الفرق بين سبيرولينا الاصلي والتقليد كبير، حيث إنه من اللازم معرفة المُقلدة؛ لما لها من أضرار كبيرة.. قد ينخدع البعض بهيئتهما العُشبية المُتشابهة إلا أن هُناك فروقات عدة بينها وبين الأصلية،  والتي يُمكن معرفتها خلال موقع مكملات.

الفرق بين سبيرولينا الاصلي والتقليد

تُعد السبيرولينا من أنواع الطحالب التي تُستخرج من البحار، ثُم يتم تجفيفها وإضافتها إلى بعض المُنتجات الطبية أو المُكملات الغذائية.. كما يُمكن الحصول عليها وتناولها على هيئتها العُشبية المُجففة.

فهي من المواد التي تمتاز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمُد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، كما أنها من المواد الآمنة التي لا تتسبب بالضرر إلا في بعض الحالات.

في حالة الحصول على السبيرولينا يجب التأكد من أنها أصلية؛ فكثيرًا من الموجود في الأسواق منها يكون مُقلدًا.. لذا لا بُد من معرفة الفرق بين سبيرولينا الاصلي والتقليد، لتفادي تناول المُقلدة منها؛ مما يُسبب المشاكل الصحية الخطيرة.

المقارنة سبيرولينا الأصلي سبيرولينا التقليد
الوصف هي عبارة عن نباتات مائية ذات لون أخضر مائل إلى الزرقة، ذات جودة عالية؛ نظرًا لما تتركب منه من عناصر غذائية مُهمة. أعشاب بحرية غير مُجففة تعرضت إلى العديد من الملوثات البيئية والمواد الضارة التي أثرت على عملها بالسلب.
العناصر الغذائية البروتين

الكلوروفيل

فيتامين ب12

المغنسيوم

البيتا كاروتين

أحماض أمينية “GLA”

الأوميجا 3

الأوميجا 6

الأوميجا 9

حمض الفوليك

الحديد

المغذيات النباتية

مضادات الأكسدة

المصدر ·       يُمكن الحصول عليها من البُحيرات العذبة.

·       كما يُمكن زراعتها في الخزانات.

·       غالبًا ما يتم استخدام السبيرولينا التي تعرضت إلى الملوثات البيئية.

·       السبيرولينا المزروعة في البحر المالح.

·       قد يتم استخدام السبيرولينا التي امتصت المُبيدات الحشرية والمُبيدات الكيميائية.

اللون أخضر داكن مائل إلى الأزرق

 

 

 

أخضر فاتح
الرائحة رائحة خفيفة

 

 

 

رائحة نفاذة
المذاق مُر بعض الشيء لكن يُمكن احتماله

 

 

 

 

مالح وغير مُستساغ
المكمل الغذائي يتجاوز طول الكبسولة الغطاء.

 

 

تُساوي الكبسولة طول الغطاء.
الفائدة ·       الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الحد من مشاكل القلب.

·       الحد من الأعراض التحسسية.

·       تحتوي على مُضادات الأكسدة التي تحِد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

·       المُحافظة على صحة الجهاز المناعي؛ لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مُهمة تُعزز من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم.

·       الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

·       علاج الأنيميا “فقر الدم”.

السعر مُرتفع منخفض؛ مما يجعله مُغريًا لجذب الزبائن دون الإدراك بمخاطرة

اقرأ أيضًا: السبيرولينا للشعر: 5 فوائد لتطويل وتكثيف الشعر وعلاج تساقطه

أضرار استخدام سبيرولينا

على الرغم من فوائد السبيرولينا المُتعددة إلا أنه يجب مُراعاة استخدامها بطريقة صحيحة للحصول على الإفادة الكاملة، والتحقق من مصدر الحصول عليها..

فغالبًا ما يؤدي الإفراط في استخدام السبيرولينا واستعمال التقليد منها يتسبب في مخاطر صحية كبيرة، لذا لا بُد من الاطلاع على الفرق بين سبيرولينا الأصلي والتقليد، لتجنب شراء المُقلد منها.

1- أضرار السبيرولينا للدم

غالبًا ما تتسبب السبيرولينا في الحد من تخثر الدم وتكون الجلطات الدموية؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف الحاد، خاصة للأشخاص الذين يُعانون من سيولة في الدم.

2- أضرار السبيرولينا للحامل

قد تتسبب السبيرولينا في الكثير من الأضرار الحامل؛ حيث لا يوجد أي دليل على أمان استخدامها في حالة الحمل والرضاعة فيكون من الأنسب تجنبها.

3- أضرار السبيرولينا الملوثة

تتعرض السبيرولينا إلى الكثير من العوامل الطبيعية والكيميائية التي تلوثها؛ مما يحولها إلى بكتيريا ضارة ويؤثر على عملها بشكل كبير؛ وذلك من خلال اختلاطها بالمعادن الثقيلة “الزرنيخ، الزئبق، الرصاص”، أو اختلاطها بالمُبيدات الكيميائية والحشرية.

كما تُستخدم الملوثة منها في صناعة المُنتجات المُقلدة؛ مما يستدعي التحقق من مصدر السبيرولينا قبل الحصول عليها، لما تتسبب في من أضرار كبيرة.

  • اختلال سرعة ضربات القلب.
  • تلف بعض الأعضاء المُهمة والحيوية في الجسم، مثل: الكبد والكلى.
  • الشعور الدائم بالغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإصابة بتسمم.

4- أضرار السبيرولينا لمرض السكري

قد تتمثل مخاطر السبيرولينا لمرضى السُكر في زيادة مستوى السكر في الدم؛ مما يُسبب مشاكل صحية كبيرة، لذا لا بُد من استعمالها بحذر أو تجنب استخدامها في الحالات التي تُعاني من مرض السكر.

5- أضرار السبيرولينا على الجهاز العصبي

تتسبب السبيرولينا التقليد؛ التي تم استخراجها من البحيرات المالحة والبرك في الإضرار بالجهاز العصبي، حيث إن أغلبها يكون سامًا فيؤثر على الخلايا العصبية بالسلب، مُسببًا الاضطرابات العصبية وأمراض الخلايا العصبية الحركية.

اقرأ أيضًا: 9 فوائد صحية للسبيرولينا مثبتة علميًّا

6- أضرار السبيرولينا للمناعة 

على الرغم من فوائد السبيرولينا ودعمها للجهاز المناعي، إلا أنه قد يؤدي إلى بعض المشاكل للحالات التي تُعاني من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث تتفاقم أعراض المرض كثيرًا، لذا لا بُد من الحذر من استعمالها في حالة المُعاناة من أحد أمراض المناعة الذاتية.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التصلب المُتعدد.
  • الذئبة.

تُعد السبيرولينا من الأعشاب الطبيعية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد في حالة استخدام الأصلية منها، لذا من الضروري التحقق من مصدرها والتأكد من أصالتها لتفادي الأضرار المُحتملة.