لاشك أن الحصول على بشرة صافية نقية خالية من العيوب؛ هو حلم كل فتاة.

كثيراً ما تتعرض بشرتنا للعديد من المشاكل مثل البقع السوداء والحبوب والبثور السوداء، ومع التقدم بالعمر نجد الترهلات والخطوط قد احتلت جزءاً كبيراً منها، ولكي نتغلب على هذه المشاكل يجب أن نهتم بصحتنا الداخلية والخارجية معاً، وذلك من خلال استخدام أحد المكملات الغذائية والتي لها تأثير ساحر على البشرة ألا وهي حبوب كبد الحوت.

ماهي حبوب زيت كبد الحوت؟

ولكي نتطرق لفوائد حبوب كبد الحوت على البشرة، يجب أن تعلمي أولاً أن زيت كبد الحوت يختلف تماماً عن زيت السمك، فلكل منهما مصدره ومحتواه المختلف.

زيت السمك يُستخرح من أنسجة الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة والماكريل، ويحتوي على الأحماض الدهنية بكثرة.

أما زيت كبد الحوت يُستخرج من كبد سمك القد، وإذ إن كبد سمك القد غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ، وفيتامين د، لذا يتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين أ، وفيتامين د.

ماهي فوائد حبوب كبد الحوت للبشرة؟

يُطلق على زيت كبد الحوت سحر الطبيعة، فعند تناول 5 مل من زيت كبد الحوت فهو يمنحكِ 90% من الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين أ، و 113% من الجرعة الموصي بها يومياً من فيتامين د، وطبقاً لما يحمله فيتامين أ وفيتامين د من فوائد للبشرة، سنسرد معاً فوائد حبوب كبد الحوت للبشرة وهي:

1) حبوب كبد الحوت للبشرة الدهنية:

غالباً ماتكون المشكلة الرئيسية للبشرة الدهنية هي تكون الحبوب والذي يترك أثراً تفسياً سيئاً، ولكن مع تناول حبوب كبد الحوت، سيمكنكِ التخلص من هذه المشكلة والحصول على بشرة صافية، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعد عنصراً مهما في علاج حب الشباب.

تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام الريتينول وهو أحد صور فيتامين أ لعلاج حب الشباب بأنواعه، يُفضل استخدامه موضعياً على الحبوب مباشرة؛ إذ يقلل من الإفرازات الدهنية، ويحفز خلايا الجلد على النمو وبالتالي يعالج الندبات.

كما أنه يقلل من الالتهابات المصاحبة للحبوب ويعمل كمضاد للميكروبات وذلك لاحتوائه على فيتامين د، إذ أن الأبحاث التي أجريت عام 2014 أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من حبوب البشرة قد تحسنت بشرتهم بعد تناول فيتامين د.

2) حبوب كبد الحوت لتفتيح البشرة:

تتميز حبوب زيت الكبد الحوت بتأثيرها الفعال في تفتيح البشرة؛ إذ تحتوي على نسب عالية من فيتامين د والذي بدوره يساعد على التخلص من التصبغات ويساعد على تفتيح البشرة، وكذلك فيتامين أ الذي يعمل على تجديد الخلايا ويمنحها بريقاً دائماً.

3) حبوب كبد الحوت للتخلص من التجاعيد:

يُعد الاستخدام المستمر لحبوب كبد الحوت مع الأقنعة التي تحتوي على زيت كبد الحوت أحد الطرق الفعالة للتخلص من التجاعيد، وتعمل على تجديد الخلايا، ويمنع ظهور التغييرات الأساسية المرتبطة بالتقدم في العمر.

4) حبوب كبد الحوت لبشرة الوجه:

يُقال أن زيت كبد الحوت هو هدية ممنوحة للبشرة من الطبيعة، إذ يعالج العديد من المشاكل التي تعاني منها بشرة الوجه مثل التخلص من التصبغات، ويعمل على إزالة آثار الندبات والحبوب.

ويعمل كمرطب قوي للبشرة ويتركها نضرة خالية من التشققات، كذلك يعالج الخيوط الرفيعة حول العين، يعمل أيضا على تجديد الخلايا وحمايتها أيضا من أشعة الشمس الضارة.

