بدأ الكثيرون منا بتناول حبوب أوميغا 3 لجني الكم الهائل من الفوائد التي تقدمها.

من تعزيز نمو الدماغ إلى المساعدة في إنقاص الوزن، تبدو إضافة حبة يومية من الأوميغا 3 إلى روتينك فكرة رائعة.

ومع ذلك، فإن اختيار حبوب زيت السمك (أوميغا 3) عالية الجودة هو نصف المعركة فقط.

كما هو الحال مع معظم المكملات الغذائية، يعد التوقيت مفتاحًا لتحقيق أقصى استفادة من حبوب أوميغا 3.

إذن ما هو الوقت المناسب لتناول حبوب زيت السمك؟ هل هو قبل الاكل أو بعده؟ في الصباح أو المساء؟ سنشرح كل شيء في هذا المقال.

ماهو أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3؟

لعقود من الزمان، اختار العديد من مستخدمي أوميغا 3 تناول مكملاتهم الغذائية أول شيء في الصباح.

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن مكملات وحبوب أوميغا 3 تحتاج إلى تناولها مع الطعام، ويفضل أن يكون من النوع عالي الدهون حتى يتم امتصاصها جيدًا.

ما هي فوائد تناول حبوب أوميغا 3 في الصباح؟

يبدو أن بعض الأشخاص يفعلون كل شيء بشكل أفضل في الصباح.

إذا بدا ذلك مثلك، أو إذا كان لدى أسرتك روتين صباحي ثابت، فقد يكون هذا التوقيت أسهل لعائلتك أن تتذكر العادات الصحية، بما في ذلك تناول حبوب زيت السمك أوميغا 3.

إذا كان البيض أو العصائر أو الأفوكادو هي أطعمة الإفطار المعتادة في منزلك، فإن هذا من شأنه أن يجعل الصباح أيضًا وقتًا مثاليًا لتحسين عملية امتصاص الجسم للأوميغا 3.

ولكن إذا كان الإفطار يتكون في الغالب من الفاكهة، فقد ترغب في الانتظار حتى تتناول وجبة تحتوي على بعض الدهون.

إقرأ أيضاً: 3 افضل انواع حبوب زيت السمك اوميغا 3

ما هي فوائد تناول حبوب أوميغا 3 في المساء؟

إذا كانت وجبات العشاء تتكون عادة من السمك أو اللحم، أو إذا كنت المكسرات ضمن وجباتك الخفيفة في المساء، فقد يكون هذا وقتًا مثاليًا من اليوم لعائلتك لتناول حبوب أوميغا 3.

بالإضافة إلى أن المساء في كثير من الأحيان أكثر وقت استرخاء خلال اليوم، لذلك قد تكون أكثر استعدادًا لتذكر تناولها في ذلك الوقت.

ولكن ماذا يقول العلم؟

تشير معظم الأبحاث الحديثة إلى أن تناول حبوب زيت السمك (أوميغا 3) في المساء هو أفضل وقت.

يعود ذلك إلى عدة أسباب، من بينها عملية امتصاص أفضل أثناء النوم لزيادة الآثار المضادة للالتهابات من أوميغا 3.

أظهرت العديد من الدراسات الآن أن الأدوية التي تخفض نسبة الأسبرين والكولسترول، وكذلك ضغط الدم والأدوية المضادة للارتجاع، قد تعمل بشكل أفضل في المساء.

يقترح العلماء أنه أثناء النوم، يؤثر إيقاع الجسم اليومي على توازننا الهرموني، وكذلك قدرة الجسم على امتصاص المواد الكيميائية في الأدوية والمكملات.

نظرًا لتفاقم العديد من الأعراض (خاصة المتعلقة بتدهور ارتجاع المريء وأمراض القلب) طوال الليل، فإن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية قبل النوم قد يساعد في الواقع على تحسين الظروف الصحية في اليوم التالي.

ماذا أظهرت الدراسات أيضا؟

دعونا نلقي نظرة على مثال تناول الأدوية المضادة لارتجاع المريء.

تنتج المعدة عادة حمضًا مرتين إلى ثلاث مرات بين الساعة 10:00 مساءً و 02:00 صباحًا أكثر من أي وقت أخرى من اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، تتفاقم حرقة المعدة أثناء الاستلقاء، مما يزيد من الأعراض الجانبية غير المريحة.

يمكن أن تفسر هذه العوامل لماذا وجدت إحدى الدراسات أن 70٪ من الأشخاص الذين تناولوا دواء لارتجاع المريء في المساء أحسوا بالراحة أكثر، مقارنة بـ 42٪ ممن تناولوا دواءهم في الصباح.

كما تم توثيق أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية تحدث في كثير من الأحيان في الصباح الباكر.

يمكن أن تفسر هذه الظاهرة دراسة مدتها خمس سنوات من إسبانيا، أن المرضى الذين تناولوا أدوية ضغط الدم في الليل تعرضوا لخطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتات دماغية أقل بنسبة 33٪ مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الأدوية في الصباح.

ما هي الفوائد المحتملة الأخرى لتناول حبوب أوميغا 3 في المساء؟

في حين أن الحصول على جرعة من حبوب زيت السمك (أوميغا 3) عالية الجودة يحدث فرقًا كبيرًا من حيث رؤية النتائج، فإن التوقيت مهم أيضًا.

إلى جانب المشكلات الصحية المذكورة أعلاه، إليك سببان آخران للنظر في تناول حبوب أوميغا 3 في المساء: الالتهاب ونوعية النوم.

التهاب المفاصل وآلام المفاصل

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل وآلام المفاصل، فمن المحتمل أن تواجه أعراضًا أكثر حدة في الصباح.

اكتشفت إحدى الدراسات الفرنسية أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأدوية المضادة للالتهابات) كانت أكثر فاعلية عندما استهلكت قبل أربعة إلى ثماني ساعات من بدء الألم.

نظرًا لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعمل على نفس المسارات الكيميائية الحيوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، فإن تناول مكملات زيت السمك في المساء قد يسهل عملية النهوض من الفراش في الصباح مع راحة أكبر.

نوعية النوم

في دراسة تجريبية أجريت في المملكة المتحدة، وجد الباحثون أن الاطفال الذين تناولوا الاوميجا 3 ازداد وقت نومهم بمعدل 58 دقيقة مع تقليل عدد الاستيقاظ أثناء الليل.

تظهر دراسات أخرى بالمثل أن تناول أوميغا 3 بكمية كافية مهم للراحة الجيدة، والاسترخاء المحسّن وتقليل خطر توقف التنفس أثناء النوم.

إقرأ أيضاً: كم حبة اوميغا 3 في اليوم : أهم 2 أشياء عليك معرفتها

هل للطعام دور في اختيار وقت تناول حبوب اوميغا 3؟

أفضل وقت لتناول حبوب زيت السمك أوميغا 3 هو مع إحدى وجباتك الرئيسية.

كثير من الأشخاص لا يتحملون مكملات زيت السمك بسهولة – على الأقل في الأيام القليلة الأولى، يتم تخفيف الآثار الجانبية عندما تؤخذ على معدة ممتلئة.

سبب آخر لتناول حبوب أوميغا 3 مع الطعام هو أن الدهون المستهلكة في وجباتك ستحفز إنزيمات الليباز البنكرياس، مما يؤدي إلى تكسير الدهون الغذائية في الجهاز الهضمي.

كلما زاد وجود هذه الإنزيمات عند تناول حبوب زيت السمك (اوميغا 3)، سيتم تكسير وامتصاص أحماض أوميجا 3 الدهنية بواسطة الأمعاء الغليظة.

من المهم أن تتذكر أن المحتوى الدهني في وجبتك هو الذي يحفز هذه الإنزيمات.

لذلك، يجب عليك التأكد من أن الوجبة التي تتناولها مع حبوب اوميغا 3 هي التي تحتوي على أعلى نسبة الدهون.

أظهرت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 تمت عملية امتصاصها من قبل الجسم بنسبة تصل إلى 300 ٪ مع وجبة غنية بالدهون (44 غراما من الدهون) بالمقارنة مع وجبة منخفضة الدهون (8 غرامات من الدهون).

مع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك التسرع والغطس في 10 شرائح من بيتزا البيبروني!

لكن الوجبة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة، مع مكونات مثل الأفوكادو والزيتون والمكسرات، هي أفضل وجبة لتناولها مع حبوب زيت السمك أوميغا 3.

يمكنك حتى تناول حبوب أوميجا 3 مع وجبة الإفطار إذا كانت مليئة بالدهون الصحية.

كيف يؤثر تناول الوجبات قليلة الدسم على عملية امتصاص أوميغا 3؟

على مدى عقود، اختار العديد من مستخدمي أوميغا 3 تناول مكملاتهم أول شيء في الصباح.

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يجب أن تستهلك مع الطعام ويفضل أن يكون من النوع الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ليتم امتصاصها جيدًا.

واليوم، يشك العلماء في أن تناول وجبات الإفطار منخفضة الدهون أو تخطيها تمامًا، يمكن أن يفسر سبب عدم رؤية بعض المستخدمين لزيادات كبيرة في مستويات مؤشر أوميغا 3.

ماذا يعني هذا بالنسبة للمستهلكين؟ إذا كنت لا تتناول وجبة الإفطار، أو عادةً ما تتناول الأطعمة منخفضة الدهون في الصباح، فاستهدف تناول حبوب أوميغا 3 في وقت لاحق من اليوم مع وجبة كاملة.


مقالات مفيدة: