تأثير حبوب الحديد على الدورة الشهرية قد يعود على المرأة بالفوائد، حيث إن هُناك العديد من الأعراض الشائعة المُصاحبة للدورة الشهرية، والتي قد تكون مُرتبطة بفقد الجسم لبعض العناصر، فهل يُمكن لتناول حبوب الحديد أن يكون مؤثرًا في تعويض ذلك؟ هذا ما يُمكن معرفته خلال موقع مُكملات.

تأثير حبوب الحديد على الدورة الشهرية

تُعد الدورة الشهرية أحد العوامل التي تؤثر على انخفاض نسبة كبيرة من العناصر في الجسم؛ فتفقد المرأة نسبة كبيرة من الحديد في تلك الفترة،

مما يجعلها بحاجة إلى تعويض ذلك النقص؛ فتلجأ البعض منهنّ إلى تناول مُكملات الحديد والمُكملات الغذائية بشكل عام، حتى لا تتعرض إلى الإصابة بفقر الدم، فما هو تأثير حبوب الحديد على الدورة الشهرية؟

يُعد تناول حبوب الحديد في الدورة الشهرية أحد الوسائل الفعّالة التي تُسهم في الحد من أعراض الدورة الشهرية النفسية والآلام المُصاحبة لها.

كما أنها تحِد من غزارة النزيف؛ فهي تُسهم في ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتنظيم الهرمونات، وبالتالي الحد من اضطرابات الجسم، ومنع الإصابة بفقر الدم؛ فهو من الأمراض الشائعة التي تزداد نسبة الإصابة بها لدى النساء خلال الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: متى أحلل بعد إبر الحديد

أعراض نقص الحديد أثناء الدورة الشهرية

تظهر الكثير من الأعراض خلال الدورة الشهرية، والتي غالبًا ما تكون مُرتبطة بنقص الحديد، فإن الوضع الطبيعي يكون على خلاف ذلك، لذا لا بُد من الانتظام على تناول حبوب الحديد خلالها؛ لما في تأثير حبوب الحديد على الدورة الشهرية من إفادة.

  • الشعور بالإجهاد الشديد وعدم القُدرة على أداء المهام الحياتية؛ نظرًا إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم؛ مما يؤثر على وصول الأكسجين إلى الأجهزة والأعضاء المُختلفة في الجسم.
  • عدم القُدرة على التنفس بسهولة؛ نظرًا إلى عدم توزيع الأكسجين في الجسم بشكل كافي، وانخفاض نسبته بشكل كبير.
  • الشعور بالدوار والصُداع المُستمر؛ نتيجة عدم وصول الأكسجين بشكل كافي إلى المُخ، فضلًا عن مشاكل في الأوعية الدموية الموصلة إلى المُخ.
  • مشاكل في الشعر والبشرة؛ نتيجة عدم وصول العناصر الغذائية الكافية، وانخفاض نسبة الدم والحديد في الجسم.
  • زيادة النزيف في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: فوار فيتامين سي مع الحديد

علاقة الدورة الشهرية بنقص الحديد

هُناك العديد من العوامل التي تربط بين نقص الحديد والدورة الشهرية؛ حيث تفقد النساء مقدار كبير من الدماء خلالها، فتنخفض نسبة كريات الدم الحمراء، وبالتالي فقد الكثير من العناصر بينها الحديد.

  • ترتبط الدورة الشهرية بنسبة الحديد ارتباطًا وثيقًا؛ حيث يؤدي النقص فيه إلى اختلال انتظام الدورة الشهرية.
  • يؤثر النقص على كمية الدم التي يُفرزها الرحم.
  • كما يُمكن أن يتسبب في عدم نزول الدورة الشهرية في بعض الأحيان.
  • التعرض إلى مشاكل في الإنجاب.
  • اختلال الحمل، وزيادة فُرصة التعرض إلى الإنجاب المُبكر.

الكمية الموصي بها من الحديد أثناء الدورة الشهرية

حتى يظهر تأثير حبوب الحديد على الدورة الشهرية؛ عليكِ الالتزام بالجُرعة المُناسبة من الحبوب اليومية؛ للحصول على الإفادة التامة وتعويض النقص في نسبته.

فهو من العناصر الأساسية التي يجب مدّ الجسم بها لتعزيزه.. وفي حالة كُنتِ خلال دورتكِ الشهرية، فتكون حاجتكِ من الحديد مُتمثلة في 18 مللي جرام.

اقرأ أيضًا: إبر الحديد للحامل في الشهر التاسع

هل يؤثر نقص الحديد على الدورة الشهرية؟

يُعد السبب الأول في نقص الحديد عند النساء هي الدورة الشهرية؛ فهي من الأمور الطبيعية التي يُمكن تعويضها بالعديد من الطُرق، وهو من المشاكل التي يجب البحث عن علاجٍ لها حتى لا يتسبب في مُضاعفات، فقد يؤدي النقص في الحديد إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

يُعد الحديد أحد العناصر المُهمة للجسم؛ حيث إنه يُسهم في مدّه بالكثير من الفوائد الصحية، خاصة لدى النساء خلال الدورة الشهرية.