5) حبوب كبد الحوت لعلاج الصدفية:

تُعد الصدفية أحد الأمراض الجلدية الشائعة، والتي تؤثر على مظهر الجلد، إذ يتكون قشور كثيرة ويصبح الجلد ملتهباً، وقد أشارت المراجعة الشاملة للدراسات العلمية التي نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، أن أوميغا 3 حسَّنت أعراض الصدفية لدى الناس في 12 تجربة من أصل 15 تجربة.

لذا المواظبة على تناول حبوب كبد الحوت يقلل أيضا من الاحمرار والالتهابات والحكة، ويساعد أيضا في علاج المخاطر الصحية التابعة للصدفية مثل أمراض القلب.

ماهي طريقة استخدام حبوب زيت كبد الحوت للبشرة؟

يتم تناول حبوب كبد الحوت عن طريق الفم كبسولة واحدة يومياً، ولكن للحصول على نتائج أفضل وعلاج مشاكل الجلد يمكن استخدام محتوياتها موضعيا للحصول على أفضل النتائج.

ماسك حبوب زيت كبد الحوت للبشرة

ماسك زيت كبد الحوت والعسل للوجه:

المكونات:

  • 6 كبسولات زيت كبد الحوت.
  • 2 ملعقة من العسل الخام ذو الجودة العالية.

الطريقة:

  1. قومي بعمل حمام بخار لبشرتكِ لمدة خمس دقائق، ثم اتركي وجهك جافاً.
  2. افتحي الكبسولات في الإناء وامزجيهم بالعسل.
  3. وزعي الخليط على بشرتك مع فركه لمدة 30 ثانية.
  4. اتركي الماسك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهكِ بالماء البارد.

ماهي اضرار حبوب زيت كبد الحوت؟

تتمتع حبوب كبد سمك القد بالعديد من الفوائد بالنسبة للبشرة، ولكن قد تُصابين ببعض الآثار الجانبية والتي تختلف حدتها من شخص لآخر، وقد لاتظهر أيضاً، ومن هذه الأعراض مايلي:

  • رائحة الفم الكريهة: تتسبب حبوب زيت كبد الحوت في رائحة سمكية كريهة، لذا يُفضل تناوله مع الوجبات للحد من هذه الرائحة.
  • حرقة المعدة: تتسبب أيضاً في ألم المعدة مصاحب بالغثيان والإسهال.

7 آثار محتملة عند تناول جرعات زائدة من حبوب زيت كبد الحوت:

على الرغم من أن زيت كبد سمك القد آمن تماماً على الأطفال والبالغين، لكن لايعني هذا الإسراف في استخدامه، إذ عند تناوله بجرعات زائدة يتسبب في الآتي:

  • يتسبب تناول حبوب كبد الحوت بجرعات زائدة في تحفيز إنتاج الجلوكوز والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • يقلل من معدل تخثر الدم، وينتج عنه نزيف اللثة ونزيف الأنف.
  • يعمل على خفض معدل الضغط، فلايتناسب مع مَنْ يعانون من الضغط المنخفض أو من يتناولون أدوية لعلاج الضغط المرتفع.
  • الإسهال هو عرض يحدث عند تناول أغلب الزيوت السمكية.
  • يحتوي على نسبة عالية من الدهون؛ مما يتسبب في حرقة المعدة والغثيان والتجشؤ مع رائحة سمكية كريهة.
  • يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ، وعند تناول كميات كبيرة منه تؤدي إلى حدوث السمية.
  • أثبتت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من زيت سمك القد يؤدي إلى الإصابة بالأرق.

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cod-liver-oil#section1
كتبه رايان رامان ، MS ، RD في 20 يونيو 2017

https://www.legit.ng/1211133-cod-liver-oil-benefits-health.html

https://www.livestrong.com/article/92207-cod-liver-oil-benefits-skin/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322302.php#can-omega-3s-improve-psoriasis
تمت مراجعته طبياً بواسطة Debra Rose Wilson ، دكتوراه ، MSN ، R.N ، IBCLC ، AHN-BC ، CHT في 28 يونيو 2018 – كتبه Scott Harris


اقرأ المزيد: