فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي يُمكن الحصول عليها إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من المحتوى الغذائي الكبير، والذي يساهم في مد المُستخدم بقدر إضافي من الطاقة، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى للفئات المختلفة من الناس، نتعرف عليها من خلال موقع مكملات.

فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي

الخميرة الغذائية هي مجموعة من المكونات تخلو من منتجات الألبان، وغالبًا ما تكون خالية من الجلوتين أيضًا، بينما تتكوّن من مجموعة مصادر متنوعة، من أبرزها دبس السكر الأسود، ومصل اللبن، وبنجر السكر، وبفضل ذلك تنتج فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي.

تتشابه الخميرة الغذائية مع الخميرة التي يستخدمها الناس بشكل شائع في الخبز، لكن الفارق هو أنها تخضع لعملية تسخين وتجفيف تُزيل نشاطها، مما يجعل منها مكمل غذائي مناسب لمن يعانون من الحساسية تجاه الطعام، والذين يتبعون أنظمة غذائية محدودة، أو نظام منخفض الدهون ويخلو من السكريات أو الصويا.

1- تقوية الجهاز المناعي

أثبتت الأبحاث الدراسية التي خضع لها عدد من الأشخاص أن الخميرة المستخدمة في تكوين الخميرة الغذائية لها دور كبير في تعزيز قوة الجهاز المناعي، وهو ما يُفيد في تقليل الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية، وعلاج الإسهال في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: افضل 5 انواع مكملات المغنيسيوم

2- تنظيم مستويات السكر

أشار البعض إلى فعالية الخميرة الغذائية في رفع امتصاص الأنسولين في الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي منح المصابين بمرض السكري الفرصة للسيطرة على المرض.

كما أن هناك دراسة تم إجراؤها عام 2013م ونُشرت في المجلة العالمية للطب الوقائي مُشيرة إلى فعالية خميرة البيرة في خفض سكر الصيام لدى المُصابين بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 9% بعد الالتزام باستخدامها لمدة 12 أسبوع متواصلين.

3- خفض مستويات الكوليسترول الضار

على الرغم من عدم وجود الأدلة الكافية للإثبات أن فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي تشمل خفض مستويات الكوليسترول الضار، إلا أن هناك نتائج بحثية قد أشارت إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار، وارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد عند الأشخاص الذين يتناولون الخميرة الغذائية.

4- مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها

هناك العديد من الشركات التي تُدخل فيتامين ب 12 في تركيب الخميرة الغذائية، لكن ليس جميعها تفعل نفس الشيء، لذا من الأفضل تفقد الملصق على المنتج، والتأكد ما إذا كانت الفيتامين يدخل في تركيبه، فمن أهم العناصر المساعدة على زيادة الطاقة.

هذا هو ما تم اكتشافه استنادًا إلى الدراسات التي خضع لها بعض الأشخاص، وظهرت عليهم أعراض التعب والإرهاق نتيجة إصابتهم بنقصان مستويات فيتامين ب في الجسم.

مع العلم أن البالغون يحتاجون إلى ما يقرب من 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا، ومن خلال تناول ربع كوب من الخميرة الغذائية يُمكن الحصول على سبعة أضعاف تلك الكمية.

5- تعزيز صحة الأظافر والجلد والشعر

أشارت بعض الأبحاث الدراسية إلى حقيقة قدرة الخميرة الغذائية على محاربة الأضرار الواقعة على الأظافر مثل التقصف والضعف، والواقعة على الشعر أيضًا مثل التساقط والترقق، بالإضافة إلى حل مشاكل الجلد الشائعة، خاصةً التي تظهر في مرحلة المراهقة.

6- دعم الحمل الصحي

أوصت فرقة العمل المختصة بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة جميع النساء اللاتي يخططن للحمل فيما بعد بتناول كمية تتراوح بين 400-800 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، ومن هنا جاءت فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي، حيث تحتوي على نسبة من حمض الفوليك.

تكمن أهمية حمض الفوليك في تقليل فرصة الإصابة بالتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى دعم نموّ الجنين، وهو ما يضمن الحمل الصحي للمرأة، ومن جانب آخر تعتبر الخميرة الغذائية مكمل غذائي لها.

لكن في بعض المنتجات قد تحتوي في تركيبها على حصص إضافية من حمض الفوليك، وهو ما يُحتم على الحامل أو المرضعة استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها كمكمل غذائي، نظرًا لأن الكميات المرتفعة من حمض الفوليك يُمكنها التسبب في مشاكل متعددة تمنح النتائج العكسية تمامًا.

اقرأ أيضًا: افضل 5 أنواع مكملات الزنك : وفقًا لاختصاصي تغذية

مكونات حبوب الخميرة

ترجع فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي إلى مكوناتها الغنية بالمواد الفعالة في حل الكثير من المشكلات الصحية، وهي:

  • البوتاسيوم: يُمثل أهم المعادن التي يجب أن تتواجد في الجسم، فله دور في تنظيم السوائل في الجسم، وأيضًا تقوية أداء الجهازين العصبي والعضلي.
  • الكروم: يُعد العامل المساعد على إنتاج كميات أكبر من الأنسولين، وهو ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعال.
  • الماغنسيوم: بالإضافة إلى دوره في تقوية الجهاز المناعي، فهو يلعب دور هام في تعزيز قوة الجهاز العصبي والعضلي في الجسم، فيحافظ على صحة العظام، ويُعزز انتظام ضربات القلب، ويجعل مستويات السكر في الدم مستقرة، وبالتالي يحصل الجسم على قدر كبير من الطاقة.
  • البروتين: هو أحد أهم العناصر التي يجب أن تتواجد في جسم الإنسان، حيث يدخل في تصنيع الخلايا وتجديدها، وأيضًا له دور هام في تصنيع الإنزيمات والهرمونات في مختلف أجزاء الجسم.
  • الزنك: يُمثل أحد العناصر المهمة في تقوية الجهاز المناعي إلى حد كبير، كما يساهم في نمو الخلايا وتكاثرها، وبالتالي له دور أساسي في التئام الجروح والخدوش.
  • السيلينيوم: أحد المواد الضرورية في تنظيم عمليات الأيض، بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز أداء الغدة الدرقية.
  • مجموعة فيتامين ب: تدخل مجموعة فيتامين ب بأكملها في تكوين خميرة المكمل الغذائي ماعدا فيتامين ب 12
  • الحديد: أحد المكونات الأساسية في الدم، والذي يساعد كثيرًا على نقل الأكسجين، وتصنيع الحمض النووي، وبالتالي فهو ضروري لجعل الشخص أقل عُرضة للإصابة بالأنيميا.

القيمة الغذائية للخميرة المكمل الغذائي

تُعد الخميرة الغذائية مصدر رائع للحصول على الفيتامينات والمعادن والبروتينات عالية الجودة، وهو ما يزيد التساؤل حول فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي، لذا جدير بالذكر أن ربع كوب منها عادةً ما يحتوي على 60 سعرة حرارية، بالإضافة إلى النسب المُحددة من العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي نسبته في التركيب
البروتين 8 جرام
الألياف 3 جرام
الكربوهيدرات 5 جرام
الثيامين (فيتامين ب 1) 11.85 مليجرام
الريبوفلافين (فيتامين ب 2) 9.70 مليجرام
فيتامين ب 6 5.90 مليجرام
فيتامين ب 12 17.60 ميكروجرام

الآثار الجانبية لاستخدام الخميرة مكمل غذائي

قد تكون رغبة الشخص في الحصول على فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي سبب في إلحاق الضرر به، فالاستخدام الخاطئ أو المفرط يُعد سببًا لظهور الآثار الجانبية للخميرة، وعلى الرغم من أنها لا تُشكل خطورة كبيرة على المُستخدم إلا أنه من الضروري وضعها في الاعتبار منعًا للإصابة بأي مشكلات صحية.

تتواجد الخميرة المكمل الغذائي بأكثر من شكل وهي آمنة لمعظم الفئات عند تناولها على المدى القصير، خاصةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، حيث أثبتت الدراسات البحثية ما يلي:

  • عند استخدام منتج خميرة معينة يحتوي على خميرة مجففة وغير حية، فإنه يُمكن استخدامها بأمان لمدة 12 أسبوع بجرعات 500 مليجرام يوميًا.
  • عند استخدام منتجات الخميرة الأخرى التي تحتوي على الخميرة الحية، فإنها آمنة ويُمكن استخدامها لمدة 12 أسبوع بجرعات تتراوح بين 4-8 مليار وحدة تشكيل يوميًا.

في بعض الحالات قد يتسبب استخدام الخميرة لها في الإصابة بالصداع، وحدوث اضطرابات المعدة، وانتفاخات البطن، وهي أعراض ليست خطيرة بالمرة، لكن لا بُد من الانتباه إليها ومعالجتها فور التعرّض لها، أو تصحيح طريقة استخدام الخميرة.

مع العلم أنه لا يوجد دراسات أكدت مدى أمان استخدام خميرة على المدى الطويل، أو الآثار الجانبية التي يُمكن أن تظهر حيال استخدامها، لذا فالأكثر أمانًا هو الاستخدام على المدى القصير.

كذلك لا توجد معلومات كافية للتأكد ما إذا كانت الخميرة آمنة للاستخدام من خلال وضعها على الجلد أم لا.

محاذير استخدام الخميرة مكمل غذائي

لا يعني وجود فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي أن استخدامها يُتاح لكافة الفئات من الناس، بل يُمكن أن يكون استخدامها مُدمرًا للصحة لدى بعض الحالات.

  • الأطفال صغار السن: لا يُتاح استخدام الخميرة كمكمل غذائي للأطفال تمامًا مهما كان دافع الحالة، إلا إذا كان استخدامها أمر من الطبيب المختص.
  • من يحصل على كميات إضافية من الليثيوم: في حال كان هناك مشكلة تجعل الشخص مضطر إلى رفع مستويات الليثيوم في الجسم، فلا بُد أن يتجنب استخدام الخميرة، حيث تحتوي على كمية من الليثيوم، وهنا ينتج ارتفاع في مستويات الليثيوم في الجسم، مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.
  • من يعانون من الحساسية: المقصود هنا هي معاناة الشخص من رد الفعل التحسسي تجاه أنواع معينة من الخميرة أو الفطريات، فإن كان يعاني منها فهو ممنوع تمامًا من تناول أي نوع من أنواع الخميرة.
  • الأدوية: إن كان الشخص يتناول الأدوية لعلاج مرض مزمن فإنه من الضروري استشارة الطبيب أولًا، حيث يُمكن أن تتفاعل الخميرة مع الدواء، فيحصل الشخص على النتائج السلبية بدلًا من النفع.
  • المُصابون بمرض كرون: على تلك الفئة استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناول أي نوع من أنواع الخميرة مكمل غذائي، حيث يُمكنها أن تتسبب في جعل حالة المرض أكثر سوءًا.
  • من يعانون من ضعف المناعة: هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى مفعول الخميرة الذي يجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بعدوى الدم لمن يعانون من ضعف المناعة بشكل أكبر مقارنةً بغيرهم.
  • المُصابون بالسرطان أو الإيدز: يعتبر أصحاب تلك الأمراض أكثر عُرضة من غيرهم للإصابة بعدوى الدم أيضًا، لذا عليهم استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدام الخميرة حتى ولو كان السبب قهريًا.
  • من يتناولون أدوية الاكتئاب: تحتوي خميرة على مادة كيميائية تُعرف باسم التيرامين، وهي المادة التي يُمكن للكميات الكبيرة منها أن ترفع ضغط الدم، أما عن أدوية الاكتئاب فهي المتسببة في منع تكسير التيرامين، وهو ما يجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • المُصابون بداء السكري: على الرغم من أن الخميرة لها أهمية في تنظيم مستويات السكر في الدم إلا أنها قد تتفاعل مع أدوية السكري بشكل سيء، حيث تتمثل نتائج التفاعل في الإصابة بهبوط حاد نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: 5 افضل مكملات الحديد للأطفال

الجرعة المناسبة من الخميرة مكمل غذائي

الجميع يسعى لمعرفة الجرعة المناسبة التي تُمكّنهم من الحصول على فوائد أقراص الخميرة مكمل غذائي، لكن جدير بالمعرفة أنه لم يتم التأكد من الجرعة المناسبة تحديدًا، وأنه ليس دائمًا ما تكون المنتجات الطبيعية آمنة الاستخدام، لكن بشكل عام يُمكن القول إن الجرعة الموصي بها تتراوح بين 1-3 أقراص يوميًا.

لذا لا بُد من اتباع الإرشادات المتعلقة بالجرعة المناسبة من خلال الملصقات على المنتج، بالإضافة إلى استشارة الطبيب المختص، حيث يُمكنه تحديد الجرعة وفقًا للحالة والجنس والعمر، فهي تختلف من شخص لآخر.

تلعب الخميرة دورًا هامًا في النظام الغذائي للإنسان منذ آلاف السنين، وفي السنوات الأخيرة بدأ العديد من الناس يلتفتون لها مرة أخرى، بعدما تم إنتاجها على هيئة مكمل غذائي وعُرفت باسم الخميرة الغذائية.