مع وجبة الطعام والكافي من المياه، وإن كان هناك من لا يحتمل تناول الفيتامينات في الساعات الأولى من اليوم، فإنه يُمكنه تناولها بعد وجبة الطعام في منتصف اليوم.

المتفق عليه أنه يجب تناول مكملات الفيتامينات مع وجبات الطعام، للحصول على فوائدها على أفضل نحو.. لأن ذلك يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين، مما يؤثر إيجابيًا على الصحة.

فيتامين ب المركب مع وجبة الإفطار
فيتامين د مع وجبة الغذاء
فيتامين سي مع وجبة العشاء

اقرأ أيضًا: أفضل مكملات غذائية من أي هيرب

أسوأ وقت لتناول الفيتامينات

من الأفضل ألا يتم تناول أي نوع من الفيتامينات على معدة فارغة، لاسيما لمن يُعانون من التحسس حتى لا تتسبب في الإصابة باضطرابات في المعدة.

لا سيما عند تناول مكملات الحديد وفيتامين سي والزنك، فلا يجب تناولها دون طعام للتأكد من مدى امتصاصها بأكبر قدر من الفعالية.

مع العلم أن مكملات الحديد والمغنيسيوم هي الأكثر شيوعًا في إحداث الاضطرابات في الجهاز الهضمي إن تم تناولها على معدة فارغة.

هل نوع الفيتامين يؤثر في تحديد وقت تناوله؟

هناك تصنيفين يعملان على تحديد أفضل وقت لتناول الفيتامينات.. لأن بعض الأطعمة لاسيما منتجات الألبان تمنع عملية امتصاص الفيتامين، وأطعمة أخرى تُعززها، والأمر يتحدد وفقًا لنوع الفيتامين.

أولًا: الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

إنّ الجسم لا يُخزن تلك الفيتامينات بشكل طبيعي، لذا يحتاج إلى مصادر لتمده بها، ومنها فيتامينات ب وفيتامين سي.

فمن المُرجح تناول تلك الفيتامينات يوميًا بجرعات صغيرة، وأفضل وقت هو بعد الاستيقاظ مع وجبة الأفطار.. لأن مثل تلك الفيتامينات تؤثر على النوم، فيُمكن أن تعزز من مستويات النشاط ليلًا؛ لذا وجب تناولها نهارًا.

مع العلم أنّ فيتامين سي من شأنه التسبب في عسر الهضم، لذا كان من الأفضل تناوله مع الطعام لتخفيف حدة الغثيان أو الحد من الإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: حبوب فيتامين سي للتبيض

ثانيًا: الفيتامينات الذائبة في الدهون

ضروريّ أن يتم تناول تلك الفيتامينات بجرعات صغيرة لأن الكمية الكبيرة منها ربما تتسبب في التسمم أو الإضرار بالحالة الصحية.

على الأغلب لا نحتاج إلى مكملات للحصول على تلك الفيتامينات، فهي توجد في الأنظمة الغذائية الصحية.. إلا أنّ من يُعاني من النقص الملحوظ بها يُمكنه اللجوء إلى المكملات.

  • فيتامين أ
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك

تحتاج تلك الفيتامينات إلى وجبة طعام لتعزيز الامتصاص، لذا يُمكن تناولها في منتصف اليوم، ولا ضرر من تناولها ليلًا طالما كانت مع وجبة غذائية.

أفضل وقت لتناول فيتامينات الولادة

على الرغم من أهمية بعض الفيتامينات خلال فترة الحمل، إلا أن أفضل وقت لبدء تناولها يكون قبل الحمل أي في فترة التخطيط للحمل.. لضمان حصول الأم على العناصر الغذائية التي تحتاجها.

على أن يتم تناولها مع وجبة الإفطار أو الغذاء حتى تقلل من فرص الإصابة بالارتجاع الحمضي.. وتعزيز امتصاصها.

اقرأ أيضًا: ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة

ضرورة تناول مكملات الفيتامينات

البعض يحصل على ما يحتاجه من المغذيات المطلوبة يوميًا من خلال الطعام والنظام الغذائي الصحي، بيد أنّ البعض الآخر يُعاني من الفجوات الغذائية.. مما يعني أن نظامه الغذائي يفتقر بعض العناصر من الفيتامينات والمعادن.

باعتبار أن الفيتامينات هي أساسيات تحتاجها صحة الجسم، يجب في تلك الحالة اللجوء إلى البدائل “المكملات” والتي تُساعد في تعويض النقص وضمان الحصول على الاحتياجات الغذائية الكافية بشكل يومي.

لمعرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات يجب التطرق إلى أنواع العناصر الغذائية التي يتكون منها كل فيتامين على حدة، فتصنيفات الفيتامينات هي التي تُحدد الوقت المناسب لتناولها.