معرفة الفرق بين بيوتين 5000 و10000 أمر ضروري في حال الحاجة إلى تناول المكملات، وهي الحالة التي يحتاج فيها الشخص إلى مصدر مساعد للحصول على النسب الكافية من البيوتين، نظرًا لنقصانه في الجسم وعدم القدرة على تحصيله من خلال المصادر الغذائية الطبيعية، ومن خلال موقع مكملات يُمكننا معرفة الفرق بين بيوتين من النوعين 5000 و10000

الفرق بين بيوتين 5000 و10000

يُعرف البيوتين أيضًا باسم فيتامين ب 7 وهو المركب الذي يساهم في تحويل الطعام إلى طاقة في مختلف أجزاء الجسم، مما يعود بالنفع على الإنسان في عِدة نواحي، مع العلم أن الفرق بين بيوتين 5000 و10000 بسيط للغاية، حيث يكمن في التركيز ليس إلا.

فنجد أن حبوب بيوتين بتركيز 10000 تركيزها مضاعف لحبوب بيوتين 5000 وهو ما يجعل الحبوب بتركيز البيوتين 10000 أكثر فاعلية وتأثيرًا على صحة الأجزاء المختلفة من الجسم بشكل إيجابي.

اقرأ أيضًا: الحديد للاطفال: فوائد، أضرار، أفضل أنواع، جرعة، طريقة إعطاء

فوائد الحصول على البيوتين

ما الفرق بين بيوتين 5000 و10000 هو سؤال يُطرح من قِبل كل الراغبين في الحصول على فوائد البيوتين من خلال تناول المكملات، حيث وُجدت له فوائد عديدة.

1- تعزيز صحة الشعر والبشرة

تُمثل واحدة من أهم وأشهر فوائد البيوتين، حيث أثبتت الدراسات دوره الهام في تغذية جذور الشعر، وآثاره الإيجابية في منح الشعر اللمعان والنعومة التي تُظهره بشكل صحي ومُشرق للغاية، مع العلم أن من يعانون من ترقق الشعر هم الفئة الحاصلة على أكبر قدر من فائدة البيوتين للشعر.

علاوة على ذلك فهو ذو تأثير إيجابي رائع على صحة البشرة، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دراسات مؤكدة على تأثيره هذا، إلا أنه من المؤكد أن الإصابة بنقص البيوتين سبب في الإصابة بالطفح الجلدي، وظهور القشور الحمراء على البشرة.

مع العلم أن دور البيوتين في تعزيز صحة البشرة يكمن في دخول البيوتين في عمليات الأيض المتعلقة بالدهون، وهو ما يعكس التأثير الإيجابي على البشرة إذا تم الأمر على نحو صحيح.

2- تنظيم مستويات السكر في الدم

من خلال الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص يُمكن الاستدلال على دور البيوتين في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السُكري والسيطرة على أعراض المرض.

ذلك لأن فيتامينات ب بمختلف أنواعها تساهم في تعزيز وظائف الدماغ الصحية، وهو ما يساعد على التحكم في الأعراض العصبية لمرض السكري، مثل الاعتلال العصبي، وهو ما يُصاب به المريض على هيئة تلف أو اضطراب وظيفي في العصب الدماغي.

علاوة على ذلك فإن تناول مكملات البيوتين الغذائية يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك من خلال تقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، لكن بشرط تناول مكملات البيوتين مع مكملات الكروم الغذائية.

3- دعم الحمل الصحي

أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية البيوتين في فترة الحمل، حيث إن النساء الحوامل التي يعانيّن من نقص البيوتين هم الأكثر عرضة لمشاكل الولادة، كما أن التأثير السلبي يصل إلى الجنين، فيتعرض إلى اضطرابات في النمو.

لذا ينصح الأطباء بتركيز الحامل على تحصيل الكمية الكافية من البيوتين من الأطعمة، وإن كانوا غير قادرين على تحصيلها من الأطعمة، فإن الطبيب المختص يصف المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين، لكن لا بُد من معرفة الفرق بين بيوتين 5000 و10000 أولًا.

4- تحسين صحة الأظافر

بالإضافة إلى ذلك فإن معرفة الفرق بين بيوتين 5000 و10000 يُشكل أهمية كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأظافر وترققها، حيث يُعد البيوتين عنصر مساعد على تقوية الأظافر المُعرضة للتشقق والتكسر، وهي الحالة التي يُصاب بها 20% تقريبًا من البشر حول العالم.

تم التأكد من دوره في تقوية الأظافر من خلال دراسة تم إجراؤها على 35 شخص تم منحهم البيوتين بشكل يومي لمدة 6 شهور متواصل، وقد انخفضت نسبة حدوث تكسر أو تشقق لأظافرهم دونًا عن الباقين، لكن ما زالت الأبحاث مستمرة للتأكد من فعالية البيوتين.

5- مقاومة مرض التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية، والذي يُحدث عند إصابة الأغشية المحيطة بالدماغ أو العيون أو الحبل الشوكي بتلفٍ ما، وقد أشار العلماء إلى دور البيوتين في تكوين أغشية الدماغ.

من خلال دراسة تم إجراؤها على مجموعة من مرضى التصلب المتعدد، وشملت نتيجتها تأثير تناول الكميات العالية من البيوتين إيجابيًا على 89% من المرضى، وهو ما يُشير إلى أن البيوتين عنصر يساهم في السيطرة على أعراض المرض التي قد تتحول إلى مضاعفات تُشكل خطرًا على حياة المريض.

6- تعزيز عمليات الأيض

جدير بالمعرفة أن هناك عدد كبير من إنزيمات الجسم تحتاج إلى كمية مُحددة من البيوتين حتى تقوم بوظيفتها في الجسم، مع العلم أن تلك الإنزيمات لها دور في أداء عمليات الأيض وهضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

بمعنى أدق إنها عامل مساعد على تحفيز المراحل الأولى من عمليات الأيض، وهي ما يتم تكسير الأحماض الأمينية فيها، وبالتالي إنتاج الجلوكوز الذي يمنح الجسم كمية من الطاقة التي يحتاجها.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين سي مع الزنك للنساء

أضرار الحصول على البيوتين

يُمثل التعرف على الفرق بين حبوب البيوتين بتركيز 5000 و10000 أهمية كبيرة، حيث تختلف حاجة كل شخص عن الآخر وفقًا للسبب الذي يتناول مكمل البيوتين من أجله، فقد يكون التركيز العالي غير مُناسب لتعزيز صحة الشعر.

كما أن النسب العالية منه عن الحد الطبيعي قد تمنح النتائج السلبية التي تُلحق الضرر بالمستخدم، لذا لا بُد من الالتزام بالجرعة المناسبة فقط، تجنبًا للتعرض إلى أضرار الكميات الكبيرة منه، ومن أبرزها اضطرابات الغدة الدرقية.

ينطبق ذلك على بعض الحالات فقط، لكن بشكل عام لا تُشكل الكميات المرتفعة منه خطورة كبيرة، حيث إنه أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذا فإن كان هناك كميات زائدة منه لا يحتاجها الجسم تخرج منه عن طريق البول دون مجهود أو ضرر، وعلى أي حال يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنواع المكملات الغذائية المختلفة.

علامات نقص البيوتين في الجسم

يوجد مجموعة من الأعراض التي يُمكن الاستدلال بها على نقص مستويات البيوتين في الجسم عن الحد الطبيعي، وهي الحالات التي تحتاج إلى تناول مكمل البيوتين الغذائي، وفقًا للوصفة الطبية.

على الرغم من أن نقصان مستويات البيوتين في الجسم عن الحد الطبيعي إصابة نادرة، إلا أنها تحدث نتيجة مجموعة من العوامل، أبرزها عدم الحصول عليه من النظام الغذائي، أو نتيجة الاضطرابات الوراثية التي تمنع الجسم من إنتاج البيوتين الحر.

  • تساقط الشعر وترققه.
  • الشعور بالخمول.
  • ملاحظة أعراض الاكتئاب.
  • الإصابة بوخز في الأطراف، في الحالات الشديدة.
  • التعرض إلى الاضطرابات والهلوسة في بعض الحالات.
  • الإصابة بالطفح الجلدي في مناطق حول العينين، والفم، والأنف.

اقرأ أيضًا: كم مدة استخدام البروبيوتيك

المصادر الطبيعية للبيوتين

هناك العديد من المصادر الطبيعية التي يُمكن الحصول على البيوتين من خلالها دون الاضطرار لمعرفة الفرق بين بيوتين 5000 و10000 حيث إنها مصادر متمثلة في الأطعمة الغذائية الشائعة، والتي يُمكن الحصول عليها بسهولة تامة.

  • لحوم الكلى والكبد.
  • الحبوب الكاملة.
  • زبدة الجوز.
  • صفار البيض.
  • فول الصويا.
  • الموز والبطاطا الحلوة.
  • البقوليات بأنواعها المختلفة.
  • الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون.
  • المكسرات بمختلف أنواعها، مثل الجوز، واللوز، والفول السوداني.

لكن جدير بالمعرفة أن أساليب معالجة الأطعمة المختلفة التي يُعد الطهي واحدًا من أبرزها يُمكن أن تكون سببًا في إزالة الفائدة منها، لذا يُنصح بالحصول عليها في شكلها الخام أو المعالج بأقل قدر مُمكن، للحصول على بيوتين أكثر نشاطًا وفاعلية.

يُعد البيوتين من أهم الفيتامينات التي تساهم في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء المهام اليومية، لكن لا بُد من معرفة الفرق بين بيوتين 5000 و10000 قبل البدء في تناوله.