احسن وقت لتناول حبوب الحديد يكون دائمًا قبل تناول الوجبات، لاسيما قبل ساعة أو ساعتين من تناول الوجبة، حيث يزيد امتصاص حبة الحديد إذا تم تناولها على معدة فارغة.

ويجب أن يتم تناول المكمل مع كوب كبير من الماء أو كوب من عصير البرتقال أو الليمون، حيث أن المشروبات الحمضية والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي تزيد من فعالية امتصاص الجسم لعنصر الحديد من المكمل أو الطعام.

ماهو افضل وقت لتناول حبوب الحديد؟

نحن نعلم أن افضل وقت لأخذ حبوب الحديد يكون قبل تناول الوجبة بساعة أو اثنين، لكن متى افضل وقت لتناول حبوب الحديد في اليوم؟ هل يجب تناول حبوب الحديد صباحًا قبل الإفطار أم قبل الغداء والعشاء أم بعدهما؟

افضل وقت لأخذ حبة الحديد للنساء:

يحتاج النساء لعنصر الحديد أكثر من الرجال، نظرًا لأنهم يفقدون الدم كل شهر بسبب نزول الدورة الشهرية “الحيض”، وبالتالي يفقدون معها الخلايا الحمراء أكثر من نظائرهم الرجال، ويحتاجون لاستبدال ما يفقدوه لتعويض أجسامهن.

بالنسبة للنساء سواء البالغات أو المراهقات فيجب عليهم الحصول على 10 إلى 15 مجم من الحديد الصافي يوميًا، ويعد انسب وقت لأخذ حبوب الحديد بالنسبة لهن في الصباح على معدة فارغة، أي قبل تناول وجبة الإفطار.

هذا الوقت من اليوم يعد هو الأفضل بالنسبة للنساء لكي يستطيع جسمهن أن يمتص أكبر كمية ممكنة من حبة الحديد ويستفيد منها، لكن يجب ألا يتضمن الإفطار الخاص بهن في هذه الحالة الحليب أو مشروبات الكافيين.

افضل وقت لأخذ حبوب الحديد للرجال:

يحتاج الرجال سواء البالغين أو الذكور المراهقين إلى كمية أقل من الحديد الذي يحتاجه النساء، حيث يحتاج الرجل إلى 10 ملغ فقط من الحديد يوميًا.

على الرغم من هذا يجب على الرجال الحصول على مكملات الحديد لاسيما إذا كانوا يقوموا بأداء تمارين قوية مثل الجري أو ركوب الدراجات، أو إذا كانت لديهم مشاكل في الامتصاص.

ويعد الوقت المناسب لتناول حبوب الحديد بالنسبة للرجال في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، لاسيما إذا كان الهدف من تناوله تخفيف الشعور بالتعب، أو تحسين التركيز.

افضل وقت لتناول حبوب الحديد للحامل:

الحوامل لهن حالات خاصة دائمًا، فهن أولًا يحتجن كمية أكبر من الحديد التي يحتاجها غيرهن من النساء، حيث يجب على المرأة الحامل الحصول على 27 ملغ على الأقل من الحديد يوميًا.

ولا يحصل معظم النساء الحوامل على كمية الحديد الموصي بها والتي تعد ضعف الكمية العادية من النظام الغذائي وحده، لذا يصف لهن الطبيب مكملات الحديد.

ولأن النساء الحوامل تكون معدتهن حساسة، أو يكون أغلبهن مصابات بغثيان الصباح، فيجب عليهن في هذه الحالة اختيار الوقت المناسب لتناول حبوب الحديد، والذي يكون في وقت لاحق من اليوم لا في الصباح.

في الغالب يكون انسب وقت لأخذ حبوب الحديد بالنسبة للحوامل بعد وجبة الغداء، وإذا كانت معدتك حساسة جدًا فيمكن تناول الحبة مع وجبة الغداء.

تناول الحد اليومي الموصي به من الحديد بالنسبة للحوامل سوف يحميهن من الولادة المبكرة، أو من ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.

افضل وقت لأخذ حبة الحديد للمرضعات:

تحتاج النساء المرضعات إلى 9 ملغ على الأقل من الحديد يوميًا، ويعد احسن وقت لتناول حبوب الحديد بالنسبة لهن – إذا لم يكن لديهن مشاكل في المعدة كالغثيان أو ارتجاع المريء – هو تناول الحبة في الصباح على الريق قبل وجبة الإفطار.

إذا كانت النساء المرضعات لديهن مشاكل في المعدة فينطبق عليهم ما ينطبق على الحوامل، وهو تناول حبة الحديد في وقت آخر من اليوم، سواء أثناء تناول وجبة الغداء أو بعدها مباشرة.

أفضل وقت لتناول الحديد للاطفال:

يتم إعطاء الرضع والأطفال مكملات الحديد السائل في الغالب، لأنها سهلة البلع بالنسبة لهم، ويحتاج الأطفال الصغار لاسيما الذين ولدوا بوزن أقل من الطبيعي إلى تناول مكملات الحديد.

ويعد افضل وقت لأخذ حبوب الحديد بالنسبة للأطفال هو قبل الوجبة بساعة أو اثنين على معدة فارغة، لكن إذا شعر الطفل بآلام في المعدة بسبب هذا فيجب إعطاؤه الحديد مع الطعام لا قبله.

ينصح بإعطاء الأطفال مكمل الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو العصائر التي تحتوي على فيتامين سي، لأنها ستزيد من فرص امتصاص الجسم للحديد.

لا تقم بإعطاء طفلك الحليب، أو المشروبات الغازية، أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، حتى تمر ساعتين على إعطاؤه مكمل الحديد.

أفضل وقت لتناول الحديد للنباتيين:

يعاني النباتيون من وجود كمية أقل من الحديد في أجسادهم أكثر من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم، وذلك لأن العديد من الوجبات النباتية الغنية بالحديد لا يمتصها الجسم بكفاءة، ولأن المستويات العالية من الأوكسالات في جسد النباتيين تعيق امتصاص الحديد.

يجب على النباتيين أن يتناولوا مكملات الحديد بانتظام، ويعد انسب وقت لتناول حبوب الحديد بالنسبة لهم هو في الصباح الباكر على معدة فارغة، لاسيما مع كوب من أي مشروب يحتوي على فيتامين سي.

افضل وقت لتناول حبوب الحديد للرياضيين:

إن الوقت المناسب لتناول حبوب الحديد بالنسبة للرياضيين يكون قبل ساعة واحدة من أداء التمارين، أو بعد ساعتين من الانتهاء من التمرين، لأن هذا أنسب وقت لكي يمتص الجسم الحديد بالنسبة لهم.

يجب على الرياضيين تناول حبوب الحديد لأن مشكلة نقص الحديد في الجسم شائعة جدًا بينهم، لاسيما لدى الرياضيين الذين يمارسون رياضات التحمل، أو الذين يشاركون في الماراثون.

والسبب في هذا أن الرياضيين يحتاجون إلى خلايا دم حمراء أكثر أثناء التمرين لحمل الأكسجين، لذا يعاني حوالي 60 بالمائة من الرياضيين الإناث، و 40 إلى 50 بالمائة من الرياضيين الذكور من نقص الحديد.

هل يجب تناول مكملات الحديد مع الطعام؟

لا، إن احسن وقت لتناول حبوب الحديد لا يكون مع الطعام، حيث أن معظم مكملات الحديد يضعف امتصاصها في الجسم إذا تم تناولها مع الوجبات، لذا انسب وقت لأخذ حبوب الحديد يكون على معدة فارغة.

والسبب في هذا أن المعدة الفارغة تكون حمضية، وتساعد حموضة المعدة على امتصاص الحديد أفضل، لكن لسوء الحظ يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات المعدة إذا تناولوا حبوب الحديد على الريق.

لذا ينصح الطبيب في هذه الحالة بتناولهم للمكمل مع الوجبات، في محاولة لتقليل الآثار الجانبية التي يصابوا بها كالغثيان، ويجب عليهم في هذه الحالة تناول كوب من عصير البرتقال مع الحبة لتحسين امتصاصها.

وهناك بعض العناصر الغذائية التي يجب تجنبها أثناء تناول الحديد على رأسها:

  • الكالسيوم
  • الكافيين
  • فول الصويا
  • الألياف
  • البقوليات
  • الحبوب الكاملة
  • البوليفينول الذي يوجد في الشاي والفواكه والخضروات والمكسرات.

كما أن هناك بعض العناصر الغذائية والأطعمة التي ينصح بتناولها مع مكملات الحديد مثل:

  • اللحوم
  • الدواجن
  • الأسماك
  • الحمضيات
  • فيتامين سي

قاعدة عامة:

يقول الخبراء وأخصائيين التغذية أن افضل وقت لأخذ حبة الحديد بالنسبة للجميع يكون في الصباح على معدة فارغة، أي قبل الإفطار، وتناولها مع كوب من الماء أو كوب من أي عصير يحتوي على فيتامين سي.

ويقولوا أيضًا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة أو الحوامل، فإن انسب وقت لأخذ حبوب الحديد يكون بعد الوجبة مباشرة لتخفيف حدة الأعراض والآثار الجانبية.

إقرأ أيضاً: